الرئيسية » شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية

شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية

شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية

شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية للرجال والنساء هذا البحث الذي سنتناوله ضمن مقال اليوم من مكتب الصفوة. فإذا كنت تود معرفة المزيد عن الأدلة الجنائية وماهيتها تابع معنا.

وبدايتنا ستكون مع توضيح معنى علم الأدلة الجنائية ليتبين لنا ولكم أعزاءنا بأنها مجموعة القرائن التي يمكن إثبات الحقائق التي تدور حولها الجريمة من خلالها. إضافة إلى إمكانية نسبها لمرتكب محدد. وتختلف الأدلة الجنائية باختلاف الجرائم إذ يمكن أن يتم الحصول عليها عن طريق مكان الجريمة أو ما يعرف بمسرح الجريمة.

ويمكن الحصول على الأدلة هذه عن طريق الأشخاص الذين سمعوا أو شاهدوا  الجريمة، أو عبر اعترافات من مرتكبيها. بحيث تكون هذه الأدلة ذات أهمية بالغة بالنسبة للسلطات القضائية من أجل إيجاد الحقيقة. ولكن للأخذ بهذه الأدلة لابد من التقيد بمجموعة من القيود والضوابط. ما يعني أن هذا الدليل يجب بأن يستند للأدلة والمنطق.

بالتالي فإن الأدلة الجنائية هي مجموعة من الأدلة المقبولة في موجب القانون ولا يمكن إثبات وقائع الجريمة إلا من خلالها أمام السلطات القضائية مهما كانت بالمحاكم أو بالنيابة العامة. وللتواصل مع أفضل المحامين الجنائيين في المملكة العربية السعودية مكتب الصفوة في الرياض يفتح أبوابه لكم بحال تعرضكم لأي مشكلة.

مقالنا شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية للرجال والنساء سيضم نقاط عدة أبرزها.

  1. تخصص الأدلة الجنائية في السعودية.
  2. شروط القبول في الأدلة الجنائية في السعودية للرجال.
  3. شروط القبول في الأدلة الجنائية في السعودية للنساء.
  4. رواتب الأدلة الجنائية في السعودية.
  5. التحقيق الجنائي للنساء في السعودية.

تخصص الأدلة الجنائية في السعودية.

تحدثنا في مقال سابق عن: ما هو البحث الجنائي السعودي. وسنتحدث في هذه الفقرة عن تخصص الأدلة الجنائية.

حيث إن تخصص الأدلة الجنائية والتحقيق الجنائي بالسعودية يتم من خلاله دراسة علم الجريمة. والتعرف على أسباب ارتكاب الجريمة وكيفية البحث في الأدلة الجنائية وسلوك المجرم وأيضاً طريقة تطبيق القوانين.

كما يهدف هذا التخصص لتخريج محققين أصحاب كفاءة قادرين على نشر الأمن والأمان بالمجتمع وتحقيق العدالة المرجوة. بحيث أصبح في إمكان الطلاب والطالبات السعوديات دراسة تخصص التحقيق الجنائي بالعديد من جامعات المملكة. في مجالات الأحياء الجنائية والكيمياء الجنائية و حتى الطبيعيات الجنائية ودراسة مسرح الجريمة.

وشروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية للرجال والنساء هي فقرتنا التالية بعد الحديث عن أنواع الأدلة الجنائية. إذ أنه من الضروري تحديد أنواع هذه الأدلة الجنائية، التي لها دور رائد بالكشف عن وقائع الجريمة كما وضحنا. وكيف ارتكبت هذه الجريمة وكل من الوقت واليوم الذي ارتكبت فيه الجريمة، إصافةً إلى معرفة الشخص الذي ارتكب الجريمة.

أنواع الأدلة الجنائية.

  1. الأدلة المادية. وهي مجموعة من الأدلة التي يمكن أن يتم الحصول عليها من الرجال المتخصصون بهذا المجال. كما يمكن العثور على هذه الأدلة ضمن مسرح الجريمة. نذكر منها هوية الجاني أو زر قميصه أو وجود بصمات لأصابعه. كل هذه هي أدلة مادية ويتم فحصها من قبل فريق فني متخصص، وتجدر الملاحظة إلى  أن أداة الجريمة هي أحد أهم الأدلة المادية.
  2. الأدلة المعنوية. تعتبر الأدلة المعنوية هي ثاني أهم الأدلة الجنائية، ولكن الحصول على هذا الدليل ليس بتلك السهولة التي يراها البعض. لأن هذه الأدلة يتم الحصول عليها من خلال ردود فعل المشتبه بهم أو من الشهود وغيرهم وهذا أمر ليس بالبساطة والسهولة.
  3. الأدلة القولية. هي الأدلة المتعلقة في أقوال الأفراد الذين سيتم استجوابهم من قبل سلطات التحقيق. أو عبر اعتراف الجاني في ارتكاب الجريمة، ذلك إضافةً لأقوال الشهود.

قد ترغب بالاطلاع على.

شروط القبول في الأدلة الجنائية في السعودية للرجال.

في الواقع هناك مجموعة من الشروط للقبول في الأدلة الجنائية وفقاً للنظام السعودي البعض منها يتجلى بالقدرات الشخصية والبعض الآخر يتجلى بالمؤهلات العلمية.

أما عن القدرات الشخصية فسنذكر البعض منها.

  • الدقة.
  • كذلك مهارة اتخاذ القرار.
  • القدرات التحليلية.
  • يهتم أيضا بإيجاد حلول عدة  للمشاكل المعقدة بالبحث الدقيق.
  • تفسير النتائج.
  • كذلك الاحتفاظ بالأدلة القاطعة.
  • التميز بالمهارات الفنية والإلمام بالمعرفة الإجرائية.
  • أيضا السعي المتواصل لإثبات الحقيقة.
  • الحب والشغف للاستطلاع الدائم لمعرفة المزيد.

أما فيما يتعلق بالمهارات العملية.

  • القدرة على كتابة التقرير.
  • الالتزام بأخلاقيات العمل.
  • الدقة في التحقيق.
  • التحقيق في موقع الجريمة.
  • استخدام  قواعد بيانات والرامج المتخصصة.
  • استخدام المعدات وأدوات المختبرات المختصة في المجال.

اقرأ أيضا.

شروط القبول في الأدلة الجنائية في السعودية للنساء.

للقبول بتخصص الأدلة الجنائية للبنات شروط معينة لابد من توافرها ليتم قبول الطالبة. ما هي تلك الشروط هيا بنا لنتعرف عليها معنا نحن محامين مكتب الصفوة.

  1. خلفية معرفية في الحقوق والقانون.
  2. كذلك الحصول على المعدل المطلوب من أجل القبول بهذا التخصص.
  3. أن تكون الطالبة ذات مستوى جيد باللغة الإنجليزية أيضا.
  4. وجود خلفية معرفية في عدد من المواد العلمية المرتبطة في التخصص مثل تحليل الوثائق و كذلك علوم الوراثة والكيمياء.
  5. التمتع بالسمات الشخصية المناسبة والملائمة لوظيفة التحقيق الجنائي مثل القدرة على اتخاذ القرارات. وأيضا القدرة التحليل وتفسير النتائج وكذلك الدقة بالعمل والقدرة على تحليل الأدلة. بالإضافة لإيجاد الحلول والتوصل للنتائج عن طريق الاستنتاج من خلال العديد من أدلة التحقيق.
  6. كذلك وجود المهارات العملية كالقدرة على كتابة التقارير وأيضا الالتزام في أخلاقيات العمل. والشغف في التحقيق في الجرائم وحلها والقدرة على استخدام الوسائل التكنولوجية وكذلك البرامج المتخصصة.
  7. الالتزام في الحضور وإجراء الأبحاث وحضور المحاضرات النظرية والورش العملية. بحيث تساهم بتأهيل الطالبة بالنسبة للوظيفة بكفاءة اكبر.

استكمالا لما سبق تتطلب إجراءات الدراسات العليا بهذا المجال حصول الطالبة على معدل أكاديمي مرتفع. وبذلك يمكن لأي امرأة سعودية توافرت فيها تلك الشروط التقدم إلى تخصص الأدلة الجنائية.


قد يهمك أيضا.

رواتب الأدلة الجنائية في السعودية.

إن رواتب الأدلة الجنائية في السعودية لا تختلف فيما بين الرجل والمرأة وتكون بنفس الدرجة و المرتبة الوظيفية. أما اختلاف الراتب فقط يكون تبعاً لاختلاف المراتب والدرجات. وليس هناك أي تفرقة فيما بين الموظفين تبعا لاختلاف الجنس.

وبالتالي فإن أجور محققي التحقيق ضمن المملكة السعودية تكون وفق لما يلي. علما بأننا سنأتي على ذكر البعض منها وليس ذكرها جميعها.

  1. راتب ملازم التحقيق 10320 ريال وهذه الوظيفة من درجة واحدة فقط.
  2. إن رواتب محقق(ج) تتراوح ما بين 11230 ريال سعودي بالنسبة للدرجة الأولى منه وبين  20050 ريال سعودي بالنسبة للدرجة الخامسة عشرة. وبهذه المرتبة يحصل الموظف على علاوة سنوية وقدرها  630 ريال.
  3. إن رواتب محقق (ب) تتراوح ما بين  13470 ريال سعودي بالنسبة لدرجته الأولى وبين  22990 ريال سعودي بالنسبة لدرجته الخامسة عشرة. أما العلاوة السنوية في هذه الرتبة فتقدر  680 ريال.
  4. إن رواتب محقق (أ) بين  15575 ريال سعودي بالنسبة للدرجة الأولى منه وبين  25655 ريال سعودي بالنسبة للدرجة الخامسة عشرة. والعلاوة السنوية هي  720 ريال.
  5. تتراوح رواتب رئيس دائرة تحقيق وادعاء (ب) بين 21425 ريال سعودي بالنسبة للدرجة الأولى وبين  34025 ريال سعودي للدرجة الخامسة عشرة. والعلاوة السنوية هي 900 ريال.
  6. تتراوح رواتب رئيس دائرة التحقيق والادعاء (أ)  بين 24510 ريال سعودي للدرجة الأولى وبين  37530 ريال بالنسبة للدرجة الخامسة عشرة. والعلاوة السنوية مقدارها 930 ريال.
  7. أما عن رواتب مدعي استئناف  39675 ريال سعودي شهرياً، وتعد هذه الوظيفة من درجة واحدة.
  8. رواتب رئيس دوائر تحقيق وادعاء هو 42320 ريال سعودي شهرياً، وهذه تعتبر وظيفة عليا وهي من درجة واحدة.

قد تحتاج.

التحقيق الجنائي للنساء في السعودية.

يعد تخصص التحقيق الجنائي للنساء في السعودية أحد أهم التخصصات الجامعية المتواجدة في المملكة العربية السعودية. حيث أصبح التخصص هذا في الفترة الأخيرة متاح أيضا للطالبات. بعد أن كان يقتصر فقط على الطلاب خلال السنوات المنصرمة. وهذا ما جعل كثيراً من الفتيات تتقدم لجمع العديد من المعلومات المهمة حول ذلك التخصص.

إضافة لكيفية الالتحاق به ضمن المملكة وشروط التقديم الخاصة به الذي ذكرناها ضمن مقدمة المقال. وهذا ما جعلنا نأتي بهذه المعلومات لنغنيكم عن البحث الغير مجدي. يعتمد تخصص التحقيق الجنائي على دراسة مختلف الأدلة الجنائية إضافة لدراسة الأسباب التي أدت لارتكاب الجريمة، ومراقبة سلوك المجرمين, وملاحقة الجرائم. وكذلك الأسباب التي دفعت إلى ارتكاب الجريمة، باختصار مناقشة الكثير  والكثير من الأمور التي تتعلق بالجرائم.

أقسام التخصص الجنائي للبنات في السعودية.

إن التخصص الجنائي يشمل مجموعة من الأقسام المختلفة، بحيث تكون متاحة أيضا أمام الطالبات. بالنسبة لمن ترغب بالدخول إلى هذا التخصص، والالتحاق بأي من الأقسام المتاحة. تلك الأقسام هي:

  1. القسم الخاص بالأحياء الجنائية.
  2. وكذلك قسم دراسة مسرح الجرائم.
  3. وأيضا قسم الكيمياء الجنائية.
  4. وأيضا القسم الخاص بالطبيعة الجنائية.

بهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا بعنوان.
شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية للرجال والنساء.

وقد بينا من خلاله مجموعة نقاط أبرزها يتعلق بعمل المرأة في الأدلة الجنائية وشروط الالتحاق. والتحقيق الجنائي للبنات والرجال إضافة إلى رواتب الأدلة الجنائية كما تطرقنا لتخصص الأدلة الجنائية وأنواعها في المملكة العربية السعودية.

لنصل إلى القول بأن التطور والحداثة في المملكة لم يشمل ناحية واحدة أو مجال واحد من الحياة بل شمل جوانب عدة. بما فيها وظائف الدولة التي لم تعد تقتصر على فئة معينة من الأشخاص فقط وتحديداً الذكور بل أصبحت متاحة لكل من يرغب. بحال تواجدت الشروط المطلوبة التي توضع بشكل محايد دون أن يوجد أي تحديد لجنس الشخص المتقدم.

فإن كان حلمكِ عزيزتي هو  بدء دراسة الأدلة الجنائية والتحقيق الجنائي في السعودية فالأمر لم يعد مستحيلاً هيا استعدي لتحقيق حلمك وتألقي بمجالك الذي اخترتيه. لأي من المعلومات أو الاستشارات القانونية القيمة فإن مكتبنا “الصفوة” هو المكتب الأول في السعودية الذي يمكنه أن يقدم لك كل ما تحتاج من استشارات ومرافعات وصياغة عقود. كن معنا الرابح في القضية أياً كان نوعها سواء أكانت تتعلق في العلوم الجنائية أو المدنية أو غيرها. فقط قم بالاتصال على الرقم 0595911136 لتكون على تواصل مباشر معنا.


مقالات هامة.

  1. هل زوجة المواطن تسجل في أبشر.
  2. متى يسقط منع السفر.
  3. هل العفو يشمل منع السفر.
  4. الحصول على رخصة دراجة نارية.
  5. حقوق المطلقة الغير حاضنة.
  6. تغيير المهنة في الأحوال.
  7. هل زوجة المواطن تعامل معاملة السعوديين.
  8. كرت زيارة للسوريين في السعودية 2021.
  9. عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي.
  10. فترة سماح تجديد رخصة السيارة.
  11. أيضا مدة استخراج رخصة قيادة .
  12. سن استخراج رخصة القيادة في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.