الرئيسية » تجنيس السوريين في السعودية

تجنيس السوريين في السعودية

تجنيس السوريين في السعودية

تجنيس السوريين في السعودية حقيقة أم مجرد اشاعات؟ في الحقيقة وحسب قانون المملكة العربية السعودية. يجوز منح الجنسية العربية السعودية للأجنبي أو للسوري في حال توافرت لديه شروط حددتها الحكومة السعودية.

تجنيس السوريين في السعودية حقيقة أم مجرد اشاعات؟ هذا ما سوف نبينه خلال مقالنا هذا. إليك الجواب القانوني من محامو مكتب الصفوة للمحاماة أحد أهم مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية، فأهلاً بكم..

ماهي طريقة الحصول على الجنسية وما هي الشروط و الإجراءات التي يجب القيام بها. سوف يجيبك محامي التجنيس الخبير من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض وفقاً للوائح التنفيذية لنظام الجنسية السعودية. بإمكانكم التواصل عبر الأرقام المدونة أسفل المقال.

سوف تجد خلال المقال المحاور الآتية.

  1. تجنيس السوريين في السعودية.
  2. من هم السوريون الذين تجنسوا في السعودية.
  3. شروط تجنيس الكفاءات في السعودية.
  4. متى يفتح باب التجنيس في السعودية.
  5. شروط تجنيس المبدعين في السعودية.

تَجنيس السُّوريون في السعودية.

التجنيس في السعودية هو من اكتسب الجنسية العربية السعودية وهذا بموجب أحكامها الخاصة. وتجنيس السوريون للجنسية العربية السعودية يتم وفق للتشريعات القانونية التي أقرها النظام السعودي في قانون التجنيس.

مفهوم التجنيس في المملكة، يشير إلى منح الجنسية العربية السعودية للأشخاص الأجانب الذين ليسوا أعضاء في البلاد. فإضافة إلى جنسية البلد الأصلي يصبح الشخص لديه جنسية الدولة. ويتم ذلك بناءً على مجموعة من الشروط والقواعد والتي حددها القانون والحكومة السعودية وذلك من أجل منح الجنسية للراغبين.

وللسوري الحق في الحصول عل الجنسية السعودية في حال استوفى الشروط التي حددها النظام السعودي وفقاً للمادة رقم (9) من نظام التجنيس في السعودية. وبحسب المادة رقم (10) يحق لوزير الداخلية ودون أن يبدي الأسباب في الرفض أو الموافقة على منح الجنسية السعودية للشخص الأجنبي التي تتوافر فيه الشروط المنصوص عنها في المادة رقم (9) من قانون التجنيس.

إن إجراءات الحصول على الجنسية السعودية ليس بالأمر السهل. ومن البديهي أن يكون لكل دولة شروط خاصة وإجراءات معينة لاكتساب جنسيتها. فإن كنت من المهتمين في الحصول على الجنسية السعودية عليك التواصل مع فريق عمل محاماة مكتب الصفوة للمحاماة في الرياض لمعرفة كل ما يتعلق بالجنسية السعودية. للرد على جميع أسئلتك واستفساراتك في نظام الجنسية السعودية.


قد يهمك معرفة.

من هم السوريون الذين تجنسوا في السعودية.

منحت الحكومة السعودية عدد من الأسماء المتميزين والبارزين من جنسيات مختلفة في المجال الفكري والثقافي الجنسية العربية السعودية. ومن بين هؤلاء الأسماء كان ثلاثة أعلام من الأصول السورية. وهذا يأتي منح الجنسية السعودية على ضوء أمر ملكي كبداية لفتح باب تجنيس لجميع  الكفاءات سواءً العلمية والشرعية والطبية والرياضية والثقافية والتقنية. مما يسهم ذلك في تعزيز التنمية، ولما يعود بالمنفعة على المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات المختلفة.

ولربما كان الأمر الملكي الذي صدره الملك في منح الجنسية السعودية لأصحاب الكفاءات يتماشى مع الرؤية المستقبلية لعام /2030/. والهادفة إلى تعزيز البيئة الجاذبة والتي يمكن من خلالها استقطاب المبدعين والمميزين، واستثمار الكفاءات البشرية.

ومن بين الأشخاص السوريين ذات الكفاءة الذين مُنحوا الجنسية السعودية.

محمد البقاعي وهو الباحث والمترجم والمؤرخ السوري. حيث ترجم الكثير من المؤلفات النقدية والتاريخية للغة الفرنسية. كما أنه قام بتحقيق عدد من الدواوين الشعراء العرب القدامى. ويعمل في الوقت الحالي بمركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية.

عبد الكريم السمك وهو المؤرخ السوري الحاصل على درجة الدكتوراه في التاريخ المعاصر والحديث. والذي قام بنشر العديد من التراجم لرجال الدول التي كانت في مرحلة التأسيس، وأفرد منشوراته بشكل خاص للعرب الذين عملوا مع الملك عبد العزيز. كما اهتم في نشر العديد من كتب المؤرخ أمين سعيد التي ركز فيها على السعودية. ويعمل في الفترة الأخيرة باحث متفرغ لإتمام مشروع نشر مؤلفات المؤرخ السوري أمين سعيد، بالإضافة إلى دراسات سياسية وتاريخية أخرى.

الباحث السوري (أمين سيدو) الحاصل على الدكتوراه في علم المكتبات والمعلومات من جامعة الإمام محمد بن سعود. ساهم في إغناء الحراك الثقافي وبرع في الدّراسات الببليوغرافية. ولديه عشرة مؤلفات متنوعة، كما عمل في مكتبة الملك فهد الوطنية، وكان مدير تحرير مجلتها.

وبالتالي نجد أن المملكة العربية السعودية تهدف من هذه الخطوة جذب المفكرين والمبتكرين والعلماء، لتصبح المملكة مركزاً تنوع يفتخر به العالم العربي.


اقرأ أيضا.

شروط تجنيس الكفاءات في السعودية.

وفقاً لقرار فتح باب التجنيس للكفاءات البشرية في مختلف القطاعات العلمية والمهنية لما يعود بالمنفعة وتعزيز التنمية في المملكة. فقد اقتضى منح الجنسية بقرار من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز. لأول قائمة من الكفاءات التي تعيش على أراضي المملكة العربية السعودية ومتمتعة بكافة الشروط اللازمة للحصول على الجنسية العربية السعودية. هذا بالإضافة إلى تقديم لخدمات جلية طوال المدة التي تعيش على أراضي المملكة العربية السعودية.

ينص قانون تجنيس الكفاءات على ضرورة أن يُراعى في المرشحين الاستقطاب أعلى المعايير المهنية والكفاءة. ويبدو أن استقطاب الأشخاص المتميزين والمبدعين سوف يكون قائم على الترشيح وهذا وفقاً للمصلحة العامة.

ومن شروط تجنيس الكفاءات استقطاب الكفاءات في القطاعات مثل الطب والطاقة والزراعة والصناعة والفضاء والطيران والجيولوجيا والانترنت والذكاء الاصطناعي.

وقد أجريت على نظام الجنسية السعودية عدد من التعديلات والتي من أهمها.

تنص المادة رقم (7) من قانون منح الجنسية العربية السعودية، على أنه. ( يكون الشخص سعودياً من ولد داخل المملكة أو خارجها لأب سعودي، أو لأم سعودية والأب مجهول الجنسية أو حتى لا جنسية له).

كما تنص المادة رقم (8) أنه يعتبر الشخص أجنبي في حال ولد داخل المملكة من والدين أجنبيي، أو من أب أجنبي والأم سعودية. أو من ولد خارج المملكة ولأب أجنبي معروف الجنسية والأم سعودية، وبالرغم من ذلك يحق للشخص هذا عند بلوغه سن الثامنة عشر الحق في اختيار الجنسية العربية السعودية. ولكن يجب أن تتوافر فيه الشروط التالية.

  • عند بلوغه سن الرشد أن يملك الإقامة الدائمة في المملكة.
  • كذلك أن يتمتع بحسن سلوك، و كذلك لم يسيق أن حُكم بجناية أو حُكم بعقوبة السجن بسبب جريمة أخلاقية لمدة لا تزيد عن ستة شهور.
  • يجب أن يكون ملماً في اللغة العربية.
  • أن يُقدم طلب منحه للجنسية العربية السعودية بعد سنة من بلوغه سن الرشد.

معلومات قد يهمك.

متى يفتح باب التجنيس في السعودية.

تم فتح باب التجنيس بأمر من سمو الملك السعودي في عام (2019) أمام المتقدمين لطلب التجنيس بالجنسية السعودية. وهذا القرار ينطبق على كل من لديه خبرة في الطب أو القانون أو الرياضة أو غيرها من العلوم المتوقع ان تفيد المملكة وتعززها عجلة تنميتها.

وفي المملكة العربية السورية فتح الملك السعودي باب التجنيس لذوات الكفاءات البشرية من مختلف الجنسيات. وكان من بينهم أشخاص سوريين، وكان لفتح باب التجنيس ومنح السعودية لعدد من الكفاءات وضع شروط وتعديلات قانونية جديدة لفتح باب التجنيس.

حيث تنص المادة رقم (9) من قانون التجنيس بأنه. (يحق لكل شخص أجنبي أن يحصل على الجنسية العربية السعودية بشرط أن تتوافر فيه الشروط الآتية.

  1. يكتسب الأجنبي الجنسية العربية السعودية بعد أن يكون قد بلغ سن الرشد أثناء تقديم الطلب.
  2. يكون المتقدم قد اكتسب صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية لمدة لا تقل عن خمسة سنوات. وذلك بمقتضى الأحكام الخاصة بالنظام السعودي.
  3. يرفق طالب التجنيس مع طلبه تصريح الإقامة وجواز السفر القانوني، وكل وثيقة تتعلق بجنسيته الأصلية.

كما تنص المادة رقم (14) من هذا القانون. للشخص طالب تجنيس الجنسية السعودية أن تصبح زوجته سعودية وهذا خلال فترة سنة من زواجها لزوجها في الجنسية السعودية، إلا أن أرادت أن تحتفظ بجنسيتها الأصلية.

وفي حال وجود أولاد، ولم يبلغوا سن الرشد يعتبرون سعوديين، إلى أن يبلغوا سن الرشد يحق لهم اختيار جنسية والدهم خلال سنة بعد بلوغ سن الرشد. وفي حال كانت إقامتهم خارج السعودية. فهم أجنبيون ولهم حق اختيار جنسية والدهم السعودية خلال سنة من بلوغهم سن الثامنة عشر.

المادة رقم (16) تنص على أنه: (تكتسب المرأة الأجنبية الجنسية السعودية بالزواج من سعودي الجنسية).

والمادة رقم (29) من قانون التجنيس في السعودية لا يحق إلا لملك السعودية منح الجنسية السعودية إذا لم تتوافر الشروط التي نص عنها في المادة رقم (9).


قد ترغب بالاطلاع على.

شروط تجنيس المبدعين في السعودية.

كثير من عمليات البحث للتعرف عن كيفية الحصول على تجنيس المبدعين في السعودية وماهي شروط تجنيس المبدعين. وماهي المتطلبات اللازمة لتجنيس المبدعين، وذلك استناداً لقانون التجنيس في المملكة العربية السعودية.

ما هي شروط تجنيس المبدعين في السعودية.

  • أن يكون الشخص الراغب في الحصول على الجنسية السعودية بالغ سن الرشد.
  • كذلك أن يكون متمتع بصحة عقلية ولا يعاني من أي مرض عقلي أو خلل عقلي.
  • أن لا يكون قد سبق وصدر حكم قضائي ضده، ولا يكون قضى في السجن مدة تتجاوز ستة شهور لسبب فعل جرائم مخلة بالأمانة والشرف.
  • أن لا يكون قد عمل بوظيفة بطريقة غير شرعية.

ما هي متطلبات تجنيس المبدعين في السعودية.

  • على المتقدم للحصول على الجنسية السعودية تقديم نموذج طلب خاص مختوم من الإدارة مع إرفاق الصورة الشخصية خاصة بصاحب الطلب.
  • تقديم صورة عن المؤهل الدراسي الخاص بمقدم لطلب، وأن يكون باللغة العربية.
  • كذلك يجب توقيع صاحب الطلب على ما يقتضي موجب النظام السعودي الخاص بالتجنيس..
  • تقديم ثلاثة نسخ نماذج من المعلومات مع صورة عن كافة الوثائق التي يحملها صاحب الطلب.
  • أيضا تقديم تفصيل كامل عن مصدر رزق المتقدم، وتفاصيل عن المملكات الخاصة به.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
تجنيس السوريين في السعودية حقيقة أم اشاعات؟ | الصفوة للمحاماة.

في حال كنت ترغب في الحصول على الجنسية السعودية، يمكنك معرفة الإجراءات التي يجب عليك أن تتخذها وكيف السبيل الحصول عليها. فلدينا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية محامون أكفاء ومتخصصين في قانون الجنسية ومستعدون لتقديم أي مساعدة بخصوص هذا الشأن. ما عليك سوى الاتصال على الرقم المخصص لمكتبنا 0595911136. وبإمكانكم التواصل عبر الانترنت على البريد الالكتروني.


مقالات قد تهمك.

  1. متى يسقط منع السفر.
  2. نموذج طلب رفع منع من السفر السعودية.
  3. أيضا سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين.
  4. عقوبة ضرب العسكري في السعودية.
  5. حق الدفاع عن النفس في القانون السعودي.
  6. عقوبة التهجم على شخص في منزله.
  7. شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية.
  8. تغيير المهنة في الأحوال.
  9. كذلك ما هو البحث الجنائي السعودي.
  10. هل زوجة المواطن تسجل في أبشر.

2 فكرتين بشأن “تجنيس السوريين في السعودية”

  1. السلام عليكم صباح الخير اخي على الطالب جنسيتك السعوديه انا سوري مقيم في السعوديه من 2012 زائر مقيم في عرعر رقم جوالي٠٥٥******

  2. السلام عليكم ورحمة الله…
    لو سمحت انا شاب سوري ابواي سوريين ولدت بجده عشت ١١ سنة مقيم بجدة وبعدها رجعت نهائي لسورية فهل يحق لى عند إتمام ١٨ سنة الرجوع لجدة والحصول على الجنسية ام لا وكيف استطيع الحصول على الجنسية السعودية
    وشكراا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.