تجديد رخصه سابقة مخدرات في السعودية

تجديد رخصه سابقة مخدرات في السعودية

ما المقصود من تجديد رخصه سابقة مخدرات في السعودية، وهل تعني الترخيص باستعمال المواد المخدرة. إذا ما أردت معرفة التفاصيل عن ذلك الترخيص، وكيفية تجديده، والعقوبات المقررة في حال عدم الترخيص.

ننصحك باستشارة أفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، وستجد لديه كل ما يخص قضايا المخدرات.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

شروط تجديد رخصة سابقة مخدرات

تجديد رخصه سابقة مخدرات

عاقب المشرع السعودي في نظام مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، كل من يحوز المخدرات بقصد استعمالها في غير الأحوال المرخص بها نظاماً.

وقد نصت المادة الثانية من ذلك النظام على أنه لا يعد تهريباً للمخدرات استجلاب الأدوية الطبية التي تحتوي على مواد مخدرة، بشرط أن يكون مصرحاً بها من قبل الدولة.

بينما أكدت المادة الثانية عشر من نظام مكافحة المخدرات الجديد على عدم جواز استيراد أو تصدير المواد المخدرة إلا لأغراض مشروعة. وفقاً لرخصة تمنح من وزارة الصحة مدتها سنة قابلة للتجديد، بحيث تكون شاملة كل البيانات الخاصة بالمرخص له، والمادة المخدرة.

أما شروط تجديد تجديد رخصه سابقة مخدرات في السعودية، فقد نصت عليها المادة التاسعة من اللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات. وهي:

    • أن يكون ترخيص المنشأة الخاصة ساري الصلاحية.
    • أن يكون هناك معتمد من قبل هيئة الغذاء والدواء السعودية في تلك المنشأة عن السنة التي يراد تجديد الرخصة فيها.
    • أن تكون إجازة التوريد للمواد المخدرة من الدولة المراد التعامل معها سارية المفعول وتتطابق مع بيانات الترخيص.

لائحة عقوبة المخدرات

إن لائحة عقوبة المخدرات تشمل كافة الأنظمة السعودية المتعلقة بمكافحة المخدرات، وبشكل خاص نظام مكافحة المخدرات واللائحة التنفيذية المتعلقة به.

وتتضمن لائحة عقوبة المخدرات في السعودية كافة العقوبات المقررة بشأن التهريب أو الترويج أو التعاطي أو الاستخدام أو الحيازة.

وعقوبة التهريب القصاص حسب المادة 37، بينما عقوبة الترويج للمرة الأولى السجن من 5 سنوات إلى 15 سنة، وللمرة الثانية القصاص.

أما عقوبة حيازة المخدرات بدون ترخيص، وهو ما يهمنا في مقالتنا. حسب المادة 39. فهي الحبس من سنتين إلى خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 3000 إلى 30,000 ريال.

شاهد أيضا.

بوابة أمن شهادة خلو السوابق

يمكنك إصدار شهادة خلو سوابق من بوابة أمن، وهي منصة إلكترونية تابعة لمديرية الأمن العام، تمنح شهادات خلو سوابق إلكترونياً دون مراجعة مقرات الأمن العام. وذلك وفق الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى بوابة أمن أبشر.
    2. الضغط على المزيد/ مواعيد.
    3. انتقل لصفحة الأمن العام.
    4. انتقل لمواعيد الأدلة الجنائية ثم خدمة المواعيد.
    5. اضغط على حجز موعد جديد.
    6. اضغط على صحيفة خلو السوابق.
    7. قم بتحديد  المنطقة التي تقيم فيها.
    8. بعد تحديد الجهة، قم بتعبئة البيانات، ثم اضغط على التالي.
    9. بعد قبول الطلب من قبل الجهات المختصة، ادخل مجدداً لمنصة أبشر، واختر أيقونة قبول.
    10. سيتم عرض الطلب عليك، قم بالرد بالموافقة أو الرفض.
    11. في حال الموافقة للحصول على شهادة خلو سوابق، ادخل على بوابة أمن، ثم ادخل جميع البيانات المطلوبة منك، مع ذكر الجنسية ورقم الهوية.
    12. قم بسداد الرسوم المتوجبة، واضغط على أيقونة التقارير من خدمة خلو سوابق.
    13. ادخل رقم الطلب الخاص بك، ستظهر الشهادة أمامك، قم بطباعتها.

الأسئلة الشائعة

إن مدة سابقة المخدرات إذا كانت تتعلق بجريمة كبرى لا تسقط إلا بمرور عشر سنوات بقوة النظام، مع إمكانية تقديم طلب رد اعتبار بعد خمس سنوات من تنفيذ العقوبة. أما ما دون الجرائم الكبرى، فتسقط السابقة بعد مرور أربع سنوات على تنفيذ العقوبة، مع إمكانية تقديم طلب رد اعتبار بعد سنتين من تنفيذها.
يمكنك الاستعلام عن السوابق برقم الهوية من خلال الدخول إلى منصة أبشر، واختيار طلب شهادة خلو سوابق، ثم تعبئة رقم الهوية وتاريخ الميلاد، وتسديد المبلغ المالي المطلوب للخدمة، ثم استعراض نتيجة الطلب وطباعة الشهادة.
بوابة أمن الإلكترونية، هي منصة تقدم كافة خدمات المديرية العامة للأمن، وذلك للمستفيدين من القطاعات والمنشآت الحكومية والخاصة. مثل إصدار رخص البنادق الهوائية، وإصدار شهادة خلو سوابق إلكترونية، وخدمة تصاريح أمن الطرق.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن تجديد رخصه سابقة مخدرات في السعودية، والتي وضحنا فيها كيفية تجديد تلك الرخصة، مع بيان العقوبات المفروضة بشأن حيازة المواد المخدرة واستخدامها في الرخصة.

وفي ضوء ذلك نؤكد على كل من لديه قضية مخدرات أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن أحكام المخدرات الجديدة في السعودية، ورفع منع السفر في قضايا المخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *