كيفية تقديم نموذج طلب رفع منع من السفر في السعودية

نموذج طلب رفع منع من السفر

يتطلب إلغاء قرار منع السفر إعداد نموذج طلب رفع منع من السفر وفق الطريقة المعتمدة وتقديمه إلى الجهة المعنية وفق السبب الذي أدى إلى صدور قرار بمنع السفر إلى خارج المملكة وتبيان أسباب الحاجة لإزالته.

فإن كنت بحاجة مساعدة محامي بالرياض لصياغة نموذج عدم ممانعة من السفر بما يتناسب مع ظروفك وسبب منعك من السفر، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

نموذج طلب رفع منع من السفر في السعودية

يصدر قرار منع السفر في العديد من الحالات منها أن يكون الممنوع من السفر طرفاً في قضية لم تنتهي بعد، أو وجود ديون مستحقة على الفرد يجب سدادها خلال موعد محدد فلا يمكنه السفر قبل سدادها.

وتصدر قرارات منع السفر بهدف كفالة حقوق الأفراد الذين يمكن أن يلحق بهم ضرر وضياع للحقوق إذا ما سافر الشخص الواقع عليه أداء الحق أو تهرب منه بمغادرة البلاد.

وعليه؛ عند انتهاء السبب الذي أدى لمنع الفرد من السفر وأراد مغادرة البلاد يترتب عليه تقديم طلب رفع اسم من قوائم المنع من السفر لتجنب مواجهة أي مشكلة أثناء الحاجة إلى المغادرة، وفيما يلي نموذج طلب رفع منع سفر:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى سيادة القاضي..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اليوم ………. الموافق لـ …./ …./ ….

المدعي: ……….

المدعى عليه: ……….

الوقائع: ……….

بناءً على القضية ذات الرقم ………. التي تم النظر بها أمام محكمة ………. طلب المدعي منع سفر المدعى عليه خارج البلاد، ووافقه القاضي في محكمة ………. في مدينة ………. حيث أصدر القرار رقم ………. والذي يقضي يمنع المدعى عليه من السفر.

الموضوع: طلب رفع منع من السفر.

امتثل موكلي “المدعى عليه” لقرار المحكمة المتضمن منعه من السفر خارج المملكة، ولكن نظراً للظروف القاهرة التي يواجهها والتي تتمثل بحاجته إلى مغادرة البلاد لإجراء عملية جراحية، والذي يعد سبباً يستلزم المغادرة في أسرع وقت.

وعليه؛ يحتاج موكلي سماح عدالتكم بالسفر قبل يوم ………. الموافق …./ …./ …. على أن يعود إلى المملكة في خلال مدة أقصاها ………. ويمكنكم الاطلاع على الأوراق المرفقة بالطلب والتي تؤكد حجز موعد العمل الجراحي والإقامة داخل المستشفى.

الطلبات:

ألتمس من عدالة محكمتكم تمكين المدعى عليه من مغادرة البلاد خلال الموعد المذكور من خلال رفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر ليتمكن من المغادرة قبل يوم …. الموافق …./ …./ ….

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام

مقدم الطلب: ……….

رقم الهوية: ……….

التوقيع: ……….

نموذج طلب رفع منع من السفر

لائحة المنع من السفر

أتاح القانون لكل مدعٍ بحق ضد شخص آخر تقديم لائحة دعوى مستعجلة لمنع خصمه من السفر، وذلك قبل تقديم الدعوى الأصلية المتضمنة مطالبة بحق أو أثناء نظرها من قبل المحكمة المختصة.

ويجب على القاضي إذا وجد في لائحة الطلب أن من المتوقع سفر المدعى عليه بما يؤخر أداء حق المدعي أو يعرضه للخطر أن يصدر أمراً بمنعه من السفر عملاً بالمادة الثامنة بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية.

ويشترط في حال تقديم لائحة لطلب منع الخصم من السفر تقديم مبلغ مالي يحدد القاضي قيمته ويعد تأميناً يمُنح للمدعى عليه إذا تبين أن المدعي غير محق في دعواه، ويُقدر وفقاً لما لحق بالمدعى عليه من ضرر بسبب منعه من السفر.

ولا يمكن السماح للمدعى عليه بالسفر بعد صدور قرار المنع إلا بإذن كتابي يُمنح من الدائرة المختصة بناءً على طلب منه، وفق ما تضمنته المادة الثامنة بعد المائتين من اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الشرعية.

كما ينتهي قرار منع السفر دون الحاجة إلى تقديم طلب رفع منع السفر عند انتهاء الظرف المتسبب في صدور القرار، وذلك بموجب كتاب تقدمه الدائرة القضائية للجهة المختصة برفع المنع من السفر.

الأسئلة الشائعة

يوجد العديد من الأسئلة المتداولة والمطروحة بكثرة حول طلب نموذج طلب رفع منع من السفر ومنها:

يمكن تقديم طلب رفع منع السفر خطي إلى الدائرة المختصة في المحكمة، أو بتقديمه باستخدام الخدمة الالكترونية والتي تسمح للمستفيد بالسفر ورفع اسمه من قائمة الممنوعين من مغادرة المملكة.
يتم رفع منع السفر بإذن كتابي يُمنح من الدائرة المختصة بناءً على طلب من الممنوع من السفر، أو عند انتهاء الظرف المتسبب في صدور قرار المنع، وذلك بموجب كتاب تقدمه الدائرة القضائية للجهة المختصة.
يمكنك أن تعرف إذا كان عليك منع سفر عبر استخدام خدمة الاستعلامات الإلكترونية عن قيود السفر المتاحة عبر بوابة أبشر، والتي تمكن الفرد من الاستعلام عن صدور بحقه أي قرار يقيده ويمنعه من السفر.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي قدمنا من خلاله نموذج طلب رفع منع من السفر في المملكة العربية السعودية، والإجراءات القانونية المتعلقة بلائحة منع السفر وكيفية إنهائه.

إن كان لديك أي تساؤلات حول المنع من السفر وتقديم لائحة لمنع الخصم من السفر خلال مدة الدعوى أو كيف يمكن المطالبة برفع منع السفر يمكنك التواصل مع خبير قانوني من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وأيضاً يمكنك معرفة المزيد من خلال زيارة المقالات رفع منع السفر في قضايا المخدرات، حالات المنع من السفر في السعودية، وأيضاً هل العفو يشمل منع السفر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *