خطوات تجديد جواز السفر للمقيمين في السعودية

تجديد جواز السفر للمقيمين

يعتبر تجديد جواز السفر للمقيمين في المملكة العربية السعودية عملية مهمة وضرورية على الرغم من بساطتها للحفاظ على حق حامله وقدرته على السفر خارج المملكة.

لا سيما مع اختلاف الحالات التي تتطلب قيام المواطن بإتباع الإجراءات اللازمة لتجديد جواز السفر وفقاً لما تحدده الأنظمة والقوانين السارية في البلاد للمقيمين في المملكة.

إن كان بحوزتك تساؤلات واستفسارات تتعلق بإجراءات تجديد الجواز وشروط تجديد جواز السفر للعمالة، اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

تجديد جواز السفر للمقيمين في السعودية

يتمثل تجديد جواز السفر بكونه إجراء يتم بموجبه استبدال جواز السفر الذي يحوزه المواطن بجواز سفر جديد، ويتم ذلك إما بانتهاء صلاحية جواز السفر نظراً لانتهاء مدة سريانه أو لامتلاء صفحاته.

حيث أن مدة صلاحية جواز السفر السعودي خمس سنوات بحسب المادة الثالثة من اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر، ويجوز أن تكون مدة صلاحيته عشر سنوات لمن تجاوز الحادية والعشرين من العمر.

كما أن جواز السفر الصادر للمقيمين في السعودية يتضمن 48 صفحة، بحيث تدون التأشيرات عليه من الصفحة رقم 2 وحتى الصفحة رقم 46، ويمكن عند امتلاء هذه الصفحات تجديد جواز السفر حتى وإن لم تنتهي مدة صلاحيته.

بالإضافة إلى ذلك؛ تتطلب عملية تجديد جواز السفر في السعودية تحقيق عدة شروط حددها القانون؛ تتمثل هذه الشروط فيما يلي:

  • تسجيل الخصائص الحيوية لصاحب طلب التجديد في نظام الأحوال المدنية.
  • عدم وجود حكم قضائي او قرار أمني يمنع منح مقدم الطلب الجواز السعودي الجديد.
  • اتباع خطوات تجديد جواز السفر عبر منصة أبشر.
  • إقامة صاحب طلب تجديد جواز السفر داخل المملكة.
  • سداد رسوم الحصول على خدمة تجديد الجواز بشكل تقني.
  • تسليم مقدم طلب التجديد لجواز السفر السابق بهدف التأشير بإلغائه.

خطوات تجديد جواز السفر للمقيمين في أبشر

تتمثل طريقة تجديد جواز السفر داخل حدود المملكة باستعمال خدمة تجديد جواز السفر المتاحة عبر “أبشر” وهي المنصة الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية في السعودية بحيث تقدم كافة الخدمات من خلالها.

لذلك؛ يمكن لأي مواطن مقيم داخل المملكة عند تحقق إحدى الحالات الموجبة لتجديد جواز السفر، وتوافر الشروط التي حددها القانون، أن يتبع الخطوات التالية لتجديد جواز السفر:

  1. سجل الدخول في منصة أبشر.
  2. انقر على “الخدمات”.
  3. اختر “الجوازات”.
  4. حدد خدمة “تجديد جواز سفر سعودي”.
  5. اكتب اسم الشخص الذي تريد تجديد جوازه (يكون بشكل شخصي لمن تجاوز السن القانوني، ويمكن للآباء والحاضن استخراج جواز سفر للأبناء القصّر والمحضونين).
  6. ادخل البيانات المطلوبة.
  7. سدد الرسوم بشكل آلي.
  8. اختر الموافقة على الشروط.
  9. يتم عرض نسخة من جواز السفر لتدقيق البيانات.
  10. احتفظ بجواز السفر القديم لتتمكن من استبداله بجواز السفر الجديد.

ومن الجدير بالذكر؛ أن التغاضي عن تجديد جواز السفر عند انتهاء مدة سريانه والسفر به تُعرض صاحبه للعقوبة جراء ارتكاب مخالفة قانونية. حيث تفرض عقوبة بالسجن على كل من يخالف أحكام نظام وثائق السفر، فيما أكدت المادة السادسة منه على عدم جواز مغادرة المملكة إلا لمن يحمل وثيقة سفر سارية المفعول.

شروط تجديد جواز السفر للمقيمين في السعودية

الأسئلة الشائعة

لا شك أن تجديد جواز السفر عند انتهاء صلاحيته خطوة بالغة الأهمية للقدرة على مغادرة البلاد، وتطرح بناءً على ذلك أسئلة عدة حول إجراءات التجديد منها:

يتطلب تجديد جواز السفر للمواطن الذي لم يبلغ 21 عام صالح لمدة خمس سنوات من تاريخ إصداره دفع رسوم قدرها 300 ريال سعودي، أما بالنسبة لمن تجاوزوا هذا السن فإن جواز السفر الخاص بهم صالح لمدة عشر سنوات وتبلغ رسوم الحصول عليه 600 ريال سعودي.
يتم حجز موعد من خلال منصة أبشر:
1. من الصفحة الرئيسية اختر دليل الخدمات.
2. انقر على القطاع.
3. اختر الجوازات.
4. اضغط على حجز موعد.
5. ادخل البيانات اللازمة.
6.أرسل الطلب.
لا يمكن الحصول على جواز سفر جديد ببساطة عند إتلاف أو إضاعة جواز السفر، حيث أن فقدان جواز السفر يتطلب قرار إداري من قبل اللجنة المختصة في لجنة الجوازات يتضمن السماح بمنح مقدم الطلب جواز سفر بديل بحسب المادة العشرون من اللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر.
يمكن السفر بجواز سفر ساري لمدة ثلاثة أشهر إن كان البلد المقصود عربياً، أما إن كان صاحب الجواز يبتغي السفر إلى دولة غير عربية يجب أن تكون المدة المتبقية من صلاحية الجواز أكثر من ستة أشهر.

وبهذا نصل إلى ختام مقالنا حول تجديد جواز السفر للمقيمين في السعودية وتوضيحنا شروط وخطوات تجديد الجواز بما يتوافق مع القوانين الخاصة بوثائق السفر واستخراجها في السعودية.

يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية للحصول على مختلف الاستشارات والإجابات التي تحتاجونها بشأن جوازات السفر وشروطها واستخراجها بالنسبة للبالغين والأطفال.

كما يمكنك معرفة كل ما يتعلق بالسفر وإجراءاته عبر النظر إلى تصريح سفر بدون ولي أمر، وأيضاً كيف اطلع جواز سعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *