طريقة رفع ايقاف الخدمات في السعودية

طريقة رفع ايقاف الخدمات في السعودية

ايقاف الخدمات هو إجراء قانوني تستخدمه الجهات الحكومية لإجبار المنفذ ضده على تنفيذ حكم قضائي ما. ومن أشهر الأمور وأكثرها شيوعاً في حال عدم سداد المستحقات المالية للدائنين. ويتم رفع ايقاف الخدمات في حال زوال سبب الايقاف. في هذا المقال أعددنا لكم طريقة رفع ايقاف الخدمات في السعودية من ناجز حتى قبل أن يتم سداد المبلغ أو تنفيذ الحكم فتابعوا معنا هذا المقال لنهايته. فأهلاً بكم.

كم من الوقت يستغرق رفع ايقاف الخدمات؟

ضمن رؤية المملكة 2030 ورؤية التحول الرقمي لكافة خدمات محكمة التنفيذ الذي تسعى إليه وزارة العدل. هذا التحول الرقمي يعني عدم الحاجة لزيارة محكمة التنفيذ، ومن ضمن حزمة خدمات التحول الرقمي تم إطلاق خدمتي التحقق والسداد الالكتروني.

ففي السابق عمليتي التحقق والسداد الالكتروني كانت تستغرق ثلاثون يوماً من خلال رفع طالب التنفيذ طلب للمحكمة عن طريق موقع وزارة العدل وثم إحالة الطلب في المحكمة ثم يليه التحقق من استيفاء سند التنفيذ للشروط النظامية.

وحتى يصدر حكم التنفيذ بحق المنفذ ضده يستغرق الأمر 5 أيام في حالة لم يقم المنفذ ضد بالتنفيذ فيطبق بحقه إيقاف الخدمات.

بعدها يذهب المنفذ ضده لمحكمة التنفيذ ويسلم شيك ويستلم سند قبض. وبعد ذلك يتم رفع إيقاف الخدمات بحق المنفذ ضده. وفي الخطوة الأخيرة يراجع طالب التنفيذ المحكمة لاستلام الشيك من محكمة التنفيذ. كل هذا كان طريقة رفع إيقاف الخدمات القديمة.

أما الآن وبعد تطبيق الخدمتين بشكل الكتروني فقد تم اختصار 29 يوماً من العملية على المستفيد العدلي. وأصبحت فاتورة السداد تصدر مع حكم التنفيذ.

ويستطيع المنفذ ضده التنفيذ عن طريق كافة الخدمات البنكية. وبعبارة أخرى رفع إيقاف الخدمات أصبح يستغرق 24 ساعة فقط بعد أن كان يستغرق 30 يوماً في السابق.

وفي هذا الفيديو تشرح الوزارة طريقة رفع إيقاف الخدمات نتمنى لكم مشاهدة ممتعة ومفيدة:

كيف ارفع إيقاف الخدمات من ناجز؟

إن رفع إيقاف الخدمات من ناجز له طريقتين، الأولى هو الرفع المؤقت أو ما يسمى طلب مهلة من قاضي محكمة التنفيذ الرياض. والطريقة الثانية هي رفع إيقاف الخدمات بشكل نهائي وهذا الإجراء لا يمكن تطبيقه لم يقم المنفذ ضده بالتنفيذ.

في هذا الفقرة سنشرح لكم طريقة رفع إيقاف الخدمات من ناجز بشكل مؤقت:

أصدر معالي وزير العدل قراراً يقضي بإلغاء إيقاف الخدمات وأتاح هذا القرار للمنفذ ضده (المدين) طلب مهلة سداد من قاضي التنفيذ. ويتم ذلك بشكلٍ الكتروني وبدون مراجعة محكمة التنفيذ من خلال تطبيق ما يلي:

    1. الخطوة الأولى هي الدخول لبوابة ناجز من هنا.
    2. الذهاب إلى الخدمات الالكترونية » التنفيذ.
    3. اختر “طلباتي” » الطلبات المحالة.
    4. هنا تظهر جميع القضايا المتعلقة بصاحب الهوية.
    5. اختر القضية التي تريد طلب مهلة لسدادها.
    6. في نهاية الصفحة الحالية ستجد خانة طلبات الإجراءات.
    7. تظهر العديد من الخيارات وهنا يجب اختيار “طلب إصدار رفع إيقاف الخدمات”.
    8. نحدد السبب أخرى وفي شرح الطلب نكتب: بحسب قرار وزير العدل بإلغاء إيقاف الخدمات.
    9. وفي الخطوة الأخيرة اضغط على إرسال وهنا يتم إرسال الطلب لمحكمة التنفيذ مؤقتاً.

رفع إيقاف الخدمات إلكترونياً.

طريقة رفع ايقاف الخدمات الكترونياً تتم من خلال الطريقة التي شرحناها في الفقرة السابقة وخطوة بخطوة وبإذن الله سيتم رفع إيقاف الخدمات ولكن إليك بعض النصائح الهامة حول طريقة رفع توقف الخدمات الكترونياً.

بعد أن دخلت إلى الطلب الذي تريد طلب رفع إيقاف الخدمات ستجد “الخدمات التنفيذية” وبعدها اختر طلب تأجيل سند تنفيذي من قبل المنفذ ضده.

وهنا انتبه إلى أن ما ستكتبه في المبررات التي تطلب رفع إيقاف الخدمات بسببها سترسل إلى الدائن “طالب التنفيذ”.

وبكل تأكيد فإن طالب التنفيذ إن رأى لمس منك الجدية في التنفيذ وإعادة الحقوق لأصحابها وتريد مثلاً سحب قرض من البنك لسداد حقوقه ولكن بسبب منع التعامل المالي لا تستطيع سحب القرض.

وبإذن الله فإن طالب التنفيذ لو رأى منك الجدية والنية الحقيقية في إعادة الحقوق لأصحابها سيوافق على طلبك في رفع توقف الخدمات الكترونياً.

ولكن قبل كل شيء أخلص نيتك إلى الله تعالى بإعادة الحقوق لأصحابها. وحينها الله سبحانه وتعالى سيسخر لك من يساعدك في رفع توقف الخدمات وتنفذ الطلب بإذن الله.

بشرى لمن عليه إيقاف خدمات

صدر قرار معالي وزير العدل في 4/6/1441 القاضي بتعديل اللائحة التنفيذية للمادتين 46 و38. وقد حدد هذا القرار ضوابط تضمن عدم تضرر أفراد الأسرة أو تضرر المدين من الحبس التنفيذي من خلال الأمور التي سنذكرها تالياً؛ إذاً فالبشرى لمن عليه إيقاف خدمات هي التالي:

    • يعطى مهلة 3 أشهر إذا كان المبلغ من مليون ريال وأكثر وإذا كان الدين أقل من مليون ريال فتكون مدة المهلة 6 أشهر.
    • لا بد أن يقدم طالب التنفيذ طلباً لحبس المنفذ ضده.
    • ألّا يملك المدين أي أصول مالية.
    • استظهار حال المدين من ناحية البنوك ومن ناحية الأصول المنقولة والغير منقولة.
    • خلوه المدين من الموانع؛ أي لا يتم حبس من بلغ من العمر 60 سنة فأكثر, أو إذا كان لديه أطفال قاصرين وكان زوجه بغض النظر إن كان المنفذ ضده رجل أو امرأة ميت أو في السجن فلا يمكن حبسه بأي حال من الأحوال.

وفي قرار معالي وزير العدل يكون الحبس الوجوبي في الحالات التالية:

إذا كان مبلغ الدين مليون ريال فأكثر فيتم التنفيذ وفقاً لضوابط معينة وهي:

    • ليتم حبس المدين يجب تقديم طلب من طالب التنفيذ.
    • أن يتم مراعاة البحث عن أموال المدين ولا يوجد له أموال.
    • خلوه من موانع الحبس التي ذكرناها في الفقرة السابقة.

أما الحبس الجوازي فيكون في الحالات التالية:

إذا كان المبلغ أقل من مليون ريال فيكون الخيار للقاضي إما بتوقيف المدين أو بإطلاق سراحه لتسوية وضعه مع طالب التنفيذ.

رفع إيقاف الخدمات من الشرطة.

حيث أن توقف الخدمات يشمل تجميد الحسابات البنكية ويشمل المنع من السفر ريثما يتم سداد الدائنين طالب التنفيذ. بعض الأشخاص لديهم عدة دائنين. وأفضل حلول التعامل مع الدائنين المتعددين هو التواصل مع الدائنين ومحاولة إعطاء كل شخص مبلغ معين.

وتتفق معه أن يقوم برفع توقف الخدمات عنك ويمهلك 6 أشهر مثلاً ريثما يتم سداد كامل المبلغ. وهذه الطريقة من الطرق الناجحة. والتي تعطي الأمل للمدينين المنفذ ضدهم.

حيث أن كثير من عملائنا طالبي التنفيذ ولدى سؤالهم أجابوا بأن المنفذ ضدهم لم يتواصلوا معهم أو يطلبوا مهلة للتسديد ونتيجة عدم التواصل هذا لجأ طالبوا التنفيذ لمحكمة التنفيذ وطلبوا الإيقاف خدمات المنفذ ضدهم.

رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ.

ضمن التحول الرقمي الذي تسعى إليه وزارة العدل السعودية فقد تم طرح خدمة رفع ايقاف الخدمات من محكمة التنفيذ. فمن خلال هذه الخدمة يمكن التقدم بطلب لمحكمة التنفيذ لرفع إيقاف الخدمات.

لذلك في حال كنت من المتضررين من إيقاف الخدمات يمكنك طلب رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ يمكنك التواصل مع أفضل مكتب محاماة في الرياض: مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

من المعروف أن إيقاف الخدمات يكون نتيجة لتقدم أحد الدائنين بطلب التنفيذ ضد المدين في حال وجود دين لم يتم سداده أو وجود سند لأمر أو كمبيالة.

وإن قرار توقف الخدمات كان مساهمة من وزارة العدل السعودية بالتعاون مع بقية الجهات الحكومية ليتم تحصيل حقوق جميع من لهم ديون تجاه المدينين. ويكون من محكمة التنفيذ كما يلي:

    • توقيف التعاملات المالية مع المدين حتى يتم التنفيذ.
    • الكشف على جميع الحسابات البنكية للمدين للتأكد من أنه لا يملك المبلغ ليسدد المستحقات للدائن.

أما عن طريقة رفع ايقاف الخدمات من محكمة التنفيذ فهي كما يلي:

في البداية يجب معرفة بأنه بعد قرار معالي وزير العدل بإعادة الخدمات أصبح التوقف يقتصر على التعاملات المالية مع المدين. كما أن الحبس التنفيذي يجب أن يكون ضمن ضوابط معينة وهي لا يمكن حبس الشخص إذا تجاوز عمره 60 عاماً. وذلك مراعاة لسن المنفذ ضده ومراعاة لوضعه الأسري.

ولتسهيل طريقة رفع إيقاف الخدمات من محكمة التنفيذ طرحت وزارة العدل عبر بوابتها ناجز إمكانية طلب رفع توقف الخدمات بشكل مؤقت. بحيث يذهب الطلب لطالب التنفيذ وإن وافق على طلب المنفذ ضده برفع إيقاف الخدمات يمكن رفع الإيقاف الخدمات لمدة محددة.

وبتم تنفيذ هذه الخدمة من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول لبوابة وزارة العدل السعودية “ناجز”.
    2. اختر الخدمات الالكترونية.
    3. اختر خدمات التنفيذ.
    4. هنا يتوجب اختيار طلباتي.
    5. اختر طلب رفع إيقاف الخدمات.
    6. ادخل المبررات التي تدفعك للطلب .
    7. اضغط على ارسال ليتم ارسال طلب إعادة تفعيل الخدمات لطالب التنفيذ.

وفي هذه الحالة قد يستغرق طلب رفع توقف الخدمات بين 24 ساعة وحتى 72 ساعة ليتم تنفيذ الطلب.

طريقة رفع ايقاف الخدمات بعد السداد.

بمجرد أن يتم التنفيذ والتنفيذ هنا يعني سداد الدين يجب أن يتم رفع إيقاف الخدمات. ويجب أن يتم هذا تلقائياً ولكن إذا لم يتم ذلك إليك طريقة رفع إيقاف الخدمات بعد السداد.

إن إيقاف الخدمات يجب أن يتم رفعه مباشرة عند زوال سبب إيقاف الخدمات. فقد يكون سبب الرفع السداد, تنازل طالب التنفيذ عن حقه، الصلح، أو في بعض الأحيان طلب المهلة من قاضي التنفيذ.

طريقة رفع إيقاف الخدمات بعد السداد تكون كالتالي:

    •  يجب التوجه لمحكمة التنفيذ التي أصدرت القرار.
    • تقديم كافة المستندات والأوراق التي تؤكد للمحكمة بأن السداد قد تم.
    • الحصول على طلب إعادة الخدمات.
    • الانتظار لمدة ثلاثة أيام بحد أقصى.

الجهات التي يحق لها إيقاف الخدمات

إيقاف الخدمات ليس سببه عدم سداد المستحقات للدائن. بل أحياناً قد تقوم أحد الجهات الحكومية بطلبك لمراجعتها ولا تذهب لمراجعة هذه الجهات الحكومية فيتم توقف خدماتك لإجبار المنفذ ضده للمثول أمام هذه الجهات.

يحق للجهات التالية إيقاف خدمات المواطنين والمقيمين:

    • النيابة العامة: ليتم التحقيق في قضية ما كجريمة أو مخالفة. ويتم إيقاف الخدمات في حالة عدم التجاوب من قبل المنفذ ضده.
    • القضاء: للقضاء السعودية صلاحيات كبيرة في إيقاف خدمات المواطنين والمقيمين في حال عدم التجاوب معه.
    • الأجهزة الأمنية: كجهاز مكافحة المخدرات والجوازات وغيرها من الجهات الأمنية تم طلب شخص معين لمراجعتهم للتحقيق ولم يأتي فقد يتم ايقاف خدماته وقد يتم أيضاً المنع من السفر والذي تحدثنا عنه في مقال: رفع منع السفر في قضايا المخدرات.
    • أمانات المناطق: تم إعطاء أمانات المناطق صلاحيات لإيقاف خدمات المواطنين والمقيمين المطلوبين لمخالفات.
    • لجان التسوية الودية ومكاتب العمل: يتخلف بعض الأشخاص عن حضور جلسات مكتب العمل بالتالي قد تلجأ لجان التسوية إلى إيقاف خدمات المتخلف عن حضور الجلسات. ويحتاج هذا النوع من القضايا إلى محامي قضايا عمالية بالرياض.
    • إمارات المناطق.
    • وزارة الداخلية.
    • لجان الأوراق التجارية.
    • ديوان المراقبة العامة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا طريقة رفع ايقاف الخدمات في السعودية.

رفع إيقاف الخدمات أصبح يستغرق 24 ساعة فقط بعد أن كان يستغرق 30 يوماً في السابق.
طرحت وزارة العدل عبر بوابتها ناجز إمكانية طلب رفع توقف الخدمات بشكل مؤقت. وبتم تنفيذ هذه الخدمة من خلال الخطوات التالية: الدخول لبوابة على ناجز، اختر الخدمات الالكترونية، اختر خدمات التنفيذ، هنا يتوجب اختيار طلباتي، ثم اختر طلب رفع إيقاف الخدمات، ادخل المبررات التي تدفعك للطلب، اضغط على ارسال ليتم ارسال طلب إعادة تفعيل الخدمات لطالب التنفيذ.

ننهي معك مقالنا.

نأمل ان نكون وضحنا لك طريقة رفع ايقاف الخدمات في السعودية، ولأي استفسار تواصل مع محامين ومستشارين متخصصين.

قد تبحث عن: محامي إداري بالرياض، ومحامي الدوادمي، وكذلك ارقام محامين بالرياض، وقد يهمك التواصل مع أفضل محامية في الرياض.


مواقع مفيدة للمحاماة بالمملكة العربية السعودية

محامي جدة

محامي في جدة

محامي بالرياض

افضل محامي جدة

29 أفكار بشأن “طريقة رفع ايقاف الخدمات في السعودية”

  1. محمد سعيد محمد المنيعي

    بسم الله رحمن الرحيم

    اطلب من رفع ايقاف الخدمات
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تحية طيبة، أما بعد:

    الموضوع: طلب مساعدة مالية
    (((((اطلب تسديد ايقاف الخدمات ))))
    أرفع إليكم هذا الطلب، فأنا أعاني من ظروف مادية صعبة، ورفعت إليكم هذا الطلب وأنا في أمسِّ الحاجة للمساعدة المالية، فأرجو منكم كرمًا وتفضلًا منحي مساعدة مالية تعينني على مواجهة تكاليف الحياة أنا وأسرتي.

    وهذا كل ما نرجوه منكم، ووفقكم الله وحفظكم ورعاكم، وجعلكم ذخرًا لهذا الوطن.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مقدم الطلب: محمد سعيد محمد المنيعي

    رقم الهوية الوطنية:1081478693

    رقم الهاتف:0533025015

  2. عبدالله صالح سالم الرمالي الشمري

    اطلب فك خدماتي لكي تستطيع عائلتي من في حسابي وهو مبلغ بسيط
    ولكم جزيل الشكر والتقدير والاحترام

  3. على ابراهيم على سيد

    عندى 8 قضايا وكلهم اخدو حكم بمنع من السفر وعندى ايقاف خدمات وعليا تعميم وابعاد خارج المملكة
    اقامة منتهية 3 سنوات عاوز ابتدى احل المشاكل كلها واحدة واحدة

  4. على ابراهيم على سيد

    عندى 8 قضايا وكلهم اخدو حكم بمنع من السفر وعندى ايقاف خدمات وعليا تعميم وابعاد خارج المملكة
    اقامة منتهية 3 سنوات عاوز ابتدى احل المشاكل كلها واحدة واحدة

    هل استطيع حل هذة القضاية

  5. فاطمة عبدالرحمن عمر العلاوي

    االسلام عليكم ورحمه الله وبركاته وبعد طلب مساعدة ماليةارفع إليكم هذا الطلب لاني اعاني ضروف ماليةارفع إليكم هذا الطلب وانا في امس الحاجة ولا اعرف من الذي قام بالشكوى وارجع رفع إيقاف الخدمات والله اعلم بحالي فارجو منكم كرما وتفضلي منحي مساعدة مالية

  6. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.
    عندي إيقاف خدمات وابغى استقبال مبلغ
    والحساب موقف…ابغى الحساب ينفك عشان استقبال المبلغ واسسد الدين الي علي .
    ممكن ينفك 24ساعه اويومين فقط..
    وجزاكم الله خير

  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
    انا مواطن في منتصف الخمسينات من عمري وعليه ايقاف خدمات قديم لمبلغ مالي لسيارة بالايجار قمت بسداده قبل ثلاث سنوات ولم يتم رفع ايقاف الخدمات عني حتى تاريخه . ومتعطله بعض مصالحي بسبب ذلك ولا اعرف كيف ارفع الايقاف.

  8. عبدالرحمن مطير راشد الحمدي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ياخوي على إيقاف خدمات من شركة إمكان وأنا مسدد عن طريق المحكمة لي شهرين وإلى الحين مافتح حسابي
    شوف لي حل الله يرضى عليك
    الشيك بالمحكمة يقولون يجي مندوب الشركة يستلمه
    لي شهرين المبلغ مخصوم من حسابي وإلى الحين حسابي بالسالب
    وشكرآ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *