محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض

تُعتبر الأسرة أول خليَّة في المجتمع والتي تَنبَثِق منها العلاقات الاجتماعية. ومن أجل تنظيم هذه العلاقات بمختلف أنواعها وتأطيرها بشكل قانوني وُجِدَت محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض. لِيُلجَأ لها في توثيق هذه العلاقات أو في حال نشوب خلافات.

فما هي هذه المحكمة؟ وما الخدمات التي تُقدِّمها؟ وكيف يمكن التواصل معها؟ إن كنت تبحث عن هذه الأسئلة وسواها تابع قراءة المقال التالي. مكتب الصفوة يضم نخبة من محامي الأحوال الشخصية الذين سيقدمون الإجابات التي تحتاجها.

اسأل محامي أحوال شخصية بالرياض من مكتب الصفوة. اضغط هنا للتواصل على الواتساب. أو اتصل على الرقم المباشر: 00966591813333.

موقع محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض.

يعني مصطلح الأحوال الشخصية مجموعة المبادئ المُنَظِّمة للعلاقات داخل الأسرة من حيث النسب والزواج. وما يَنتُج عنها من مصاهرة وولادة وإرث ووصية أو ما قد تؤول إليه في حال الطلاق من نفقة وحضانة وغيره. كما تعني مجموعة مميزات الفرد الخاصة التي تُميزه عن غيره وما يترتَّب عليها من أثر قانوني. مثل هل هو ذكر أم أنثى، أعزب أم مطلق أم أرمل، تام الأهلية أم ناقصاً وسواها.

ويقع مقر المحكمة في حي الياسمين، على امتداد طريق الثمامة، بين طريقي الملك عبد العزيز وطريق أبي بكر الصديق.

ويجمع مقر المحكمة كل من محكمة الأحوال الشخصية في حي المروج، ومحكمة الأحوال الشخصية في حي الوشم والدوائر الإنهائية في شرق الرياض.

وجاء توحيد مقار المحاكم المذكورة من أجل تيسير تقديم الخدمات على المستفيدين. وذلك بقرار صادر عن وزارة العدل السعودية عام 1436 للهجرة.

هل تبحث عن مساعدة في قضية أسرية ما؟ ألديك مشكلة في التركات والمواريث؟ إن محامي الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة للمحاماة هو محامي خبير في تلك القضايا. بالإضافة إلى مختلف أنواع دعاوى الأحوال الشخصية.

محكمة الأحوال الشخصية شمال الرياض: حجز موعد – معلومات التواصل.

تتبع محكمة الأحوال الشخصية لوزارة العدل السعودية. وتنظر بكل ما يتعلَّق بالخطوبة والمهر والزواج والولادة أو الحضانة والطلاق والخلع والنفقة. أو حصر الإرث والولاية والوصاية وغيرها من مسائل الأحوال الشخصية.

المملكة تواكب التطور الرقمي والتقني في مختلف مناحي الحياة. وتقلل الازدحام وتسهل الإجراءات على المُستفيدين. حيث أصبح بالإمكان حجز موعد محكمة الأحوال الشخصية الكترونياً. اتبع الخطوات التالية:

  1. الولوج إلى بوابة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية.
  2. اختيار الخدمات الإلكترونية والدخول منها إلى تبويب المواعيد.
  3. اختيار حجز موعد ثم الضغط على حجز موعد جديد.
  4. ملء بيانات الموعد.
  5. إرسال الطلب.

في حال أردت الحصول على استشارة قانونية، فمكتب الصفوة للمحاماة يَمتلك نخبة من أمهر المحامين. فريق الصفوة لديه باع طويل في قضايا الأحوال الشخصية.

أما بالنسبة لرقم محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض، فقد خصصت وزارة العدل السعودية رقماً من أجل التواصل مع والاستفسار إضافة إلى الشكاوى.

محكمة الأحوال الشخصية استعلام من داخل المملكة على الرقم التالي: 1950. ومن خارج السعودية على الرقم: 920001950.

الخدمات التي تقدمها محكمة الأحوال الشخصية شمال الرياض.

تتمتع محكمة الأحوال الشخصية بِسلطة قضائية واسعة تَمنحُها الحق وفقاً للقانون بِتَصديق مختلف أنواع مسائل الشؤون الشخصية. مثل: خدمات الشهادات وتقديم المستندات القانونية.

وللوقوف بشكل مفصَّل على هذه الخدمات، نستعرضها في النقاط التالية:

  1. إثبات الطلاق والزواج. بالإضافة للخلع، وفسخ النكاح، والرجعة. وأيضاً الحضانة، والنفقة، والزيارة.
  2. إثبات النسب، الوصية، الوقف، الوفاة، الغيبة وحصر الإرث.
  3. تعيين الأوصياء وإقامة الأولياء.
  4. إثبات توكيل الأبكم.
  5. تزويج الفتاة التي ليس لها ولي أمر أو عضلها وليها.
  6. تسجيل الحالة الاجتماعية (مطلقة – عذراء – أرملة).
  7. تغيير الاسم.

ومن الخدمات التي تُقدِّمُها محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض، إمكانية رفع دعوى إلكترونية إليها عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • زيارة بوابة ناجز الإلكترونية.
  • اختيار خدمة صحيفة الدعوى.
  • تدوين بيانات كل من: مُقدم الدعوى، والمُدَّعين والمدَّعى عليهم.
  • تدوين بيانات الدعوى وإرفاق كل المستندات المتعلقة بها.

ما هي تكلفة الخدمات في محكمة الأحوال الشخصية.

في ضوء الإصلاحات التشريعية التي تَحرص المملكة العربية السعودية على إحداثها، صدر “نظام التكاليف القضائية لعام 1443 للهجرة”. والذي يعني بحسب مادته الأولى “المبالغ المالية التي يدفعها المُكّلف الإدارة المختصة، ولا َتشمل التكاليف التي تُطلب منه خلال تنفيذ الدعوى”.

ويهدف النظام إلى الحد من الدعاوي الكيدية ودعاوي الثأر. الأمر الذي يرفع من جودة العمل القانوني ويُقلِّل ازدحام المحاكم. إضافة إلى دوره في تنشيط موضوع الاستشارات القانونية وفض المنازعات بشكل ودي.

وتُفرض بموجب القانون تكاليف ورسوم قضائية على مختلف الدعاوي بمبلغ لا تزيد نسبته 5 بالمئة من قيمة المطالبة. وبحد أعلى مبلغ مليون ريال.

ويَستثني النظام قضايا الأحوال الشخصية من دفع التكاليف سواء كانت (طلاق أو فسخ نكاح أو حضانة أو خلع أو مسكن أو غيرها). إلا في حالتي طلب إعادة التماس النظر أو طلب النقض إذا صدر حكم قطعي. ففي هذه الحالتين تترتب تكاليف قضائية أثناء سير الدعوى تُدفع لوزارة المالية عبر البنك المركزي السعودي.

وتجدر الإشارة إلى أن دفع التكاليف القضائية في مختلف أنواع الدعاوي حتى المُتعلِّقة بالأحوال الشخصية يكون على عاتق الخاسر فيها.

الأسئلة الشائعة حول قضايا الأحوال الشخصية.

بعدما تحدثنا عن محكمة الاحوال الشخصية شمال الرياض واستعرضنا خدماتها ودورها الهام، سنتوقف الآن عند أبرز الأسئلة الشائعة المُتعلِّقة بها.

  • ما هي أنواع قضايا الأحوال الشخصية؟

يمكن عرض أنواعها كما يلي:
قضايا الزواج، الطلاق، فسخ النكاح.
قضايا الحضانة والزيارة.
قضايا النفقة.
قضايا العدة.
قضايا الميراث، حصر الإرث وحل النزاعات المختلفة بين الورثة.

  • ما هو نظام الأحوال الشخصية الجديد في السعودية؟

أصدر مجلس الوزراء السعودي قانوناً جديداً للأحوال الشخصية 1443.
أبرز تحديثاته: تحديد السن الأدنى للزواج بـ18 عاماً. حق المرأة في نفقة زوجها عليها بغض النظر عن حالتها المادية. حفظ نسب الطفل. حفظ حقوق الأولاد. منح المرأة حق توثيق الطلاق والمراجعة حتى مع عدم موافقة الزوج.

وبذلك نكون قد استعرضنا دور محكمة الأحوال الشخصية في تنظيم الأسرة والعلاقات التي تربطها. وأهميتها كمرجع مفصلي وأساسي في بناء علاقة. أو في حال حدوث خلاف لفضِّه والبت فيه وفقاً لأحكام الشريعة والقوانين المستمدة منها في المملكة.

تعلّم المزيد حول قضايا الأحوال الشخصية. ننصحك باستشارة أفضل محامي احوال شخصية بالرياض، أو أحسن محامية احوال شخصية بالرياض. تواصل مع محامي استشارات احوال شخصية، أو محامي خلع وطلاق بالسعودية. يمكنك أيضاً معرفة كيفية رفع دعوى حضانة ونفقة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *