كيف ارفع قضية سكن على طليقي

كيف ارفع قضية سكن على طليقي

لم تقتصر كفالة القانون والشريعة الإسلامية لحقوق الزوجة فقط وإنما تعدتها لحماية حقوق وكرامة المرأة بعد الطلاق. وذلك من خلال نفقة العدة ومنحها حضانة الأطفال، بالإضافة إلى منحها نفقة السكن.

إلا أن حرمان المطلقة الحاضنة للأطفال من النفقة لا سيما نفقة السكن تعود بالكثير من المشكلات على الأم. ويحق لها قانوناً رفع دعوى، لذلك سنجيب في هذا المقال عن كيف ارفع قضية سكن على طليقي؟

للحصول على استشارة قانونية من محامي نفقة، اتصل عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

كيف ارفع قضية سكن على طليقي (1)

كيف ارفع قضية سكن على طليقي؟

بالنسبة لإجراءات رفع دعوى النفقة يجب دراسة عدة نقاط تتعلق بالاختصاص النوعي والمكاني وقواعد الإثبات في دعاوى النفقة وفقاً لنظام الأحوال الشخصية وقوانين المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى حجية حكم النفقة ونفاذه.

وعليه تتولى محاكم الأحوال الشخصية مهمة النظر في قضايا النفقة بأشكالها المختلفة، إلا أن ذلك يتم بعد إتمام كافة إجراءات الدعوى وبدء المحاكمة القضائية. أما كيف ارفع قضية سكن على طليقي، فهي عبر الخطوات التالية:

    • التقدم بطلب إلى النيابة العامة، التي تتولى مهمة التحقيق في مسألة نفقة السكن وعليه تقوم المطلقة أو وكيلها القانوني برفع دعوى قضائية.
    • تقوم المحكمة بإرسال مندوب مختص لمعاينة مكان إقامة الأم والأطفال بعد الطلاق وتوضيح الحقائق ومن ثم إعداد تقرير يبين حالة السكن.
    • وعليه يقوم القاضي بدراسة التقرير وإطلاق الحكم بنفقة السكن المناسبة للأم والأطفال بما يتناسب مع حاجاتهم وعددهم بما يتوافق مع حالة الزوج المادية.
    • وذلك بعد اطلاع اللجنة المختصة في محكمة الأحوال الشخصية، كما أن صك نفقة السكن لا يستغرق مدة طويلة حيث يصدر في ذات يوم إطلاق الحكم من قبل القاضي.
    • أما في حال كان للزوج مسكن يملكه ويريد تقديمه للأم والأطفال للسكن به يقوم المندوب المختص بتقدير حالة السكن والإقرار إن كان مناسباً أو لا.
    • وفي حال رفض الزوج لمنح نفقة السكن بشكل طوعي يتم اتخاذ الإجراءات القانونية لاقتطاع إيجار السكن من راتب الزوج.

إن كنت بحاجة إلى رفع دعوى للمطالبة بنفقة السكن يمكنك استشارة محامي خبير لإتمام إجراءات الدعوى وذلك بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة.

الحالات التي تؤدي إلى سقوط نفقة السكن.

كما تضمنت القوانين أحكاماً بالحقوق فإنها تضمنت أيضاً قواعد إسقاط هذه الحقوق، وكذلك الأمر بالنسبة لدعوى النفقة. حيث يوجد بعض الحالات التي تسقط بها نفقة السكن، ويمكن للزوج في هذه الحالة رفع دعوى سقوط المسكن للإعفاء من دفع النفقات.

وتتمثل حالات سقوط نفقة السكن بالسعودية بما يلي:

    • أن تمتلك الأم الحاضنة سكناً ملائماً للإقامة فيه هي وأبنائها شرط أن يكون هذا السكن مناسباً وصالحاً لإقامة الأطفال وحضانتهم.
    • أن يوفر الزوج مسكناً للأم الحاضنة وأطفالها بشرط أن يكون هذا السكن مناسباً وصالحاً لإقامة الأطفال وحضانتهم بغض النظر عما إذا كان مملوكاً له أو قام باستئجاره.
    • سقوط حق الزوجة في حضانة الأطفال بأحد مسقطات الحضانة بما يجردها من حقوق النفقة بأشكالها المختلفة.
    • تجاوز الأطفال الذين تتولى الأم حضانتهم السن القانوني للحضانة أو انتهاء الحضانة بعمل الابن وزواج الابنة.

وبذلك نستنتج أن تمكين الزوجة من مسكن الحضانة يرتبط بشكل وثيق باستمرار الحضانة وصحة شروطها.

المستندات المطلوبة لتوفير المسكن للحضانة.

إن التقدم للمحكمة المختصة بأي دعوى يتطلب إرفاق لائحة الدعوى بمجموعة من المستندات اللازمة التي تثبت الوقائع الواردة في نص اللائحة وتبيان مدى أحقية المدعي بالحصول على الطلبات التي قام بتدوينها في لائحة الدعوى.

حيث أن حجية النفقة ومدى استحقاقها هي حجة مؤقتة لها أسباب للزوال والسقوط. ويرد عليها التغيير والتبديل وفق أحكام القانون في السعودية والشريعة الإسلامية.

وهناك بعض المستندات الأساسية التي ينبغي توافرها مع لائحة دعوى المطالبة بنفقة السكن، وتتمثل فيما يلي:

    • صورة صحيحة عن عقد الزواج الأصلي.
    • صورة صحيحة عن صك الطلاق.
    • صورة البطاقة الوطنية الخاص بالزوجة.
    • صورة عن صك حضانة الأطفال الممنوحة للأم.
    • صورة عن شهادة ميلاد كل طفل.

فيديو ذات صلة.

الأسئلة الشائعة.

يسقط حق المرأة المطلقة بالمهر في حال اتفاق الزوجان على الخلع أو قامت الزوج برفع دعوى خلع في المحكمة وكان العوض المقدم له هو المهر أو جزء منه. كما يسقط حقها بالمهر إن تم فسخ العقد قبل الدخول لسبب كمرض الزوجة.
يحق لها ذلك طوال مدة العدة بعد الطلاق إن لم يكن لها أبناء. وحتى وضع المولود إن كانت حامل. وطوال مدة حضانة الأطفال في حال تم منحها حق الحضانة.
تتعدد الحقوق المكفولة للمرأة بعد الطلاق أهمها نفقة العدة بكافة متطلباتها، كما أنها تحصل على مؤخر الصداق. وتعد حضانة الأطفال أكثر الحقوق إنصافاً التي نص عليها القانون في المملكة العربية السعودية.

تحظى قضايا النفقة بأهمية بالغة في محاكم الأحوال الشخصية ومن الجدير بالذكر أنها قضايا مستعجلة يسعى القضاء إلى إنهائها بأسرع وقت. وفي حال وجود أسباب تستدعي الإطالة يتم إطلاق أحكام مؤقتة ريثما يتم إصدار الحكم النهائي.

ويعد محامي مختص في قضايا النفقة من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. خبير في إتمام الإجراءات الخاصة برفع الدعوى. والذي يمكنك استشارته حول كيف ارفع قضية سكن على طليقي.

اقرأ المزيد عن: متى يسقط حق المطلقة في السكن، وحقوق المطلقة الغير حاضنة. قد تحتاج إلى رقم محامي في الرياض أو محامي بالرياض احوال شخصية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *