رفض الزوج الخلع في السعودية

رفض الزوج الخلع في السعودية

رفض الزوج الخلع في السعودية ماذا يعني؟ مبدئياً يمكن القول أن  الخلع هو من أحد حقوق الزوجة كما أن الطلاق واحد من حقوق الزوج أيضا إذ يمكن للمرأة في اللحظة التي ترى فيها أنه لا يمكنها متابعة حياتها الزوجية مع زوجها التقدم بدعوى خلع الزوج للمحكمة ومتى ما كان لديها ما يكفي من الأسباب لخلع الزوج.

ويعرف الخلع على أنه الانفصال بين الزوجين بناءً على دعوى تتقدم بها الزوجة إلى المحكمة” بشرط أن تقوم الزوجة بافتداء نفسها من خلال أن إعادة المهر للزوج أو تقديم شكل آخر من التعويض أو دون تقديم أي تعويض في حال كان سبب الخلع لضرر يلحق بها.

ولا يوجد شروط محددة تسبق دعوى الخلع إذ يمكن للمرأة رفع دعوى خلع بشكل مباشر في حال كانت تريد ذلك ودون أية شروط، ولكن الشروط تبقى عند رفض أو قبول الدعوى لاحقا عندما يتم تعرض القضية على القاضي للفصل فيها إذ يطلب القاضي من الزوجة أن تقدم أسبابا مقنعة للخلع. وللاطلاع على هذه الشروط راجع هذه المقالة: شروط الخلع في السعودية.

أما قبل أن يتم رفع الدعوى فيكفي توافر بينات المدعى عليه وهو الزوج لدى الزوجة في هذه الحالة بالإضافة إلى عقد الزواج وشهادات ميلاد الأطفال في حال تواجدهم كذلك (ويمكن رفع الدعوى بدونه في حال عدم توافره)، حيث يلزم إرفاقهم مع بيانات الدعوى واليك الجواب سيدتي في حال رفض الزوج الخلع في السعودية بحسب نظام السعودية في السطور التالية.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا الخلع في السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

إذا رفض الزوج الخلع في السعودية ماذا أفعل؟

يعتبر الخلع من الحقوق الواجبة للمرأة مقابل حق الطلاق للرجل، وبالتالي لا يتوقف القرار في حال رفض الزوج الخلع في السعودية، ويكفي فقط أن تقوم الزوجة بذكر أسباب طلبها للخلع وعليها أن تقوم بإعادة كل ما حصلت عليه من المهر والتنازل عن مؤخرها.

ووفقا للتشريع الإسلامي يحق لكلا الزوجين الانفصال في حال أصبح استمرار هذا الزواج أمر صعب لكلا الطرفين كما أعطى للمرأة الحق بطلب فسخ عقد النكاح ولا يشترط الحصول على موافقة الزوج عند فسخ عقد النكاح وذلك كون الأمر وجد من أجل إنصاف المرأة ولكن لا بد من أن تتوافر العديد من الشروط لإجراء الخلع بشكل صحيح والتي في حال عدم توافرها سيتم رفض دعوى الخلع المقدمة من قبل الزوجة والموافقة على طلب الزوج في رفض الخلع.

ومن أبرز تلك الشروط لقبول دعوى الخلع:

    • أن تقوم الزوجة بالتنازل عن كامل حقوقها المالية والشرعية.
    • الايذاء إما سواء كان البدني والنفسي أو نتيجة العنف الجسدي الذي يؤدي الى تتضرر الزوجة جسدياً ونفسياً.
    • في حال ترك الزوج الصلاة متعمداً أو قام بشرب الخمر ويلزم توثيق و إثبات الزوجة لتلك الأمور ليتم قبول دعوى الخلع.
    • أن تقوم الزوجة بتعويض زوجها بالمهر الذي أعطاه لها عند الزواج.
    • أن تقر الزوجة أمام المحكمة وجود عيب في الرجل أو في شخصيته  يجعلها تكره وتبغضه.
    • وجوب حضور الزوجة أمام المحكمة لطلب فسخ عقد النكاح.
    • أن تتوفر عدة أسباب مقنعة ومنطقية لدعوى طلب فسخ عقد النكاح.
    • وجوب وجود عقد زواج صحيح ومصدق.
    • أن يتمتع كلا الزوجين بالأهلية القانونية الكاملة.
    • حصول الزواج بموافقة كلا الطرفين.

و لكنه في حال لم تتوفر هذه الشروط جميعها تقابل دعوى الخلع برفض القاضي وفق النظام في المملكة.

ولاي استفسار عن قضايا الخلع وهل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع، وحقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع يمكنك استشارة محامي الصفوة المختص بقضايا الخلع بالسعودية.

هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه؟

يعتبر القضاء في المملكة العربية السعودية قضاء عادل ومنصف لجميع الأطراف حيث أنه قام بتناول كافة البنود والشروط الأساسية لقبول دعوى الخلع ومن ضمنها حق الزوجة في أن تقوم بخلع زوجها دون رضاه مع ضمان جميع الحقوق لزوجها وهي دفع عوض عن الخلع.

حيث من الممكن أن يتم حدوث التراضي فيما بين الزوجين في الخلع ولكن وفي حال لم يتم التراضي وأقامت الزوجة دعوى الخلع وافتدت عن نفسها وقامت بالتنازل عن كافة حقوقها المالية والشرعية وردت الصداق الذي قام بدفعه الزوج لها تحكم المحكمة بتطليقها ومن المعروف عليه بالشرع والقانون أن يكون حكم تطليق الزوجة من الزوج طلقة بائنة للخلع لا يتطلب رضا الزوج.

ويرجع ذلك كون من حق لأن الزوجة طلبت الخلع من زوجها في حين أن الزوج يملك حق الطلاق ويقوم القاضي بالحكم لهما في حال أن توفرت كافة الشروط اللازمة في الخلع واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة كرد الصدق للزوج وإقرار الزوجة بالتنازل عن كامل حقوقها المالية والشرعية وإقرارها بكرهها للزوج.

وتخشى بأن يزداد الأمر سوء وأن تقع في معصية الله عز وجل ولكن لابد من أن يتم اعلام الزوج بطلب الخلع المقدم ضده من قبل الزوجة وذلك كي يتم الإعلان للدعوى ويتم صدور الحكم للخلع في المحكمة وذلك ليكتسب الصفة الشرعية والقانونية وكذلك ليتم منع الزوج من أي ادعاء للتزوير أو بطلان في الخلع وتثبيت هذا الحكم وإتباع كل كافة الإجراءات القانونية اللازمة.

وفي حال تم أخذ علم الزوج بالخلع ولم يوافق على ذلك فإن القاضي يحكم بالخلع رغماً عن الزوج في حال توافر كافة الشروط المحددة سابقاً والتزمت الزوجة بتعويض الزوج بكامل المهر المتفق عليه في عقد النكاح.

هل يجوز خلع الزوج غيابيا؟

كما في حالات الطلاق وفسخ عقد الزواج لا يتم الخلع إلا بحضور الزوج ولكن بدلاً من ذلك، يجب أن يظل كلا طرفي القضية حاضرين حتى يتم التوصل إلى قرار، ولكن التشريع في المملكة العربية السعودية يسمح للزوجة بتطليق زوجها دون علمه خلع غيابيا وخاصة إذا طلبت الطلاق.

فعند تعنت أو رفض الزوج الخلع في السعودية وحضور جلسات الصلح تلجأ الزوجة إلى تقديم طلب طلاق إلى محكمة المختصة لوجود المعايير المطلوبة ليتم فسخ عقد الزواج يجوز للزوج أن يطلق غيابيا دون علمه أمام القاضي، ويكون الحكم في طلاق الزوج واجب التنفيذ حتى لو كان الزوج يجهل فسخ عقد النكاح، يعتبر هذا الخلع شرعياً حتى لو كان الزوج جاهلاً وخاصة في بعض الظروف التي يكون فيها في مصلحة كلا الزوجين.

    • في حالة أن يتم إهمال الزوج لمسؤولياته الشخصية.
    • في حالة التأخر أو عدم دفع الزوج للنفقة.
    • إذا غاب أو سافر الزوج لفترة طويلة من الوقت بدون التحدث مع الزوجة.

ففي حال حاجتك إلى محامي خلع وطلاق أو محامي استشارات أحوال شخصية أو أي إجابة في قضايا الأحوال الشخصية للسؤال عن الرأي القانوني في هذا الشأن لا تترددي بالتواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يمتلك محامي يتمتع بالحكمة والذكاء والذي يقدم استشارة محامي طلاق قوية ومساندة.

هل يجوز خلع الزوج المسافر.

لا يعد السفر من الأسباب المباشرة للخلع ولا يحق للزوجة مطالبة الخلع بحجة السفر ، لكن يكون الخلع من حق الزوجة في حال أصبحت الحياة مستحيلة و صعبة الاستمرار بين الزوج والزوجة وإذا كرهت زوجها، وظنت أنها لا تؤدي حق الله في طاعته حينها يجري الخلع على عوض ويكره مع استقامة الحال.

وفي هذه المسألة المحكمة التي تنظر دعوى الخلع لا تبحث في أسباب قانونية أو شرعية أو أضرار محدودة، حيث ينحصر في محاولة الصلح بين الزوجين فإن أخفقت وتوافرت شروط الخلع حكمت به.

وبالنسبة الى التنازل يكون تنازل الزوجة عن حقوقها فقط ولا يحق لها التنازل عن حقوق أبنائها فهي تتنازل عن جميع حقوقها المالية والشرعية وهي مؤخر الصداق ونفقة العدة ونفقة المتعة إضافة إلى أن تقوم برد مقدم الصداق الذي أخذته من الزوج امام المحكمة.

وننصحك سيدتي بالتواصل مع محامية أحوال شخصية في الرياض من مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض الذي يملك محامي متمرس يقوم بدراسة جميع تفاصيل القضية تمكنه من إعداد مرافعة قوية حيث يملك أسلوب قوي في الإقناع يساعده في تخطي كافة العقبات الموجودة في أي قضية  فيقنع القاضي ويكسب القضية في جميع  المحاكم  بالحنكة والقوة والأسلوب المميز.

خلع الزوج الكترونيا.

يعد سؤال كيفية خلع الزوج إلكترونياً من الأسئلة الشائعة التي تطرحها العديد من النساء اللواتي يرغبن في رفع دعوى خلع بمواجهة أزواجهن وذلك لوجود أسباب مختلفة حددها القانون السعودي وذلك كي تتم الموافقة على الطلب المقدم إلى المحكمة.

أتاحت وزارة العدل في السعودية لكافة النساء من أجل التسهيل على الزوجة إجراءات تقديم طلب الخلع واختصاراً للوقت والجهد فيها أن ترفع دعوى خلع بطريقة مباشرة وسهلة وذلك بشكل إلكترونياً عن طريق الدخول إلى الموقع الالكتروني لوزارة العدل ومن الممكن للزوجة بأن تخلع الزوج إلكترونياً و حددت ذلك بإتباع الخطوات الآتية:

    • في البداية الدخول إلى موقع بوابة ناجز.
    • ومن ثم اختيار قائمة الخدمات الالكترونية واختيار الحالات الاجتماعية.
    • الضغط على قائمة طلبات الحالات الاجتماعية.
    • الضغط على زر طلب جديد.
    • ومن ثم يتم اختيار خدمة خلع الزوج.
    • القيام بتعبئة النموذج.
    • ومن ثم الضغط على زر ارسال.
    • وأن يتم القيام بتبليغ وزارة الداخلية بشأن تغير الحالة الاجتماعية.

وعند الانتهاء من جميع متطلبات تلك الخطوات تحصل مُقدمة الطلب على تذكرة تمكنها من مراجعة المحكمة التي يتم تحديدها بالسعودية  وذلك عندما تصلها رسالة بالموعد المحدد للنظر في الدعوى.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا رفض الزوج الخلع في السعودية.

شروط قبول دعوى الخلع عديدة نذكر منها: أن تقوم الزوجة بالتنازل عن كامل حقوقها المالية والشرعية، الايذاء إما سواء كان البدني والنفسي أو نتيجة العنف الجسدي الذي يؤدي الى تتضرر الزوجة جسدياً ونفسياً، وفي حال ترك الزوج الصلاة متعمداً أو قام بشرب الخمر ويلزم توثيق و إثبات الزوجة لتلك الأمور ليتم قبول دعوى الخلع، وأن تقوم الزوجة بتعويض زوجها بالمهر الذي أعطاه لها عند الزواج..
يمكنك رفع دعوى خلع الكترونيا باتباع الخطوات التالي: في البداية الدخول إلى موقع بوابة ناجز، ومن ثم اختيار قائمة الخدمات الالكترونية واختيار الحالات الاجتماعية، الضغط على قائمة طلبات الحالات الاجتماعية، ثم الضغط على زر طلب جديد، ومن ثم يتم اختيار خدمة خلع الزوج، تعبئة النموذج. ومن ثم الضغط على زر ارسال.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال الذي تم التحدث به عن الخطوات الواجب القيام بها في حال رفض الزوج الخلع في السعودية و نتمنى أن نكون قد قدمنا المعلومات الغنية و المفيدة حيال هذا الموضوع.

أحصل على معلومات عن: حقوق المطلقة غير الحاضنة، حقوق المطلقة الحاضنة في السعودية كذلك حضانة الأم الأجنبية في السعودية، بالإضافة إلى مدة صدور صك الطلاق .


المصادر و المراجع:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *