دليلك الشامل لـ جدول أتعاب المحامين 2024 في السعودية

جدول أتعاب المحامين 2024

يمكن اعتبار جدول أتعاب المحامين 2024 أحد أكثر الأشياء التي يجب على المدعين وأصحاب القضايا ومن يرغبون برفع دعوى قضائية الاطلاع عليها وفهم تفاصيلها. حيث أن للمحامي حق في الحصول على بدل أتعاب عن الجهد الذي يبذله والخدمات التي يقدمها في سياق مهامه وضمن نطاق مهنته القانونية. بالإضافة إلى استيفاء النفقات التي دفعها أثناء ذلك.

إلا أن موضوع الاستفسار ومسألة الجدل الدائمة لدى العملاء تتمثل في معرفة قيمة الأتعاب التي يستحقها المحامي مقابل الترافع عن قضية معينة، والاطلاع على جدول أتعاب المحامين 2024. وفي هذا الشأن نؤكد أن قيمة الأتعاب أمر يتناسب طرداً مع مجموعة من العوامل التي سنأتي على ذكرها في هذا المقال.

وإن كنت تبحث عن محامي شاطر في الرياض أو كم اتعاب المحامي، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

جدول أتعاب المحامين 2024 في السعودية:

أقرت قوانين أصول المحاكمات المدنية والجزائية في المملكة العربية السعودية نظام التمثيل القانوني لإتمام الإجراءات القانونية وتحديد شكل العلاقة بين المحامي وموكله بعقد وكالة ذو طابع خاص.

بحيث يبذل بموجبه المحامي من خبرته ومعرفته لمساعدة الموكل على تخطي مشكلاته القانونية مقابل أجر مادي يسمى ” الأتعاب”. ويتم الاتفاق عليها بين الطرفين بموجب القانون.

وبالطبع فأن أتعاب المحامي ينبغي تحديدها من حيث القيمة وآلية السداد بشكل واضح وموثق بين المحامي والموكّل عملاً بالمادة 26 من قانون المحاماة السعودي.

ولكن إن لم يتم الاتفاق حول هذا الشأن بين الطرفين أو وقع خلاف بعد الاتفاق أو بَطُلَ لأي سبب كان، تتولى المحكمة التي نظرت بالقضية الخاصة بالموكل مهمة تقدير الأتعاب للمحامي الموكل بالقضية.

ولكن من الجدير بالذكر أن تقدير الأتعاب يمثل إشكالاً لدى القضاة والمحكمة عموماً، وكذلك الأمر بالنسبة للمحامين وعملائهم عند محاولة إيجاد قيمة أتعاب عادلة للأطراف ومتفق عليها من قبلهم.

ويمكن القول أن نسبة المحامي بحسب المتعارف عليه في سوق المحامين تتراوح بين 20 _ 40 % حسب المدة والجهد ونوع القضية وخبرة المحامي وذلك للقضايا الجنائية والجزائية، بينما لا تتجاوز أتعاب المحامين 5 – 25% في حالة القضايا المدنية مثل تكلفة رفع قضية طلاق على سبيل المثال. وتبدأ الأتعاب من 300 ريال سعودي كحد أدنى للاستشارة القانونية وتصل حتى 1000 ريال سعودي فقط.

بينما تتراوح اتعاب التقاضي نسبة إلى جدول أتعاب المحامين 2024 حسب نوع القضية بين:

اتعاب المحامي 

نوع القضية

1000 – 2000 ر. س

القضايا العمالية – القضايا الإدارية

2000 – 5000 ر.س

قضايا الطلاق – قضايا الخلع – قضايا المطالبة المالية

تبدأ بـ 5000 ر.س

قضايا الأحوال الشخصية – قضايا النفقة – قضايا الحضانة 

ولتجنب حدوث النزاعات والخلاف وضعت الهيئة السعودية للمحامين مجموعة من القواعد والإجراءات لإتمام عمليات تقدير الأتعاب بشكل عادل، وضمّنتها في قواعد تقدير أتعاب المحامين مع عملائهم عند النزاع وهي كالتالي:

قواعد تقدير أتعاب المحامي:

إن كنت تتساءل كم أتعاب المحامي أو كم يجب عليك أن تخصص لنفقات القضية، فإن الجواب في جدول أتعاب المحامين 2024 في السعودية والذي يتبع إليه العقد المبرم بين الموكّل والمحامي. والذي يستند إلى عدة عوامل حاسمة تعتمد على البنود القانونية في قانون المملكة العربية السعودية.

وفي حال عدم وجود اتفاق تكوين آلية تقدير الأتعاب من خلال مبادئ التقدير القانونية المبرمة، والتي تتمثل فيما يلي:

  • الفوائد التي عادت على العميل والأضرار التي تجنبها بفضل ما قدمه المحامي من خدمات.
  • وجود تناسب ما بين مخرجات الدعوى مع الجهد الذي بذله المحامي في سبيل تحقيق النتائج المرجوة.
  • طبيعة القضية والمشكلة الخاصة بالعميل ومدى صعوبتها وتعقيدها.
  • الفترة الزمنية التي استغرقتها الدعوى.
  • المدة الزمنية التي استغرقها المحامي في دراسة القضية وأداء مهامه وتقديم خدماته القانونية من طرح استشارات وإعداد مذكرات وحضور جلسات قضائية.
  • حجم مكتب المحامي وفروعه وأهميته في المملكة العربية السعودية.
  • خبرة المحامي وسمعته ومهاراته التخصصية.
  • الآثار المترتبة على المحامي جراء قبوله تولي الدعوى الخاصة بالموكل كإقصاء بعض القضايا الأخرى.
  • المقارنة بالأتعاب المتعارف عليها في سوق المحاماة.
  • المبلغ الذي تنطوي عليه الدعوى القضائية الخاصة بالموكل والنتيجة المتحصلة منها.
  • مدة التعامل بين المحامي والعميل ومراعاة الأتعاب السابقة.

الأسئلة الشائعة:

يخشى الكثير من الأفراد لا سيما ذوي الإمكانيات المادية المتواضعة الإقدام على طلب الخدمات القانونية بسبب عدم معرفتهم بقيمة هذه الأتعاب وشروط تحديدها؛ ويطرحون العديد من الأسئلة منها:

كنسبة تقريبية تبدأ الاستشارات القانونية بـ 300 ريال سعودي كحد أدنى وقد تصل بعض القضايا إلى أكثر من 5000 ريال سعودي كما هو موضع سابقاً في مقالنا، ويعود الموضوع لنوع القضية وخبرة المحامي والمجهود المقدم والمدة وما إلى ذلك من تفاصيل وشروط.
بالمجمل تبدأ أتعاب المحامي في قضايا الطلاق من 2000 ريال سعودي ويعتمد ذلك على كم الجهد المبذول في القضية، وتفاصيل القضية نفسها سواء تم الطلاق بالتراضي أو بوجود خلال إلى جانب النفقة والحضانة إن وجدت.
يتم إصدار تقرير قيمة الأتعاب خلال 15 يوم عمل كحد أقصى وفق المادة السادسة من قواعد تقدير أتعاب المحامين، ويعود طول المدى أو قصرها إلى مدى تعقيد القضية والجهد المبذول من قبل المحامي حولها.
تتولى المحكمة مهمة تقدير الأتعاب عند وقوع نزاع بين المحامي والموكّل وعدم الالتزام بالعقد، وفي حالات فقدان المحامي أهليته الشرعية، وفي حالة عزل المحامي من قبل الموكّل لأسباب مشروعة، بالإضافة إلى تخلي المحامي عما وكّل فيه لسبب مشروع.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حول جدول أتعاب المحامين 2024 في السعودية، لقد وضحنا أحقية المحامي في تحصيل أتعابه والقواعد القانونية التي تحكم مسألة تقدير أتعاب المحامين في المملكة العربية السعودية، إلى جانب النسب التقديرية لتكلفة القضايا بحس نوعها مع الإجابة على أبرز الاستفسارات التي يطرحها الموكلين.

إن كانت لديك دعوى أو أردت مشورة قانونية يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية، عبر الرقم 0591813333. أو من خلال رابط الوتس أب انقر هنا.

يمكنك زيادة معلوماتك من خلال الاطلاع على دعوى أتعاب محاماة، وأيضاً انصحك بالاطلاع على محامي قضايا حضانه بجده.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *