6 اسباب فسخ النكاح في السعودية

فسخ النكاح

تعددت أسباب فسخ النكاح التي حددتها الشريعة الإسلامية والقانون السعودي بما يتيح للزوج أو الزوجة إنهاء العلاقة الزوجية دون أداء التزاماتهم أو تنازلهم عن حقوقهم نظراً لما تسببه العلاقة الزوجية من ضرر.

فلا حاجة لتخلي الزوجة عن مستحقاتها المالية أو تقديمها للعوض كما هو الحال في الخلع إن تحقق أحد الأسباب الموجبة للفسخ. كما لا يُلزم الزوج بواجباته تجاه إنهاء الزواج كما في الطلاق.

لذلك إن أردت تقديم طلب فسخ عقد الزواج وتحتاج إلى إثبات السبب الموجب للفسخ فإن عليك استشارة محامي سعودي، اضغط على زر الوتس اب في زاوية الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

فسخ النكاح في السعودية

يُقصد بأسباب الفسخ تلك الحالات والظروف التي تحقق بوقوعها سبباً يمنح الطرف المتضرر حقاً في طلب إنهاء العلاقة الزوجية بشكل مخالف لما يتم عليه الطلاق والخلع، حيث أن فسخ عقد الزواج هو تفريق بحكم قضائي.

وعليه؛ يمكن لأي من الطرفين إذا ما وقع عليه ضرر من الطرف الآخر بحيث لا يمكن إنهاء الخلاف أو العلة سبب الضرر. بما يمنع المعاشرة الزوجية، ويمكن حصر هذه الأسباب بما يلي:

  • يمكن للزوجة التي لم يتم الدخول بها طلب فسخ عقد الزواج إذا لم يسدد الزوج مهرها المتفق عليه في عقد الزواج خلال المدة المحددة لدفعه. بينما لا يجوز ذلك لمن تم الدخول بها عملاً بالمادة السادسة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية السعودي.
  • تحصل الزوجة على حكم بفسخ عقد الزواج إن طلبت ذلك جراء امتناع زوجها عن سداد نفقتها. أو ادعى الزوج إعساره وعدم قدرته على أداء النفقة الزوجية حتى وإن كانت الزوجة تعلم بحاله قبل عقد الزواج وفق المادة السابعة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.
  • تفسخ المحكمة عقد الزواج إذا طلبت الزوجة ذلك لوقوع ضرر عليها من قبل الزوج يتعذر معه دوام العشرة بالمعروف بشرط إثبات الضرر بحسب المادة الثامنة بعد المائة من النظام. ومنها حالات الضرب المتكرر وفسخ عقد النكاح بسبب السب والشتم.
  • يمكن للزوجة طلب فسخ الزواج والحصول على حكم بذلك إذا حلف زوجها على عدم جماعها لمدة تتجاوز أربعة أشهر ولم يرجع عن يمينه. أو امتنع الزوج دون عذر مشروع عن جماعها لمدة تزيد عن أربعة أشهر عملاً بالمادة الثالثة عشرة بعد المائة من النظام.
  • تفسخ المحكمة عقد الزواج إذا طلبت الزوجة ذلك بسبب غياب زوجها عنها لمدة لا تقل عن أربعة أشهر حتى وإن كان له مال تنفق منه على نفسها. بشرط أن يكون مكان إقامته معروف ولم يكن غائباً بسبب أداء عمله وفق المادة الرابعة عشرة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.
  • يمكن للزوجة طلب فسخ عقد الزواج بسبب غياب زوجها أو فقده بحيث لا تعرف مكانه أو محل إقامته لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين وفق المادة الخامسة عشرة بعد المائة.

كيف ارفع دعوى فسخ عقد النكاح

تقام دعوى فسخ نكاح من قبل أحد الزوجين إذا ما توافرت إحدى اسباب فسخ نكاح بدون عوض أو بعوض. إما بشكل تقليدي عبر تقديم صحيفة دعوى لدى المحكمة المختصة أو بشكل إلكتروني عبر منصة ناجز.

ومن الجدير بالذكر؛ أن من الأفضل الاستعانة بمحامي متخصص عند تقديمها مباشرةً في المحكمة لإعداد لائحة الدعوى وفقاً للشكل المطلوب واستيفائها البيانات اللازمة، وصياغتها بشكل يوضح سبب تقديمها ومحاولة إثباتها بالأدلة اللازمة.

أما في حال الرغبة باستخدام الخدمات الإلكترونية التي وفرتها وزارة العدل لتسهيل الإجراءات القانونية، يتم تقديم دعوى الفسخ بإتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى بوابة ناجز بعد إتمام إجراءات التسجيل.
  2. النقر على الخدمات الإلكترونية.
  3. اختيار صحيفة دعوى من قائمة محاكم.
  4. الضغط على أيقونة طلب جديد.
  5. في الخانات المخصصة لتصنيف الدعوى اختيار أحوال شخصية في خانة التصنيف الرئيسي.
  6. وضع دعاوى النكاح والفرقة في خانة التصنيف الفرعي.
  7. اختيار فسخ نكاح في خانة نوع الدعوى.
  8. قراءة التعهد والموافقة عليه لاستكمال الخطوات بالنقر على اوافق.
  9. إدخال بيانات المدعي و المدعى عليه (العنوان الوطني، رقم الهاتف، نوع الممثل فيما لو كان أصيل أو وكيل) في صفحة أطراف الدعوى.
  10. تحديد المحكمة من القائمة المنسدلة.
  11. اختيار صفة مقدم الدعوى (الزوج، الزوجة).
  12. ادخال تاريخ عقد الزواج.
  13. تحديد قيمة المهر والمؤخر المتفق عليه مُقدراً بالريال السعودي.
  14. إضافة مكان إقامة الزوجة.
  15. الإجابة على السؤال المتعلق بحصول دخول وخلوة بين الزوجين أم لا، والأسئلة المتعلقة بوجود أبناء أو حمل.
  16. توضيح سبب طلب فسخ عقد الزواج.
  17. تحديد طلبات المدعي.
  18. أضافة المرفقات.
  19. إرسال الطلب.

اسباب فسخ النكاح

الأسئلة الشائعة

يمثل فسخ عقد الزواج حلاً لإنهاء الزواج بواسطة حكم قضائي بناءً على سبب مشروع، مما جعل من هذه الأسباب محل تساؤل، ومن الأسئلة المطروحة بشأنها:

هو التفريق بين الزوجين بحكم قضائي لوجود سبب يلحق ضرراً بالأحدهما، والفسخ فرقة بائنة بينونة صغرى ولا تُعد إحدى التطليقات الثلاث وفق نص المادة الثالثة بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.
يمكن رفع دعوى فسخ نكاح بتقديم لائحة دعوى في المحكمة المختصة أو بتقديم طلب فسخ نكاح بواسطة الخدمات الإلكترونية المتاحة عبر منصة ناجز.
تحتاج دعوى فسخ عقد النكاح لمدة تبلغ 60 يوماً بشكل تقريبي، حيث أنها تحتاج إلى ثلاث جلسات بمعدل وسطي لإقامة الدعوى وإثبات السبب الموجب للفسخ.
يحق للمرأة فسخ عقد النكاح في حالات عدة حددها نظام الأحوال الشخصية منها عدم حصولها على نفقتها الزوجية، أو إلحاق الضرر بها بشكل يتعذر معه استمرار المعاشرة الزوجية، وحالات غياب الزوج وفقدانه.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول فسخ النكاح وأسبابه وإقراره بحكم من القاضي وفق ما حدده نظام الأحوال الشخصية في السعودية بناءً على الأحكام الشرعية لفسخ عقد الزواج.

وإن احتجت مساعدة محامي خبير لإعداد لائحة دعوى فسخ عقد النكاح وإتمام إجراءات تقديمها لدى المحكمة يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كما يمكنك معرفة المزيد والمزيد حول طريقة رفع قضية فسخ عقد النكاح، وأيضاً انصحك بالاطلاع على فسخ النكاح بسبب السب والشتم، وإن كنت تحتاج لمعلومات أكثر اقرأ مقال فسخ عقد النكاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *