شروط الخلع في السعودية

شروط الخلع في السعودية 2021

شروط الخلع في السعودية باتت من الأمور التي تهم كل سيدة وزوجة تبحث عن حقها الشرعي والقانوني، وتسأل عن إجراءاته وكيف يتم حتى تنفصل عن زوجها وتفك الرابطة الزوجية وتكمل حياتها بالشكل الذي يحقق الرضى والراحة لها حتى دون موافقة الزوج.

ولتوضيح ذلك نقدم لكل زوجة وصاحبة شأن واهتمام في هذا الموضوع هذا المقال لنوضح كل ما يتعلق في شروط الخلع في السعودية ورسوم وتكاليف الدعوى، ونبين الفرق بين الفسخ والخلع . وإن كنتِ تبحثي عن محامي خلع وطلاق مختص خبير وصاحب كفاءة عالية في التعامل مع القضايا الأسرية بمختلف أنواعها فلن تجدي أفضل من محامي مكتب الصفوة في السعودية.

للتواصل مع محامي خبير بقضايا الخلع في الرياض اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

شروط الخلع في السعودية.

الخلع هو حق من حقوق الزوجة تطالب فيه بإنهاء عقد الزواج والانفصال عن زوجها ويكون ذلك بوجود سبب منطقي دفعها للمطالبة بالخلع في حال كان الزوج يرفض الطلاق. والخلع يعتبر من القضايا التي تعالج في محاكم الأحوال الشخصية بكثرة كالطلاق والفسخ والزواج و شهدت في الفترة الأخيرة بكثرة في السعودية. وكما معروف إن الخلع يلزم المرأة التنازل عن كامل حقوقها المالية وإعادة المهر أيضا للزوج .

و إذ لم ترد المرأة والزوجة إعادة المهر أتاح لها القانون في السعودية تعويض الزوج عنه بمبلغ من المال تفتدي نفسها به لإنهاء الزواج. وفي هذه الحالة لا يصح أن ترجع الزوجة إلى عصمة الزوج إلا برضى الزوجة وبموافقتها وإذا حدث ذلك فيجب أن يكون بعقد ومهر جديدين وفق المتعارف عليه و تسوية الوضع بينهم .

وبالإضافة إلى ذلك فإنه حتى يتم إصدار قرار الخلع في المحاكم بالشكل القانوني الصحيح والمتوافق مع ما جاء في الشريعة الإسلامية فيلزم أن تتوفر شروط الخلع في السعودية المحددة في القانون السعودي الجديد والتي تسمح وتعطي الزوجة حق المطالبة بالخلع و التفريق. وذلك بشرط توافرها صحيحاً ، إذاً شروط الخلع في السعودية هي ما يلي:

    • يجب أن يكون الزواج مسجل في المحكمة وشرعي وقانوني .
    • يلزم أن يكون السبب الذي دفع الزوجة للمطالبة بالخلع و رفع دعوى منطقي و مقنع وقوي حتى يأخذ به القاضي.
    • أيضا يجب على الزوجة أن تتنازل عن مهرها وحقوقها أو تدفع العوض للزوج بما يعادل قيمة المهر المتفق عليه.
    • إذا كانت الزوجة أكبر من 18 عاما فالتوكيل يكون من قبل الزوجة والمحامي .
    • أما في حال كانت الزوجة قاصر فهنا ولي الأمر هو من يمثلها.

رسوم دعوى الخلع.

رسوم دعوى الخلع تختلف باختلاف عدة عوامل هامة تبدأ من المحامي الموكل وخبرته ومهارته إلى الإجراءات اللازمة للدعوى. فكل دعوى خلع لها رسوم معينة فهناك دعاوى لا تتطلب الكثير من الإجراءات وتكون بسيطة وبالتأكيد أن تكاليفها مختلفة عن دعاوى الخلع التي تأخذ وقت أكبر وتلزم جهد أكبر من المحامي وتحتاج إجراءات عديدة داخل المحكمة أو خارجها بسبب تعقدها .

ولكن بشكل عام فإن جميع رسوم الدعوى و التكاليف وإجراءات الخلع في المملكة العربية السعودية تكون على حساب صاحبة الدعوى الزوجة. بالإضافة إلى تنازلها عن المهر وحقوقها المالية والشرعية كالنفقة وغيرها. وإذا أردنا أن نعدد هذه العوامل التي تؤثر في تحديد تكاليف أو رسوم دعوى الخلع في السعودية فإنها تكون كالتالي:

    • إجراءات دعوى الخلع وما تتطلبه من اعمال داخل المحكمة أو خارجها.
    • المدة المستغرقة للقضية واللازمة لإكمال شروط الخلع في السعودية وإجراءاته .
    • خبرة المحامي ومدى شهرته.

وللاستفسار أكثر عن رسوم دعوى الخلع في السعودية و شروط الخلع في السعودية وعدد جلسات دعوى الخلع والحصول على الدعم اللازم يمكنك التواصل مع مكتبنا الأشهر والأنجح في السعودية الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الرقم المتوفر في موقع أو عن طريق النقر على ايقونة الواتس اب .

شروط الخلع في السعودية بدون عوض.

شروط الخلع في السعودية بدون عوض تعتبر من الأمور الممكنة في القانون والشريعة وذلك بشرط توفر عدة معايير عامة يجب الأخذ بها والاستناد عليها حتى يتم الخلع دون عوض. وإذا اردنا أن نبين شروط الخلع في السعودية بدون عوض التي يجب أن تتوافر فإنها تكون كالآتي:

    • يحق للزوجة الخلع دون عوض إذا كان زوجها مريض أو غير قادر على إعطاء زوجته كامل حقوقها في العلاقة الزوجية .
    • أيضا يحق لها ذلك، إذا كان الزوج هو من تعمد في دفع زوجته للمطالبة بالخلع بسبب سوء معاملته وظلمه لها .
    • يصحّ لها الخلع دون عوض إذا تعرضت للإهانة والضرب والتعذيب من قبل الزوج .
    • إذا كان الزوج يتعاطى المخدرات والكحول باستمرار مما يسبب الأذى والضرر لصحته أولا ولعائلته ، فالزوجة لها الحق
      في خلعه بدون عوض أمام المحكمة  .

وهكذا نكون انتهينا من توضيح أهم شروط الخلع في السعودية بدون عوض وللاستفسار أكثر وتوكيل محامي مختص في حالات الخلع يساعدك لكسب قضية و إثبات حقك ويسير بالإجراءات اللازمة بأقل وقت وجهد فتواصلي مع محامي خلع وطلاق من مكتب الصفوة الرياض.

أحصل على: نموذج طلب خلع

والآن ننتقل في مقالنا لتحدث عن الفرق بين الخلع والفسخ وفق القانون سعودي  والشريعة  .

الفرق بين الخلع والفسخ.

إن إنهاء العلاقة الزوجية وانفصال الزوجين قد يكون بثلاث أشكال معتمدة قانونياً وموضحا شرعا في القرآن الكريم  وهي الطلاق أو الخلع أو الفسخ، وبالتأكيد أن هناك بعض الفروق بينهم من حيث نظام الأحكام والشروط الواجبة لصحة كل منها ، فهي تختلف باختلاف نوع الانفصال، وسوف نبين في فقرتنا الفرق بين الخلع والفسخ:

    • الخلع هو حق من حقوق الزوجة ويكون بطلب منها وفي الشرع هو فرقة تتم بين الزوجين بشروط محددة وتكون بعوض مقصود للزوج عن المهر والحقوق الشرعية والمالية المحددة مسبقا للزوجة يجب تنازل عنها ، وقد يكون بلفظ طلاق أو خلع ولا يشترط موافقة الزوج .
    • أما الفسخ فهو حل رابطة العقد و توث ونقضه من أصله وكأنه لم يكن ، ويلزم أن يكون صادر عن حكم الشرع و القضاء أو القاضي وبلا عوض .
    • الخُلع يكون بخلع الزوج لزوجته بمقابل مادي محدد فيطلق عليه ويسمى خلعاً ، أما الحكم في الفسخ فيكون من قبل القاضي فالحاكم يرى صحته فيحكم به ويفسخ عقد النكاح .
    • في حال فسخ العقد قبل أن يتم دخول الزوج بزوجته فلا يحق للزوجة أن تأخذ شيء من المهر لأنه لم يحدث الدخول  ، بينما في حالة الخلع فالزوجة تطلب الانفصال والمفارقة ويتم ذلك مقابل تعويض بمبلغ مالي أو يلزم أن تتنازل عن المهر والحقوق أو جزء منها نتيجة لذلك .
    • العدة في الفسخ تكون بالاستبراء ولكن حصل خلاف في هذا الشأن عند العلماء فالبعض قال أن الاستبراء يكون عند حصول ثلاث حيضات والبعض قال أنه يكون بحيضة واحدة ، أما في الخلع فإن العدة تتم بالاستبراء بحيضة واحدة وذلك بالاستناد على آراء اغلب أهلم الخبرة والعلم في هذا المجال .

وإن كنت تبحث عن أفضل محامي خلع وطلاق مختص وخبير في جميع قضايا الأحوال الشخصية و الأسرة وكل ما يتعلق فيها في الرياض والسعودية فلن تجد أفضل من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم النخبة من المحامين .

متى يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض.

يقصد بفسخ النكاح بعوض الفدية التي تفتدي بها الزوجة نفسها وذلك بغاية فسخ عقد النكاح وانفصالها عن زوجها ، ومقدار العوض في الفسخ يكون بنفس قيمة مقدار الصداق الذي قد يكون شفوي أو مكتوب. فيتم بالاتفاق بين الزوجين بشكل عام على قيمته التي قد تكون بنفس قيمة المهر أو قد يزيد عليه ، والعوض في النظام السعودي قد يكون مادي مثل الأموال والذهب والمجوهرات وما إلى ذلك ، أو عيني كالبيت وقطعة الأرض أو السيارة .

ولذلك قد يتساءل الكثير عن متى يحق للقاضي فسخ النكاح بعوض، وببساطة نوضح أن القاضي حتى يحكم بذلك يجب أن يتأكد من توفر بعض الشروط الأساسية التي تدفعه لقبول والموافقة على دعوى فسخ النكاح بعوض. وهذه الشروط والأسباب محددة و وضعت بشكل مفصل بالسعودية يتوافق مع القانون والشرع، ومن أبرزها :

    • أي أسلوب يمارسه الزوج على زوجته ويسبب الأذى الجسدي والبدني والنفسي لها كالتعنيف والضرب والإهانة .
    • إذا كان هناك خلل في أصل عقد الزواج أو نكاح وشروطه الأساسية فبهذه الحالة يكون الزواج باطل من الأصل ويلزم وقوع الفسخ .
    • أيضاً أحد الشروط هو كره الزوجة لزوجها وعدم تقبل الحياة معه بشكل جازم غير قابل لتراضي أو صلح أو إصلاح الوضع بينهما ، ويكون الصلح من قبل حكم من أهل الزوجة وحكم من أهل الزوج. فإذا فشل الصلح وأصرت الزوجة على كرهها وعدم تقبلها فهنا يجوز الفسخ منه .
    • كذلك الحالة المادية للزوج إذا تعسرت وأصبح الزوج غير قادر على الإنفاق على زوجته و الأطفال وتأمين المسكن والطعام والمستلزمات الضرورية فإنه يمكن فسخ عقد النكاح .
    • تعاطي الكحول والمخدرات ومعصية الله وترك الصلاة يوجب الفسخ أيضا .
    • أيضا وجود عيب منفر بأحد الزوجين وإثبات ذلك يمكن أن يدفع الطرف الأخر للمطالبة بفسخ النكاح.

شاهد أيضا.

2096- ما حكم الخلع وهل يعتبر طلاق/سؤال على الهاتف 📞 /ابن عثيمين

الأسئلة الشائعة.

القاضي حتى يحكم بذلك يجب أن يتأكد من توفر بعض الشروط الأساسية التي تدفعه لقبول والموافقة على دعوى فسخ النكاح بعوض، وهذه الشروط قمنا بذكرها في مقالنا بالتفصيل.
شروط الخلع في السعودية بدون عوض التي يجب أن تتوافر فإنها تكون كالآتي يحق للزوجة الخلع دون عوض إذا كان زوجها مريض أو غير قادر على إعطاء زوجته كامل حقوقها في العلاقة الزوجية، أيضا يحق لها ذلك، إذا كان الزوج هو من تعمد في دفع زوجته للمطالبة بالخلع بسبب سوء معاملته وظلمه لها، يصحّ لها الخلع دون عوض إذا تعرضت للإهانة والضرب والتعذيب من قبل الزوج..

وهكذا نصل لختام مقالنا..

شروط الخلع في السعودية بعوض وبدون عوض | مجموعة الصفوة.

للتواصل معنا بواسطة الأرقام المذكورة في الموقع إلكتروني أو يمكنك عبر الضغط على أيقونة الواتس اب في أسفل الصفحة .

اقرأ أيضاً: استخراج جواز سفر لطفل رضيع سعودي، كذلك هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه، أيضا مدة صدور صك الطلاق، بالإضافة إلى حضانة الأم الأجنبية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *