حساب النفقة بعد الطلاق في السعودية

النفقة بعد الطلاق

عادةً ما يلحق بالانفصال نزاعات بين الطرفين حول النفقة بعد الطلاق والمستحقات المالية التي تنالها المرأة بعد الطلاق ومدى استحقاقها لها.

والسبب في ذلك يعود إلى تنوع الحقوق الممنوحة للمرأة والتي تتفاوت من حالة إلى أخرى بناءً على تحقق متطلبات استحقاق النفقات المختلفة أو وجود مبررات لإسقاطها.

ففي حال حاجتك إلى استشارة محامي بالرياض أحوال شخصية خبير بشأن حقوق الزوجة بعد الطلاق والمستحقات المالية التي تنالها؛ اضغط على زر الواتس آب أسفل الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كيف تحسب النفقة بعد الطلاق في السعودية

تمثل النفقة إحدى أبرز الحقوق التي تنالها المرأة سواء قبل الطلاق أو بعد الطلاق، إلا أن حساب قيمة النفقة يستند إلى نوع النفقة وحال المرأة وسعة المُكلف بالإنفاق.

حيث تحصل المرأة بعد الطلاق على نفقة العدة والتي تحسب بناءً على قدرة الزوج المادية، فإن كان معسراً يمنحها نفقة المعسر وقدرها 500 ريال بشكل وسطي، وإن كان موسراً يمنحها نفقة الموسر بما يقدر بـ 2000 ريال فأكثر وفق يسره.

وذلك في حال كانت معتدة من طلاق رجعي، أي بعد الطلقة الأولى أو الثانية وذلك حتى انتهاء مدة العدة الشرعية، أما المعتدة البائن فلا نفقة لها إلا إذا كانت حامل عملاً بالمادة 53 من نظام الأحوال الشخصية.

بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن للمرأة المطالبة بنفقة ماضية بشرط أن تثبت عدم إنفاق الزوج خلال المدة التي تحددها، وألا تزيد مدة تقادم النفقة عن سنتين.

حيث لا تُسمع دعوى المطالبة بنفقة زوجية عن مدة سابقة إذا زادت عن سنتين من تاريخ إقامة الدعوى بحسب ما أقرته المادة 52 من نظام الأحوال الشخصية.

ومن الجدير بالذكر؛ أن آلية تقديم النفقة واحتسابها يمكن أن يكون بشكل نقدي، أو أن يتاح المال عيناً أو بتقديم منفعة وفق ما حددته المادة 47 من نظام الأحوال الشخصية.

حكم النفقة على الأولاد بعد الطلاق

يجب على الأب وحده منح النفقة للأبناء الذين لا مال لهم إذا كان موسراً أو في ظرف يسمح له بالعمل والتكسب عملاً بالمادة 58 من نظام الأحوال الشخصية.

ومن الجدير بالذكر؛ أن إلزام الأب بالنفقة لا يتعلق باستمرار العلاقة الزوجية مع الأم، حيث يستمر الأب بمنح نفقة الأبناء بعد الطلاق للأم إن كانت حاضنة لهم.

إلا أن سداد الأب للنفقة يكون للأبناء الذين تجوز لهم النفقة فحسب ولم تسقط عنهم، أي الابن الذي لم يصل إلى الحد الذي يستطيع معه التكسب، والابنة غير المتزوجة.

بالإضافة إلى ذلك؛ يجب على الأب بموجب المادة 61 من نظام الأحوال الشخصية دفع أجرة إرضاع الابن أو الابنة ممن لم يتموا الحولين إذا لم تستطع الأم الإرضاع أو  لم تعُد زوجة للأب ويحتسب من النفقة.

ومن ثم؛ فإن أحد حقوق الزوجة بعد الطلاق مع اطفال الحصول على نفقتهم، مع مراعاة حال الأب المنفق وسعته وقدرته المادية في تقدير النفقة وآلية احتسابها وفق المادة 46 من نظام الأحوال الشخصية.

ومن ناحية أخرى؛ فإن الاعتقاد السائد حول وجوب أن تكون النفقة محددة بدعوى وحكم قضائي هو اعتقاد خاطئ، حيث يمكن للأبوين الاتفاق حول قيمة نفقة وتمنح بالتراضي بينهما.

النفقة بعد الطلاق في السعودية

الأسئلة الشائعة

تطرح أسئلة متعددة حول نفقة الطفل بعد الطلاق وأحكام النفقة في السعودية، ومن أكثر هذه الأسئلة شيوعاً:

تستند نفقة الطفل بعد الطلاق إلى حال الأب المادي وسعته فإن كان دخله متدنياً تكون النفقة 300 ريال بشكل وسطي، بينما تزيد لتصبح حوالي 600 ريال إن كان الأب متوسط الحال، أما إن كان موسراً فيمكن أن تبلغ نفقة الابن 1000 ريال وأكثر وفق مستوى يسره.
يجب على الأب النفقة على الأولاد بعد الطلاق بما يلائم ظروفه المالية ويتناسب مع دخله، وذلك إن كان موسراً أو قادرا على التكسب.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا حول النفقة بعد الطلاق وأنواع النفقة التي يمكن للمرأة المطالبة بها وفق نظام الأحوال الشخصية السعودية، بالإضافة إلى توضيحنا حكم نفقة الأب على أبنائه.

فإن كان لديك استفسارات حول النفقة وحكم سدادها وكيفية حسابها أو أردت إقامة دعوى نفقة يمكنك الاستعانة بأفضل محامي نفقة من خلال التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وإن كنت ترغب بمعرفة المزيد عن النفقة اقرأ ما مصير عفش الزوجية بعد الطلاق، وأيضاً يوجد معلومات وافية في النفقة المستقبلية في السعودية، كما يمكنك معرفة الكثير عن الطلاق والخلع في مقال 6 اسباب فسخ النكاح في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *