كيف اطلع تصريح سفر بدون ولي أمر بخطوات بسيطة وعملية

كيف اطلع تصريح سفر بدون ولي أمر

كيف اطلع تصريح سفر بدون ولي أمر أحد أكثر الأسئلة التي يتم البحث عن إجابة لها بين المواطنين السعوديين، حيث تختلف الأسباب التي تدفع الفرد إلى مغادرة البلاد، منهم يغادرون بهدف الدراسة أو تلقي العلاج أو فرصة عمل أفضل أو حتى لأغراض ترفيهية وسياحية.

إلا أن القيام بذلك يتطلب استخراج بعض الوثائق الرسمية وتتمثل بجواز السفر وتصاريح السفر اللازمة. فكيف يمكن للشخص استخراج تصريح سفر بدون ولي أمره هذا ما سنطرح تفاصيله في سطورنا القادمة.

وإن كنت تريد استشارة قانونية حول قوانين استخراج تصاريح السفر اللازمة بما يتناسب مع الأنظمة والقوانين في السعودية. اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كيف اطلع تصريح سفر بدون ولي أمر:

بدايةً؛ يتمثل تصريح السفر بكونه وثيقة رسمية يتم إصدارها من المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية. ليتمكن الفرد بواسطتها من السفر خارج البلاد بشكل قانوني بالطبع ينطبق هذا القانون على من هم دون السن القانوني ومن يمثلهم ولي أمر بالنسبة للشؤون القانونية.

وأيضاً يتم استخراج تصريح سفر بدون ولي أمر للفئات المسموح لها ذلك بموجب نص القانون السعودي. عبر زيارة جوازات المناطق أو جوازات المحافظات التي يتوافر بها إدارة سفر للسعوديين، أو بطريقة إلكترونية عبر إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر.
  2. تسجيل الدخول بواسطة اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  3. ادخال الرقم المرسل وتأكيد الدخول.
  4. اختيار “الخدمات الإلكترونية” من الصفحة الرئيسية.
  5. الضغط على “خدماتي”.
  6. من بوابة الخدمات اختيار “الجوازات”.
  7. يظهر عادة خيارين (المعلومات الشخصية، مركز الرسائل والطلبات للجوازات) يجب اختيار مركز الرسائل والطلبات للجوازات.
  8. النقر على الخيار “طلب جديد”.
  9. ملئ البيانات الشخصية لمقدم الطلب (الاسم، العنوان، رقم الهوية، رقم جواز السفر..).
  10. اختيار (المديرية العامة للجوازات) في خانة “المنطقة”.
  11. في خانة “الخدمة” اختيار الجهة المعنية بالتصريح الذي تحتاجه ومنها (تصاريح وزارة التعليم، تصاريح وزارة الصحة، تصاريح وزارة الخارجية… الخ).
  12. اختيار الخدمة الفرعية.
  13. في خانة “وصف الطلب” يجب كتابة السبب الدافع للسفر والحصول على التصريح اللازم.
  14. الخطوة ما قبل الأخيرة الدخول إلى المرفقات.
  15. أخيراً النقر على أيقونة “تقديم الطلب”.

ومن الجدير بالذكر؛ أنه لا يجوز مغادرة حدود المملكة إلا بحيازة وثيقة سفر سارية المفعول عملاً بالمادة السادسة من نظام وثائق السفر السعودي.

ويعد الحصول على تصريح السفر حق لكل مواطن سعودي مهما بلغ عمره. إلا أن المفارقة تكمن في شروط الحصول على هذا التصريح بين الفئات العمرية والاجتماعية المختلفة.

كما لا يجوز منع أي فرد حقق شروط الحصول على تصريح قانوني من السفر إلا بموجب حكم قضائي أو قرار يصدر عن وزير الداخلية أو رئيس أمن الدولة. لأسباب تتعلق بالأمن وذلك لمدة محددة ومعلومة يتم إبلاغ الممنوع من السفر بها.

بالإضافة إلى ذلك؛ يوجد أسباب أخرى تتعلق بعدم الحصول على تصريح أو جواز سفر، وترتبط بشروط الحصول على وثائق السفر بما فيها تصريح ولي الامر للسفر بالنسبة للفئات التي حددها القانون.

حيث يترتب على كل من لم يبلغ من العمر 21 عاماً أن يحصل على موافقة ولي أمره سواء كان ذكر أو أنثى، باستثناء المتزوجون منهم. والمبتعثون للدراسة في الخارج من قبل وزارة التعليم، والموظفون المشاركون في مهام رسمية في الخارج.

وفي حال واجهتك أي مشكلة أثناء تلك الخطوات أو كنت تحتاج إلى استشارة يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة والحصول على محامي متخصص.

الأسئلة الشائعة:

يمثل تصريح السفر وثيقة أساسية لمغادرة البلاد والسفر بشكل موافق للأنظمة والقوانين، الأمر الذي يزيد التساؤلات حول استخراج هذا التصريح ومنها:

يتم إصدار جواز السفر بطريقتين:
1. من خلال الذهاب إلى إحدى فروع إدارة جوازات المناطق أو جوازات المحافظات التي توفر خدمة إصدار جوازات سفر للسعوديين.
2. إلكترونياً من خلال منصة أبشر بالخطوات المفصلة في مقالنا، وذلك عن طريق اختيار خدمات الجوازات ثم مركز الرسائل والطلبات للجوازات وبعدها ادخال تفاصيل الطلب ثم أرسله.
لا يسمح لمن لم يبلغ السن القانوني، السفر دون موافقة ولي أمره إلا في بعض الحالات مثل الأبناء المتزوجين، الطلاب الذين يخرجون ببعثة دراسية، والموظفين الذين يذهبون بمهمة في العمل.
لا يحق له إن لم يكن يحمل الجنسية السعودية، فقط يمكن استخراج التصاريح للمحضونين من قبل السعوديين حصراً من الآباء والأمهات، كما يحق للحاضن أو الحاضنة السعوديين استخراج التصاريح للمحضون وجوازات السفر وفق تعليمات المديرية العامة للجوازات.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول كيف اطلع تصريح سفر بدون ولي أمر بالإضافة إلى توضيح ماهية هذا التصريح وأهميته بموجب القانون والفئات التي يتاح لها استخراجه دون موافقة ولي الأمر.

إن كان لديك تساؤلات أو تواجه عقبة بشأن استخراج وثائق وتصاريح السفر في المملكة العربية السعودية يمكنك الحصول على كافة الإجابات التي تحتاجها عبر الاستعانة بمحامي خبير من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية، اتصل على الرقم 0591813333 من داخل المملكة العربية السعودية وعلى الرقم 00966591813333 من خارجها.

ولمزيد من المعلومات حول كيف اطلع تصريح سفر اقرأ المزيد عن استخراج جواز سفر لطفل رضيع، وأيضاً يمكنك معرفة الكثير عن حالات المنع من السفر السعودية. وأيضًا كيف اطلع جواز سعودي.