افضل محامي إداري بالرياض لعام 2023

افضل محامي إداري بالرياض لعام 2022

اطلب الدعم من افضل محامي إداري في الرياض لعام 2023 من أفضل مكاتب المحاماة في الرياض خبير في نظام ديوان المظالم، والقضايا الإدارية بمختلف أشكالها وتعقيداتها في بعض الأحيان، وفي مقالنا سوف نعرفك أكثر عن المحامي الإداري فتابع معنا.

هل ترغب في استشارة محامي إداري بالرياض؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

أفضل محامي إداري بالرياض.

القضايا الإدارية المنظورة أمام دوائر المحاكم الإدارية في الرياض تحتاج دراية ومعرفة بالقوانين الإدارية، وبشكل خاص قانون العمل السعودي، والقوانين الإدارية الأخرى التي تتعلق بكيفية إبرام العقود مع الجهات الحكومية، وهذا الأمر يحتاج لمحامي مختص في القضايا الإدارية، أو ما يسمى بالمحامي الإداري.

وإذا ما كنت بحاجة لهذا المحامي في الرياض، فإن أفضل محامي إداري بالرياض موجود لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي سيقدم لك الدعم القانوني الكامل في أية قضية إدارية تتعلق بمنازعات العمل، أو بمنازعات العقود الإدارية أو غيرها من الدعاوى الإدارية.

من هو افضل محامي إداري بالرياض لعام 2023؟ 

    1. مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
    2. مكتب المحامي حسين الدعدي.
    3. المحامي محمد الدوسري.

إن افضل محامي إداري بالرياض لعام 2023 هو محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ويعود سبب ذلك لنسبة رضا المتعاملين التي تجاوزت 80% خلال النصف الأول من عام 2023.

محامي قضايا إدارية في الرياض.

إن القضاء الإداري يعتبر من أصعب الاختصاصات القضائية، لأنه يتعلق بحقوق الموظفين لدى الدولة، وهو يتطلب معرفة ودراية واسعة بالقوانين الإدارية، مما يستدعي اللجوء لمحامي قضايا إدارية مختص يمكنه مساعدتك في رفع دعواك، وتحصيل حقوقك أمام محاكم القضاء الإداري.

وهذا المحامي ستجده دون شك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض، الذي يضم محامين خبراء واختصاصيين في القضايا الإدارية بكافة أنواعها، محامي إداري من مكتبنا قادر على الترافع في أية دعوى إدارية أمام محاكم ديوان المظالم. تواصل مع المحامي من خلال صفحة رقم محامي في الرياض في السعودية.

الترافع أمام دوائر المحكمة الإدارية في الرياض.

يتم الترافع أمام دوائر المحكمة الإدارية في الرياض، وفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435 هــ، على النحو التالي:

    1. تُرفع الدعوى الإدارية من قبل المدعي نفسه أو وكيله القانوني، أمام المحكمة الإدارية المختصة، بتقديم محامي إداري بالرياض لصحيفة الدعوى متضمنة البيانات اللازمة أصولاً.
    2. تقوم دائرة المحكمة بتسجيل صحيفة الدعوى لديها، وتحديد موعد لتاريخ الجلسة القادمة المتعلقة للمرافعات.
    3. يتم تبليغ المدعى عليه موعد الجلسة، كما يتم تبليغه أيضاً لكل من وزارة المالية وديوان المراقبة العامة ووزارة الخدمة المدنية لإبداء رأيهم فيها للمحكمة الإدارية، على ألا تقل المدة ما بين التبليغ وتاريخ الجلسة عن ثلاثين يوماً.
    4. لا يؤدي رفع الدعوى لوقف تنفيذ القرار المطلوب إلغاؤه، إلا إذا رات المحكمة ذلك بناءً على طلب المدعي.
    5. الأصل في المرافعات أمام المحكمة الإدارية أن تكون مكتوبة، إلا أنه يمكن للمحكمة سماع الدفوع مشافهةً وتثبيتها كتابياً في محضر الجلسة.
    6. في حال عدم حضور المدعي لأول جلسة، جاز للمحكمة الحكم بالدعوى إذا كانت جاهزة، أو شطبها، وفي حال عدم حضور المدعى عليه يتم تأجيل الموعد لجلسة تالية وتبليغ المدعى عليه بذلك، فصلت المحكمة بالدعوى، ويعدُّ الحكم وجاهياً أو حضورياً.
    7. يستمر محامي إداري بالرياض في الترافع بالدعوى حتى قفل باب المرافعة وصدور الحكم الذي غالباً ما يكون قابلاً للطعن به (الاعتراض) أمام محكمة الاستئناف الإدارية.

الترافع أمام محكمة الاستئناف الإدارية في الرياض

يتم استئناف الأحكام الصادرة عن المحكمة الإدارية، أمام محكمة الاستئناف الإدارية في الرياض، وفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435 هــ، على النحو التالي:

    1. يُرفع الاستئناف من قبل المُستأنِف أو من يمثله، بصحيفة دعوى استئنافية، أمام المحكمة الإدارية مصدرة الحكم.
    2. يجب على دائرة المحكمة الإدارية المختصة رفع صحيفة الاستئناف مرفقة بها ملف الدعوى الأساسي إلى محكمة الاستئناف الإداري خلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أيام عمل من تاريخ استكمال إجراءات رفعه لديها.
    3. تقوم دائرة محكمة الاستئناف الإداري المختصة بتسجيل دعوى الاستئناف في يوم ورودها إليها، وتبلغ المُستأنَف عليه بذلك.
    4. إن استئناف الأحكام الإدارية يفتح باب المرافعة من جديد، وبالتالي يمكن لأي من الطرفين تقديم دفوع وأدلة جديدة، أما الطلبات الجديدة فلا تقبل في الاستئناف إلا إذا كانت من متعلقات النظام العام.
    5. يحق للمُستأنَف عليه أن يرفع استئنافاً تبعياً أو فرعياً لما قبل تاريخ قفل باب المرافعة.
    6. تصدر أحكام محكمة الاستئناف، إما بتصديق الحكم المستأنف، أو بإصدار حكم جديد وفقاً للدفوع والأدلة المقدمة لديها.

الترافع أمام المحكمة الإدارية العليا

يتم الاعتراض على الأحكام الصادرة عن محكمة الاستئناف الإدارية، أمام المحكمة الإدارية العليا، وفقاً لنظام المرافعات أمام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435 هــ، على النحو التالي:

    1. يُرفع طلب الاعتراض أمام المحكمة الإدارية العليا، بصحيفة دعوى من قبل المعترض أو وكيله القانوني، لدى محكمة الاستئناف الإدارية مصدرة الحكم.
    2. لا تنظر المحكمة الإدارية العليا إلا في الطلبات الواردة بصحيفة الاعتراض، ما لم تكن الطلبات المثارة خارج الصحيفة تتعلق بالنظام العام، والتي يمكن التمسك بها في أي وقت.
    3. تقوم محكمة الاستئناف الإدارية بإرسال ملف الاعتراض كاملاً للمحكمة الإدارية العليا في اليوم التالي على الأكثر من تاريخ استكمال إجراءات الاعتراض.
    4. تقوم المحكمة الإدارية العليا بتسجيل الاعتراض بيوم وروده إليها، ولها أن تأمر بضم ملف الدعوى الأساسي، وتقوم بتبليغ المُعترَض ضده صحيفة الاعتراض.
    5. لا يترتب على الاعتراض وقف تنفيذ الحكم، إلا إذا رأت المحكمة ذلك، بناءً على طلب المعترض في صحيفة الاعتراض.
    6. يمكن للمُعترَض ضده أن يقدم دفوعه لدى المحكمة خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تبليغه صحيفة الاعتراض بمذكرة مكتوبة مرفقاً بها المستندات اللازمة، وعندها يحق للمعترض تقديم ردوده خلال ثلاثين يوماً من انقضاء المهلة الممنوحة للمعترَض ضده.
    7. تنظر المحكمة الإدارية في الاعتراض، فإن لم يكن جديراً بالنظر، أو يخالف ما استقر عليه القضاء الإداري، فإنها تأمر بعدم قبوله ورده.
    8. إذا رأت أن الاعتراض جدير بالنظر تفصل في الدعوى بغير مرافعة، فإذا نقضت الحكم المعترض عليه لمخالفة قواعد الاختصاص، فإنها تفصل في ذلك، وتحيل الدعوى للمحكمة المختصة.
    9. وإذا قررت نقض الحكم لغير ذلك، أحالت القضية إلى المحكمة مصدرة الحكم لتفصل فيها من جديد، وإذا تم نقض الحكم لديها للمرة الثانية، وكان الموضوع صالحاً للفصل فيه، فإنه يتوجب عليها الفصل في الدعوى.

اقرأ أيضاً: أفضل مكتب محاماة الرياض السعودية.

رقم محامي إداري في الرياض

حين نتحدث عن ديوان المظالم كهيئة قضاء إداري فإننا نتحدث عن الدعاوى المتعلقة بذلك، وهي غالباً ما تكون دعاوى موظفين حكوميين وإلغاء قرارات إدارية وتعويض والفصل في منازعات العقود الإدارية. وأنت ستحتاج في تلك الدعاوى لرقم محامي استشارات قانونية مختص في ذلك، وإليك أرقام محامين مختصين في ديوان المظالم والقضاء الإداري في الرياض:

رقم محامي ديوان المظالم في الرياض.

إن أفضل محامي لديوان المظالم في الرياض ستجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، فلديهم نخبة من أفضل المحامين المختصين بتلك القضايا، وهم على معرفة واسعة بقانون ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428 هــ، وقانون المرافعات الخاص به الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435 هـــ.

رقم محامي ديوان المظالم في الرياض: /00966591813333/ أو عبر البريد الالكتروني: safwalawfirm@gmail.com

رقم أفضل محامي في القضاء الإداري بالرياض.

كما تحدثنا في الفقرة السابقة فإن أفضل محامي في القضاء الإداري بالرياض ستجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض، حيث سيقدم لك الدعم القانوني اللازم أمام القضاء الإداري.

رقم أفضل محامي في القضاء الإداري بالرياض: /00966591813333/ أو عبر البريد الالكتروني: safwalawfirm@gmail.com

وللاستعلام عن ارقام واسماء المحامين المرخصين بالسعودية، شاهد هذا الفيديو.

‏‎#شرح_خدمة_عدلية | خطوات الاستفادة من دليل المُحامين المُرخصين

موضوع ذو صلة: ارقام محامين بالرياض للاستشاره القانونية.

تخصصات المحامي الإداري في الرياض

انطلاقاً من إيمان مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في أهمية التخصص القانوني، فإن المكتب استقطب وأهل العديد من المحامين في شتى الاختصاصات من مدنية وجنائية وتجارية وإدارية وشرعية، بل ذهب لأكثر من ذلك فدخل في الاختصاصات الدقيقة لتلك الاختصاصات العامة.

ومن ذلك تخصصات المحامي الإداري، حيث نجد لديه محامي مختص في قضايا التعليم، ومحامي في قضايا طعون الموظفين ومحامي في قضايا الجامعات ومحامي في قضايا ديوان المظالم ومحامي مختص في القضايا التي ترفع ضد جهات حكومية.

محامي قضايا تعليم

يحتل التعليم في المملكة العربية السعودية مكانة هامة، فقد أولت المملكة منذ تأسيسها لمسألة التعليم أهمية كبرى، فأصدرت القرارات والأنظمة اللازمة لذلك، وهي ما تزال في تطور مستمر.

والواقع ان المملكة كغيرها من الدول العربية جربت الكثير من الأنظمة التعليمية من خلال وزاراتها المتعاقبة، وذلك في كافة المراحل الدراسية من الابتدائية حتى الحصول على الثانوية ودخول الجامعة، كما أن هناك تعاليم حكومي وتعليم خاص، إضافة لإجراءات الاحتراز من الكورونا الأخيرة التي أثرت على التعليم وأنشأت ما يسمى التعليم عن بعد.

أمام كل ذلك قد يجد نفسه ولي أمر الطالب مظلوماً في إجراء تعليمي يتعلق بابنه، مما يضطره لمقاضاة وزارة التعليم بذلك، ووفقاً للقانون السعودي فإن مقاضاة الوزارات والإدارات العامة يجب أن يتم أمام ديوان المظالم، مما يعني حاجتك لمحامٍ مختص في قضايا التعليم، وهؤلاء موجودون لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

محامي قضايا طعون الموظفين

أنت كموظف مدني أو عسكري في إحدى الإدارات تخضع لنظام وظيفي معين ونظام تقاعد، قد تجد نفسك مضطراً لرفع دعوى تطالب فيها بحق من حقوقك، ولكن ما هي الدعوى التي يمكن أن ترفعها وامام أي جهة قضائية يتم رفعها، الجواب ستجده في نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428 هــ.

الذي بيّن في المادة الثالثة عشر بفقرتها الأولى أن الدعاوى المتعلقة بالحقوق المقررة في أنظمة الخدمة المدنية والعسكرية والتقاعد للموظفين والعسكريين في الدولة يتم النظر فيها أمام المحاكم الإدارية، وهنا ستحتاج إلى محامي إداري في الرياض ضليع في تلك القضايا، وهذا ما تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم أفضل محامي إداري بالرياض.

محامي قضايا الجامعات

إن الجامعات في المملكة العربية السعودية قد شهدت تطوراً هائلاً في الآونة الأخيرة، كما أنها خضعت للكثير من التجارب في أنظمة التعليم، وهذا ولّد الكثير من الارتباك للطلاب الجامعيين والخريجين، ولعل القضية الأهم التي تشغل بال السعوديين وجود السنة التحضيرية في الكثير من الاختصاصات، كما أن أنظمة الإيفاد والابتعاث لها مشاكلها الكثيرة المتعلقة باستنكاف الموفد عن استكمال دراسته أو عدم العودة بعد الانتهاء من الدراسة الموفد لأجلها

وهنا ستبرز الكثير من القضايا إلى الوجود، وغالباً ما يتم رفعها من قبل الوزارات بمواجهة الطلاب الموفدين، ووفقاً للنظام القضائي في السعودية فإن المحاكم الإدارية هي المختصة بذلك النوع من القضايا، وهنا سيضطر الشخص المدعى عليه لتوكيل محامٍ مختص في القضايا الجامعية وهذا متوفر لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يضم أفضل محامي إداري بالرياض.

محامي قضايا ديوان المظالم

إن قضايا ديوان المظالم متشعبة وكثيرة، ويمكننا القول أن جميع الدعاوى التي تكون الوزارات والمؤسسات الحكومية طرفاً فيها سواء أكانت مدعية أو مدعىً عليها، فإن الاختصاص فيها ينعقد لديوان المظالم والمحاكم التابعة له

فحين نتحدث عن قضايا ديوان المظالم فإننا نتحدث عن كافة الدعاوى المنبثقة عن  اختصاصات المحاكم الإدارية الواردة في نظام ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/78 لعام 1428 هــ، وأنت ستجد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية المحامين المختصين والخبراء بهذا النوع من القضايا.

محامي القضايا التي ترفع ضد الجهات الحكومية

أنت كمواطن سعودي أو مقيم في السعودية، قد تضطر لرفع دعوى ضد إحدى الجهات الحكومية، وليس بالضرورة أن تكون موظفاً أو مستخدماً أو عسكرياً لدى إحدى مؤسساتها، ولا أن تكون متعاقداً مع إحدى الجهات الحكومية لتوريد مواد أو تقديم خدمات، بل قد تكون مواطناً عادياً ولكنك تضررت من تصرفات إحدى الجهات الحكومية، فعندها يمكنك رفع دعوى ضدها، كأن تقوم إحدى البلديات بتنفيذ أحد المشاريع كشق طريق، أو تمديد شبكة صرف صحي، مما يؤدي لأضرار في الأرض التي تمتلكها.

أنت في هذه الحالة يمكنك رفع دعوى إدارية ضد البلدية كجهة حكومية أمام محكمة القضاء الإداري المختصة، ولعدم معرفتك بالأنظمة والقوانين المتعلقة برفع الدعوى وخاصة نظام المرافعات لدى ديوان المظالم الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/3 لعام 1435 هــ، فإنك بحاجة لمحامٍ خبير ومختص في ذلك، فإذا كنت في الرياض، أو أن الدعوى بموجب الاختصاص المكاني يجب أن تُنظر أمام المحكمة الإدارية في الرياض، فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم لك أفضل المحامين المختصين بتلك القضايا.

الأسئلة الشائعة.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.
مكتب المحامي حسين الدعدي.
المحامي محمد الدوسري.
يمكنك التواصل مع محامي شاطر مختص بالقضايا الإدارية بالرياض من خلال الاتصال مباشرة على الرقم 0591813333

ننهي مقالنا.

ونأمل أن نكون قد قمنا بإرشادك إلى أفضل المحامين المختصين والخبراء في الرياض والسعودية، فلا تتردد في التواصل مع محامين مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث عن: استشارات قانونية بالتليفون، وابحث عن محامي، أيضا أفضل 15 مكتب محاماة الرياض السعودية، بالإضافة إلى أفضل محامية في الرياض.

1 أفكار بشأن “افضل محامي إداري بالرياض لعام 2023”

  1. د. عماد الين رشدي عبد الحميد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أحتاج إلى محام سعو دى يتقاضى أتعابه بنظام النسبة مما تحكم به المحكمة في قضية تعويضات كبيرة مدعمة بمستندات دامغة، وذلك لرفع دعوى تعويضات عن أضرار مادية وأدبية بمحكمة القضاء الادارى ضد ادارة جامعة ***، التي تسببت فى منعى من العمل مع جامعة *** ملحقة بي خسائر مادية تقدر وحدها بما يزيد حتى الآن عن مليون ونصف ريال، وتعمدها إيقاف تعاقدي مع كافة الجامعات السعودية دون سبب، فضلا عن تسببها في تشويه سمعتى في الوسط الأكاديمي في مصر والسعودية، وفى حالة الاتفاق سأقوم بعمل التوكيل اللازم من مصر وإرسال كافة متعلقات القضية.
    مع خالص تحياتى
    د. عماد الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *