انواع المحاكم في السعودية

محامي محكمة الأحوال الشخصية

تتنوع المحاكم في السعودية تبعاً للاختصاصات المنوطة بها من قبل الأنظمة والتشريعات السعودية. وإذا ما أردت معرفة انواع المحاكم في السعودية، واختصاصاتها، فإننا ننصحك بقراءة مقالنا.

لأي استفسار تواصل مع أفضل المحامين في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

أنواع المحاكم في السعودية

انواع المحاكم في السعودية.

يمكننا أن نقسم انواع المحاكم في السعودية وفقاً لمعيارين رئيسيين، هما:

    • معيار درجة التقاضي المناطة بالمحكمة.
    • معيار القضايا التي تختص المحكمة بالنظر فيها.

أنواع المحاكم في السعودية لحسب معيار درجة التقاضي

اعتمد المشرع السعودي في النظام القضائي على درجتين في التقاضي، مع وجود درجة قضائية عليا في رأس الهرم القضائي. وذلك على النحو التالي:

    • محاكم الدرجة الأولى، وتمثلها جميع المحاكم التي تنظر في الدعوى التي ترفع إليها ابتداءاً، فهي تعتبر الدرجة الأولى في السلم القضائي. وتتمثل تلك المحاكم بمحاكم الأحوال الشخصية والمحاكم الجزائية والمحاكم العمالية والمحاكم التجارية والمحاكم الإدارية لدى ديوان المظالم.
    • محاكم الدرجة الثانية، وهي المحاكم التي لا يجوز رفع الدعوى أمامه مباشرةً، بل يتم الطعن بالأحكام الصادرة في الدعوى أمامها. وتتمثل بمحاكم الاستئناف التي تنظر بالطعون التي يقدمها ذوي الشأن على الأحكام الصادرة عن محاكم الدرجة الأولى تبعاً لنوع كل حكم بحسب المحكمة التي أصدرته.
    • الدرجة العليا في المحاكم، وتمثلها المحكمة العليا التي تعتبر رأس الهرم القضائي بالمملكة. وهي التي يتم الطعن أمامها بالنقض بكافة الأحكام الصادرة عن محاكم الاستئناف، وتشمل المحكمة العليا للقضاء العادي، ومحمكة القضاء الإداري العليا لدى ديوان المظالم.
    • محاكم التنفيذ، وهي المحاكم المناط بها تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن المحاكم. ومحاكم التنفيذ لا تصدر أحكاماً قضائية، بل تصدر قرارات لتنفيذ تلك الأحكام وفقاً للسلطة الممنوحة لها من قبل المشرع السعودي.

أنواع المحاكم في السعودية بحسب القضايا المنظورة أمامها

    • المحاكم العامة، وتنظر في جميع الدعاوى والقضايا والإثباتات الإنهائية الخارجة عن اختصاص المحاكم الأخرى، فهي ذات اختصاص عام وشامل. ولكن تنظر بوجه خاص الدعاوى المتعلقة بالعقارات والدعاوى الناشئة عن حوادث السير، وكافة قضايا التعويض عن المسؤولية المدنية التقصيرية.
    • محاكم الأحوال الشخصية، وتختص بالنظر في جميع قضايا الأحوال الشخصية، مثل قضايا الزواج والطلاق والخلع وفسخ النكاح، والنفقة والحضانة، والوصية والميراث، وأحكام المفقود والغائب.
    • المحاكم العمالية، وتختص بالنظر في كافة المنازعات المتعلقة بعقود العمل وإصابات العمل، وكافة الحقوق الناشئة عن نظام العمل السعودي ونظام التأمينات الاجتماعية، بما في ذلك قضايا الفصل التعسفي والتعويض عنها، وقضايا المطالبة بالحقوق العمالية.
    • المحاكم التجارية، وتختص بالنظر في جميع المنازعات التجارية الناشئة بين التجار أو بين الشركات بكافة أنواعها، سواء كانت شركات مدنية أم تجارية. ودعاوى الإفلاس، وكافة الدعاوى المتعلقة بالأوراق التجارية من كمبيالات وسندات لأمر وشيكات.
    • المحاكم الجزائية، وتختص بالنظر في كافة الدعاوى الجزائية من جنايات وجنح ومخالفات، وتصدر الأحكام الخاصة بكل جريمة تحال إليها من قبل النيابة العامة أو هيئة التحقيق والادعاء العام وفقاً للأحكام المقررة في نظام الإجراءات الجزائية.
    • محاكم القضاء الإداري لدى ديوان المظالم، وتختص بالنظر في جميع المنازعات الإدارية الناشئة في المملكة، والمتعلقة بإلغاء القرارات الإدراية أو التعويض عنها.
    • محاكم التنفيذ بنوعيها، محاكم التنفيذ العامة التي تتولى تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم الجزائية أو محاكم الأحوال الشخصية أو المحاكم العامة أو العمالية. ومحاكم التنفيذ الخاصة بديوان المظالم، التي تتولى تنفيذ الأحكام الإدارية.

فيديو ذات صلة بالمحكمة العمالية.

 الأسئلة الشائعة.

إن عدد المحاكم في السعودية يزداد يوماً بعد يوم في ظل التطور التشريعي الهائل الذي تشهده المملكة. ووفقا لآخر إحصائية في عام 1442 هجرية فقد وصل العدد إلى أكثر من 200 محكمة درجة أولى، وأكثر من 15 محكمة استئناف، بينما فاق عدد المحاكم التجارية 6 محاكم، مع عشرات المحاكم للأحوال الشخصية والعمالية ومحاكم ديوان المظالم.
يتمثل الفرق بين المحكمة الجزئية والمحكمة التنفيذية. بأن المحكمة الجزائية هي محكمة موضوع تنظر في القضايا الجزائية، وتصدر الأحكام الخاصة بشأنها، سواء كانت تلك الأحكام تتعلق بجنايات أم جنح أم مخالفات. أما المحكمة التنفيذية فهي الجهة القضائية المناط بها تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحاكم بمختلف أشكالها سواء كانت جزائية أم مدنية أم عمالية أم إدارية أم تجارية.
تتنوع القضايا في المحاكم تبعاً لاختصاص كل محكمة، فنجد قضايا الأحوال الشخصية بمختلف أشكالها من طلاق ونفقة وحضانة ومواريث، والقضايا الإدارية المنظورة أمام المحاكم الإدارية في ديوان المظالم، والقضايا العمالية، والقضايا الجزائية، والقضايا التجارية، والقضايا المدنية والعقارية، وقضايا الشركات والقضايا التجارية، وغير ذلك من القضايا المتنوعة.

وفي ختام مقالتنا عن انواع المحاكم في السعودية، نتمنى أن نكون وفقنا في تقديم المفيد لكم في بيان كافة أنواع المحاكم التي تنظر بمختلف القضايا في المملكة.

وإذا ما كان لديك أي دعوى قضائية أمام أية محكمة من محاكم المملكة، فإن من دواعي سرور مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تقديم كافة أشكال الخدمات القانونية فيما يتعلق بتلك القضايا.

احصل على معلومات عن محكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض، وتحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية. قد تبحث عن محامي محكمة الأحوال الشخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *