عقوبة اصدار شيك بدون رصيد في السعودية

تعرف على عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

تعتبر الشيكات أحد أدوات الدفع الشائعة في السعودية، ومع تزايد الاعتماد على هذه الأداة، ظهرت مشكلات تتعلق بالشيكات التي تُكتب بدون رصيد.

في مقالنا اليوم بعنوان عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية، نستعرض العقوبات المفروضة على الشيكات بدون رصيد، وكيفية رفع دعوى الشيك بدون رصيد، والعديد من التي تهمك حول ذلك.

هل تبحث عن استشارة قانونية فيما يخص عقوبة مستلم الشيك بدون رصيد؟ اتصل مع محامي بالرياض عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

لتنويه قرّاءنا الكرام، لمن لا يعرف معنى الشيك بدون رصيد، يعني أنه تم إصدار شيك بدون رصيد من قِبَل شخص أو كيان (مثل شركة) ولكنه لا يملك الرصيد الكافي في حسابه المصرفي لتغطية مبلغ الشيك.

والكثيرون يطرحون السؤال التالي: ما هي عقوبة شيكات بدون رصيد في السعودية؟

الجواب: حسب ما نصت عليه المادة 118 من نظام الأوراق التجارية الذي يعكس محاولة المنظومة القانونية لحماية المعاملات المالية وضمان سلامتها، فإنّ هذه المادة تشمل:

    • الحبس لمدة تصل إلى ثلاث سنوات.
    • غرامة قد تصل إلى 50 ألف ريال.
    • أو العقوبتين معاً.

وفي حال كرر الجاني أي من الجرائم الموجودة في المادة 118، وذلك خلال ثلاث سنوات من تاريخ الحكم عليه، فإنّ العقوبة مشددة كالتالي:

    • الحبس مدة لا تزيد على خمس سنوات .
    • الغرامة التي لا تزيد على مائة ألف ريال.
    • أو العقوبتين معاً.

وعند محاولة صرف الشيك، سيقوم البنك بإعادته أو رفض الدفع بسبب عدم كفاية الرصيد، مما قد يؤدي إلى عقوبة قانونية أو مالية بالنسبة للشخص الذي أصدر الشيك.

كما يمكن أن تواجه عقوبة إصدار شيك بدون رصيد وفق نظام الشيكات بدون رصيد الجديد عواقب وخيمة تصل للحبس كما ذكرنا، ودفع الغرامات المالية.

ما هي عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية

رفع دعوى شيك بدون رصيد

لرفع دعوى شيك بدون رصيد في السعودية ما يلي من الخطوات القانونية:

    1. يجب استخراج خطاب اعتراض من البنك يُثبت عدم وجود رصيد كافٍ في حساب صاحب الشيك.
    2. ثم يُتوجه إلى أقرب مركز شرطة في المنطقة لتقديم بلاغ رسمي.
    3. بعدها تبدأ النيابة العامة بدورها في إجراء التحقيقات المتعلقة بهذه القضية.
    4. ومن ثم يتم رفع الدعوى إلى مكتب فصل المنازعات المتعلقة بالأوراق التجارية، الذي يقوم بدراسة القضية وإصدار قراره النهائي.

ولرفع مثل هذه الدعاوى أنت بحاجة إلى محامي مختص وخبير في قضايا الشيكات، لذا ننصحك بالتواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث سيقدم لك المشورة القانونية الدقيقة والدعم القانوني وفق الأنظمة السعودية.

سوابق قضائية شيك بدون رصيد

إليك عزيزي القارئ سابقة قضائية شيك بدون رصيد، حسب ما ورد في البوابة القضائية العلمية:

القضية رقم 903 لعام 1440هـ

في هذه القضية، قدم وكيل المدعي دعوى ضد فرع مؤسسة يديره المدعى عليه بسبب إصدار الأخير شيكًا بمبلغ 809,327 ريال لم يتم صرفه نتيجة نقص الرصيد. المدعي يطالب بسداد المبلغ وأتعاب المحاماة. تم تأجيل القضية عدة مرات.

حيث نفى المدعى عليه وجود علاقة شراكة مع المدعي، بينما أكد المدعي أنه سلم المدعى عليه مبلغًا نقديًا لاستثماره في تجارة المواد الغذائية، وأن الشيك يمثل ضمانًا لذلك المبلغ.

تفصيل الحكم على النحو التالي:

  • الوقائع:
    • المدعي يدعي أنه سلم المدعى عليه مبلغًا ماليًا كاستثمار وقد حرر شيك كضمان، لكن الشيك كان خاليًا من الرصيد.
    • المدعى عليه أنكر العلاقة التي ادعى المدعي وجودها، مشيرًا إلى أن المبلغ المدعى به كان مقابل شراء بضاعة وليس كاستثمار.
  • البينات:
    • المدعى عليه لم يقدم دليل كافٍ لإثبات استلام المدعي للبضاعة.
    • المدعي أبدى استعداده لأداء اليمين، وأدى اليمين المنعقدة لنفي استلامه لأي بضاعة من المدعى عليه.
    • لم يتم تقديم أي دليل يثبت وجود علاقة شراكة بين الطرفين.
  • القرار:
    • المحكمة رأت أن المدعى عليه لم يقدم دليل كافٍ لدحض ادعاءات المدعي، بينما المدعي قد قدم يمينًا على نفي استلامه للبضاعة.
    • بناءً على ذلك، قررت المحكمة إلزام المدعى عليه بدفع المبلغ المقصود (414.750) ريال سعودي للمدعي.

الأسئلة الشائعة

عقوبة الشيك بدون رصيد وفقًا لما ورد في المادة 118 من نظام الأوراق التجارية، فإنها السجن لمدة قد تصل إلى ثلاث سنوات، بالإضافة إلى غرامة تصل إلى 50 ألف ريال.
طبقًا للنظام الجديد للشيكات في السعودية، فإن فترة تقادم المطالبة بقيمة الشيك الذي لا يوجد له رصيد تمتد لسنة واحدة من تاريخ عدم صرفه. وبعد انقضاء سنة من تاريخ عدم صرف الشيك، لا يستطيع المستفيد المطالبة بقيمته من الساحب.
يعتبر إصدار شيك دون تاريخ في النظام السعودي باطلًا، حيث يعتبر تاريخ إصدار الشيك من العناصر الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها، إذ يلعب هذا التاريخ دورًا محوريًا في تحديد وقت سريان الشيك وموعد استحقاقه.
مدة صلاحية الشيك حسب المادة 103 من نظام الأوراق التجارية يجب تقديم الشيك الذي تم سحبه في المملكة والمستحق الوفاء فيها خلال شهر. أما إذا كان الشيك مسحوبًا من خارج المملكة ومستحق الوفاء فيها، فيتعين تقديمه خلال ثلاثة أشهر.

في ختام هذا المقال، يتضح أن عقوبة الشيك بدون رصيد في السعودية تمثل جزءًا مهمًا من نظام العدالة التجارية، كما تهدف هذه العقوبة إلى حماية حقوق الأفراد والشركات وضمان استقرار المعاملات المالية.

قد تحتاج إلى محامي ومستشار قانوني في الرياض، أو استشارات تجارية في الرياض. أيضا محامي استشارات قانونية. تعرف على نظام الاثبات السعودي الجديد.


المصادر:

  • نظام الأوراق التجارية.
  • صحيفة عكاظ.
  • البوابة القضائية.