طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين

طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين

إذا تعرضت لحادث سير في المملكة، واقتصرت أضرار ذلك الحادث على الأضرار مادية فقط، فلا بد أنك تتساءل عن طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين في السعودية، سنقدم لك الإجابة عن سؤالك ضمن مقالنا هذا، لذا تابع معنا.

لاستشارة محامي بالرياض متخصص في قضايا التأمين، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

ما هي طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين؟

يتم إصلاح السيارة في حالة التأمين الشامل وفق الخطوات التالية:

  1. يقوم المؤمن له بإبلاغ شركة التأمين عن الضرر أو الخسائر التي وقعت في المركبة نتيجة الحادث.
  2. يجب أن يكون ذلك الضرر ناتجاً عن خطر مغطى بموجب وثيقة التأمين.
  3. تلتزم شركة التأمين باستلام المركبة بمجرد وقوع الخطر، وتقوم بنقلها إلى الجهة المختصة بتقرير أضرار حوادث السيارات.
  4. بعد ذلك تقوم بنقلها إلى جهة الإصلاح المحددة في جدول وثيقة التأمين وفق شروط وأحكام الوثيقة.
  5. في حال كان هناك هلاك كلي في السيارة سيتم التعويض وفق القيمة التأمينية.

شبكة إصلاح المركبات (أسهل)

كما أطلق موقع نجم شبكة إصلاح المركبات “أسهل”، وذلك لعملائه في حالة التأمين الإلزامي ضد الغير، حيث يتم تصليح السيارة عن طريق التأمين عبر منظومة متكاملة، تبدأ من استلام السيارة حتى يتم إرجاعها وتسليمها بعد الإصلاح.

وإن أهم مزايا خدمة أسهل:

  1. وجود ضمان معتمد لإصلاح المركبة.
  2. خدمة نقل المركبة من موقع الحادث أو العميل عبر ناقل معتمد.
  3. تقدير الأضرار التي لحقت بالمركبة نيابة عن العميل لدى مراكز التقدير المعتمدة في السعودية.
  4. رفع المطالبة الإلكترونية لشركة التأمين.
  5. الإشراف على إصلاح المركبة المتضررة من قبل الخبراء والمختصين.
  6. إصلاح الأضرار التي حلت بالمركبة وفق أعلى معايير الجودة والسلامة، وذلك وفقاً للمواصفات المقررة لدى الهيئة السعودية للمواصفات ومقاييس الجودة.
  7. تقديم قطع غيار أصلية ومعتمدة.
  8. تسليم المركبة للعميل المتضرر بعد انتهاء الإصلاح عبر ناقل معتمد.

طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين

الأسئلة الشائعة

لتتمكن من إصلاح سيارتك عبر شركات التأمين، من الأفضل لك أن تؤمن عليها تأميناً شاملاً، إذ أن التأمين الإلزامي ضد الغير لا يخولك حق إصلاح سيارتك، إلا إذا ارتكب الحادث من قبل الطرف الآخر وكان الخطأ عليه بنسبة 100%، أما إذا سويت حادث والغلط علي 100٪ وماعندي رخصة، فإن التأمين الإلزامي لا يغطي الإصلاح.
لا يحق لك تصليح السيارة بعد الحادث في الوكالة، إلا إذا تضمنت وثيقة التأمين الشاملة بند يتعلق بالتغطية التأمينية لإصلاح الوكالة، وهنا يتوجب عليك دفع مبلغ إضافي مقابل تلك الخدمة.
لا يمكن اصلاح السيارة التالف وإنما يتم دفع مبلغ التعويض وفق القيمة المحددة في وثيقة التأمين، وذلك إن قررت الجهة المختصة بتقدير أضرار حوادث السيارات، بأن السيارة تالفة ومهتلكة هلاكاً كلياً.
لا يمكنك إصلاح السيارة بعد تقدير الأضرار الناتجة عن الحادث، إلا إذا تبين بعد تقدير الأضرار، إمكانية إصلاح تلك السيارة، وأن هناك هلاكاً جزئياً بها، فهنا يتم تحديد تكاليف الإصلاح من قبل الجهة المختصة بتقدير أضرار حوادث السيارات، أما إذا تم التقدير بأن هناك هلاك كلي للسيارة، فلن يتم إصلاحها، وإنما سيتم تعويضك وفق القيمة التأمينية الواردة في وثيقة التأمين.

وفي الختام نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان طريقة تصليح السيارة عن طريق التأمين في السعودية، ونؤكد على كل من تعرض لحادث سير اقتصرت أضراره على الأضرار المادية ويرغب بإصلاح سيارته عن طريق إحدى شركات التأمين في المملكة، أن يتواصل مع أفضل المحامين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

قد تبحث أيضاً عن ما هي رسوم تجديد الاستمارة 600 بالسعودية، وكيف يتم تجديد رخصة قيادة منتهية في السعودية، بالإضافة إلى جواب سؤال سويت حادث والغلط علي 100 وماعندي تأمين.


المصادر:

  • الموقع الرسمي لنجم