النفقة المستقبلية في السعودية

النفقة المستقبلية

تعتبر النفقة المستقبلية من أكثر القضايا انتشاراً في أروقة المحاكم السعودية، لكونها واجبة على الزوج. سواء من الناحية الشرعية أو القانونية، باعتبار أن الأنظمة السعودية تستمد قوانينها وأحكامها من الشريعة الإسلامية. خاصة في أي مسألة تتعلق بالأسرة والأحوال الشخصية بشكل عام.

فإن كنت تبحث عن المعلومات الأكثر دقة حول هذه النفقة، وشروطها وإجراءاتها، وغير ذلك من التفاصيل الشيقة، اقرأ مقالنا الآتي، واكتشف الإجابات التي تريد بين سطوره.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص النفقة المستقبلية في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ماهي النفقة المستقبلية

هي واجب الزوج بالإنفاق على زوجته وأبنائه من مأكل ومشرب ومسكن وملبس، وتوفير كل ما يلزم لهم لعيش حياة كريمة. وهي بالتالي نفقات الزوجة والأولاد، أو واحد منهما خلال الفترة الآتية.

وتُدفع من الزوج ووالد الأبناء كمبالغ شهرية مُحدَّدَة بناءً على اتفاق بالتراضي بين الزوجين، أو بحكم قضائي يتم فيه تقدير النفقة المستقبلية بناءً على الوضع المادي للزوج، ودخله الشهري، وعدد الأولاد وأعمارهم وغير ذلك.

وتكون هذه النفقة سواء للزوجة والأولاد أو أحدهما مُستحقة بموجب عدة حالات حددها نظام الأحوال الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/٧٣ بتاريخ ٦-٨-١٤٤٣ للهجرة، على الشكل التالي:

  1. تجب النفقة المستقبلية للزوجة من زوجها بموجب عقد الزواج الصحيح إذا مكنته من نفسها حكماً أو حقيقةً.
  2. تجب هذه النفقة للأبناء الذكور حتى سن الرشد، وحصولهم على عمل يمكنهم من الكسب، والإناث حتى يتزوجن.
  3. تجب النفقة للمعتدة من طلاق رجعي حتى انتهاء عدتها.
  4. تجب النفقة للمعتدة من طلاق بائن إذا كانت حاملاً وذلك حتى تضع مولودها.
  5. تجب النفقة على المعتدة من الوفاة إذا كانت حاملاً حتى تضع مولودها.

خطوات التقديم على نفقة مستقبلية

بعد التعرف على الحالات التي يمكن بموجبها المطالبة بنفقة مستقبلية، نصل الآن إلى الإجراءات القانونية المتبعة في تقديم دعوى النفقة. والتي تتم بشكل إلكتروني عبر بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية، على النحو التالي:

  1. الدخول إلى ناجز، واختيار الخدمات الإلكترونية، ثم صحيفة دعوى.
  2. الضغط على خدمة صحيفة الدعوى، ثم طلب جديد.
  3. اختيار تصنيف الدعوى الرئيسي وهو: “أحوال شخصية”.
  4. اختيار تصنيف الدعوى الفرعي وهو: “دعاوى النفقة والحضانة والزيارة”.
  5. اختيار نوع الدعوى: نفقة.
  6. الضغط على التالي وملء بيانات طرفي الدعوى، أي كل من المدعي والمدعى عليه. والتي تشمل الاسم والعنوان ومكان الإقامة وغيرها.
  7. في الصفحة التالية “موضوع الدعوى” يتم بداية التأشير على خانة بيانات الصلح إن عقد مسبقاً جلسة صلح بين الطرفين.
  8. تحديد صفة مدخل بيانات الدعوى، هل هو أصيل أم وكيل واختيار نوع المطالبة وهو: “نفقة مستقبلية”.
  9. إدخال البيانات المتعلقة بحال عقد الزوجية.
  10. إدخال بيانات الأولاد.
  11. تحديد مبلغ النفقة المطالب به.
  12. ملء البيانات المطلوبة في خانة الطلبات، ونوع المحكمة وغيرها.
  13. إرفاق الأسانيد والمشفوعات والمرفقات.
  14. إرسال الطلب.

ويحدد مقدار هذه النفقة في جلسة المحاكمة الأخيرة، وهي جلسة النطق بالحكم. وهنا تجدر الإشارة إلى ما نص عليه قرار المادة 73 استقطاع شهري نفقة مستقبلية بأنه:

“تنفذ القرارات والأحكام الصادرة في مسائل الأحوال الشخصية بالطرق المقررة في هذا النظام، إذا اقتضى ذلك الحجز على الأموال وبيعها. وإذا تضمن التنفيذ دفع أموال بشكل دوري، فيجري التنفيذ من خلال ترتيبات تحددها اللائحة”.

وعطفاً على ما سبق، قد يتبادر إلى الأذهان السؤال التالي: هل يجوز الطعن على حكم النفقة؟
الإجابة هي نعم بالتأكيد، وذلك من خلال تقديم لائحة اعتراض على حكم نفقة.

كما وتختلف طريقة تنفيذ حكم النفقة بحسب عمل الزوج، وسواء كان موظفاً حكومياً، أو ضمن القطاع الخاص أو العام، أو صاحب عمل حر. وفي حال امتناع الزوج عن تنفيذ حكم النفقة الصادر بحقه، فإنه ينال عقوبات كثيرة قد تصل إلى السجن.

وتجدر الإشارة إلى أن قانون النفقة الجديد طالته تحديثات جذرية في نظام الأحوال الشخصية، حيث نصت مواده على حق الزوجة في نفقة زوجها، حتى لو كانت ميسورة الحال ومكتفية مادياً وأغنى منه، وكذلك حق الأبناء في نفقة والدهم حتى بلوغهم سن الرشد، وإنهاء تعليمهم، والفتيات حتى زواجهن.

الفرق بين النفقة الماضية والمستقبلية

في البداية يجب معرفة أنه عند المطالبة بالنفقة، يجب تحديد نوعها سواء كانت ماضية أو مستقبلية. حيث أنه لا يمكن المطالبة بهما معاً في دعوى واحدة، وإنما في دعوتين مستقلتين، وذلك لوجود فروقات بينهما على النحو التالي:

النفقة الماضية هي المصاريف التي تخلَّف الزوج عن إنفاقها على زوجته وأولاده أو أحدهما من مأكل ومأوى وملبس وغيرها من احتياجات الحياة الأساسية، وكانت واجب عليه وحق لزوجته وأولاده.

ويحق لمن تولى الإنفاق بدلاً عن الزوج المطالبة بالنفقة الماضية خلال كامل الفترة التي أنفق بها، عملاً بالقواعد الشرعية التي تقول أنه لا يجوز أن يطالب بالنفقة سوى الشخص المُنفِق، كما وتسدد هذه النفقة له في دفعة واحدة.

مثال: في حال تغيب الزوج عن زوجته وأولاده لمدة شهرين أو أكثر، وتولَّى والد الزوجة الإنفاق على ابنته وأحفاده خلال تلك الأشهر، يكون له الحق هو فقط بالمطالبة بالنفقة.

ولكن يوجد هناك حالات استثنائية يجوز فيها للزوجة أو الحاضنة المطالبة بالنفقة الماضية، وهي إذا كانت تقبض المال من والدها على سبيل المثال، ثم تنفق على أولادها من ذلك المال. فهنا يمكنها تقديم طلب نفقة ماضية لأنها المُنفِق المباشر، سواء كانت نفقة مأكل وملبس، أو حتى نفقة السكن الماضية، وغيره من المصاريف كالمياه والكهرباء والطبابة التي يجب أن ترفق بفواتير لإثباتها عند القاضي.

وتجدر الإشارة هنا إلى نقطتين أساسيتين:

  1. لا يمكن المطالبة بنفقة ماضية تزيد عن سنتين، من تاريخ انقطاع الزوج عن الإنفاق إلى يوم رفع الدعوى.
  2. وجود نية المطالبة بالنفقة من الشخص المنفق خلال مدة عزوف الزوج عن الإنفاق، وأنه لم يكن ينفق كتبرع أو صدقة.

كما ولا تعتبر النفقة الماضية من الدعاوى المتجددة، ولا يمكن الاعتراض على حكمها أو استئنافه بعد ثلاثين يوماً من صدوره.

أما المستقبلية فهي حق الزوجة والأبناء على الزوج والأب في الإنفاق عليهم من مأكل وملبس ومأوى وغيرها من مقومات الحياة. وهي أيضاً واجبة على الأب تجاه أبناء الذكور حتى بلوغهم سن الرشد، ومقدرتهم على العمل والكسب، والإناث حتى يتزوجن.

وتعتبر دعوى هذه النفقة من الدعاوى المتجددة، حيث يمكن رفع دعوى جديدة لرفع مقدارها أو خفضه بناءً على تبدل أحوال الزوج، بشرط أن تقام الدعوى الجديدة بعد عام واحد من صدور الحكم الأول.

الأسئلة الشائعة حول النفقة المستقبلية في السعودية

بعد تناولنا موضوع النفقة وتوضيح مفهومها والحالات التي يمكن من خلالها المطالبة بدعوى النفقة، نطرح الآن أبرز الأسئلة المتعلقة بها:

تسقط عن الأولاد الذكور عند بلوغ سن الرشد، وعند مقدرتهم على العمل والإنفاق على أنفسهم، وتسقط عن الإناث عند زواجهن. وعن الزوجة الناشز أو المرتدة عن الإسلام أو المسجونة أو التي تغادر منزل الزوج دون عذر شرعي.
لا تسقط النفقة بالتقادم، وإنما تصبح ديناّ على الزوج ووالد الأبناء مقدماً على باقي الديون.

في ختام مقالنا نأمل أن نكون قد أغنينا معرفتك، وقدمنا لك كل المعلومات التي تود الحصول عليها. ونقترح عليك رفع دعوى حضانة ونفقة. كما يمكنك الاطلاع على نفقة الزوجة المهجورة؟

وفي حال وجود أي استفسار حول النفقة أو إجراءات تقديم صحيفة دعوى متعلقة بها، ننصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، للحصول على الخدمة والمساعدة التي تريدها عبر الواتساب على الرقم: 00966591813333.

كان مقالنا بعنوان: النفقة المستقبلية في السعودية – مفهومها وتفاصيل المطالبة بها.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *