حكم الدفاع عن النفس بالضرب

حكم الدفاع عن النفس بالضرب

حكم الدفاع عن النفس بالضرب هل هو محرم بحيث يجب على من يتعرض للاعتداء الخضوع وعدم إتيان أي فعل? أم أن الشرع والقانون أباح الدفاع عن النفس للأفراد لحماية أنفسهم؟

الحقيقة هي أن الأمر يحتاج لشيء من التفصيل والتوضيح من الناحية الشرعية والقانونية وهذا ما سنتحدث عنه ضمن مقالنا.

هل تريد استشارة قانونية دقيقة من محامي جنائي، اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

حكم الدفاع عن النفس بالضرب

حكم الدفاع عن النفس بالضرب.

إن حكم الدفاع عن النفس في السعودية مشروع بحال توافر شروط في الاعتداء وشروط في فعل الدفاع:

شروط فعل الاعتداء:

    • لابد أن يكون الاعتداء غير مشروع، أي أن فعل الجلاد أو الطبيب الذي يجري عملاً جراحياً لشخص ليس اعتداء لأن فعله مشروع. أما بالنسبة لاعتداء شخص على آخر دون وجه حق فهنا يتحقق شرط الاعتداء غير المشروع.
    • يجب أن يكون الاعتداء حالاً، إما أن يكون الاعتداء على وشك الوقوع أي لم يبدأ بعد، كشخص يود إخراج العصا للاعتداء على آخر. أما لو كان الضرر بالمستقبل كالتهديد أو قول أحدهم سأضربك فهنا الدفاع الشرعي لا يحق. الحالة الثانية أن يكون الاعتداء وقع ولا يزال مستمر، كشخص بدأ بضرب آخر ضربة تلو الأخرى هنا الدفاع عن النفس يكون مشروعاً.

شروط فعل الدفاع:

    • أن يكون فعل الدفاع بالقوة هو الخيار الوحيد أمامك. أي ألا يكون لديك خياراً آخر كالحوار والتفاهم لجعل المعتدي يتراجع عن اعتدائه.
    • أن يتناسب دفاعك مع الاعتداء الذي تعرضت له. فمن اعتدى عليك بعصا لا يمكن أن يكون دفاعك عن نفسك تجاهه بالسلاح.

الجرائم التي يُسمح فيها الدفاع الشرعي:

    • جرائم الاعتداء على النفس كالضرب والقتل وكل ما يمثل الاعتداء على العرض كالاغتصاب.
    • جرائم الاعتداء على المال مثل الحرق العمد أو الإتلاف أو السرقة وانتهاك حرمه ملك الغير.
    • جرائم الاعتداء على الأراضي الزراعية.

عقوبة الاعتداء على الغير في القانون السعودي.

لاشك بأنه من غير الجائز أو المقبول المساس بأي فرد، أو الاعتداء عليه لفظياً، أو جسدياً بأي حال من الأحوال. وبحال الاعتداء على أي شخص سيتعرض المعتدي للعقوبات التي نصت عليها المادة الثالثة عشرة من نظام الحماية من الإيذاء حيث جاء فيها:

مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد مقررة شرعاً أو نظاماً، يعاقب بالسجن مالا يقل عن شهر ولا يتجاوز سنة. وغرامة ليست أقل من خمسة آلاف ريال ولا تتعدى خمسين ألف ريال، أو بواحدة من العقوبتين.

كل شخص ارتكب فعلًا من أفعال الإيذاء التي وردت ضمن المادة الأولى من النظام المذكور. ويمكن للمحكمة المختصة أن تصدر عقوبات بديلة للعقوبات السالبة للحرية إن رأت ذلك.

وتكون العقوبة للجريمة المشار إليها ضمن الفقرة الأولى من هذه المادة السجن ما لا يقل عن سنة ولا يتجاوز خمس سنوات. ودفع غرامة ليست أقل من 50 ألف ريال ولا تتجاوز 300 ألف ريال إن اقترنت مع إحدى الجرائم التالية:

إن كان الاعتداء وقع على أحد الوالدين أو أحد الأشخاص من ذوي الإعاقة أو من تجاوز الستين من العمر، أو الحامل بحال أدى الاعتداء لسقوط جنينها.

أو بحال كان الاعتداء مكان العمل أو العبادة أو الدراسة أو بحال كان الاعتداء مقترناً باستخدام سلاح أو أن أفعال الاعتداء والإيذاء كانت عديدة في الواقعة ذاتها. وتتم مضاعفة هذه العقوبة بحال العود للجرائم المرتكبة.

الأسئلة الشائعة.

الدفاع عن النفس هو حق مشروع وليس هناك عقوبة على من ضرب غيره أو أصابه بجراح خلال استعمال حقه في الدفاع الشرعي عن نفسه. أو عن ماله أو كان ذلك دفاعًا عن نفس غيره فالدفاع الشرعي هدفه رد المعتدي عن اعتدائه.
لا يعاقب القاتل عن جريمة القتل إن كان مظلوماً يدافع عن نفسه والظروف التي وُجد بها حتمت عليه قتل الشخص الذي أمامه.
إن الدفاع عن النفس يكون لحماية النفس أو المال او العرض أو الأرض. ويجب أن يكون بالمثل أي أنه لابد من وجود تناسب بين الاعتداء والدفاع عن النفس. فإن اعتدى شخص على آخر من خلال صفعه بيده من غير الممكن أن يتم الرد بعصا. بالتالي نوع الدفاع عن النفس يتوقف على طبيعة الاعتداء.
يمكنك استشارة محامي جنائي من خلال اتصالك المباشر على أرقام محامين مكتبنا متى احتجت لذلك.

بهذا ننهي مقالنا حكم الدفاع عن النفس بالضرب والذي أوضحنا من خلاله عقوبة الاعتداء على الغير في القانون السعودي. وحكم القتل دفاعا عن النفس وأنواع الدفاع عن النفس وكيفية استشارة محامي جنائي خبير بالقضايا الجنائية.

اقرأ المزيد عن شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية. قد تبحث عن محامي مختص قضايا جنائية، ومحامي جنائي الرياض

المصادر: جرائم الاعتداء على النفس وما دون النفس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *