كيفية تنفيذ حكم الرؤية في الرياض

كيفية تنفيذ حكم الرؤية في الرياض مع نموذج

إذا كنت بصدد رفع قضية رؤية طفل وتجهل كيفية تنفيذ حكم الرؤية في الرياض وصيغة جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية صغير.. تابع مقالنا حيث سنوضح كافة التفاصيل.

للحصول على استشارة فورية ودقيقة، اتصل عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

كيفية تنفيذ حكم الرؤية

راعى المشرع السعودي حالات انفصال الزوجين و وما يترتب عليها من أحكام متعلقة بالحضانة والرؤية التي تعتبر مرحلة حساسة من حياة الأطفال.

وانطلاقًا من ذلك فقد عملت الحكومة السعودية على تهيئة البيئة النموذجية والمثالية لتسليم المحضون،  والإسهام بشكل فاعل في المحافظة على تماسك الأسرة السعودية المنفصلة.

وحول كيفية تنفيذ قضايا الحضانة والزيارة في السعودية فقد نصت المادة 74 من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ السعودي ضرورة اتباع الإجراءات التالية:

    • يجب النصح في التنفيذ بالتوجيه، ثم ترتيب مراحل تسليم المحضون بما لا يضر بالمنفذ له، والمنفذ ضده، والمحضون في حال امتناع المنفذ ضده عن التنفيذ.
    • وفي حال امتنع المنفذ ضده عن حضور مواعيد الرؤية، أو قام  بإخفاء المحضون فإنه يمكن لقاضي التنفيذ في هذه الحالة اتخاذ أحد الإجراءات الآتية:
      1. المنع من السفر.
      2. الأمر بالحبس.
      3. الأمر بإيقاف خدماته الحكومية.
      4. الأمر بإيقاف خدماته في المنشآت المالية.

مع العلم أنه في حال تعدي أو تهديد المنفذ ضده للمحضون، أو المزور، أو طالب التنفيذ عند التنفيذ، فإن القاضي التنفيذ أن يحبس المنفذ ضده، مدة لا تزيد عن أربع وعشرين ساعة، وله إحالته لهيئة التحقيق والادعاء العام.

وبعد صدور حكم الرؤية يتوجب على الطرف الحاضن تسليم المحضون للطرف الآخر في الوقت والمكان المحدد الموجود في نص حكم القضية.

وفي حال عدم التنفيذ بشكل طوعي من الطرف المعني بالتنفيذ، يمكن التوجه إلى محكمة التنفيذ وطلب تنفيذ حكم رؤية محضون ويكون من خلال منصة إلكترونية باتباع ما يلي:

    1. تسجيل الدخول إلى منصة ناجز.
    2. التوجه إلى قائمة الخدمات الإلكترونية.
    3. النقر على أيقونة التنفيذ.
    4. اختيار طلب التنفيذ.
    5. إدخال البيانات الشخصية المتعلقة بطرفي القضية وإرقاق المستندات اللازمة.

نموذج إنذار بتنفيذ حكم رؤية

وفي حال تجاهل الحاضن لحكم الرؤية والتقاعس عن تنفيذه يمكن هنا إرسال إنذار  إلى المنفذ ضده يطالب خلالها الطرف الآخر برغبته برؤية الصغار بعد صدور حكم الرؤية، وعليه سنقدم لكم نموذج إنذار الحاضنة في السعودية يمكنكن الاسترشاد به:

إلى المحكمة المختصة في …..

تاريخ ….. /….. /…..

أن المدعى السيد …..، رقم هاتف …..، مكان الإقامة …..، رقم الهوية الشخصية …..

المدعى عليه السيدة ….. تقطن في ….. رقم جواز السفر الخاص …..

موضوع الدعوى: إنذار حكم رؤية.

وقائع الدعوى : إن السيدة ….. كانت زوجتي بموجب عقد زواج يحمل رقم ….. وحصل طلاق بيننا نتيجة خلافات استحالت الحل وقد رزقنا على فراش الزوجية بطفلين.

اسم الطفل الأول ….. وعمره ….. والطفل الثاني …..عمره …..، وقد استحقت حكم الحضانة ولكنها تمنعني من رؤية أطفالي، على الرغم من صدور حكم الرؤية الذي يحمل رقم ….. بتاريخ …../…../…..

وبناء على ماسبق اطلب من سيادتكم ما يلي…..

الاسم …..            التوقيع …..

وفي هذا الصدد تبرز أهمية الاستعانة بخبرات أشطر محامي بالرياض من مكتبنا لاسيما ما يتعلق بمواضيع ثغرات قانون الرؤية، ويقدم لك دعم قانوني ويوجهك نحو الخيار الصائب.

الأسئلة الشائعة

يصبح الحكم الغيابي نهائيًا في السعودية عندما يتم تبليغ المحكوم عليه غيابيًا وعدم اعتراضه على الحكم خلال مدة ٣٠ يومًا من تاريخ إبلاغه أو إبلاغ وكيله بالحكم الصادر غيابيًا.
يحق الاعتراض على الحكم الغيابي خلال ناجز بمدة زمنية قدرها ٣٠ يومًا تبدأ من تاريخ إبلاغ المحكوم عليه غيابيًا أو وكيله بالحكم.

إلى هنا نصل الى ختام مقالنا حول كيفية تنفيذ حكم الرؤية في الرياض، الذي استعرضنا من خلاله آلية تنفيذ الحكم ومتطلبات الدعوى.

وللمزيد من التفاصيل حول طريقة استئناف حكم الرؤية يوقف التنفيذ و التعرف على الدفوع في جنحة عدم تنفيذ حكم رؤية، لا تتردد بالتواصل معنا.

بإمكانك قراءة معلومات حول شروط منح حضانة الأم غير سعودية، ومتى يأخذ للاب حضانة البنت، وإجراءات رفع دعوى حضانة مستعجلة.