كم العمر المسموح لك للحصول على الرخصة بالسعودية

كم العمر المسموح لك للحصول على الرخصة

هل ترغب بمعرفة كم العمر المسموح لك للحصول على الرخصة في السعودية، سواء كنت سعودياً أو مقيماً رجلاً أو امرأة. تابع معنا هذا المقال لتتعرف على العمر المحدد للحصول على رخصة القيادة في المملكة العربية السعودية، إلى جانب باقي الشروط.

إذا كنت تبحث عن أفضل مكتب محامي بالرياض متخصص بقضايا المرور، تواصل مع الفريق القانوني المحترف في مكتب الصفوة، اضغط هنا ثم انقر على أيقونة الواتساب أسفل الشاشة.

كم العمر المسموح لك للحصول على الرخصة في السعودية؟

إن الجواب على هذا السؤال فيختلف باختلاف رخصة القيادة التي ترغب بالحصول عليها، ما بين رخصة قيادة خاصة، ورخصة قيادة عامة، ورخصة قيادة معدات ثقيلة وآليات، ورخصة قيادة دراجة نارية، بالإضافة للاختلاف ما بين السعوديين وغير السعوديين.

وأما العمر المسموح للحصول على رخصة القيادة الخاصة للسعوديين، فيجب أن يكون المتقدم عمره 18 عاماً وما فوق، وفي حالة الحصول على رخصة القيادة العامة للسعوديين، فيجب أن يكون المتقدم عمره 21 عاماً فما فوق.

كما أن العمر المسموح لك للحصول على الرخصة كسعودي أو غير سعودي، بالنسبة لقيادة المعدات الثقيلة والآليات، فيجب أن يكون عمرك 21 عاماً وما فوق، بينما للحصول على رخصة قيادة دراجة نارية كسعودي أو مقيم، فيجب أن يكون المتقدم قد تجاوز 16 من عمره.

كم العمر المسموح لك للحصول على الرخصة

الشروط العامة للحصول على رخصة قيادة في السعودية

هناك شروط عامة تتطلبها إجراءات إصدار رخصة القيادة أياً كان نوعها وتتمثل بما يلي:

  1. يجب أن يحقق المتقدم للحصول على رخصة القيادة شرط العمر المطلوب لتلك الرخصة، والمتمثلة بسن 18 عاماً لرخصة القيادة الخاصة، وسن 21 عاماً لرخصة القيادة العامة، وسن 16 عاماً لرخصة قيادة الدراجة النارية.
  2. يجب أن يتقدم طالب الرخصة بكشف طبي يدل على سلامته من الأمراض ومقدرته على قيادة السيارة.
  3. يجب أن يتم دفع الرسوم المقررة للحصول على الرخصة.
  4. يجب تقديم إثبات شخصية، سواء بطاقة الأحوال للمواطن أو بطاقة الإقامة للمقيم.
  5. لا بد من إرفاق شهادة خلو سوابق.
  6. يتوجب على المقيم أن يتقدم بتعريف مصدَّق من صاحب العمل.
  7. يجب على من يتقدم للحصول على رخصة دراجة نارية، وعمره ما بين 16 عاماً و18 عاماً، أن يحضر إذن خطي من ولي الأمر.
  8. لإصدار رخصة قيادة معدات ثقيلة وآليات، يجب أن تتقدم ببيان يدل على أنك تمارس مهنة من المهن التي تخولك لقيادة هذه الفئات من المركبات.
  9. إحضار ملف لحفظ الأوراق، واستكمال بيانات النموذج الخاص بالحصول على رخصة القيادة، وأن يتقدم أيضاً بأربع صور أو ست صور شمسية مقاس 4 * 6 سم.

الأسئلة الشائعة

إن عمر رخصة القيادة للنساء هو ذاته للرجال لا فرق بينهما، أي يجب أن يكون عمرها 18 عاماً وما فوق، وإذا كانت رخصة قيادة عامة فيجب أن يكون عمرها 21 عاماً وما فوق
إن أقصى مدة يمكن أن تكون رخصة القيادة صالحة بها، هي مدة سنتين أو خمس سنوات أو عشر سنوات، برسم سنوي مقداره 40 ريال.

وفي نهاية مقالتنا التي أجبنا فيها على السؤال كم العمر المسموح لك للحصول على الرخصة في السعودية، نرجو أن نكون قد وضحنا لكم السن النظامي للحصول على رخص القيادة بكافة أنواعها، كما يمكنكم استشارة أفضل المحامين المختصين بقضايا المرور لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فيما يتعلق بالحصول على رخصة القيادة أو تجديدها.

قد تبحث أيضاً عن كيفية تجديد رخصة القيادة المؤقتة، ورسوم اصدار رخصة قيادة في السعودية، بالإضافة إلى ما هي شروط إصدار رخصة قيادة للرجال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *