رفع دعوى قضائية على شخص

رفع دعوى قضائية على شخص

إن رفع دعوى قضائية على شخص في السعودية يقوم بتقديمها المدعي بمواجهة المدعى عليه، وذلك لـ المطالبة بتحقيق العدالة وإعادة الحقوق لأصحابه وتعويض من تضرر وحدثت له خسارة.

ويتم رفع دعوى قضائية على شخص أو على شركة أو على محل أو على مكتب أو غيره، وسنتحدث في هذه المقال عن رفع دعوى قضائية على شخص في السعودية.

لذلك تابع قراءة موضوعنا لتحصل على تفاصيل ومعلومات تهمك عن رفع دعوى قضائية على شخص في السعودية.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر في الرياض؟ اتصل على الرقم 0591813333، او انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

رفع دعوى قضائية على شخص

يتم رفع دعوى قضائية على شخص عند حدوث ضرر بحق المدعي وناشئ عن فعل خاطئ قام به هذا الشخص، ويجب على المدعي أن يثبت وقوع ذلك الضرر بشكل فعلي نتيجة الفعل الخاطئ الذي قام به الشخص (المدعى عليه).

وذلك للمطالبة باستعادة حقوقه الكاملة وتعويضه عن الأضرار التي أصابته. ولرفع دعوى قضائية على شخص في المملكة العربية السعودية هناك طريقتين، هما:

  • الطريقة الأولى هي رفع دعوى قضائية بطريقة تقليدية، إذ يتم رفع الدعوى من قبل المدعي صاحب الحق والمصلحة بتقديمها. فيقوم بـ تعبئة صحيفة الدعوى وتكون موقعة منه أو موقَّعة ممن يمثله، ومن ثم يتم إيداعها في المحكمة المختصة.

إذ يجب أن تتضمن صحيفة الدعوى على الاسم الكامل لكل من المدعي والمدعى عليه ومكان الإقامة والعمل وتاريخ تقديم هذه الصحيفة. وكذلك اسم المحكمة التي سوف يتم رفع الدعوى أمامها وذكر موضوع الدعوى وطلبات المدعي مدعومة بكافة الأسانيد.

  • أيضا الطريقة الثانية هي رفع دعوى قضائية على شخص بطريقة الكترونية، فقد أتاحت الحكومة في المملكة خدمة تقديم دعوى قضائية بطريقة الكترونية. وذلك للتسهيل على المواطنين تقديم الدعوى ولتوفير الوقت والجهد عليهم، ومنه يتم إدخال البيانات.

إذ يتم تقديم الدعوى الكترونياً، فمن خلال اتباع خطوات بسيطة، سوف نعمل على توضيح كامل لطريقة رفع الدعوى بطريقة الكترونية. وفي حال كنت ترغب بالحصول على المشورة القانونية التي تتعلق برفع دعوى قضائية على شخص.

وإن أردت الحصول على رقم محامي للاستشاره بالرياض أو رقم محامي استشارات قانونية، فلا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وذلك من أجل الحصول على كل ما تحتاج إليه من استفسارات تتعلق برفع دعوى قضائية من قبل أفضل محامي قضايا جنائية. وذلك سواءً بطريقة تقليدية أو بطريقة الكترونية، وذلك مهما كان نوع القضية وتعقيدها.

سواءً كانت الدعوى مرفوعة على شخص في قضايا القذف والسب. أو في قضايا النصب والاحتيال، أو في قضايا الاعتداء الشخصي، أو في الدعاوى الكيدية، أو في دعاوى المطالبة المالية.

رفع دعوى قضائية على شخص في قضايا القذف والسب

إن الدعاوى القضائية التي تتعلق بالقذف والسب كثيرة في أروقة المحاكم في المملكة العربية السعودية، وخاصةً بعد الانتشار الواسع لمواقع التواصل الاجتماعي.

إذ أنه من الممكن لأي شخص التعرض للسب والقذف من قبل شخص آخر لأسباب كثيرة، وهذا الفعل معاقَب عليه في النظام السعودي. فمن يتعرض للقذف والسب يمكنه رفع دعوى قضائية على الشخص الذي قام بفعل القذف والسب.

ولرفع هذه الدعوى، يجب إثبات هذه الواقعة مثل تسجيل المكالمة التي حصل فيها القذف والسب، وعن طريق الاحتفاظ بالرسالة التي تحتوى على القذف والسب، أو تصوير الشاشة أو غيرها.

بعد ذلك، يتم التوجه لأقرب مركز شرطة للقيام بتقديم بلاغ بتلك الواقعة، إذ يقوم الموظف المختص بعمل محضر رسمي. كما وإحالته إلى مكتب التحقيق والادعاء العام من أجل التحقيق بالجريمة وإثبات الواقعة.

وذلك من خلال استجواب المدَّعى عليه، وذلك في حال كانت هوية المدعى عليه معروفة. أما في حال كانت هوية المدَّعى عليه غير معروفة يتم الاستعانة بهيئة الاتصالات للوصول إلى الجاني.

وبعد ذلك يتم إحالة القضية لـ المحكمة الجنائية المختصة، ويمكن تقديم الشكوى بطريقة الكترونية عن طريق بوابة وزارة العدل الالكترونية من خلال خمسة خطوات، وهي كالتالي:

    • بعد الدخول إلى البوابة الإلكترونية (ناجز).
    • اختيار “الخدمات الالكترونية”.
    • ومن ثم اختيار “صحيفة الدعوى” الالكترونية.
    • كذلك يتم كتابة جميع البيانات اللازمة والمطلوبة.
    • ثم الضغط على “إرسال الطلب” أيضاً.
    • يتم بعدها الإشعار بأن طلب رفع الدعوى الالكترونية قد تم استلامه، إذ تصل رسالة تحتوى على رقمها المرجعي.

وبالإضافة إلى هذا الشرح، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

وفي حال واجهت أي مشكلة في رفع دعوى قضائية على شخص، ابحث عن محامي متخصص واطلب المشورة القانونية. كما والتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك لتحصل على الاستشارة القانونية المناسبة عن طريق محامي شاطر متخصص في الترافع في كافة القضايا.

رفع دعوى قضائية على شخص في قضايا النصب والاحتيال

تعتبر جرائم النصب والاحتيال من الجرائم التي تعتمد على الغش والخداع من قبل الجاني للحصول على مكاسب مادية أو غيرها. مما ساعد أكثر على انتشار هذه الجرائم التطور التكنولوجي الحاصل في المجتمع.

لذلك يفرض المشرع في المملكة العربية السعودية أشد العقوبات على مرتكبيها واعتبرها من الجرائم المُخِلة بالآداب الشرعية، ونظراً لتعقيد جرائم النصب والاحتيال وخطورتها فهي تحتاج إلى محامي جنائي خبير ومتخصص في هذه القضايا لتقديم المشورة القانونية المناسبة.

كما وتقديم دعوى قضائية على شخص قام بالنصب والاحتيال، إذ يقوم المحامي بجمع البيانات والمعلومات المطلوبة واللازمة عن المدعى عليه الذي قام بعملية الاحتيال مع توضيح الطريقة المتبعة من قبل المحتال ليحقق غاياته.

ثم تعبئة جميع البيانات المطلوبة في صحيفة الدعوى من معلومات تتعلق بالمدعي والمدَّعى عليه واسم المحكمة وغيرها، كما وتقديمها إلى المحكمة للنظر في القضية. وأفضل محامي متخصص في قضايا النصب والاحتيال يمكنك التواصل معه هو محامي بالرياض تجده في مكتب الصفوة للمحاماة.

إذ لديه الخبرة الكافية التي تمكنه من التعامل مع هذه القضايا، إذ يستطيع تمثيلك أمام القضاء ومتابعة كافة الإجراءات القانونية للقضية. كما يقوم محامي ومستشار قانوني في الرياض متخصص في قضايا النصب والاحتيال من مكتب الصفوة بجمع البراهين والأدلة المناسبة.

والتي توثق عملية النصب والاحتيال وتدعم القضية، كما يمكنه كذلك تمثيلك أمام المحكمة والترافع عنك للوصول إلى الحكم النهائي في القضية، والذي يحقق لك أفضل النتائج القانونية ويمكنك من تحصيل حقك بالكامل، كذلك يقوم بمساعدتك على تقديم الشكوى ويقدم لك أيضاً المشورة القانونية الدقيقة والمناسبة.

رفع دعوى قضائية على شخص في قضايا الاعتداء الشخصي

تعتبر جريمة الاعتداء الشخصي من الجرائم الخطرة والتي تشكل أذي متعمد على الناس، وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية كل من يرتكب جرم الاعتداء الشخصي. سواءً كان الاعتداء عبارة عن الضرب أو اعتداء لفظي أو غيره من الأفعال التي تسبب أذى نفسي أو جسدي.

وبالتالي في حال كان هناك شخص متضرر بسبب شخص آخر قام بالاعتداء عليه، فهنا نحن أمام قضية اعتداء شخصي، إذ يمكن للشخص المتضرر رفع دعوى القضائية على المعتدي الذي سبب له الضرر. ويتم رفع دعوى القضائية إما عن طريق بوابة ناجز الالكترونية أو من خلال رفع الدعوى أمام المحكمة من قبل المتضرر.

ومن الأفضل أن يتم رفع دعوى الاعتداء الشخصي من قبل محامي لديه خبرة في هذه القضايا، إذ يقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة رفع الدعوى من تعبئة صحيفة الدعوى وتقديمها. كما وتمثيل المتضرر للترافع عنه أمام المحكمة وتقديم الإثباتات والبراهين والتقرير الطبي الذي يثبت الاعتداء المناسبة.

وللتقرير الطبي أهمية كبيرة، إذ يعد دليل هام في القضية، وذلك كونه المرجع الرئيسي الذي يحدد مدى خطورة الإصابة، كما وطبيعة عقوباتها التي يمكن أن يتم فرضها على الجاني، كما يساعد المدعي العام في فهم التحقيق في الجريمة.

فضلاً عن الحصول على المعلومات التي تساعده على فهم تفاصيل القضية، ونظراً لكون الحكم في هذه الجرائم يختلف بحسب خطورة الإصابة والظروف الأخرى التي تحيط بها. لذلك من الضروري الاستعانة بمحامي متخصص في القضايا الجنائية لديه خبرة في الترافع في هذه القضايا.

رفع دعوى قضائية على شخص في الدعاوى الكيدية

الدعوى الكيدية هي الدعوى التي تكون الغاية من رفعها الكيد بالخصم، وذلك من إما من أجل تحصيل ماله بدون وجه حق أو إزعاجه وإلحاق الأذى به. أو غيرها من الأسباب التي لا يكون فيها للمدعي أي مصلحة مشروعة من رفعها.

وينتج عن الدعوى الكيدية أذى مادي ومعنوي يلحق بالمدعى عليه، من تشويه لسمعته وخسارة مادية ناتجة عن توكيل محامي وغيرها من الأضرار العديدة الأخرى. إذ يحق للمدعى عليه عند ثبوت كيدية الدعوى رفع دعوى تعويض.

ويحق للمتضرر من الدعوى الكيدية رفع دعوى قضائية على الشخص الذي أقام الدعوى الكيدية ضده، وذلك للمطالبة بالتعويض المعنوي والمادي بما يتناسب مع ما لحقه من ضرر، إذ تقوم المحكمة بتحديده حسب الضرر الناتج عن الدعوى.

ويتم تحديده حسب الضرر الذي لحق به، وذلك من النواحي المالية والاقتصادية والاجتماعية، كما يمكن للمتضرر رفع دعوى رد اعتبار. ومن الضروري اللجوء إلى محامي متخصص في الدعاوى الكيدية ولديه خبرة في تقديم الدفوع المناسبة.

وذلك فيما يتعلق بـ الرد على الدعوى الكيدية وإثبات كيدية الدعوى، كما ورفع دعوى على المدعي في الدعوى الكيدية للمطالبة بالتعويض المناسب ورد الاعتبار.

وأفضل محامي خبير في هذه الدعاوى هو محامي الرياض محامي السعودية، وتجده في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، كما لديه الإلمام الكامل بكافة القوانين والأنظمة التي تتعلق بالدعاوى الكيدية وإجراءات رفع الدعاوى القضائية أمام مختلف أنواع المحاكم ودرجاتها.

كما يتملك الكفاءة العالية التي تمكنه من متابعة القضية والمرافعة بها أمام المحكمة بكل مهارة للوصول إلى الحكم النهائي الذي يأتي لصالحك. وأيضاً يحافظ على حقك الكامل بالتعويض عن كل ما لحقك من أضرار، بالإضافة إلى حصولك كذلك على رد الاعتبار المناسب.

رفع دعوى قضائية على شخص في دعوى مطالبة مالية

هناك العديد من الأشخاص الذين وقع عليهم ظلم بسبب دين ما أو أي شيء يتعلق بـ المطالبات المالية، فالمطالبات المالية لا تقتصر على الديون فقط، وإنما هي قضايا كثيرة التشعب من قضايا الأجرة المتأخرة والمطالبات بمبلغ الكمبيالة وغيرها.

ورفع دعوى قضائية على شخص في دعوى مطالبة مالية هي عبارة عن اللجوء إلى القضاء من أجل استرداد الحق المالي والمطالبة به. ومن أجل أن يتم قبول دعوى المطالبة المالية، يجب أن يتم رفعها من قبل صاحب الحق والمصلحة المشروعة.

ومن الأفضل استشارة محامي تحصيل ديون متخصص في قضايا المطالبات المالية، والذي يحاول الوصول إلى حل يرضي أطراف النزاع، وفي حال لم يتم التوصل للاتفاق يقوم برفع دعوى مطالبة مالية. وفق التالي:

    • يقوم المحامي بتعبئة صحيفة الدعوى بكافة التفاصيل والمعلومات المطلوبة.
    • يقوم بتقديم صحيفة الدعوى ودفع الرسوم المطلوبة، وتقوم المحكمة بتحديد موعد الجلسة.

ومن الأفضل البحث عن رقم محامي في الرياض في السعودية وتوكيل محامي لديه الخبرة بالترافع بمثل هذه القضايا. وأفضل محامي يمكن توكيله في مثل هذه القضايا هو محامي مطالبات مالية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة.

لرفع دعوى قضائية على شخص في السعودية هناك طريقتين، الأولى هي رفع دعوى قضائية بطريقة تقليدية، إذ يتم رفع الدعوى من قبل المدعي صاحب الحق والمصلحة بتقديمها. فيقوم بـ تعبئة صحيفة الدعوى وتكون موقعة منه أو موقعة ممن يمثله، ومن ثم يتم إيداعها في المحكمة. الثانية هي رفع دعوى قضائية على شخص بطريقة الكترونية، فقد أتاحت الحكومة في المملكة خدمة تقديم دعوى قضائية بطريقة الكترونية

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان رفع دعوى قضائية على شخص في قضايا القذف والنصب والاعتداء، والذي تحدثنا فيه عن كيفية رفع دعوى قضائية على شخص.

ووضحنا كيفية رفع دعوى قضائية على شخص في قضايا القدح والسب، وكذلك في قضايا النصب والاحتيال، وفي قضايا الاعتداء الشخصي. كما تحدثنا عن رفع دعوى قضائية على شخص في الدعاوى الكيدية.

وختمنا حديثنا عن رفع دعوى قضائية على شخص في قضايا المطالبات المالية، ولمعلومات أكثر تفصيلاً، يمكنك أن تتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وذلك للحصول على كل ما تطلبه من مشورة قانونية تناسب قضيتك.

أحصل على معلومات عن: نموذج صحيفة دعوى قضائية، ورفع دعوى حضانة ونفقة، و كيف اشتكي على شخص ضربني، بالإضافة إلى كيف اشتكي مكتب تأجير سيارات.


المصادر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *