حقوق المطلقة الغير حاضنة

حقوق المطلقة الغير حاضنة

تصل لمكتبنا استفسارات كثيرة حول حقوق المطلقة الغير حاضنة بالنفقة والسكن وغيرهم، حيث يوضح أفضل محامي
احوال شخصية في الرياض
كافة حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية والغير حاضنة تبعاً للتشريعات ولأحكام القانون في المملكة العربية السعودية.

إن حقوق المرأة المطلقة أقرتها السعودية استناداً لأحكام الشريعة الإسلامية، وبالتالي فإن القرارات الجديدة التي أقرها القانون السعودي للمطلقات جعلت شعور المرأة السعودية بالانتصار، فهذه القرارات والحقوق تمنح المرأة المطلقة حياة كريمة لها ولصغارها في حال كان لديها أطفال، ولما لهذه القرارات منع الزوج من المماطلة في إجراءات الطلاق.

محامي محكمة الأحوال الشخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في السعودية، يوضع خلال هذا
المقال ما هي حقوق المطلقة الغير الحاضنة سواءً بالنفقة أم بالسكن  وغير ذلك من حقوقها.

لأي استفسار تواصل مع محامي مختص بالقضايا الأسرية من خلال الاتصال على الرقم 0591813333، او النقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

حقوق المطلقة الغير حاضنة في السعودية.

ما هي حقوق المرأة المطلقة بعد انفصالها من زوجها، هو أول سؤال يرد في ذهن كل امرأة مطلقة سواءً كان لديها أطفال، أو لم يكن لديها أطفال. خُصص هذا المقال لتتمكن كل امرأة مطلقة غير حاضنة، أو ليس لها أبناء من معرفة كافة الحقوق القانونية المترتبة، وكافة الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على هذه الحقوق.

ماهي حقوق المطلقة الغير حاضنة.. جميعنا يعلم أن القانون والأحكام في السعودية مستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية والقرآن الكريم، فالشريعة الإسلامية أعطت الزوجة الحقوق التي تحميها وتعطيها الحياة الكريمة بعد انفصالها من الزوج.

حيث تتمتع المرأة المطلقة في الكثير من الحقوق التي شرعها الله تعالى عز وجل، وهذه الحقوق لا تقتصر على الزوجة التي لديها أولاد، وإنما هذه الحقوق نُصت من قبل الإسلام والقانون لكل امرأة مطلقة ومن أهم هذه الحقوق التالي..

حقوق المرأة المطلقة بعد الطلاق:

    • حصول المرأة المطلقة على مؤخر المهر كامل.
    • في حال كان طلاق المرأة طلاقاً رجعياً، فمن حق المرأة المطلقة حصولها على النفقة المترتبة، والتي يحددها
      القاضي الشرعي، (في المأكل والمشرب، والسكن) وذلك ضمن فترة العدة، أما في حال كان طلاق المرأة بائناً دون
      رجعة فلا يحق للمرأة الحصول على النفقة المرتبة، إلا في حال كانت المرأة حامل.
    • منح المرأة المطلقة نفقة للأطفال، من حيث السكن والمأكل وتأمين كافة الاحتياجات المعيشية للفتيات حتى
      يتزوجن، وللذكور حتى يكبروا.

فالحقوق السابقة هي الحقوق المكفولة شرعاً وقانوناً لكل امرأة مطلقة في المملكة العربية السعودية. ولعل أهم هذه الحقوق للمطلقة الغير حاضنة كالتالي:

  1. المهر من حقوق الزوجة المطلقة سواء الحاضنة للأولاد أم غير الحاضن، لذلك فأول حقوق المطلقة حصولها على مؤخر المهر بشكلٍ كامل.
  2. من ناحية السكن والنفقة، تحصل المرأة المطلقة الغير الحاضنة وذلك في فترة العدة على السكن وعلى الكسوة
    والنفقة (هذا في حال كان الطلاق رجعياً).
  3. في حال كان طلاق المرأة الغير الحاضنة طلاق رجعي أو حتى طلاق بائن، يجب أن تحصل على مبلغ من المال.

متى تسقط نفقة الزوجة المطلقة.

هناك عدد من الحالات قام بتحديدها القانون السعودي، من خلالها تسقط نفقة الزوجة المطلقة فيها، وهذه الحالات كالتالي:

    • في حال امتنعت الزوجة عن تنفيذ الحكم القضائي والذي يلزمها بالعودة لبيت الزوجية، هنا تسقط نفقتها من لحظة الامتناع عن تنفيذ هذا القرار.
    • في حال خرجت الزوجة من بيت زوجها من غير أية عذر شرعي، يتطلب فعل هذا الأمر.
    • تسقط نفقة المرأة المطلقة في حال صدر حكم أو قرار من المحكمة المختصة، يقيد حريتها في غير حق الزوج.
    • أيضاً في حال امتنعت الزوجة عن دخول زوجها بيت الزوجية من دون وجد أي مبرر أو عذر شرعي.
    • في حال امتنعت الزوجة عن السفر مع زوجها، من دون وجود عذر شرعي.

لقد تكلمنا عن أسباب سقوط نفقة الزوجة المطلقة، لكن هناك بعض الحالات تستحق الزوجة نفقة من خلال وجود بعض الشروط أو الحالات التالية:

متى تستحق الزوجة النفقة؟

    • في حال كانت الزوجة قد عانت معاناة الحمل والولاة لأبناء الزوج.
    • كذلك في حال كان عقد الزواج صحيح.
    • أيضا في حال كانت الزوجة غير ناشز.

بالنسبة لنفقة الطفل بعد الطلاق تسقط في القانوني السعودي في الحالات التالية:

    • عندما يبلغ الطفل المستحق للنفقة سن الرشد أي عمر الثمانية عشر عام.
    • كذلك عندما يبلغ الأبناء سن الخامسة والعشرون عام، في حال كانوا يتموا دراستهم.
    • وأيضاً تسقط نفقة الابنة في حال أصبحت تعمل أو تكسب نفقتها من زوجها إذا تزوجت، فهنا أصبح من يعينها وملتزم بنفقتها.

وعلى ما سبق إن نفقة الزوجة هو حق شرعي بمجر عقد قرانها على زوجها، إلا أن القانون السعودي وضع عدد من الحالات تسقط من خلالها نفقة الزوجة، بالمقابل وضع القانون السعودي شروط استحقاق الزوجة للنفقة، وكل ذلك هناك الكثير من التفاصيل والتساؤلات التي يحتاجها كل من الزوجين بعد فسخ عقد النكاح، والتي تحتاج إجابة من محامي خبير ومتمرس، ونحن نذكر لك عزيزي القارئ أفضل المحامين خبرة في القضايا الأسرية من مكتب الصفوة في الرياض.

حقوق المطلقة من الدولة.

في المملكة العربية السعودية جاءت المواد القانونية والأحكام التشريعية الخاصة بالمرأة المطلقة لصالحها، وفي سبيل تعزيز إمكانية الحصول على كافة حقوقها وفق الأطر القانونية، وفي هذا الأمر مكتب الصفوة يضمن لكل امرأة فرصة كبيرة في الحصول على حقوقها بالوقت والجهد القليل و وفقاً للأصول القانونية السليمة، لما يتميز المكتب بوجود مجموعة من المحامين المختصين والمتميز بكافة مسائل الطلاق ما يتبعه من اجراءات قانونية لازمة.

وبالتالي، فإن المرأة المطلقة يجب على أن تُمنح العناية الخاصة والتي تعلو من شأنها وتحفظ كرامتها وهيبتها بعد انفصالها عن زوجها، ولذلك عملت الدولة على ضمان حصولها على كافة حقوقها خلال فترة زمنية محددة، وعلى هذا، جاءت المادة رقم (3) من اللائحة التنفيذية للدعم السكني

بأنه يحق لكل امرأة مطلقة أن تحصل على دعم سكني من وزارة الإسكان السعودية، كذلك أحقية حصول المرأة المطلقة على الضمان الاجتماعي وبخاصة في حال كان لديها أبناء من أجل تأمين الحياة الكريمة لبنائها.

محامي متخصص في قضايا الطلاق من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يوفره مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض، والذي يضمن لموكليه حقوق كل من الطرفين واتمام كافة الإجراءات القانونية.

من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، إليك محامي متخصص في أحكام الأحوال الشخصية وجميع ما يتعلق بمسائل الطلاق والزواج في السعودية، وفق الأطر القانونية السليمة، ما عليك سوى الاتصال على الرقم المخصص لمكتبنا وهو 0591813333.

هل السكن من حق الزوجة بعد الطلاق؟

للزوجة الحق في السكن بعد انفصالها عن زوجها، لكن في حال لم يكن للزوجة أبناء، يجب تأمين السكن والنفقة للزوجة المطلقة في حال كان الطلاق رجعي، بينما في حال كان الطلاق بائن، لا يحق للزوجة المطلقة لا بالنفقة ولا بالسكن إلا في حال كانت حامل.

    • الحالة الأولى: يحق للمرأة المطلقة السكن وامتلاك المنزل سواءً منزل ايجار أم تمليك، إذا كانت المرأة حاضنة لأطفال تقل أعمارهم عن خمسة عشر عام كحدٍ أقصى، سواءً كان الأبناء ذكور أم اناث.
    • كذلك الحالة الثانية: يحق للمرأة المطلقة السكن بعد الطلاق، في حال لا يوجد لديها بديل للسكن ايجار أو تمليك، لذلك لا بد من تأمين السكن للزوجة ولأبنائها.
    • الحالة الثالثة: أن لم يكن للمرأة المحضون أموال خاصة تمكنه من تمليك السكن.
    • أيضا الحالة الرابعة:  أن لا يكون هناك للزوجة مكان لتلجأ إليه لحضانة وتربية أطفالها.

وفي بعض الأحوال تُخير المرأة المطلقة بين حصولها على مال أو سكن، ففي حال اختارت الحصول على مبلغ من النقود، هنا يسقط حقها في الحصول على السكن.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

أهم حقوق المطلقة الغير حاضنة كالتالي: المهر من حقوق الزوجة المطلقة سواء الحاضنة للأولاد أم غير الحاضن، لذلك فأول حقوق المطلقة حصولها على مؤخر المهر بشكلٍ كامل. من ناحية السكن والنفقة، تحصل المرأة المطلقة الغير الحاضنة وذلك في فترة العدة على السكن وعلى الكسوة والنفقة هذا في حال كان الطلاق رجعياً.
بالنسبة لنفقة الطفل بعد الطلاق تسقط في القانوني السعودي في الحالات التالية: عندما يبلغ الطفل المستحق للنفقة سن الرشد أي عمر الثمانية عشر عام، كذلك عندما يبلغ الأبناء سن الخامسة والعشرون عام، في حال كانوا يتموا دراستهم، وأيضاً تسقط نفقة الابنة في حال أصبحت تعمل أو تكسب نفقتها من زوجها إذا تزوجت، فهنا أصبح من يعينها وملتزم بنفقتها.

وفي ختام مقالنا..

حقوق المطلقة الغير حاضنة بالنفقة والسكن وغيرهم | مجموعة الصفوة للمحاماة.

نحن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يعتبر أحد أهم مكاتب المحاماة في المملكة العربية السعودية، لدينا الخبرة الكافية في كافة القوانين السعودية المحلية والدولية يتوفر لدينا المحامين والمستشارين القانونيين المتميزين في مختلف القضايا ويقدمون الخدمة الرائعة الجيدة  يشرفنا ويسعدنا أن نكون دائماً مأمن ثقتكم.

أحصل على معلومات عن: كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق، وحقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع، كذلك كم نفقة الزوجة المهجورة، بالإضافة إلى حضانة الأم الأجنبية في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *