الرئيسية » شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021، يعتبر هذا الموضوع من أحد أكثر المواضيع التي يتم البحث و الاستفسار عنها من قبل الزوجات الأجانب المتزوجين من مواطنين سعوديين و الراغبين بالحصول على الجنسية السعودية.

وفي الحقيقة إن المملكة العربية السعودية منحت النساء الأجانب الجنسية السعودية ولكن بشروط معينة. وضمن مقال اليوم سنعرض لكم شروط ونقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021.

لذلك اقرأ المقال واستفد من المعلومات الموجودة كما يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في حال وجود أي استفسار أو سؤال عن طريق المواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت أو الاتصال عبر الهاتف.

شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021.

حتى تحصل زوجة المواطن السعودي (الأجنبية) على الجنسية السعودية يجب أن تتوفر فيها بعض الشروط وهي:

  1. عند التقدم للحصول على الجنسية السعودية يجب أن تكون الزوجة على ذمة زوجها السعودي.
  2. حتى تحصل الزوجة الغير سعودية المتقدمة على الجنسية السعودية. يتوجب عليها أن تتخلى عن الجنسية الأصلية التي تمتلكها وأن تتنازل عنها أمام كاتب عدل أو قاضي معين.
  3. يجب أن تمتلك الزوجة الأجنبية من نقاط التجنيس المحددة (17 نقطة).
  4. يجب أن تكون المرأة الأجنبية لديها مواصفات حسن السلوك و السير. وألا يكون عليها أية أحكام قضائية أي (أن تقدم إقرار بأنه لم يسبق لها أبدا من قبل أن تم الحكم عليها بأي حكم في جريمة أخلاقية أو جنائية).
  5. يجب التأكد من الزوج السعودي على مدى صحة عقد الزواج. وأن يكون الزواج بحسب تعليمات زواج المواطن السعودي من أجنبية.
  6. يجب أن تكون زوجة المواطن السعودي الأجنبية مقيمة داخل المملكة العربية السعودية.
  7. وأيضا يجب انقضاء مدة 5 سنوات على الزواج ويمكن الاكتفاء بانقضاء جزء من هذه الفترة. ويكون ذلك وفق التفاصيل التالية:
    انقضاء مدة 4 أعوام في حال لم تنجب المرأة أي أطفال وفي حال تحققت إحدى الحالات التالية. وهي:
    أ- إذا كانت من أبوين أجنبيين ومولدة في السعودية.
    ب- في حال كان زوجها من أصحاب المهن مثل المهندسين و الأطباء.
    ج- في حال كان يملك أحد أخوتها الجنسية السعودية.
    د- وأيضا إذا كان زوجها من أقاربها أو في حال كان فارق العمر بين الزوجة وزجها لا يتجاوز 5 سنوات.

ويوجد غير ذلك من الشروط الواجب معرفتها واتباعها. فإذا كنت ترغب في معرفة ما هي هذه الشروط أنصحك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة. ومن ثم الاستفسار عن شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021. أما بالنسبة إلى نقاط التجنيس هذا سيكون عنواننا التالي.


قد ترغب بالاطلاع على.

نقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021.

حتى تحصل المرأة الأجنبية والتي هي زوجة المواطن السعودي على الجنسية السعودية فإنه يجب عليها جمع عدد معين من النقاط. وهذه النقاط هي التي يعتمد عليها نظام التجنيس الجديد في المملكة العربية السعودية.

الآن سنتحدث عن بعض النقاط التي أوضحتها الأحوال المدنية في وزارة الداخلية في المملكة. بحيث يجب أن تحصل على 17 نقطة على الأقل وهذه النقاط كالتالي.

  1. تحصل على 13 نقطة إذا حصلت على الدكتوراه في الهندسة أو في الطب.
  2. تمنح عشر نقاط إذا حصلت على درجة الدكتوراه في أي تخصص أو في أي مجال.
  3. لها 5 نقاط إذا امتلكت درجة البكالوريوس أو الليسانس.
  4. لها 10 نقاط إذا كانت الإقامة في المملكة العربية السعودية أكثر من 10 سنوات
  5. يتم منح الشخص نقاط معينة إذا كان يوجد له أي أقارب سعوديين ويكون ذلك بحسب صلة القرابة بينهم. وبحسب الحالات التالية:
    أ- تحصل على 3 نقاط إذا كان الأب سعودي.
    ب- تحصل على نقطتين إذا كانت الأم سعودية.
    ج- تحصل على نقطتين إذا كان ميلاد الزوجة في السعودية.
    د- إذا كانت مقيمة في السعودية لمدة لا تقل عن 10 سنوات فإنها تحصل على نقطتين.
    ه- تحصل على نقطتين إذا كانت الزوجة متعلمة ولديها شهادة جامعية.
    و- وكما يمكنها أن تحصل نقطة بعد مضي كل سنة منذ تاريخ زواجها من المواطن السعودي.

وهكذا نكون قد تكلمنا عن نقاط وعن شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021. تابع معنا حتى تتعرف على الأمر الملكي من أجل التجنيس. وتواصلوا مع مكتب الصفوة المتخصص في مجال المحاماة وتقديم الخدمات و الاستشارات القانونية بمختلف أشكالها. ويمكن ذلك إما من خلال الموقع الإلكتروني أو عن طريق رقم الهاتف أو اون لاين.


قد ترغب بمعرفة..

أمر ملكي لتجنيس زوجة المواطن.

يجب معرفة نظام الجنسية العربية السعودية وذلك بعد إقرار الحكومة السعودية و مجلس الوزراء السعودي بالإعلان عن نقاط التجنيس التي يتم منحها للزوجات الأجانب المتزوجين من مواطنين سعوديين.

وخاصة أنّ هذا القرار يخص الأجنبية أو الأجنبي الذين يمنحوهم الحق في طلب الحصول على الجنسية السعودية وأخذها. وفي الحقيقة يتم منحهم الجنسية السعودية بعد بلوغ الأجنبية أو الأجنبي سن البلوغ والرشد. ولكن يجب ألا يكون الشخص مجنون أو معتوه.

كذلك يكون للشخص الذي لديه إقامة دائمة الحق في الحصول على الجنسية السعودية. ويجب أن تكون المدة لا تقل عن 5 أعوام متتالية بالاستناد إلى أحكام و قواعد النظام الخاص بالسعودية. ويكون ذلك بشرط أن يملك الشخص أخلاق حمية وصفات جيدة.

ووفقا إلى النظام المتبع و قانون السعودية فإنه يسمح للشخص الأجنبي المقيم داخل المملكة العربية السعودية والذي لديه الجنسية السعودية بأن يقدم على طلب الحصول على الجنسية من أجل زوجته. ولكن بشرط أن يكون قد مرّ عام على حصول الزوج على الجنسية.

أما في حالة الأبناء والأولاد المقيمين بالفعل في المملكة العربية السعودية والذين لم يبلغوا سن الرشد. فإن هؤلاء يتم اعتبارهم مواطنين سعوديين ويسمح لهم من بداية بلوغهم سن الرشد بعام واحد أن يختاروا جنسية الوالد الأصلية.

يتم اعتبار الأبناء أجانب إذا كانوا مقيمين خارج المملكة العربية السعودية. وهكذا يكون لهم الحق باختيار جنسية والدهم السعودي.

وهنا نكون قد تعرفنا على القرار و النظام الرسمي بخصوص الحصول على الجنسية سواء لزوجة المواطن السعودي أو للأبناء. وكما أننا تحدثنا عن شروط ونقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021. وفي الفقرة التالية سنجب على سؤال يأتينا كثيراً إلى موقعنا.


اقرأ أيضا.

هل تم إيقاف تجنيس زوجة المواطن.

إن وكالة وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية للأحوال المدنية نفت خبر استئناف استلام طلبات الحصول على الجنسية السعودية لأرامل أو زوجات المواطنين السعوديين وذلك بعد توقف دام واستمر أربعة أعوام.

وبحسب نظام الجنسية الخاصة فإنه تم إحالة المادة رقم (16) إلى شروط منح الجنسية للزوجة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي. بالإضافة إلى أنه يتم التقييم والتحقق من طلب زوجة المواطن السعودي و المعلومات و البيانات التي قدمتها من قبل لجنة وجهة معينة مكونة من 6 عناصر من إدارة الجنسية وذلك ضمن فرع الأحوال المدنية بالمنطقة.

وبموجب وكالة الأحوال المدنية في وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية فإنها أكدت وأوضحت بأنها تقوم بتلقي الطلبات من أجل التجنيس. ويكون ذلك باتباع إجراء وأسلوب قانوني و نظامي قائم ولا يرتبط أو يتعلق بمادة دون أخرى. وكما أن منح وأخذ الجنسية السعودية أمر سيادي ولكن إن استلام وتلقي الطلبات لا يعني أنه تم أخذ الجنسية السعودية. حتى لو تم استيفاء واستكمال جميع الشروط المطلوبة.

لذلك في حال كنت تريد معرفة المزيد حول هذا الموضوع وأيضا للاستفسار عن شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021. فأنصحك بالتواصل مع مكتب المحاماة الأفضل والأشهر في المملكة العربية السعودية وهو مكتب الصفوة. حيث يضم مجموعة وعدد من المحامين و المستشارين القانونيين والخبيرين في التعامل مع مختلف أنواع القضايا.

وهذا كان شرحنا حول موضوع إيقاف تجنيس زوجة المواطن. أما هل المرأة أو السيدة الأجنبية والذي يكون زوجها سعودي يتم معاملتها معاملة السعوديين هذا ما سوف نتعرف عليه في العنوان التالي والأخير من مقالنا لهذا اليوم.


اقرأ أيضا ..

هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.

إن زواج الأجانب من السعوديين أصبح ظاهرة منتشرة في هذه الأيام وشائع بشكل كبير. لذلك هل يتم معاملة المرأة الأجنبية كالمرأة السعودية أي هل تعامل زوجة المواطن السعودي معاملة المواطنة السعودية.

إن زوجة المواطن السعودي تتمتع بالعديد من الميزات منها ما يلي:

  1. يسمح للزوجة والمرأة الأجنبية المتزوجة من مواطن سعودي الاستفادة من مزايا التأمين الاجتماعي.
  2. بإمكانها أن تبقى على جنسية زوجها أي الجنسية السعودية إذا سقطت عنه. أو إذا لم ترغب بتغيير جنسيتها فـ بإمكانها أن تبقى على جنسيتها الأصلية.
  3. وأيضا يسمح لها العمل في الشركات و المؤسسات في وظائف و مهن ضمن القطاع الخاص داخل المملكة العربية السعودية. ولكن لا يسمح لها العمل في الوظائف الحكومية لأنه هذه الوظائف مقتصرة فقط على المواطنين السعوديين.
  4. بالإضافة إلى أنه يتم احتسابها ضمن نسب السعودة.
  5. وكما يمكنها أيضا الاستفادة من ميزات العلاج المجاني في المستشفيات الحكومية في المملكة العربية السعودية.

لا تترددوا في التواصل مع مكتب الصفوة فرع الرياض والمتخصص في مجال المحاماة وتقديم الاستشارات القانونية بمختلف القضايا. سواء كانت الجنائية أو العقارية أو المالية أو قضايا الأحوال الشخصية أو غير ذلك من القضايا.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال اليوم بعنوان.
شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021 | الصفوة للمحاماة.

ونكون قد تكلمنا عن شروط ونقاط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021 وكما ذكرنا القرار والحكم الملكي الصادر بخصوص تجنيس المرأة الأجنبية. وأيضا ذكرنا معاملة النساء الأجانب مثل المواطنات السعوديات وغير ذلك من العناوين المهمة والمفيدة لك عزيزي القارئ.

المصادر.

  1. المنصة الوطنية الموحدة.
  2. نظام الجنسية العربية السعودية_وزارة الداخلية

مقالات هامة.

  1. ما هو البحث الجنائي السعودي.
  2. كيف أشتكي على رقم مزعجني.
  3. مدة سجن الشروع بالقتل في السعودية.
  4. حضانة الأم الأجنبية في السعودية.
  5. هل ضرب الزوجة يوجب الطلاق.
  6. شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية.
  7. تغيير المهنة في الأحوال.
  8. عقاب الزوج الذي يضرب زوجته في القانون السعودي.
  9. الحصول على رخصة دراجة نارية.
  10. اضرار تغيير المهنة من طالب الى متسبب.
  11. شروط الخلع في السعودية 2021.

1 أفكار بشأن “شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021”

  1. السلام عليكم ورحمة الله

    كم تكلفة التقديم لزوجة الموطن بالحصول على الجنسية
    وكم ممكن يستغرق ذالك من وقت
    وما هي الاوراق المطلوبة لتجهيزها
    حيث انه لديها 3 ابناء ومدة وجودها في الممكلة اكثر من 10 سنوات
    ولديهااقامة زوجة مواطن
    وجميع الموافقات موجودة
    مع الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.