عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية

العديد من الناس عرضةً لعمليات الاختراق الالكتروني وقرصنة المعلومات والتعدي على الخصوصيات على شبكة الإنترنِت، حيث يعمل الجاني على ابتزاز الضحايا من أجل كسب المال ولأهداف أخرى، مستغلاً خوف الضحايا من العادات والتقاليد والمعايير الاجتماعية.

والابتزاز هو جريمة يقوم بها المُبتز لإجبار الضحية على القيام بعمل او الامتناع عن القيام بعمل لا يريد القيام به لولا التهديد، لذلك عاقب المشرع السعودي في المملكة على الابتزاز الإلكتروني و فرض عقوبات تصل إلى الحبس و الغرامة المالية وفي هذا المقال سوف نتحدث عن عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية وذلك وفقاً لأحكام النظام والقانون في السعودية.

هل ترغب في استشارة محامي شاطر في الرياض؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

مع التطور التكنولوجي الذي نشهده في وقتنا الحالي وتطور وسائل التَواصل الاجتماعي تطورت الجرائم أيضاً حيث أصبحت بعض الجرائم تتم عن طريق شبكة الإنترنِت على شكل ابتزاز الكتروني، لذلك فرضت معظم التشريعات العقوبات على كل من يرتكب تِلك الجرائم لردعه ومعاقبته على فعله.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية هو السجن مدة عام على الأكثر وغرامة مالية لا تتجاوز عن 500 ريال كحد أقصى أو إحدى هاتين العقوبتين و ذلك وفقاً لما ينص عليه قانون مكافحة الجرائم الاِلكترونية والمعلوماتية وحسب نص المادة الثالثة من هذا النظام.

حيث إن الكثير في المملكة العربية السعودية يتعرضون لجرائم الابتزاز الالكتروني سواء كان مرتكب هذه الجَريمة شخص معروف أم مجهول، حيث يهدف من يقوم بالابتزاز الالكتروني إلى تشويه سمعة أحد الأشخاص أو الحُصول على المال منه، مما يسبب أضراراً مادية ونفسية على الضحية.

وقد أوضحت النيابة العامة في المملكة العربية السعودية بأنه كل من يدخل بشكل غير مشروع بهدف ابتزاز و تهديد أحد الأشخاص من أجل إجبار هذا الشخص على أن يقوم بعمل لا يرغب القيام به، أو منعه من القيام بعمل، سواء كان ذلك العمل الذي يرغب أو يمتنع عن القيام به مشروعاً أم لا، فإن ذلك يعتبر جريمة ابتزاز قائمة.

وذلك حدد المشرع عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية للحد من تِلك الجرائم وحماية المواطنين والمقيمين في المملكة. وفي حَال تعرضت لجريمة ابتزاز إلكتروني او لتهديد بالرسائل ولم تكن تعلم ماذا عليك أن تفعل فإن أفضل محامي جنائي متخصص بالقضايا الاِلكترونية يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

عقوبة ابتزاز الفتيات في السعودية.

إن الانتشار الواسع للجوالات وتعدد مواقع التَواصل الاجتماعي أدى إلى محاولة البعض اختراق الحسابات الاِلكترونية للفتيات بهدف ابتزَازهن وتهديدهن بما حصلوا عليه من خصوصيات. فعند اختراق حسابات إلكترونية للفتيات فإن الجاني يمكنه الحصول على العديد من الصور والخصوصيات المتواجدة على تِلك الحسابات.

وبالتالي القيام بابتزاز الفَتيات بها، مما يعرض تِلك الفَتيات إلى التهديد المستمر، لذلك من الضروري على الفَتيات التأكد من إغلاق تِلك الحسابات جيداً و الابلاغ عن الابتزاز بواسطة موقع “كلنا أمن” والذي يحافظ على السرية التامة لمن قام بالتبليغ بهذه القضايا.

حيث عملت السلطات السعودية جاهدة على معاقبة ابتزَاز الفَتيات فيها لوضح حد لتلك الجرائم وحماية مستخدمي الإنترنت من الفَتيات أثناء استخدامهم لشبكة الإنترنِت ووسائل التَواصل الاجتماعي بأمان، فعقوبة ابتزَاز الفَتيات في السعودية يمكن أن تصل لمدة سنة سجن والغرامة لا تزيد عن 500 ألف ريال سعودي أو بِإحدى العقوبتين وتختلف العقوبة حسب حالة الابتزاز.

شاهد أيضا.

قد يهمك أيضا معرفة ما هو البحث الجنائي السعودي.

عقوبة الابتزاز المالي.

الابتزاز بشكل عام في القانون السعودي هو أن يقوم أحد الأفراد أو الجماعات أو مؤسسات أو غيرها بتهديد شخص ما وذلك لغرض معين ممكن أن يكون جنسي أو مالي أو غيره من الأغراض الأخرى، وغالباً ما يكون محل التهديد هو بيانات أو مَعلومات أو وسائط تخص الضحية مثل التهديد بالصور أو مقاطع فيديو أو غيرها.

مما يمكن أن تسبب له إحراجاً كبيراً في حال نفذ المُبتز تهديده و نشر تِلك الوسائط  والتشهير بالضحية. أما الابتزاز المالي فإنه أن يطلب المُبتز من الضحية مبالغ مَالية أو أشياء مادية مقابل تستره على فيديوهات وصور أو غيرها من الوسائط الخاصة بالضحية.

لذلك تفرض السعودية أشد رقابة على من يمارس الابتزاز المالي، حيث سنت تشريعات تعاقب على ارتكاب تلك الجَرائم التي تؤدي إلى عواقب وخيمة، وعقوبة الابتزاز المالي حسب نظام مكافحة الجَرائم المعلوماتية فيها هو السجن لمدة لا تزيد عن سنة و غرامة مَالية لا تزيد عن خمسمائة ألف ريال سعودي أو بإحدى العقوبتين.

وفي حَال وقعت ضحية لأي قضية ابتزاز مالي فلا تقلق فأنت لست لوحدك فلا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للتواصل مع أشهر وأفضل محامي مُتخصص وخبير في الجَرائم الإلكترونية يمكنه مساعدتك وإنهاء قضيتك  بأفضل الوسائل القانونية.

كيف تثبت قضية الابتزاز.

لكل جريمة عناصرها المادية والمعنوية، لذلك لإثبات قضية الابتزاز يجب النظر إلى أركان الجريمة بعناصرها المعنوية والمادية، كما أن أدوات الجَريمة من الممكن أن تساهم بشكل كبير في توضيح الجَريمة ووقائعها وإظهار الحقائق التي تبين ارتكاب الجاني لفعله المشين المعاقب عليه حسب القوانين والأنظمة في المَملكة العَربية السعودية.

ومن أجل إثبات جريمة الابتزاز الالكتروني يجب في البداية معرفة مكان الجاني هل يقوم بعملية الابتزاز من خارج المَملكة أم من داخله، كذلك يجب توضيح المَعلومات الهامة وأدق التفاصيل عن الجاني والتي تؤدي إلى الكشف عن هويته، لذلك معرفة المُبتز تعتبر خطوة أولى في سبيل معالجة موضوع الابتزاز والتخلص منه.

كذلك معرفة الأمور التي لجأ إليها المُبتز وبدأ بها من أجل تحقيق أهدافه وغاياته، مما يسهل عملية الإثبات، وبالتالي يجب حفظ جَميع وقائع وتفاصيل المحادثات أو التَواصل وذلك من نقطة البداية وحتى الوقت الذي بدأ التحقيق فيه.

وبعد الانتهاء من استكمال جَميع الوقائع والمعلومات المهمة فيجب الاتصال على الرقم المخصص للابتزاز 1909 دَاخل المَملكة العَربية السعودية، ومن الضروري الاحتفاظ بالروابط الاِلكترونية للحسابات التي يستخدمها المُبتز وكافة حساباته في مواقع التَواصل الاجتماعي والإيميلات. بالإضافة إلى الاحتفاظ برسائل التهديد الصوتية وتصوير المحادثات ومحادثات الفيديو وغيرها من التفاصيل التي تساعد في الكشف عن هوية المُبتز و التعرف عليه.

ومن الأفضل التَواصل مع أفضل محامي احوال شخصية في الرياض و محامي قضايا جنائية ومستشار قانوني مُتخصص في قضايا الابتزاز الالكتروني يعمل ضمن مكتب الصفوة للمحاماة الاستشارات القانونية بالرياض لديه الخبرة المطلوبة في مجال الجَرائم الِالكترونية والتي تمكنه من دراسة الوقائع وكافة التفاصيل التي تتعلق بقضية الابتزاز وذلك لإثبات قضية الابتزاز ومساعدة الموكلين والحفاظ على خصوصيتهم وحقوقهم بالكامل.

كيف تتعامل الهيئة مع قضايا الابتزاز.

إن هَيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر توفر رقم أرضي موحد لتلقي أتصال المواطنين والمقيمين داخل أراضي المَملكة العربية السعودية ممن تعرضوا لأي عَملية ابتزاز، كما يجب إبلاغ رجال “وحدة مكافحة الابتزاز” التابعين للهيئة بكافة المَعلومات والبيانات المهمة والتي يمكن أن تساعدهم في القبض على المبتز.

كما أن هيئة الابتزاز في السعودية تمتلك الصلاحيات التي تمكنها حل كافة علاج المشاكل الابتزاز الالكتروني العالقة عبر الانترنِت، كونها تعتبر جهة حكومية تمتلك القدرة على حل المشكلات والأزمات، كما تعد جهة مجانية تقوم بتوفير خدماتها للمواطن السعودي أو الغير سعودي وذلك بشكل مجاني.

تمتلك الهَيئة الخبرة الكافية للتعامل مع قضايا الابتزاز والمبتزين وذلك كونها أقدم الجهات التي كانت تتابع الجرائم الالكترونية في المَملكة، فهي تستخدم طرق وأساليب متميزة تمكنها من السيطرة على المبتزين وتسليمهم للعدالة، ولديها معلومات وإحصائيات تمكنها من القضاء جَميع الجرائم الاِلكترونية في السعودية.

ففي حَال التعرض لأي قضية ابتزاز الكترُوني سوف تقوم بالاتصال على الرَقم الموحد للهيئة حيث يتم التعامل مع اتصالك بشكل فوري وتحويلك إلى رقم خدمة مكافحة الابتزاز بالهيئة حيث يقوم الموظف المختص باستلام شكواك وتدونيها في الكمبيوتر الخاص بالشكاوى ومن ثم يحيل الموظف تلك الشكوى إلى الجهات المختصة بالشكوى وذلك لمتابعتها وإجراء ما يلزم.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية هو السجن مدة عام على الأكثر وغرامة مالية لا تتجاوز عن 500 ريال كحد أقصى أو إحدى هاتين العقوبتين و ذلك وفقاً لما ينص عليه قانون مكافحة الجرائم الاِلكترونية والمعلوماتية وحسب نص المادة الثالثة من هذا النظام.
تمتلك الهَيئة الخبرة الكافية للتعامل مع قضايا الابتزاز والمبتزين وذلك كونها أقدم الجهات التي كانت تتابع الجرائم الالكترونية في المَملكة، فهي تستخدم طرق وأساليب متميزة تمكنها من السيطرة على المبتزين وتسليمهم للعدالة، ولديها معلومات وإحصائيات تمكنها من القضاء جَميع الجرائم الاِلكترونية في السعودية.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان عقوبة الابتزاز الالكتروني في السعودية والذي وضحنا فيه ما هي عقوبة الابتزاز الالكتروني وابتزاز الفَتيات في السعودية، وما هي عقوبة الابتزاز المالي وكيف تثبت قضية الابتزاز وختاماً تحدثنا عن كيفية تعامل الهَيئة مع قَضايا الابتزاز.

وللمزيد عن المَعلومات التفصيلية عن كل ما ذكرناه يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرِياض حيث يمكننا إجابة جميع أسئلتكم وطلب أي خدمة قانونية ممكن أن تحتاجونها في قَضايا الابتزاز الالكتروني حيث نقدم لكم أفضل مُحامي جرائم الالكترونية يمكنه إيجاد الحل الأمثل لقضاياكم.

أحصل على معلومات عن: عقوبة التهديد بالقتل السعودية، وعقوبة التشهير وتشويه السمعة، كذلك عقوبة التهديد بالسلاح الأبيض، بالإضافة إلى عقوبة إتلاف ممتلكات الغير.


المصادر.

نظام الجرائم الالكترونية في السعودية.

موسوعة الويكيبيديا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *