كيفية اصدار جواز للاطفال في السعودية

اصدار جواز للاطفال في السعودية

يتوجب على الآباء اصدار جواز للاطفال في السعودية للسماح لهم بالسفر برفقة الأسرة أو بمفرده في حالات خاصة، سواء بقصد السياحة أو العلاج أو الدراسة.

وعلى اعتبار أن جواز السفر وثيقة رسمية تثبت هوية الطفل فإن ذلك يستلزم استخراجه وفق إجراءات قانونية مع الالتزام بتحقيق مجموعة من الشروط.

فإن كان لديك تساؤلات وتريد محامي بالرياض حول إجراءات استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي أو طفل محضون؛ اضغط على زر الوتس اب اسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية مباشرة.

طريقة اصدار جواز للاطفال في السعودية

يصدر لكل فرد يحمل جنسية المملكة العربية السعودية جواز سفر خاص به عند طلبه من الجهات المعنية، ويمكن إصدار جواز سفر مستقل من قبل شخص آخر مسؤول بالنسبة للواقعين تحت وصاية أو ولاية بحسب المادة الرابعة من نظام وثائق السفر.

حيث لا يمكن للأطفال استخراج جوازات السفر بمفردهم، وإنما يتم ذلك بواسطة الآباء سواء الأم أو الأب ضمن شروط واضحة، وذلك عبر إتباع الإجراءات اللازمة لاستخراج جواز السفر بواسطة منصة أبشر.

حيث أن إصدار جواز السفر وتجديده يتم من خلال المنصة، ويمكن عند تعذر ذلك مراجعة إدارة الجوازات مع إحضار ما يثبت تعذر استكمال الإجراءات عبر أبشر.

ومن الجدير بالذكر؛ أن إتمام الإجراءات يتطلب تحقيق شروط عدة، حيث لا يمكن إكمال خطوات اصدار جواز سفر سعودي للطفل في حال عدم توافرها، وتتمثل هذه الخطوات بما يلي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر.
  2. إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور، ثم النقر على تسجيل الدخول.
  3. النقر على خيار خدمات من تبويب خدمات أفراد الأسرة.
  4. اختيار الجوازات.
  5. الضغط على إصدار جواز سفر من قائمة الخدمات.
  6. تظهر قائمة بمتطلبات وشروط الخدمة، إن كانت محققة يمكن النقر على التالي لاستكمال الإجراءات.
  7. اختيار الطفل المراد استخراج جواز سفر خاص به من قائمة الأشخاص.
  8. تحديد طريقة التسليم سواء من إدارة الجوازات أو تحديد موقع لإرساله لك بواسطة البريد.
  9. ادخال بيانات الإصدار بما يتوافق مع شكل الجواز السعودي الجديد.
  10. تأكيد الطلب.

أما بالنسبة لمتطلبات إصدار جواز السفر السعودي وشروطه فإن بالإمكان حصرها بالشروط التالية:

  • التقدم لإصدار جواز سفر للطفل من حساب الأب على أبشر أو من حساب الأم إذا كان لديها سجل مدني للأبناء.
  • وجود عنوان واصل مسجل في أنظمة البريد السعودي لإيصال الجواز بعد إصداره.
  • يتم إصدار جواز السفر للأطفال لمدة خمس سنوات بقيمة 300 ريال سعودي.
  • يجب سداد رسوم إصدار جواز السفر.
  • دفع رسوم مخالفات المرور.
  • يشترط ألا يكون للطفل جواز سفر وألا يكون مرفق في جواز سفر آخر.

ومن الجدير بالذكر؛ أنه في حال وفاة الأبوين يكون إصدار جواز السفر للطفل من قبل أحد الأخوة سعوديّ الجنسية ممن بلغوا سن 21 عاماً.

ويتم ذلك بموجب وثيقة حصر الإرث، أو من قبل من يفوضه النظام في حال عدم توافر أخ يملك هذه المواصفات عملاً بما حددته اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر.

شروط إصدار جواز سفر للاطفال في السعودية

الأسئلة الشائعة

تكثر الأسئلة المطروحة بشأن إصدار جواز سفر للطفل لعدم قدرته على إتباع إجراءات استخراجه بشكل شخصي، ومن أكثر هذه الأسئلة شيوعاً:

يتم إصدار جواز سفر للأطفال من قبل الأب أو الأم أو شخص آخر وفقاً لظروف الحالة من خلال تسجيل الطلب على منصة أبشر الإلكترونية، والتي تتطلب الدخول من حساب أبشر مفعل أو إنشاء حساب واختيار خدمات الجوازات لإدخال بيانات الطفل وسداد الرسوم، وتحديد آلية استلامه.
لا يستغرق إصدار جواز السفر للأطفال في السعودية مدة طويلة حيث يتم استخراج الجواز خلال مدة تتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أيام.
يبلغ سعر إصدار جواز السفر للأطفال في السعودية 300 ريال وفق المادة الثانية عشرة من نظام وثائق السفر ويكون صالح لمدة خمس سنوات.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول طريقة اصدار جواز للاطفال في السعودية مع استعراض المتطلبات والشروط الواجب تحققها حتى يتمكن مقدم الطلب من استخراج جواز سفر للطفل.

وإن واجهت أي مشكلة بشأن استخراج جواز سفر للطفل في حال كان الطفل محضون أو الأم أجنبية وتحتاج إلى تصريح يمكنك الاستعانة بخبير قانوني عن طريق التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كما أننا تحدثنا في مقالنا خطوات تجديد جواز السفر للمقيمين، وكذلك أوردنا تصريح سفر بدون ولي أمر، كما يمكنك الاطلاع على كيف اطلع جواز سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *