رفع منع السفر في قضايا المخدرات في السعودية

رفع منع السفر في قضايا المخدرات في السعودية

يتقدم المحكوم بطلب رفع منع السفر في قضايا المخدرات في السعودية بعد إدانته في جريمة مخدرات وذلك في حال حاجته إلى مغادرة المملكة خلال فترة منعه من السفر.

حيث يتطلب السماح له بالسفر وإزالة اسمه من قوائم الممنوعين من السفر إضافة إلى إتباع بعض الإجراءات التي يقدم من خلالها مبررات حاجته إلى السفر خارج البلاد.

فإن كنت تواجه قضية مخدرات كيدية أو لديك تساؤلات حول رفع منع السفر بسبب قضايا المخدرات وتحتاج إلى محامي بالرياض؛ اضغط على زر الواتس اب في زاوية الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كيف يتم رفع منع السفر في قضايا المخدرات في السعودية

يمثل تحقيق الأمن العام أحد الأسباب الأساسية في إقرار بعض العقوبات أو فرض إجراءات قانونية. ويعد منع السفر في قضايا المخدرات إحدى القواعد المفروضة لهذه الأسباب.

حيث يُمنع المواطن السعودي من السفر خارج المملكة إذا تمت إدانته بإحدى جرائم المخدرات في السعودية. على أن يتم المنع بعد تنفيذ العقوبة لمدة مماثلة لمدة عقوبة السجن التي فرضت عليه عملاً بالمادة السادسة والخمسون من نظام مكافحة المخدرات.

ويشترط في ذلك أن لا تقل مدة المنع من السفر عن سنتين، أي ينبغي أن تكون عقوبة المحكوم عليه لا تقل عن سنتين. فإن قلّتْ عن ذلك لا يطبق المنع من السفر.

وعليه؛ لا يفرض منع السفر على من تقوم المحكمة بإيقاف تنفيذ عقوبته لأسباب معتبرة. أو من يقوم بمفرده أو أحد من عائلته بالإبلاغ عنه بواسطة رقم مكافحة المخدرات واتس اب والعمل على علاجه.

وفيما عدا ذلك؛ يلتزم المحكوم عليه في جريمة مخدرات بالمدة القانونية المحددة التي يمنع فيها من السفر وفق ما حددته لائحة المنع من السفر.

ومن الجدير بالذكر؛ أن بالإمكان الحصول على إذن للسفر خارج المملكة أثناء مدة المنع من خلال تقديم طلب والموافقة عليه من قبل وزير الداخلية وفق ما حددن نظام مكافحة المخدرات.

وعن كيفية تقديم طلب رفع منع السفر في قضايا المخدرات فإنه يتم بطريقة إلكترونية، وذلك بإتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى بوابة ناجز.
  2. اختر خدمات المحاكم.
  3. حدد طلبات التنفيذ.
  4. اطلب خدمة طلب رفع قرار منع السفر.
  5. اختر تقديم طلب جديد.
  6. حدد من القائمة “طلبات إجراءات أخرى”.
  7. اختر “طلب إصدار قرار منع السفر”.
  8. ادخل بياناتك الشخصية.
  9. ادخل الأسباب التي دفعتك إلى تقديم الطلب.
  10. ارفق المستندات المطلوبة.
  11. انقر على تقديم الطلب.

وفي حال الموافقة على الطلب سيتم إعلامك بذلك عبر رسالة نصية يتم إرسالها على رقمك الخاص الذي قمت بإدخاله عند تقديم طلب منع السفر.

كيفية تقديم طلب رفع منع السفر في قضايا المخدرات

الأسئلة الشائعة

يمثل المنع من السفر بسبب قضية مخدرات عائقاً أمام من يحتاجون إلى مغادرة البلاد، ويطرحون بناءً على ذلك أسئلة متعددة منها:

يتم إلغاء منع السفر المترتب على الإدانة بجريمة مخدرات بعد انقضاء مدة مماثلة لمدة العقوبة التي فرضت عليه، أو بموافقة الجهات المختصة على طلب رفع منع السفر.
يمكنك أن تعرف إن كنت ممنوع من السفر من خلال الدخول إلى منصة أبشر واستخدام خدمة الاستعلامات الإلكترونية عن قيود السفر.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول رفع منع السفر في قضايا المخدرات في السعودية وكيفية تقديم طلب رفع منع السفر بعدما أقرها القانون كجزء من العقوبة في قضايا المخدرات.

وفي حال احتجت محامي رفع منع السفر الخاص بقضايا المخدرات وتريد استشارة حول إجراءات إلغاءه يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وإن كانت تنقصك بعض المعلومات التي تريد معرفتها اقرأ أيضاً هل العفو يشمل منع السفر، كما أضفنا مقالاً مفصلاً حول متى يسقط منع السفر، وهناك معلومات مفيدة حول حالات المنع من السفر بالسعودية.

1 أفكار بشأن “رفع منع السفر في قضايا المخدرات في السعودية”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *