عقوبة التهديد بالقتل السعودية

ما هي عقوبة التهديد بالقتل السعودية

إن عنوان مقالتنا لهذا اليوم، سيكون عقوبة التهديد بالقتل السعودية، وما هي حالات التهديد بالقتل، والعقوبات المقررة لكل منها. إذ أن التهديد بالقتل يعتبر من أشد وأعنف جرائم التهديد، لأنه يهدد حياة المجني عليه، وليس أشد منه، إلا التهديد بما يمس الشرف والكرامة.

هل تبحث عن استشارة قانونية بخصوص عقوبة التهديد بالقتل في السعودية؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

ماهي عقوبة التهديد بالقتل السعودية

إذا ما رجعنا للأنظمة الصادرة في المملكة العربية السعودية لنستخلص منها عقوبة التهديد بالقتل السعودية، فإننا نجد هذه الجريمة مصنفة ضمن الجرائم الجزائية، وهي تعدُّ في الغالب من الجنايات.

والواقع أن الجرائم الجزائية ما نزال تنتظر تجميعها في نظام عام، يسمى نظام العقوبات العام، والذي ما تزال المملكة في طور إصداره، حيث سيشمل نظام عقوبات عام ونظام عقوبات خاص.

ولكن إذا ما حاولنا الرجوع إلى الأنظمة الجزائية الخاصة، الصادرة بالمملكة العربية السعودية، والتي تنبثق عن النظام الجزائي العام، وعلى رأسها نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، فإننا نجد نصاً يتضمن عقوبة التهديد بالقتل السعودية، وهي المادة السابعة بفقرتها الثانية التي  تنص على ما يلي:

كل شخص يقوم بالدخول غير المشروع للمواقع الإلكترونية، أو لأنظمة المعلومات، أو للشبكة المعلوماتية، أو لأحد أجهزة الحاسوب للحصول على بيانات أو معلومات تمس الأمن الداخلي، أو الخارجي للدولة، أو اقتصادها الوطني، فإنه يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على عشر سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 500,000 ريالاً سعودياً، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ومن هذا النص يمكننا استخلاص عقوبة التهديد بالقتل، حيث أن المساس بالأمن الداخلي للدولة، يتضمن حتماً المساس بأمن مواطنيها، وبالتالي فإن أي تهديد بالقتل لأي مواطن سعودي أو وافد يقيم في المملكة، وذلك بواسطة نظام المعلومات، فإن عقوبته ستكون العقوبة المذكورة في المادة أعلاه.

كما أن هناك قانون جزائي سعودي قديم صادر في عام 1974، قد جعل عقوبة التهديد بالقتل بالسلاح من خلال توجيه سلاح حقيقي أبيض أو ناري نحو المجني عليه، أو بشكل لفظي مباشر، هي الحبس لمدة سنة فقط.

حالات التهديد بالقتل وحكم كل منها

تتنوع حالات وأشكال التهديد بالقتل تبعاً لأسلوب التهديد وأدواته، ومن ذلك نذكر الآتي:

  1. حالة التهديد اللفظي وجهاً لوجه، حيث يقوم الجاني بتهديد المجني عليه من خلال مواجهته بشكل مباشر في الشارع، أو في أحد الأماكن العامة، أو حتى داخل إحدى المساكن، ويهدده بالقتل لفظياً. وإن حكم التهديد بالقتل بالكلام أو عقوبة التهديد اللفظي في السعودية، هي السجن لمدة سنة.
  2. التهديد بالقتل عبر الاتصال الهاتفي، ويتم من خلال اتصال الفاعل بالمجني عليه، وتهديده شفهياً بالقتل، وهنا قد يظهر الجاني شخصيته، أو لا يظهرها بحسب الحال. وإن عقوبة التهديد بالقتل عبر الهاتف هي الحبس مدة لا تزيد على السنة.
  3. التهديد بالقتل عبر الرسائل بكافة أشكالها، ومن ذلك التهديد بالرسائل المكتوبة بالطريقة التقليدية أي الورقية، أو بالرسائل النصية عبر الجوال SMS، أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي كالواتس اب والانستغرام والتليجرام والتويتر وغيرها. وإن عقوبة التهديد بالقتل بالرسائل في السعودية إذا كانت عن طريق الانترنت هي السجن عشر سنوات والغرامة 500 ألف ريالاً.
  4. أما الشكل الأخير لأشكال التهديد بالقتل، فهو التهديد المباشر للمجني عليه من خلال حمل السلاح في وجهه، وتهديده بالقتل. وتعتبر الجريمة في هذه الحالة ذات ظروف مشددة تستوجب تشديد العقوبة، بسبب استعمال السلاح.

وبإمكانك مشاهدة الفيديو التالي لتوضيح أكثر:

أسماء وأرقام محامين في السعودية مختصين بقضايا التهديد بالقتل

إذا ما تعرضت للتهديد بالقتل سواء بشكل مباشر، أو عبر إحدى وسائل الاتصال، أو بإرسال رسالة تتضمن تهديدك بالقتل، فإنه من الأفضل لك أن تتقدم بشكوى للنيابة العامة ليتم التحقيق في الأمر، وإلقاء القبض على الجاني وتقديمه للمحكمة.

وحيث أن الدعوى جزائية، فإنه من الأفضل لك أن توكل محامٍ مختص في تلك الدعاوى، وإن أفضل المحامين المتمكنين في قضايا التهديد بالقتل ستجدهم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وعلى رأسهم المحامي حسين الدعدي مؤسس ومالك المكتب، والذي يعتبر من أفضل المحامين في المملكة، ويضاف إليه المحامية بسمة باجعفر، والمستشار القانوني مصطفى دياب، وإذا ما أردت الاتصال بهم، فإن رقم الاتصال هو:

واتساب: 00966595911136.

هاتف: 00966126541504.

البريد الالكتروني: [email protected]

كما أن شركة محمد الدوسري للمحاماة تقدم لك أفضل المحامين المختصين بقضايا التهديد بالقتل، سواء في مقرها الرئيسي في مدينة جدة، أو في فروعها الأخرى، وبالأخص مدينة الرياض، حيث يمكنك الاتصال بهم على الأرقام:

الرياض /00966545040509/.

جدة /00966566600220/.

وهناك العديد من المحامين السعوديين المعتمدين لدى وزارة العدل السعودية والمتمكنين في كافة القضايا الجنائية، وعلى رأسها قضايا التهديد بالقتل، ومنهم المحامي محمد موسى عبد الله الحماد، والمحامي بخيت فايز محمد الدرع، والمحامي علي عبد الكريم أحمد السويلم.

الأسئلة الشائعة حول عقوبة التهديد بالقتل السعودية

لنتعرف معاً على أهم الأسئلة الشائعة التي تتعلق بعقوبة التهديد بالقتل في السعودية:

516 تصنف جريمة التهديد بالقتل إلى جنحة أو جناية وفقاً للعقوبة المقررة بشأنها، وهي مدة سجن التهديد بالقتل، فإذا كانت مدة السجن أقل من ثلاث سنوات عدُّت جنحة، وإذا زادت عن ذلك كانت جناية.

اضف تعليق
540 يتوجب عليك أن تبقى هادئاً، وتبادر فوراً لتقديم شكوى لدى النيابة العامة، أو أقرب مركز شرطة، مع الحفاظ على أي دليل يؤدي لإدانة ذلك الشخص، حيث أن عقوبة التهديد بالقتل النيابة العامة ستكون شديدة تبعاً لحالة وأدوات وظروف التهديد.

اضف تعليق

وفي نهاية مقالتنا نتمنى أن نكون قد وفقنا في إيصال معلومة مفيدة للقارئ حول عقوبة التهديد بالقتل في السعودية، كما ننصح أي شخص يتعرض للتهديد بالقتل بأي وسيلة من الوسائل، أو لأي نوع من أنواع التهديد، كالتهديد بنشر الصور، أو التهديد برفع قضية غير صحيحة، بأن يبادر فوراً إلى تقديم شكوى بذلك للنيابة العامة، وتوكيل محامٍ مختص في تلك القضايا، حيث أن عقوبة التهديد برفع قضية واهية سيندرج ضمن القضايا الكيدية التي يعاقب عليها القانون السعودي.

ونقترح عليك عقوبة التهديد بالرسائل بالسعودية، وكذلك عقوبة الطعن بالسكين بالسعودية. وقد يهمك عقوبة الابتزاز والتشهير بالسعودية، وأيضاً عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض في السعودية. كما يمكنك الاطلاع على عقوبة الابتزاز الإلكتروني بالسعودية.

كان عنوان مقالتنا لليوم: عقوبة التهديد بالقتل السعودية 2023 – مكتب الصفوة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *