كيف اطلع جواز سعودي: التفاصيل والإجراءات

كيف اطلع جواز سعودي

يحق لكل مواطن طرح سؤال كيف اطلع جواز سعودي حيث يمثل جواز السفر وثيقة رسمية حيوية تُمكن حامله من السفر والتنقل عبر الحدود الدولية بشتى الطرق البرية والبحرية والجوية وفق الشروط والقواعد الخاصة بكل بلد.

فإن راودك سؤال كيف اطلع جواز سعودي للاستفادة من مميزاته يمكنك قراءة السطور التالية للاطلاع على كل ما يتعلق باستخراج جواز سفر سعودي، مع شرح الاستفسارات والأجوبة عن أهم الأسئلة.

كما باستطاعتك الحصول على مشورة محامي متخصص بشؤون جوازات السفر والقانون الناظم له لا سيما عند ارتكاب مخالفة تتطلب إجراءات قانونية؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كيف اطلع جواز سعودي

يُمنح جواز السفر لمن يطلبه من مواطني المملكة العربية السعودية من قبل الجهة المختصة في وزارة الداخلية بالنسبة للمقيمين داخل المملكة. ومن ممثليات المملكة في الخارج بالنسبة للمواطنين المقيمين خارج المملكة عملاً بالمادة الثانية من نظام وثائق السفر السعودي.

ومن الجدير بالذكر؛ أن استخراج جواز سعودي يتم عن طريق منصة أبشر وفق المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر. كما يجوز استخراجه عن طريق مراجعة إدارة الجوازات أو الممثليات عند التعذر.

حيث أن إصدار جواز سفر هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الداخلية عبر منصة أبشر بشكل إلكتروني لتسهيل إجراءات الحصول على جواز سفر عند توافر الشروط المطلوبة.

ومن ثم؛ تتمثل إجابة كيف اطلع جواز سعودي بأن إصدار الجواز الجديد السعودي يتم من خلال إتباع شروط إجراءات الحصول على جواز السفر التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر، حيث يتم التسجيل بالشكل التالي:

  1. اذهب إلى منصة أبشر.
  2. ادخل رمز التحقق الذي قمت باستلامه عبر هاتفك المحمول.
  3. اختر “خدماتي”.
  4. انقر على خدمة إصدار جواز سفر.
  5. ادخل اسم المستفيد من الخدمة.
  6. تظهر أمامك بيانات الجواز بحيث يمكنك اختيار مدة صلاحية الجواز ومكان استلام الجواز.
  7. قم بالموافقة على الشروط والأحكام بعد قراءتها ثم تأكيد الطلب.
  8. تظهر نسخة غير أصلية لجواز السفر بهدف التحقق من بياناته.
  9. في صفحة تأكيد الطلب تظهر بيانات الجواز الجديد.
  10. قم بطباعتها ليتم تسليمها للجهة المعنية عند استلام الجواز سواء تم بواسطة البريد السعودية أو إدارة الجوازات.

شروط استخراج جواز سفر سعودي

يتطلب الحصول على جواز سفر في المملكة العربية السعودية تحقيق مجموعة من الشروط التي حددتها اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر في مادتها الرابعة؛ ويمكن حصرها فيما يلي:

  • الخصائص الحيوية لمقدم الطلب يجب أن تكون مسجلة وفق القواعد في نظام الأحوال المدنية.
  • ألا يكون على مقدم الطلب أي اعتراضات أو ملاحظات أو قيود أمنية تمنع منحه جواز السفر.
  • أن يكون صاحب الطلب داخل المملكة عند استخراجه بواسطة وزارة الداخلية، بينما تصدر وزارة الخارجية جواز السفر للمواطنين السعوديين المقيمين خارج المملكة بصورة دائمة أو شبه دائمة.
  • تسجيل المواطن للطلب في منصة أبشر وفق الخطوات سابقة الذكر.
  • تسديد رسوم إصدار الجواز بشكل آلي.
  • عند اصدار جواز سعودي لطفل ومن هم دون 18 عاماً يشترط تأكيد إضافتهم في سجل الأسرة وموافقة أحد الأبوين.

كم مدة استخراج جواز سفر سعودي

يستغرق إصدار جواز السعوديه وفق ما أكدته المديرية العامة للجوازات ثلاثة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب إذا ما قُدم وفق الإجراءات المحددة وكان مستوفياً للشروط القانونية.

إلا أن ذلك يتطلب حجز موعد إلكتروني عبر استخدام خدمات منصة وزارة الداخلية الإلكتروني “أبشر”، والتي تتيح أيضاً طلب إيصال جواز السفر بواسطة البريد السعودي عوضاً عن زيارة مكاتب المديرية العامة للجوازات.

ومن الجدير بالذكر؛ أنه لا يمكن استلام جواز السفر بأي من الطرق المتاحة إلا من قبل مقدم الطلب أو من يفوضه، كما يمكن استلامه بواسطة ولي الأمر بالنسبة للنساء والأبناء القصّر.

إلا أن هذه الإجراءات والموعد المحددة للاستلام تتم في الحالات الطبيعية التي لا تتضمن أي مشكلات أو مخالفات، في حين تستغرق عملية إصدار الجواز مدة أكبر عند مواجهة مشكلة تتعلق بنقص أحد شروط استخراج جواز السفر.

كما تتخذ إجراءات أخرى عند وجود مشكلات تتعلق بارتكاب مقدم الطلب للمخالفات بما يعرّضه للعقوبات التي أقرّها نظام وثائق السفر ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية.

الأسئلة الشائعة

يسعى مختلف المواطنين إلى استخراج جواز سفر للاستفادة من ميزاته المتمثلة في مغادرة البلاد والسفر بشكل قانوني بغض النظر عن الأسباب؛ لذا تطرح أسئلة عدة حول آلية استخراجه ومنها:

يمكن لأي مواطنة سعودية استخراج جواز سفر من خلال الدخول إلى منصة أبشر وإتباع خطوات خدمة إصدار جواز سفر جديد، ويشترط لذلك إقامتها داخل المملكة وسدادها للرسوم المقررة وألا يكون عليها ملاحظات أو قيود أمنية تمنع منحها جواز السفر.
تستغرق عملية استخراج جواز سفر بدل فاقد ثلاثة أيام عمل منذ تاريخ تقديم الطلب بشرط استيفائه للشروط المحددة.
تبلغ رسوم إصدار جواز السفر السعودية لمن لا يتجاوز عمرهم 21 عام 300 ريال سعودي ويكون صالح لمدة خمس سنوات، بينما تبلغ رسوم إصدار الجواز 600 ريال سعودي لمن تجاوزوا 21 عام ويكون صالح لمدة عشر سنوات.
تتولى وزارة الداخلية إصدار جوازات السفر داخل المملكة، بينما تتولى ممثليات المملكة في الخارج مهمة إصدارها للمواطنين السعوديين المقيمين خارج المملكة بصورة دائمة أو شبه دائمة وفق المادة الأولى من نظام وثائق السفر.
يجب إبلاغ الجهات المعنية عن فقدان جواز السفر أو تلفه داخل المملكة أو خارجها خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخ تلف الجواز أو فقدانه وفق المادة الثامنة من نظام وثائق السفر.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا فيه عن تساؤل الكثير من المواطنين والمتمثل في كيف اطلع جواز سعودي والإجراءات القانونية والشروط اللازمة لاستخراجه.

إن كنت تخشى التعرض للعقوبات التي أقرها نظام وثائق السفر في السعودية أو تأخرت في الإبلاغ عن فقدان جواز السفر مما عرضك للمشكلات القانونية لا تترد في التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وإن كنت تحتاج إلى المزيد من المعلومات عن جوازات السفر اقرأ المزيد عن تجديد جواز السفر للمقيمين في السعودية، وأيضاً كيف اطلع تصريح سفر.

1 أفكار بشأن “كيف اطلع جواز سعودي: التفاصيل والإجراءات”

  1. اريد تجديد جواز سفري لقد استخرجته قبل طلاقي والسفارة السعودية في استراليا اخبروني انه يجب محادثة ولي امري او الوصي بما اني امرأة حتى وان عمري تعدى ال ٤٠ سنه الان
    اشرح لي بالايميل ارجوك شروط جواز السفر للمرأه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *