الرئيسية » عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية

عقوبة الطعن بالسكين في السعودية هو ما سنتحدث عنه اليوم وهي ظاهرة باتت مقلقة وهي حمل السلاح الأبيض واللجوء إلى استخدامه في المشاجرات. فما هي عقوبة الطعن بالسكين في السعودية هو ما سيعرفنا عليه أفضل المحامين المتخصصين في القانون الجنائي. في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي شهد لسنوات طويلة في مجال عمله بالقانون الجنائي.

حالات شتى من الجرائم التي تحصل باستخدام السلاح الأبيض ولذلك يجب تسليط الضوء على العقوبة التي شرعها القانون السعودي. كونها تنصب على فعل الاعتداء على الغير والتي صنفت ضمن الجرائم الموجبة للتوقيف في النظام السعودي .

فالمملكة العربية السعودية لم تتهاون مع مثل هذا النوع من الأفعال ومن أجل ذلك سنوضح بعض النقاط التي من المهم جداً التنويه عنها. أن كانت عقوبة الطعن بالسكين ، أو عقوبة حمل سلاح أبيض في السعودية والتي يظنها البعض لا تنطوي على عقوبة. وسنتحدث أيضا عن نقطة بغاية الأهمية وهي الفرق بين حمل السلاح واقتناء السلاح بموجب النظام السعودي.

حكم الطعن بالسكين.

سنتحدث عن حكم الطعن بالسكين في السعودية وكم ستكون عقوبة كل من يقدم على طعن شخص بالسكين. وفي سبيل الحد من هذه الظاهرة فرضت المملكة العربية السعودية عقوبات مشددة وغرامات على كل من يقدم على هذا الفعل. سواء أكان من المواطنين أو المقيمين في المملكة العربية السعودية ولو اقتصر الفعل على مجرد حيازة السلاح الأبيض. والتي سنتحدث عن عقوبتها لاحقاً.

حيث وردت عقوبة الطعن بالسكين في مضمون المادة التاسعة من نظام الإجراءات الجزائية التي تناولت الجرائم الموجبة للتوقيف. والتي أعلنت عنها النيابة العامة عبر تطبيق تويتر وقد نوهت على عدم التهاون مع مثل هذه الجرائم كونها تمثل اعتداءً صارخاً على الغير بأي فعل يشكل اعتداء على الغير أن كان بالضرب العادي الذي يؤدي إلى ضرر أو عاهة أو زوال عضو . او كان الفعل تم بالسكين.

وسننوه إلى نص المادة التاسعة الذي يوضح مفهوم ما ذكرناه من خلال ما جاء في مضمونها أنه.

(يعاقب بالتوقيف أو السجن جبرا كل من اعتدى عمدا على ما دون النفس. إذا نتج عنه زوال عضو أو تعطيل منفعة أو جزء منها
إصابة مدة الشفاء منها تزيد عن خمسة عشر يوما ما لم يتنازل صاحب الحق الخاص. أي الشخص الذي تم الاعتداء عليه).

وبذلك نجد أن القانون لم يتهاون مع حكم الضرب سواء أكان بالسكين أو الضرب باليد . وبالتالي تكون عقوبة الطعن بالسكين  في السعودية هي نفسها تطبق في حالة الضرب باليد . كونهما يرتكزان على ركن واحد يشكلان الجريمة إلا وهو الاعتداء على الغير والحاق الضرر به .


قد يهمك أيضا.

عقوبة حمل سلاح أبيض في السعودية.

في وقت سابق كانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية عن عقوبة حمل السلاج الأبيض في السعودية . وقد حذرت من حمل السلاح الأبيض وذلك من خلال صحيفة سبق السعودية. والتي ذكر بها المستشار القانوني فيصل الرميح أن النظام السعودي شدد عقوبة حمل السلاح الأبيض كونها أصبحت تشكل خطر كبير. كونها تمثل خطراً على حياة الناس وجاء التحذير منها وتشديد عقوبتها بعد مطالبات عديدة بتحريم حيازتها .

كونها وسيلة متاحة للشباب وأصبحت لهم وسيلة لارتكاب جرائم العنف والاعتداءات في المشاجرات والتجمعات . نظراً لانتشارها بشكل كبير بين أطياف من الشباب وهذا الأمر بالتأكيد يشكل خطورة في مجتمعاتنا . كون الأمر لا يقتصر على حمل سلاح أبيض وإنما قد تتيح للبعض فرصة لاستخدامها في مواضع عديدة .

وقد يتهاون البعض بجرم حيازة الأسلحة البيضاء وتشدد العقوبة في حال كانت بقصد ارتكاب مخالفات للنظام وبذلك تكون عقوبة حيازة السلاح الأبيض السجن لمدة تصل إلى 30 سنة وغرامة مالية ثلاثة ملايين ريال . والسلاح الأبيض في هذا الصدد يقصد به كل سلاح قاطع ، او راض ، أو يكون ثاقباً كالسيوف والنبال والعصي التي يكون لها أطراف راضة أو حادة .

وبذلك عزيزي القارئ تكون ايقنت أن الأمر ليس بهذه البساطة ويجب توخي الحذر من حمل هذه الأسلحة أو حيازتها . فقد يحملها بعض شبابنا اليوم للاستعراض أو من باب المزاجية أو الشهرة من دون أن يلحق أذى بأحد ولكن القانون مع ذلك جرم مثل هذا الفعل . وشدد على أهمية الإبلاغ عن من يحمل السلاح الأبيض حتى نحمي مجتمعاتنا من العبثية التي تنجم عن مثل هذه الأفعال.


قد ترغب بالاطلاع على.

الفرق بين حمل السلاح واقتناء السلاح.

والآن سنتحدث عن الفرق بين حمل السلاح واقتناء السلاح في السعودية لكون هناك نقطة جوهرية تكمن في أن اصطلاح اقتناء السلاح يكون بالحصول على ترخيص يُمكن الشخص من خلاله شراء السلاح واقتناءه. في حين حمل السلاح يوجب الحصول على رخصة تجيز حمل السلاح ولحمل السلاح أيضا يوجب بعض الشروط والتي سننوه عنها للإفادة. ويمكنك الاطلاع على الأسلحة المسموح بترخيصها من خلال مقالنا  أنواع الأسلحة المسموح بترخيصها في السعودية.

إن شروط حمل السلاح والحصول على رخصة حمل السلاح في السعودية حتى يكون السلاح مرخصاً. وتحصل على ترخيص لحمل أو حيازة سلاج من أسلحة الصيد أو الأسلحة النارية الشخصية فيتوجب أن يتوافر به الشروط التالية.

شروط حمل السلاح والحصول على رخصة حمل السلاح في السعودية.

  • ينبغي أن يكون عمر المتقدم للحصول على رخصة حمل سلاح إلى 21 عامًا.
  • أن يكون طالب الحصول على رخصة خالياً من أي إعاقة أو مرض جسدي أو عصبي أو عقلي يعوق استخدام الذراعين حسب النموذج المعد.
  • أن يكون سجل الجنائي لطالب الرخصة خالياً من السوابق القضائية

فقد  يحمل الكثير من الأفراد الأسلحة حفاظاً على أرواحهم  ولكن هذا غير مبرر وغير مسموح به. طالما أنهم لم يحصلوا على رخصة حمل سلاح وبالتالي اقدامهم على مثل هذا الفعل يعرضهم للعقوبة في السعودية .

فتكون عقوبة حمل سلاح ناري فردي أو ذخيرة بدون رخصة السجن لمدة لا تزيد عن 18 شهر وبغرامة مالية لا تزيد على ستة الاف ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين . وأيضا هناك بعض العقوبات التي نصت عليها النيابة العامة بالنسبة لمعاملات الأسلحة غير القانونية. ويعاقب المخالف حسب المادة 40 من نظام الأسلحة والذخائر بعقوبة السجن لمدة لا تتجاوز 18 شهراً وغرامة مالية تصل إلى 6 آلاف ريال سعودي. أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وفي ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة الطعن بالسكين في السعودية | مجموعة الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

وبعد أن تحدثنا عزيزي القارئ عن عقوبة الطعن بالسكين في السعودية من قبل أفضل المحامين المتخصصين في القانون الجنائي. وحاولنا أن نسلط الضوء على الكثير من الأفكار المهمة والتي تدور حول هذه الفكرة حتى يعرف كل شخص ما ينص عليه القانون السعودي.

نأمل أن يكون قد نال إعجابكم ما تم سرده وفي حال تعرضتم لحادثة طعن بالسكين لا قدر الله أو كان بحيازتكم سلاح أبيض وتم توقيفكم. فيمكنكم الاستعانة بأفضل الكوادر المتخصصة في القانون الجنائي في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. للتواصل والحصول على استشارة قانونية يمكنكم ذلك من خلال تطبيق واتساب أو الأرقام الظاهرة أمامكم في الموقع .


مقالات هامة.

  1. ما هو البحث الجنائي السعودي.
  2. كذلك شروط القبول في الأدلة الجنائية السعودية.
  3. مدة سجن الشروع بالقتل في السعودية.
  4. عقوبة العنف ضد الأطفال في السعودية.
  5. عقوبة ضرب العسكري في السعودية.
  6. حق الدفاع عن النفس في القانون السعودي.
  7. أحكام المخدرات الجديدة في السعودية.
  8. دفع الصائل في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.