10 شروط للحصول على رخصة نقل ثقيل في السعودية

رخصة نقل ثقيل

تُصدر مديرية المرور العامة في السعودية رخصة نقل ثقيل لمختلف الأفراد الراغبين بالحصول عليها وفق متطلباتهم وحاجاتهم إذا ما توافرت بهم الشروط القانونية لمنح الرخصة.

وتحظى رخص القيادة للنقل الثقيل باهتمام كبير وحرص على الالتزام بالقواعد والشروط للحصول الرخصة، لا سيما وأن الآليات التي يمكن قيادتها بهذه الرخصة تُشكل أخطاراً كبيرة على الطرقات.

إن كنت تسعى لإصدار رخصة عمومي نقل ثقيل وتحتاج مشورة محامي سعودي بشأن شروط وإجراءات إصدار الرخصة؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

شروط استخراج رخصة نقل ثقيل للسعوديين

تصنف رخصة النقل الثقيل بكونها رخصة قيادة نقل وهي إحدى فئات رخص القيادة العامة، وتُجيز لحاملها قيادة مركبات النقل العام والخاص ثقيلة الوزن. أي التي يزيد وزنها الإجمالي عن 3500 كجم وفق ما حددته المادة الخامسة والثلاثون من اللائحة التنفيذية لنظام المرور.

وتبدأ عملية رخصة قيادة المركبات الثقيلة والشاحنات للمواطن السعودي بتجهيز الأوراق المطلوبة ودفع الرسوم المحددة لهذه الرخصة. والتحقق من توافر شروط الرخصة العمومي القانونية التي أقرتها المادة السادسة والثلاثون من نظام المرور ولائحته التنفيذية؛ وتتمثل بما يلي:

  1. يجب أن يحمل مقدم الطلب هوية وطنية للسعوديين.
  2. إتمام مقدم طلب الحصول على رخصة قيادة عامة سن العشرين.
  3. يجب أن يقدم الطلب من شخص لم يسبق أن صدر بحقه أحكام قضائية تدينه بجريمة اعتداء أياً كان نوعها ويُقدم لإثبات ذلك صحيفة الحالة الجنائية، إلا إن رُد اعتباره إليه.
  4. يجب أن يقدم الطلب من شخص لم يسبق أن صدر بحقه أحكام قضائية تدينه بجريمة مخدرات. سواء كانت إدانة بالحيازة أو التعاطي أو الصناعة أو الترويج أو التهريب، إلا إن رد اعتباره إليه.
  5. الصحة الجسدية والنفسية والسلامة من الأمراض التي يمكن أن تحول دون قدرة مقدم الطلب على قيادة المركبة الثقيلة. عبر تقديم تقرير طبي معتمد من جهة الاختصاص يثبت اللياقة الصحية وسلامة الجسم والعقل والبصر.
  6. يشترط للحصول على رخصة قيادة النقل الثقيل أن يكون مستوى النظر بالتقويم أو بدونه (6/6) في كلتا العينين. والمعني بالتقويم أي وسائل معتمدة طبياً لتقويم الإبصار بما فيها استعمال النظارات أو العدسات اللاصقة وغيرها.
  7. حضور كافة الساعات التدريبية المخصصة لدى مدرسة تعليم قيادة المركبات، وهي 12 ساعة تدريبية لمن يجيد القيادة. و 30 ساعة تدريبية لمتوسط الإجادة، و 40 ساعة تدريبية لمن لا يجيد القيادة إطلاقاً.
  8. النجاح في اختبار القيادة، بينما يعفى من يحمل رخصة قيادة عامة أجنبية أو دولية سارية المفعول معترف بها من إدارة المرور في السعودية. بحيث يحصل على رخصة عمومي بدون اختبار.
  9. دفع رسوم الحصول على رخصة قيادة النقل الثقيل، ودفع الغرامات المالية المرورية عن أي مخالفات محررة سابقاً ويقدم لإثبات ذلك شهادة إبراء ذمة.
  10. يشترط تقديم شهادة تثبت إتمام مرحلة الدراسة أو شهادة محو أمية.

وعليه؛ يعد طلب ترخيص قيادة نقل ثقيل ويُرفق بكافة الأوراق والمستندات التي تثبت تحقق الشروط سابقة الذكر، ويُقدم إلى الإدارة العامة للمرور للنظر في الطلب.

شروط استخراج رخصة نقل ثقيل
الحصول على رخصة نقل ثقيل

الأسئلة الشائعة

يحتاج الكثير من الأفراد إلى إصدار رخصة قيادة نقل ثقيل لإدارة أعمالهم أو الحصول على فرص عمل مما يدفعهم لطرح أسئلة عديدة حولها، منها:

يمكن إصدار رخصة النقل ثقيل بإعداد طلب الحصول على رخصة وإرفاقه بالمستندات اللازمة ومنها (صورة الهوية الوطنية، شهادة براءة ذمة، صحيفة الحالة الجنائية، تقرير طبي) وتقديمه إلى إدارة المرور للتأكد من تحقيق الشروط المطلوبة وأحقية مقدم الطلب في الحصول على الرخصة.
تبلغ قيمة رسوم رخصة القيادة 5 سنوات 200 ريال سعودي، حيث يبلغ رسم رخصة القيادة العامة السنوي 40 ريال سعودي، كما تسدد ذات القيمة لتجديد الرخصة السنوية، بينما تبلغ رسوم الرخصة الصادرة بدل تالف أو مفقود 100 ريال سعودي.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول شروط استخراج رخصة نقل ثقيل للسعوديين في المملكة العربية السعودية، والأوراق المطلوبة لإثبات تحققها بهدف قبول طلب الحصول على الرخصة.

وبإمكانك الاستعانة بمحامي متخصص لإعداد طلب الحصول على رخصة قيادة وتحصيل الأوراق اللازمة وفق مشورته من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

ويمكنك أيضاً معرفة المزيد من المعلومات حول رخصة القيادة من خلال المواضيع التالية: شروط استخراج رخصة قيادة للرجال، تجديد رخصة قيادة منتهية، وأيضاً مخالفة السياقة بدون رخصة 2023.

5 أفكار بشأن “10 شروط للحصول على رخصة نقل ثقيل في السعودية”

  1. يسلم ناصر عبدالله باجيل

    عندي المهنة سايق شاحنة بمقطورة هل تصدر لي رخصة سواقه نقل ثقيل وهل يسمح لي ان اسوق القلاب هذا وشكرً علا تعاونكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *