تحليل العسكري ايجابي في السعودية

تحليل العسكري ايجابي في السعودية

أكثر ما يخاف منه العسكريين في السعودية هو تحليل المخدرات بشكل عام. حيث أن العسكريين هم المسؤولين على أمن المجتمع وخدمة الدولة والحفاظ على سلامتها وسلامة أفرادها من كل خطر.

لهذا كله تبذل الدولة قصار جهدها لحماية العسكريين ومراقبتهم كي لا يقعوا في مثل هذه المخاطر. لأنّ من شأن المخدرات أن تجعل حياة الإنسان ومستقبله في خطر. وفي حال ظهرت نتيجة تحليل المخدرات بالنسبة للعسكريين إيجابية، فإنّ هذا يعرّض العسكري للتوقيف والسجن.

تابعوا معنا مقالنا هذا من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عن تحليل العسكري ايجابي في السعودية.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية متعلقة بقضايا المخدرات؟ اتصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0591813333. أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تحليل العسكري ايجابي في السعودية.

تحليل المخدرات بشكل عام هو إجراء روتيني يتم فيه أخذ عيّنة من البول أو الدم للعسكري أو للشخص المطلوب تطبيق هذا التحليل له. لاكتشاف ما إذا كان قد تعاطى المخدرات أم لا، لأنّ من شأن المادة المخدرة أن تبقى في الجسم إلى أيام يختلف عددها مع اختلاف المادة المخدرة وتأثيرها على أعضاء الجسم ومن السهل اكتشافها.

وقد فرضت المملكة العربية السعودية عقوبات على الأشخاص الذين يتعاطون المواد المخدرة وخاصّة العسكريين. لما لها من تأثير يشلّ الأوعية الدماغية ويؤثر في عضلة القلب ويؤثر على الذاكرة والعقل ويجعلهما في حالة خمول دائم.

هذا ما دفع أغلب المؤسسات الحكوميّة والشركات العامّة إلى طلب إجراء تحليل المخدرات لأيّ منتسب لها سواء كان طالب أو عسكري. أو أطباء في المشافي أو إلى ما هنالك، للحفاظ على القوى البشرية في سلامة دائمة.

ففي حال تم إجراء تحليل المخدرات والعساكر وظهرت نتيجة إيجابية فإنّ العسكري المتعاطي لأول مرة يعاقب بالسجن لمدة 10 أيام وهي عقوبة تأديبية تهدف إلى منعه وردعه عن إعادة الكرّة مرة أخرى.

أمّا في حال تمت إعادة الاختبار مرة أخرى لذات العسكري وظهرت النتيجة نفسها فهذا يعني أن العسكري لم يرتدع وعاد الى تناول المادة المخدرة. مما يوجب فصله من عمله وكما تأمر الحكومة بجلده 80 جلدة حيث لا يمكن لمتعاطي أن يبقى في صفوف حماة المملكة.

كما أكد القانون السعودي على ضرورة معاقبة متعاطي المخدرات بالحبس لمدة عامين بالإضافة إلى نقله إلى مستشفى خاص لتلقي العلاج. ومن الممكن أيضاً أن تكون مدة الحبس متراوحة بين ستة أشهر إلى عامين حسب وضع متعاطي المخدرات وعدد مرات التعاطي.

أما من يخضع للعلاج بشكل تلقائي فإنّه لا يتعرض لأي عقوبة قضائية أو دعوة قضائية إنما يتم نقله إلى مستشفى خاص أيضاً كي يتلقى العلاج هناك.

في حال أردت الحصول على استشارة قانونية عن تحليل العسكري ايجابي في السعودية تواصل مع أفضل محامي في السعودية من مكتب الصفوة.

نظام فصل العسكري بسبب ترويج المخدرات.

إنّ أكثر سؤال نتعرض له على مواقع التواصل ومحركات البحث هو: ما عقوبة متعاطي المخدرات داخل البيئة العسكرية في النظام السعودي؟

وعليه يكون جوابنا على أن الجنود الذين يتعاطون المخدرات الكوكايين يتم محاكمتهم عبر محاكمة عسكرية. وتكون العقوبة شديدة إذا ما ثبت أنّهم من متعاطي المخدرات.

في حال كان التعاطي لأول مرة فإنّه يحكم عليه بالتأديب مع الحبس مدة 10 أيام، أمّا في حال كانت المرة الثانية فسيؤدي به الطريق إلى الفصل من الخدمة العسكرية والحكم عليه بالجلد 80 جلدة كما وضحنا سابقاً.

لكن العسكري الذي يتم فصله من الخدمة العسكرية يحصل على بعض الحقوق ولا يتم فصله تعسفياً. وهذه الحقوق عبارة عن مكافأة للسنوات التي قضاها في سبيل الخدمة العسكرية. أما الحالات التي يتم فيها فصل العسكري في نظام فصل العساكر، هي على الشكل التالي:

    • إذا صدر عن العسكري أي إساءة بحق الجهاز العسكري أو الإدارة العسكرية.
    • في حال ظهر من العسكري حالات فرار أو اختلاس أو في حال بدر منه أي موقف أساء فيه استعمال سلطته أو وظيفته أو عمله.
    • في حال ارتكب العسكري أي جريمة رشوة أو تزوير أو قدّم شهادة زور تجاه أحد الأشخاص أو حتى اعتدى على الأفراد من العساكر أو الأمراء.
    • إهمال العسكري لعمله وخدمته يؤدي إلى فصله، كما أن تعامله بأي أسلوب غير لائق أو مخالفته للقوانين والتعليمات. وعصيان الأوامر التي فرض عليه الالتزام بها يعرضه للفصل من الخدمة العسكرية.
    • كما أنّ العسكري الذي يضبط تعاطيه للمخدرات للمرة الثانية، فذلك يؤدي إلى فصله من الخدمة مع جلده 80 جلدة.

لا تتردد بالتواصل مع محامي اختصاص قضايا مخدرات من مكتب الصفوة للمحاماة للاستفسار حول تحليل العسكري ايجابي في السعودية.

الحالات التي لا تطبق فيها عقوبة تعاطي المخدرات في السعودية.

لقد حدّد القانون السعودي الحالات التي يتم فيها الإعفاء من عقوبة المخدرات بشكل خاص، وهي على الشكل التالي:

    • الحالة الأولى هي حالة عدم اكتمال الجريمة، في حال لم تكتمل الأركان أو لم تكتمل شروط الجريمة.
    • الحالة الثانية هي إذا قام المتعاطي بطلب العلاج من إدمان المخدرات من تلقاء نفسه. ويعتبر المتعاطي قد قدم الطلب من تلقاء نفسه في حال قدمه هو أو زوجه أو أحد الأصول أو الفروع أو الأقارب، وذلك وفق المادة 42 من نظام مكافحة المخدرات.
    • الحالة الثالثة هي إذا قام المتعاطي بإعلام السلطة عن وقوع جريمة مخدرات قبل أن تعلم السلطات العامة بهذه الجريمة. وتعتبر بنفس الحالة وفق المادة 61 إذا قام الجاني أو المتعاطي بالإبلاغ عن الجريمة بعد علم السلطات بها لكن إبلاغه أدّى إلى إلقاء القبض على باقي المتعاطين أو الجنات في جريمة المخدرات.

في حال كان متفرغاً في دراسته وتعاطى المخدرات على شرط أن تكون هذه المرة الأولى له في التعاطي. وليس له أي سابقة إجرامية في الترويج أو التهريب أو تعاطي المخدرات، ولا حتى أي تهمة بجريمة غير أخلاقية أو أي قضايا أخرى.

حيث سمح القانون السعودي بعدم معاقبة هذا الطالب وأن يتم وضعه تحت المراقبة للتأكد من سلامته الجسدية وصلاحه الاجتماعي بعد أخذ التعهد من ولي الأمر بحسن التربية، أما في حال عاد لارتكاب التعاطي في مرة أخرى فإنّ مدة حبسه لا تتجاوز ثلاثة أشهر والعقوبة التي تطبق عليه هي الجلد 50 جلدة.

ويجدر بنا أن نذكر نص المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية. أن القانون قد شدّد العقوبة على من يتعاطى المخدرات وهو ممن يعملون في مكافحتها بالأصل أو الرقابة على حيازتها أو لهم صلة وظيفية بأي نوع من أنواع المخدرات. كما أنّه يشدد العقوبة على كل من يتعاطى المادة المخدرة ويؤثر على عقله استعمالها أثناء أدائه لعمله.

حيث يعاقب بالحبس لمدة ثلاثة أشهر أو الجلد إلى ما يصل إلى 50 جلدة أيّا كان من يتردد إلى المكان المشاع فيه استخدام وتعاطي المخدرات. لكن المادة نفت سريان الحكم على زوج الشخص الذي أعدّ المكان لتعاطي المخدرات. كما أنّه نفى الحكم عن كل من الأصول والفروع والأخوة أو من يقيم في المكان الذي تمت فيه الجريمة.

مخدرات

 

الأسئلة الشائعة حول مقالنا تحليل العسكري ايجابي في السعودية.

اختبار يتمّ على عيّنة من البول أو الدم أو العرق، لتحديد ما إذا كان شخص ما من العساكر أو الأفراد الطبيعيين في الدولة، يتعاطى أي نوع. وفي الوقت الحالي يتم إجراء تحليل المخدرات قبل قبول الشخص في أي وظيفة في السعودية. كما أن الموظفين والعساكر أثناء العمل يخضعون لإجراء تحليل عشوائي للمخدرات، ومن يتم إجراء التحليل له وتظهر نتيجة إيجابية سيواجه العقوبات المفروضة في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية.
وضح القانون السعودي على ضرورة معاقبة متعاطي المخدرات حين القبض عليه وهي عقوبة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنتين. حسب طبيعة التعاطي وعدد المرات ومن ثم تحويله إلى مشفى خاص لتلقي العلاج المطلوب لترك إدمان المخدرات. أمّا في حال كان المتعاطي قد خضع للعلاج من تلقاء نفسه فإن ذلك يوجب توقيف العقوبة بشكل خاص.
حسب ما جاء في نظام مكافحة المخدرات لعام 2023؛ إنّ عقوبة الترويج للمخدرات للمرة الأولى هي الحبس لمدة لا تزيد عن 15 سنة، وهي عقوبة تصل إلى حد القتل إذا تكررت للمرة الثانية. حيث أن الترويج للمخدرات في التعريف هو الحضّ على تناول المواد المخدرة المختلفة وبيعها وتصريفها وترويجها بطريقة غير قانونية وغير شرعية. فلولا وجود مروّج المخدرات لما وُجد لدينا في مجتمعاتنا مدمنين على تعاطي المواد المخدرة حيث يعتبر المروّج هو البذرة الرئيسية لتعاطي المخدرات.

ختامًا نتمنى أن يكون مقالنا عن تحليل العسكري ايجابي في السعودية. قد قدم لكم المواضيع المفيدة والمعلومات القانونية المهمة حول القضايا المخدرات التي تخص العساكر بشكل خاص.

وفي حال توارد إليكم أي سؤال تعرضتم لأي قضية تخص المخدرات أو غيرها في القانون السعودي ما عليك إلّا التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الواتساب للحصول على استشارة قانونية تفيدك في قضاياك.

اقرأ المزيد عن: أحكام المخدرات الجديدة في السعودية، وما حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب، أيضا عسكري مفصول تحليل هل له حقوق بالسعودية. وتعرف ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *