تقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات السعودية

كيف اشتكي مكتب تأجير سيارات

كيف اشتكي مكتب تأجير سيارات هو موضوع مقالنا لهذا اليوم. إذ يسأل العديد من مستأجري السيارات هذا السؤال عندما تواجههم مشاكل مع مكاتب تأجير السيارات.

وهناك عدة أمور يجب أن يكون من يرغب باستئجار سيارة على علم بها. لتفادي الوقوع بأي منازعة قانونية مع هذه المكاتب. وسنقدم لك في هذا المقال جواب على سؤال كيف يتم تقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات السعودية.

من خلال شرح تفصيلي لطريقة تقديم الشكوى. ومن هي الجهة المسؤولة عن مكاتب تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية وغيرها من المواضيع الأخرى.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية؟ اتصل مع محامي خبير ومختص من مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كيف اشتكي مكتب تأجير سيارات؟

من المسؤول عن مكاتب تأجير السيارات

من المسؤول عن مكاتب تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية؟ هذا هو السؤال الذي يسأله الكثير ممن يقومون باستئجار سيارات سواءً استئجار يومي أو استئجار للتمليك.

المسؤول عن مكاتب تأجير السيارات وزارة النقل، والتي تتلقى أي بلاغ يقوم بتقديمه مستأجر السيارة عند مخالفة المكاتب لأنظمة تأجير السيارات. على الرقم “8001249991” أو على الرقم الموحد “938”.

وقد وضحت الهيئة العامة للنقل الحقوق التي يجب أن يتمتع بها من يستأجر السيارة من مكاتب التأجير. وبينت الجوانب المهمة التي يجب على مستأجر السيارة مراعاتها عند رغبته باستئجار سيارة من هذه المكاتب مثل:

    • التأمين.
    • تصنيف المنشآت الخاصة بتأجير السيارات.
    • طريقة التبليغ عن أي شكوى أو مخالفة.

كما وجهت الهيئة كل من مكاتب تأجير السيارات والعملاء لضرورة أن يحرصوا على كتابة جوانب أساسية ومهمة. وأيضاً بطريقة صريحة في عقد الإيجار الذي يتم إبرامه عند تأجير السيارة.

وذلك في سبيل ضمان حقوق أطراف العقد، وحمايتهم في حال التعرض لأي حدث طارئ من خلال الرجوع إلى بنود العقد. كما حثت من يقوم باستئجار السيارة بأن يطالب مكتب التأجير بالتوضيح له ما هي نوعية التأمين الذي يغطي السيارة من أجل أن يتم كتابته في العقد.

وأوضحت الطريقة التي يتم فيها تقديم شكوى عند وجود أي مخالفة من قبل مكتب تأجير السيارات. وكذلك التأكد من تصنيف المنشأة.

وقد وضحت هيئة النقل على أنه لا يحق لمكتب تأجير السيارات أن يقوم بـ تأجير سيارة بدون التغطية التأمينية. أو على الأقل التأمين ضد الغير أي المسؤولية المدنية باتجاه الغير.

ولا يحق لمكتب التأجير أن يقوم بـ تحميل تكاليف هذا التأمين على من يستأجر السيارة. وفيما يتعلق بـ التأمين الشامل، فإنه يتبع لما تم عليه من اتفاق بين طرفي العقد المؤجر والمستأجر.

فكما ذكرنا أعلاه، يجب تضمين عقد تأجير السيارة على تفاصيل كاملة وواضحة عن التغطية التأمينية للسيارة. وكذلك التكاليف التي يمكن أن يلتزم بدفعها المستأجر.

تقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات السعودية

تقديم شكوى ضد هذه المكاتب في المملكة العربية السعودية. باتباع ما يلي:

    • يجب أن تكون الشكوى المقدَّمة واضحة بحيث لا يكتنفها أي غموض، وأن تكون بمواجهة شخص معين.
    • وأن تتضمن الشكوى توقيع الشاكي بالإضافة لمكان إقامته.
    • أيضا إرفاق كافة المستندات المطلوبة مع صورة عن الهوية الوطنية.
    • يجب أن تتضمن الشكوى جميع الخطوات التي قام الشاكي بالتقدم بها لكي يتم حل مشكلته.

وفي حال كنت بحاجة إلى أي استشارة قانونية تتعلق بتقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات. وفي حال سبب لك ضرر، يمكنك أن تتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. الذي يقدم لك المشورة القانونية التي تساعدك في القيام بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة.

وذلك لتقديم الشكوى ومتابعتها لتحصيلك حقوقك الكاملة. كما يمكن أن يوصلك المكتب بمحامي في الرياض خبير ومتخصص في هذه القضايا لتوكيله في قضيتك ومتابعتها. وتمثيلك أمام القضاء بكل كفاءة حتى الوصول إلى الحكم النهائي الذي يحقق مصلحتك وحقك الكامل.

رقم شكاوى مكاتب تاجير السيارات

رقم شكاوى مكاتب تاجير السيارات 938، وهو رقم مركز الاتصال الموحد. ورقم وزارة النقل هو “8001249991”.

لكن السؤال الذي يسأله مستأجر السيارة. في حال حدوث مخالفة من قبل مكتب تأجير السيارات. كيف اشتكي مكتب تأجير سيارات؟

إذ يمكنك تقديم شكوى والاتصال برقم الاتصال الموحد في حال ارتكاب مكاتب تأجير السيارات لأي مخالفة للقوانين والأنظمة المعمول بها في المملكة.

فالسيارة في وقتنا الراهن أصبحت من المستلزمات الأساسية في الحياة، لذلك يلجأ الكثيرون إلى التوجه لمكاتب تأجير السيارات لـ طلب سيارة للأجرة. ولكيلا تتعرض لأي مشكلة أو نزاع مع مكاتب تأجير السيارات.

فمن الضروري أن تعرف ما هي حقوقك وحقوق مكتب التأجير، وما هي الشروط المطلوبة لاستئجار سيارة وغيرها من المسائل الأخرى. وقد أتاحت وزارة النقل تقديم الشكوى على مكاتب تأجير السيارات في حال ارتكابها لأي مخالفة.

نصائح هامة لتجنب المتاعب مع مكاتب تأجير السيارات

هناك مجموعة من النصائح التي يتوجب عليك القيام بها في سبيل أن تحصل على السيارة التي تناسبك. وأن تتجنب الوقوع بأي مشكلة مع مكتب تأجير السيارات تتعلق بـ السيارة المستأجَرة.

نصائح يجب عليك القيام بها قبل قيامك باستئجار سيارة. لـ تجنب المتاعب مع مكاتب تأجير السيارات، وهي ما يلي:

    • في البداية يجب أن يكون لديك رخصة قيادة دولية أو محلية.
    • يجب عليك قراءة شروط استئجار السيارة للتأكد من أن تلك السيارة وشروطها تتناسب مع متطلباتك.
    • يجب عليك السؤال عن سعر السيارة والتعرف على قائمة أسعار تأجير السيارات. من أجل الكشف عن أي غش يمكن أن يحصل في الأسعار.
    • من الأفضل لك أن تستأجر سيارة تشمل التأمين والفحوصات والصيانة.
    • كذلك عند استئجارك السيارة، يجب عليك التأكد من مطابقتها للمواصفات التي تم الاتفاق عليها. أيضاً التأكد من أن الرسالة من “خدمة تم” لهاتفك. حتى تتأكد من تفويضك بـ قيادة السيارة، وأن الرسالة تحتوي على المدة الزمنية الصحيحة.
    • إذا كانت المدة التي تريد استئجار السيارة فيها طويلة، فمن الضروري القيام بـ فحص السيارة لتتأكد بأنها ليست متضررة. وفي الحالة التي تلاحظ فيها وجود أي أضرار بالسيارة، فيجب عليك تسجيلها في المكتب وذلك من أجل أن ترفع المسؤولية عنك.
    • يجب عليك أن تتأكد من وجود العجلة الخلفية الاحتياطية. والتي يجب أن تكون متوفرة في السيارة المستأجَرة، من أجل الالتزام بالقوانين.

حقوق مستأجِر السيارة

تقدم مكاتب السيارات بالمملكة خدمة تأجير السيارات، إذ تقوم هذه الشركات بتقديم الخدمات المطلوبة منها للعملاء. منها: توفير ورشة متنقلة في حال حدوث عطل في السيارة التي تم استئجارها. إذ تقوم هذه الورشة بـ إصلاح العطل الذي حدث للسيارة أو استبدالها.

ويتم استخدام السيارة المستبدلة بشكل مجاني ريثما يتم إصلاح السيارة المستأجرة. وذلك بما يوفر الراحة التامة للعملاء، فتعمل الشركات على تقديم الخدمات المطلوبة للعملاء. وذلك في حال حدوث حادث أو عطل طارئ على مدار 24 ساعة.

حقوق مستأجر السيارة في المملكة العربية السعودية:

    • لا يجوز لمكتب إيجار السيارات أن يطلب بطاقة العمل التي تخصك. وفي حال تم إلزامك بتقديمها، يجب عليك أن تتصل بالرقم 800124991 الخاص بوزارة النقل السعودية.
    • من حق مكتب إيجار السيارات طلب معلوماتك الشخصية بالإضافة إلى رخصة القيادة فقط.
    • يجب على مكتب إيجار السيارات أن يحدد أسعار كافة أنواع السيارات المُستأجَرة.
    • عند استئجارك لأي سيارة يجب أن يتم تزويدك بسيارة تكون حالتها جيدة من قبل وكالة التأجير. بحيث تتضمن السيارة إطار احتياط وكذلك مفتاح ربط.

هل يحق لمكتب التأجير سحب السيارة

لا يحق لمكتب التأجير سحب السيارة التي تم تأجيرها للمستأجر سواءً كان الـ تأجير يومي أو منتهي بالتمليك. إذ يجب على المكتب الحصول على أمر قضائي بقيامه بذلك عندما يتأخر العميل في السداد.

فقد وضحت وزارة الداخلية والأمن العام في السعودية بأنها لن تستقبل أي شكوى أو أي دعوى. إلا من خلال قاضي التنفيذ بمحاكم التنفيذ، وهذا التوجيه يخص أيضاً سيارات التأجير اليومي وكذلك سيارات التأجير المُنتهي بالتمليك.

كذلك وجهت كل من لديه أي مطالبة على مستأجر سيارات التأجير اليومية. أو السيارات التي تنتهي بالتمليك إلى محكمة التنفيذ من أجل أن يتم إصدار أمر من المحكمة بذلك.

وإنّ جمعية حماية المستهلك في المملكة تتابع بأهمية بالغة جميع الشكاوى التي يقدمها المستهلك المتضرر. بسبب قيام بعض شركات تأجير السيارات التي تنتهي بالتمليك من سحب السيارة في حال التأخر في سداد ما عليهم.

وذلك دون أن يحصلوا على مستند نظامي أو أمر قضائي متجاهلين ما صدر من قرارات وتعاميم بهذه الخصوص. والتي لا تسمح لشركات التأجير الذي ينتهي بالتمليك قيامهم بسحب السيارة إلى من خلال قضاء التنفيذ.

ويجب على المستأجر الذي تم سحب سيارته من قبل شركة التأجير القيام بما يلي:

ويمكن للمتضرر من ذلك اللجوء إلى القضاء ليحصل على حقه من الشركة. ومن الأفضل في هذه الحالة الاستعانة بمحامي شاطر. فهو خبير ومتخصص في هذه القضايا من مكتب الصفوة ليقوم بكافة الإجراءات القانونية المطلوبة. لرفع دعوى قضائية على شخص متابعتها للوصول إلى النتيجة التي ترضي الموكل.

الأسئلة الشائعة.

بأحد الطرق التالية: رقم وزارة النقل 8001249991، أو عبر البريد الإلكتروني لوزارة النقل السعودية، أو الرقم الموحد الخاصة بتلقي الشكاوى بمكاتب تأجير السيارات وهو 938، وإذا لم يتم حل الأمر ينبغي التقدم إلى البنك السعودي المركزي. وفي حال عدم مراجعة الشكوى يمكن للمتضرر تقديم دعوى قضائية إلى لجنة المنازعات والمخالفات التمويلية.
لا يحق لمكتب التأجير سحب السيارة التي تم تأجيرها للمستأجر سواءً كان الـ تأجير يومي أو منتهي بالتمليك. لكن عند مخالفة العميل لشروط الاتفاق والتعثر في سداد الأقساط، فإنه يحق لشركة التأجير سحب السيارة. وذلك بشرط حصولها على حكم قضائي لتجنب تعرضها للمساءلة القانونية.
المسؤول عن مكاتب تأجير السيارات وزارة النقل، والتي تتلقى أي بلاغ يقوم بتقديمه مستأجر السيارة عند مخالفة المكاتب لأنظمة تأجير السيارات.
لا يحق لمكتب تأجير السيارات أن يقوم بـ تأجير سيارة بدون التغطية التأمينية، أو على الأقل التأمين ضد الغير أي المسؤولية المدنية باتجاه الغير.
عقد الإيجار الموحد يتضمن إلزام المؤجر بدفع نفقات الصيانة الدورية اللازمة من أجل الحفاظ على الوحدة الإيجارية. ويلتزم أيضا بمسؤوليته أثناء مدة الإيجار عن أعمال صيانة العقار المتعلقة بما يؤثر على سلامة المبنى أو ما كان سببه غير ظاهر للمستأجر.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان تقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات السعودية. ولمعلومات تفصيلية أكثر عن الموضوع، تواصل معنا في مكتب الصفوة للحصول على الخدمة القانونية التي تحتاج إليها.

اقرأ المزيد عن: تقديم شكوى سحب سيارة، وفترة سماح تجديد رخصة السيارة، وطريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين. قد تبحث عن محامي بالرياض أو محامي ومستشار قانوني في الرياض.

10 أفكار بشأن “تقديم شكوى على مكتب تأجير سيارات السعودية”

  1. للاسف قدمت مؤسسه تاجير السيارات شكوى كيديه ضدي واتصلت لوزاره النقل 938 افادوني ليس من اختصاصهم ولكنها من اختصاص المحكمه

  2. اتاخرت بتسديد اجار السياره ٥ ايام
    يكلمني المكتب ان نزلت علي غرمه تاخير ٢٣٠٠ يقول من وزاره النقل
    وحملوني الجير قالو خربان ٤٠٠٠ الف

  3. السلام عليكم عندي مشكله انا اتساجرت وسلمت الموتر وفيه صدام ومشاكل خفيفه اخذها تقدير وطلع على 2500 مديونيه السياره اخذها المكتب وتاخرت شهر ونص ماسددت المديونيه اليوم جاتني رساله من ناجز طلب تنفيذ طلع علي 10417 ؟ هل يمكن مساعدتي ؟ ولا اقدر اشتكي انا علي 2500 مديونيه بس

  4. استأجرت سيارة وبقيت معي فترة من الزمن وخلال هالفترة حصل حادث سير ومن خلال تحقيق نجم افادوني انني متسبب بنسبة ١٠٠% كوني صادم من الخلف ولكن مكتب التأجير غرمني ٣٥٠٠ ريال نسبة تحمل مع العلم أن التأمين شامل ورفعو عليه قضية في ناجز سؤالي هل يحق لهم تغريمي نسبة تحمل ٣٥٠٠ ريال وبأي قانون هذا نسبة تحمل

  5. اتخذت نفس الخطوات المذكوره بالموقع لاشتكي شركة على تأجير سيارات ولكن لم اعرف الخطوات، اتمنى المساعدة

  6. قمت بإستئجار السيارة من شركة لومي بمطار جدة الساعه 5:15 مساءاً واتجهت من جدة لمكة مباشرة وعند الساعة 10:09 مساءاً تم قيد مخالفة وجود كشاف عطلان بالمركبة فأنا غير مسؤول عن عطل الكشاف ولم ألاحظه عند استلامي المركبة لأن شركة التأجير لم تبينه او توضحه لي عند استلام السيارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *