عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية

عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية

عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية سنوضحه من خلال مقالنا حيث يعد الابتزاز من أسوأ أنواع الجرائم ومن أكثر الجرائم خطورة في المجتمع والمنتشرة كثيرا في الآونة الأخيرة. ويكون الابتزاز لتهديد شخص ما مستخدما وسائل معينة إما بصور أو معلومات او بيانات سرية وخاصة بالشخص او أي شيء آخر يمكن أن يسيء إلى مكانة وسمعة الفرد في
المجتمع.

ضمن مقال اليوم لهذا اليوم سنعرض لكم بعض العقوبات التي تفرض على الأشخاص الذين يقومون بهذه الأعمال، لذا فيمكنكم قراءة المقال والاستفادة منه. وفي حال كان لديكم أي سؤال أو استفسار فما عليكم إلا الاتصال على الرقم الخاص بمكتب الصفوة للمحاماة و الاستشارات القانونية.

هل ترغب في استشارة محامي مختص بقضايا الابتزاز في السعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، او انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية.

يوجد الكثير من الأفراد الموجودين داخل المملكة والذين يتعرضون لمشاكل الابتزاز سواء كان الابتزاز من قبل أشخاص مجهولين أو من قبل أشخاص معروفين. والابتزاز يحدث لعدة أغراض وأمور ومن أهمها الحصول على المال أو قد يكون الهدف من أجل التشهير والإساءة بسمعة أحدهم.

لذلك فإن كل شخص يقوم بفعل هذه الأعمال فإنه يستحق العقوبة و التوقيف وذلك وفقًا إلى الأنظمة و القوانين التي يتم اتباعها بالمملكة وتطبيقها على الجميع، أي أن كل فعل و عمل مخالف للقانون السعودي يكون له عقاب حيث كان لا بد من أن يقع على مرتكب الجناية سواء كان العمل يتعلق بالقانون الجنائي أو المدني أو التجاري ..الخ.

والكثير منهم يتعرضون للتشهير والذي يكون على شكل تصريح مطبوع أو مكتوب ويكون إما باستخدام الإشارات أو الصور، أي يقصد به إيذاء سمعة شخص ما. ويمكن أن يكون إما عن طريق التلفاز أو المذياع أو يكون باستخدام كلمات وألفاظ سيئة بحق شخص ما.

ونتيجة للضرر الذي يسببه كل من الابتزاز والتشهير في السعودية، فقد فرضت المملكة عقوبات شديدة على مرتكبيه وذلك مما جاء في المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، حيث حُددت العقوبة على الشكل التالي:

إما بالسجن لمدة عام أو دفع غرامة مالية و قدرها خمسمائة ألف ريال سعودي أو يمكن أن يتم عقاب الفرد بالعقوبتين معاً.

وهنا نكون قد تحدثنا عن عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية أما ما هي عقوبة الابتزاز الالكتروني سنتعرف عليها في العنوان التالي.

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية.

تحدثنا بشكل مفصل في مقالة سابقة عن: عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية. وسنلخص هذه العقوبة في فقرتنا هذه. حيث انتشر في الآونة الأخيرة العديد من جرائم و طرق الابتزاز الإلكتروني بسبب ظهور الانترنت وقدرة الجميع على استخدامه سواء كانوا متعلمين أم غير متعلمين وبدون أية رقابة أو قيود.

وفي الحقيقة يوجد أشخاص يقومون بالابتزاز عن طريق الانترنت وتسمى جرائم المعلوماتية أو جرائم الابتزاز الالكتروني. الابتزاز الإلكتروني هو:

عبارة عن عملية وأسلوب ترهيب وتهديد للضحية إما بنشر صور أو تسريب معلومات و بيانات سرية تخص وتعلق بالضحية. وهذا العمل يتم القيام به من أجل استغلال الضحية للقيام بأعمال غير قانونية وغير مشروعة لصالح الأشخاص المبتزين. فعلى سبيل المثال الإفصاح عن معلومات هامة وسرية ترتبط وتخص جهة العمل أو من أجل دفع مبالغ مالية معينة.

فما هي عقوبة الابتزاز الإلكتروني بالسعودية؟

عقوبة الابتزاز الإلكتروني في السعودية بحسب ما جاء في المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية هي السجن مدة عام على الأكثر وغرامة مالية لا تتجاوز عن 500 ريال كحد أقصى أو إحدى هاتين العقوبتين.

وكما يوجد غير ذلك الحالات وأنواع عقوبات الابتزاز الإلكتروني وحتى تتعرف عليهم أنصحكم بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

عقوبة الابتزاز المالي.

بداية يجب علينا التمييز بين الابتزاز المالي و الابتزاز المنفعي. ماذا يقصد بالابتزاز المالي؟.

إن الابتزاز المالي يتمثل بأن يقوم الشخص المجرم بطلب مبلغ معين أو أي شيء ينوب عن ذلك ويكون ذلك بغرض التشهير على فيديوهات أو صور أو غير ذلك من الوسائط.

أما ما هو مفهوم و تعريف الابتزاز المنفعي؟

يعتبر هو استغلال لمكانة معينة أو لمنصب ضحية ما محل الابتزاز في القيام أو التنفيذ بفعل محدد ويتم استهدافه من الشخص المبتز أو المجرم أو ما يسمى (الشخص الجاني).

وفي حالة الابتزاز و التهديد داخل المملكة سواء كان تهديد لفتاة أو شاب فإنه يجب تبليغ وإخبار الشرطة ورفع شكوى ضد المجرم وتوكيل محامي مختص وخبير بهذه القضايا من أجل متابعة القضية بالكامل.

وبالتالي لأن تبليغ الشرطة يعتبر الحل الأنسب و الأفضل من أجل معالجة قضية الابتزاز، ومن المعروف بأن وحدة مكافحة الجرائم و الجهات المختصة تمتاز بتقنية كبيرة وقدرات عالية من أجل الوصول إلى مجرمو ومبتزين داخل المملكة، حيث أن الشرطة في المملكة ساهمت بشكل كبير في حل و علاج العديد من قضايا الابتزاز عن طريق إجراءات معينة ويتم القيام بها وتنفيذها.

فإذا كنت تريد أن تعرف ما هي عقوبة الابتزاز المالي أو ما هي عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية  أو عقوبة التشهير وتشويه السمعة فما عليك إلاّ طلب مكتبنا  الصفوة الموجود في المملكة والمتخصص في مجال المحاماة وتقديم الاستشارات القانونية، والتواصل معنا على الشكل التالي: من داخل المملكة: 0591813333 ومن خارج المملكة بإضافة الرمز الدولي: 00966591813333.

وهنا نكون قد تحدثنا عن عقوبة الابتزاز المالي أما ما هي خطوات إثبات قضية الابتزاز هذا ما سوف نتعرف عليه بالعنوان التالي.

كيف تثبت قضية الابتزاز.

يردنا دائما إلى موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة العديد من الأسئلة و الاستفسارات، وأحد هذه الأسئلة جاء كالتالي. ما هي أفضل طريقة لـ اثبات قضية الابتزاز أو كيف نثبت ذلك؟

عزيزي القارئ إليك الجواب القانوني بالاستناد إلى الأحكام والنظام السعودي لذا أكمل القراءة حتى تتعرف على الخطوات التي يجب ان تتبعها و كيفية اثبات قضية الابتزاز.

المراحل والخطوات تكون كالتالي:

    1. بداية يجب عليك توثيق واقعة الابتزاز كاملة.
    2. يفترض أن تقوم برفع شكوى رسمية وذلك من خلال الاتصال على رقم الابتزاز 1909 ضمن المملكة العربية السعودية.
    3. يتوجب عليك الاحتفاظ برسائل التهديد الصوتي أو الكتابي أو المرئي، كما يجب عليك تصوير المحادثات.
    4. وأيضا يجب الاحتفاظ باللينكات والروابط التابعة لحسابات (المجرم) وإثباتها، سواء كانت الحسابات ايميلات أو مواقع التواصل خاصة بالمجرم.
    5. .ويمكن أيضا تسجيل المكالمة الهاتفية التي تتضمن التهديد والاحتفاظ بأرقامه الهاتفية الهامة.
    6. يجب عليك أن تقوم بتسجيل الرسائل المرسلة لك على برنامج واتساب من قبل الشخص المجرم والاحتفاظ بها على سبيل المثال الرسائل الصوتية أو الرسائل الكتابية أي (التسجيلات والمحادثات) .
    7. اجمع أية معلومات أو تفاصيل أو دلائل عن الجاني وعن الحسابات التي يستخدمها وأيضا عن أرقامه أو أسماء البرامج التي يستخدمها.

لكن لا تدع الخوف والرهبة يدفعك إلى القيام بحذف جميع معلوماته وبياناته لأنها مهمة مدا، حتى تتمكن من رفع دعوى ضده ومقاضاته قانونيا في النيابة العامة من أجل أن يعود حقك بالكامل.

شاهد أيضا.

وهكذا نكون قد تحدثنا عن خطوات ومراحل معينة يمكنك اتباعها من أجل أن تثبت قضية الابتزاز بالإضافة إلى أنه يجب عليك توكيل محام متخصص بهذه القضايا أما ماهي عقوبة الابتزاز بالصور هذا سيكون شرح العنوان الأخير من مقال اليوم.

عقوبة الابتزاز بالصور.

إن النظام و القانون في المملكة يحاكم الأشخاص الذين يقومون بـ أعمال الابتزاز والتهديد وإلحاق الأذى بالآخرين أي (المجرمين والمبتزين). وسواء كان الابتزاز والتهديد باستخدام الصور أو عن طريق الفيديوهات أي (المقاطع المصورة والصوتية). فإن هذه الجرائم تعد من أعلى وأكثر جرائم إلكترونية محاسبة في النظام.

ومثل هذا النوع من الابتزاز فإنه يؤثر بشكل سلبي على الضحية بحيث تتدهور حالته الجسدية والنفسية والاجتماعية، وكما يصبح شخص انطوائي وانعزالي عن المجتمع وعن بيئته ويصبح فاقد للثقة. لذلك فإن المملكة تسعى بشكل دائم إلى حماية حقوق ومصالح المواطنين وتقديم أفضل الخدمات لهم، لذلك فرضت عدة عقوبات تجاه الأفراد الذين يقومون بهذه الأعمال مثل الابتزاز عن طريق الصور فإن العقوبة وفقا للنظام المتبع تكون بإحدى الطريقتين:

إما سجن لمدة عام أو عن طريق دفع غرامة وقدرها ٥٠٠ ألف ريال سعودي للابتزاز.

ولأي استفسار أو طلب أي استشارة قانونية يمكنكم التواصل مع مجموعة من المحامين و المستشارين القانونيين المتخصصين بجميع مجالات المحاماة من مكتب الصفوة.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية.

عقوبة الابتزاز والتشهير جاءت في المادة الثالثة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، حيث حُددت العقوبة على الشكل التالي إما بالسجن لمدة عام أو دفع غرامة مالية و قدرها خمسمائة ألف ريال سعودي أو يمكن أن يتم عقاب الفرد بالعقوبتين معاً.
هو استغلال لمكانة معينة أو لمنصب ضحية ما محل الابتزاز في القيام أو التنفيذ بفعل محدد ويتم استهدافه من الشخص المبتز أو المجرم أو ما يسمى الشخص الجاني.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية: عقوبة قد تصل إلى: السجن عشر سنوات.

نكون قد تحدثنا عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية وكما اوضحنا عقوبة الابتزاز بالصور وعقوبة الابتزاز والجرائم الإلكترونية، وكما أسلطنا الضوء على مراحل وخطوات إثبات قضية الابتزاز وغيرها من العناوين المهمة.

أحصل على معلومات عن: عقوبة إتلاف ممتلكات الغير في القانون السعودي، كذلك شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية، أيضا عقوبة التهديد بالقتل، بالإضافة إلى عقوبة التهديد بالرسائل.

2 فكرتين بشأن “عقوبة الابتزاز والتشهير في السعودية”

  1. نصيحتي لكل من تعرض لجريمة الكترونية بالتواصل مع محامي وعدم التنازل عن حقه
    عن طريق هذا المكتب قمت برفع دعوى تشهير وكسبتها بفضل الله ثم فضلهم
    أشكركم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *