دعوى أتعاب محاماة

دعوى أتعاب محاماة

دائماً عند عقد اتفاق بين أي طرفين من أجل مصلحة ما يجب أن يتم ذكر بنود الاتفاق وأن يلتزم بها كل شخص وما استحقاق كل منهما.

وفي مقالنا هذا سوف نسلط الضوء على دعوى أتعاب محاماة. والمحامي كغيره عند توكيله لا بد من إيفائه حقوقه وما يستحقه بحسب الاتفاق مع صاحب القضية قبل أن يبدأ بالعمل. وبالتالي عزيزي القارئ إن كنت من الأشخاص الذين وقعوا في مشاكل مع المحامين بخصوص أتعابهم.

عليك باستشارة محامي مكتب الصفوة فهو قادر على أن يبين لك ما هو حقك وما هو حق المحامي الذي قمت بتوكيله. للتواصل اضغط هنا.

دعوى أتعاب محاماة في النظام السعودي.

دعوى أتعاب محاماة هي عبارة عن دعوى قضائية يتم رفع هذه الدعوى من أجل المطالبة بأتعاب المحامي أو من أجل استرجاع هذه الأتعاب أو للمطالبة بأتعاب الترافع أمام المحكمة. حيث تكون هذه الدعوى فقط بين الوكيل وموكله أو بين المحامي وموكله ولا تكون بين الخصوم.

ويرفع هذه الدعوى الشخص الوكيل ضد موكله أو العكس أو يرفعها المحامي. ويتم رفع هذه الدعوى في الدعاوى المختصة بها المحكمة أو تُرفع في دعاوى الأحوال الشخصية.

وإن أتعاب المحاماة والمبلغ الذي يأخذه المحامي من موكله من أجل مسك قضيته ومتابعتها يختلف من محامي إلى آخر ومن عميل إلى آخر.

فمن المحامين من يفضل أن يُدفع له المبلغ بشكل كامل، ومنهم من يفضل أن يكون المبلغ على شكل دفعات أو أن يكون كنسبة من الحق المقامة الدعوى من أجله ويتم الاتفاق عليها من قبل الطرفين.

والهدف من ذلك تسهيل الأمر على العميل حتى لا يتفاجئ بأتعاب المحامي المتعلقة في كل مرحلة من مراحل الدعوى ريثما يتم صدور الحكم النهائي بالقضية، ويجب أن يطلع على جدول أتعاب المحامين.

ومن الأفضل أن يجتمع العميل مع المحامي منذ البداية ويشرح له تفاصيل القضية. وبعدها يقوم المحامي بدراسة القضية واستناداً إلى هذه الدراسة يحدد أتعابه ويتفق عليها مع موكله حتى يضمن عدم وقوعه في أي مشاكل مع موكله والتي ممكن أن تؤثر على سمعته.

المحكمة المختصة في النظر بدعوى أتعاب المحاماة.

يجب أن يتم رفع دعوى أتعاب المحاماة في نفس المحكمة التي اختصت بالدعوى الأصلية أي الدعوى التي استلمها المحامي وعمل عليها، وأيضاً في نفس الدائرة.

ويتم تعديل المحكمة في حالة واحدة فقط وهي إذا لم تكن في نفس مكان المدعى عليه، أي يجب أن يتم اختيار محكمة في نفس مكان تواجد المدعى عليه، وإلا يتم تعديلها عند إجراء عملية الربط آلياً من النظام.

وبعد قيام المحكمة بإعطاء تقدير بأتعاب المحاماة ممكن أن يقدم العميل على تقديم اعتراض على حكم أتعاب محاماة. مع أن العوامل التي تنظرها المحكمة وتأخذ بها لإعطاء المحامي حقه مأخوذة من نص نظام المحاماة. وهذه العوامل هي:

  • الجهد المبذول من قبل المحامي. وهذا الجهد يختلف من الجهد الواجب بذله لما تحتاجه القضية (أي ليس من حق المحامي المطالبة بأجر زيادة عليه)، إلى الجهد المبذول من دون الحاجة لبذله كمصاريف غير متفق عليها (وهذا أيضاً لا يستحق المحامي أجر زيادة عليه). ولكنه يستحق الزيادة على جهد إضافي بذله وكان حقيقي ويخدم القضية.
  • النفع الذي عاد على الموكل. سواء كان معنوي أو مادي وذلك نتيجة الجهد المبذول من المحامي.
  • الاتفاق المعقود بين الطرفين. وهو الطريق السليم لتجنب الوقوع بالمشاكل بين الطرفين.
  • خبرة المحام. من العوامل المهمة لتقدير الموضوع بالشكل الصحيح حيث يأتي ذلك من مدى اطلاعه ومعرفته بالقوانين والأنظمة.
  • المرحلة التي تم الوصول إليها في القضية. وهذه من أهم العوامل التي تؤثر في تحديد الأتعاب، لأن الأتعاب تختلف ما بين المرحلة الأولى للقضية ومرحلتها الأخيرة. كما تختلف القضايا من حيث نوعها وطبيعتها. فقد يكون المحامي قد استلم القضية من بدايتها وبذل جهد كبير فيها، وقد يكون استلمها في النهاية ولكنه غير مسار الحكم لصالح صاحب القضية.

نموذج عريضة دعوى أتعاب محاماة بدون عقد اتفاق.

يجب أن تشتمل العريضة على المواد القانونية التي بموجبها يستطيع المحامي إظهار حقه أمام المحكمة وتحصيل أتعابه، وهذا نموذج عن عريضة من أجل دعوى أتعاب المحاماة.

بناءً على التوكيل رقم…. لسنة….. توثيق….

وبناءً على طلب المنذرة قام الشخص المنذر (وهو المحامي) برفع دعوى رقم…لسنة… (وهنا يتم ذكر تفاصيل عن الدعوى).

وبعد كل ما تم بذله من جهد ومشقة واهتمام ودفع رسوم من أجل الدعاوى من مال المنذر وحضور كافة جلسات المدافعة والمرافعة ومتابعة قرارات المحكمة لمدة قاربت على….. (نذكر المدة الزمنية ربما تكون عام).

وكل ما تكبدناه من خسائر نتيجة الضرائب والاستشارات القانونية.

تفاجئنا بجلسة…. بحضور المنذر إليها شخصياً للجلسة وإقرارها بالصلح وذلك من دون علم المنذر ومن دون حتى إعطائه أتعابه التي تم الاتفاق عليها بشكل شفوي بين المنذر إليها والمنذر، حيث تم الاتفاق على مبلغ…..

(وهنا يتم ذكر المواد القانونية التي نص عليها قانون المحاماة والتي تبين أن للمحامي وجه حق في تحصيل أتعابه).

كما أن المنذر قام بإنذار المدعى عليها بتسديد أتعابه وقيمتها…. ريال سعودي.

وتم الإنذار بمحضر مؤرخ…. ولم تتجاوب المنذر إليها مع الإنذار ولم تقم بأي فعل (وهنا من حق المدعى رفع دعوى أتعاب المحاماة واسترداد أتعابه).

انا المحضر سالف الذكر قد قمت بالذهاب إلى مكان إقامة المدعى عليها وسلمتها صورة من عريضة دعوى أتعاب المحاماة وقمت بتكليفها بالحضور أمام محكمة…. والتي مقرها…. بجلستها المنعقدة بشكل علني وذلك في اليوم الموافق ل …./…./…. م في الدائرة…. من التاسعة صباحاً وما بعد وذلك لتسمع الحكم عليها.

من أجل سداد أتعاب المحامي المدعي وقيمتها….. ريال سعودي، وإلزامها بكافة المصروفات وأتعاب المحاماة.

الأسئلة الشائعة حول دعوى أتعاب محاماة.

يتم رفع دعوى أتعاب المحاماة بعد صدور الحكم بالقضية الأصلية. وتُرفع كبقية الدعوات عن طريق القيام بتعبئة صحيفة الدعوى في منصة ناجز الالكترونية. حيث يتم التعبئة أولاً في صحيفة الدعوى تصنيف الدعوى إن كانت تتبع لمحكمة الأحوال الشخصية بشرط أن تكون الدعوى الأساسية هي دعوى أحوال شخصية.

قد تختلف الشروط بحسب الغاية من الدعوى. ولكن بشكل عام يجب أن تحقق الشروط:

  • تاريخ الاتفاق بين الطرفين.
  • مضمون الاتفاق أو ما تم الاتفاق عليه.
  • تفاصيل العمل وكل ما يتعلق به.
  • ذكر كمية الأتعاب المتفق عليها كنسبة أو كمبلغ.
  • ذكر المبلغ المطالب به والمبلغ المستلم.
  • ذكر تقصير المدعى عليه.
  • ذكر رقم وتاريخ القضية الأساسية التي تم الترافع عليها مع ذكر المحكمة والدائرة.
  • نوع الطلب.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال. نتمنى أن نكون قد قدمنا لك معلومات قيّمة حول موضوع دعوى أتعاب محاماة، ومتى يستحق المحامي أتعابه، وإذا كنت بحاجة لأي معلومة أو استشارة قانونية لا تتردد بالتواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على المزيد من التفاصيل والمعلومات عن: نموذج صحيفة دعوى قضائية سعودية، وكم أتعاب المحامي في قضية الطلاق، استشارات قانونية اسرية، أيضا استشارات قانونية بالتليفون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *