متى يتم إلزام شركات التأمين توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية في السعودية

إلزام شركات التأمين توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية

متى يتم إلزام شركات التأمين توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية في السعودية، وكيف يتم تقدير الإصابات في الحوادث واحتساب التعويضات المترتبة عليها؟ هذا ما سنوضحه لك في مقالنا التالي، تابع معنا.

هل يتم إلزام شركات التأمين توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية؟

لا يتم إلزام شركات التأمين بتوفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية، إلا في حالة التأمين الشامل، وأن يختار المؤمن له تغطية التعويض عن طريق استئجار مركبة بديلة. حيث نصت المادة 5.6 من قواعد التأمين الشامل على المركبات الصادر بقرار البنك المركزي السعودي رقم 3/س445 تاريخ 21/4/1445 هـ على أحكام المركبة البديلة وفق الشروط التالية:

  • يجب أن يكون التأمين شامل.
  • يجب أن يكون المؤمن له قد اختار في وثيقة التأمين تغطية التعويض عن طريق استئجار سيارة بديلة.
  • يجب على المؤمن له الحصول على موافقة شركة التأمين بشكل مسبق قبل استئجار السيارة البديلة.
  • لا يتم تعويض المؤمن له عن استئجار السيارة البديلة إلا بعد أن يتقدم بما يثبت استئجاره لتلك السيارة للمدة المتفق عليها في جدول الوثيقة.
  • التعويض يكون محدداً فقط بالحد الأعلى لمبلغ الإيجار اليومي المتفق عليه في جدول الوثيقة، على أن تكون فترة التعويض من تاريخ تسليم المركبة إلى جهة الإصلاح.

إلزام شركات التأمين توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية

جدول حساب التعويضات عن حوادث المرور

حددت المملكة العربية السعودية حداً أدنى للتعويض عن حوادث المرور، بحيث يتم تعويض المؤمن له بالنسبة للسيارة المتضررة، وبالنسبة الأضرار الجسدية التي تقع عليه وعلى الأشخاص المؤمن عليهم.

وبالعودة لقواعد التأمين الشامل نجد بأن الحد الأدنى لمنفعة تغطية الوفاة للمؤمن له أو السائق المسمى والإصابة الجسدية والمصاريف الطبية على النحو التالي:

نوع المنفعةالحد الأدنى للمبلغ المدفوع
الوفاة100,000 ريال
العجز الدائم الكلي أو الجزئي الذي يفقد المؤمن له بسببه القدرة على أداء أي عمل100,000 ريال
بتر اليدين من الرسغ أو بتر القدمين من الكاحل100,000 ريال
بتر يد واحدة من الرسغ أو قدم واحدة من الكاحل50,000 ريال
فقدان تام للبصر في كلا العينين100,000 ريال
فقدان تام للبصر في عين واحدة50,000 ريال
نفقات العلاج الطبي والجراحي المتكبدة25,000 ريال
وكل ذلك مع جواز الاتفاق على مبلغ التعويض أعلى وفقاً لوثيقة التأمين الموقعة بين المؤمن له وشركة التأمين

الأسئلة الشائعة

إن تعويض الكسر في الحادث يتضمن نفقات العلاج الطبي والجراحي المتكبدة لعلاج ذلك الكسر، والتي يجب ألا تقل عن 25,000 ريال، مع جواز الاتفاق على مبلغ تعويض أعلى وفق وثيقة التأمين.
إن تعويض كسر الرجل وفقاً لقواعد التأمين الشامل في المملكة، تتضمن نفقات العلاج الطبي والجراحي التي يتكبدها المصاب بحيث لا تقل عن 25,000 ريال، أما إذا أدى الكسر إلى بتر القدم فإن التعويض يجب ألا يقل عن 50,000 ريال.
إن مدة المطالبة بعد الحادث كحد أقصى خلال 15 يوماً، حيث قام المصرف المركزي السعودي بإلزام شركات التأمين بصرف تعويضات الحوادث خلال فترة 15 يوماً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات بالنسبة للأفراد، وخلال مدة أقصاها 45 يوماً في حال مطالبة الشركات.

في ختام مقالنا الذي وضحنا لكم من خلاله متى يتم إلزام شركات التأمين توفير سيارة بديلة للمتضررين من الحوادث المرورية في السعودية، وما آلية حساب تعويض المصابين في حوادث السير، فإننا ننصح كل من تعرض لحادث مروري ويرغب بتحصيل تعويض عن ذلك من إحدى شركات التأمين بالمملكة، أن يستعين بأفضل المحامين المختصين بالقضايا المرورية لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

قد يهمك أيضاً طريقة تجديد الرخصة العمومي في السعودية، وطريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين، بالإضافة إلى جواب لسؤال سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين.


المصادر:

  • قواعد التأمين الشامل على المركبات