الرئيسية » عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي

عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي

عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي

عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي تصل إلى غرامة 50 ألف ريال نعم هذا ما جاء به نظام المملكة العربية السعودية ليحمي الأنثى. ليس فقط الأخت بل أيضا الزوجة والبنت وكل أنثى مستضعفة لا يمكنها أن تحصل على حقها أو تحمي نفسها بنفسها.

جاء القانون ليحميها ويكون السند القوي لها بفرض عقوبات تصل إلى السجن سنتين وغرامات على كل من يؤذيها. مقال اليوم  عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي أفردناه للحديث تحديداً عن عقوبة ضرب الأخت في المملكة. وكيف يمكننا ضمن مكتب الصفوة في الرياض أن نساعدك سيدتي بحال تعرضتي لأي أذي أو من أخيك.

تابعي معنا ما سنعرضه لكِ واتصلي بنا إن أردتِ مزيداً من المعلومات أو الحصول على افضل الاستشارات القانونية من افضل مكاتب المحاماة في السعودية. محاور مقالنا عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي سيضم النقاط التالية:

  1. عقوبة ضرب الأخت.
  2. التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية.
  3. عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية.
  4. حكم إهانة الأخ لأخته.
  5. حكم ضرب الأخت لأختها.

عقوبة ضرب الأخت.

إن كنت لا تعتقد بأن ضرب الأخت جريمة فسنخبرك بأنك مخطئ لأن القانون السعودي قد نص على عقوبة للضرب سواء إن كان الضرب للزوجة أو الأخت. وتفادياً لعدم الوقوع في أي تساؤلات أو إشكالات فإننا سنتحدث عن عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي  بمزيد من الشرح والتوضيح.

إذ أن الضرب على الوجه في القانون يعد نوعاً من أنواع جرائم الاعتداء الجسدي بحيث لا يشترط بذلك أن يتم تحديد الشخص المعتدى عليه كما ذكرنا. كأن تكون الأخت أو الزوجة لأن الفعل واحد بغض النظر عن الشخص أو الطرف المعتدى عليه. جميعها تنصب تحت فعل ضرب شخص. وللتنويه إن النظام السعودي قد حدد أيضا عقوبة ضرب الزوجة بالسعودية والتي سنأتي على ذكرها بمقالات قادمة.

أما ما يتعلق في عقوبة الضرب في القانون السعودي وتحديدا ضرب الأخت فهي فرض غرامة مادية قيمتها لا تتجاوز 50 ألف ريال سعودي. تبعاً لما ورد ضمن المادة /13/ من اللائحة التنفيذية بالنسبة إلى نظام الحماية من الإيذاء. كذلك يتم تطبيق المادة الثانية أيضا من اللائحة التنفيذية  حيث أنه يتخذ مجموعة من الإجراءات النظامية من أجل معاقبة المتسبب بالعنف و كذلك مساءلته.

نلاحظ مما أسلفنا بأن تقدير الغرامة متروك للسلطة التقديرية للقاضي. إذ أن له سلطة بفرض غرامة مادية لا تتجاوز  الـ 50 ألف ريال على حسب موضوع القضية وجسامتها أو حتى بساطتها وما نتج عنها.


قد يهمك أيضا..

التقرير الطبي في قضايا الضرب في السعودية.

إن التقارير الطبية من العوامل الهامة في كشف حيثيات الجريمة و كذلك تحديد مدى جسامة العقوبة. وأيضا معرفة الجاني، كما نجد بأن التقرير الطبي في قضايا الضرب بالسعودية مهمة.

فقد تسأل نفسك لماذا …؟ وما الفائدة منها…؟. في الواقع إن الفائدة كبيرة قد لا تدرك أهميتها إلا بعد اطلاعك على مرافعة محامي ذو خبرة ممتازة وكفاءة عالية من مكتب الصفوة. لتكون مذكرة دفاعه هي الورقة الحاسمة حول أي شك أو غموض موجود بالقضية. إذ أنه سيسهب بتدقيق الأفكار وكل ما تضمنه التقرير الطبي من أدلة وبراهين وقرائن. بحيث يستمد منها أدلته وصولاً لحكم الإدانة أو حتى البراءة أو تخفيف العقوبة وذلك تبعاً للقضية التي يتولاها.

فالتقرير الطبي يعتبر جلاء للحقيقة التي تتمحور حولها أحداث القضية. وعليه نجد بأن تتأسس قناعة المحكمة هو الركيزة الأساسية من أجل إصدار أحكامها. ومن هنا ينبغي أن يكون التقرير الطبي الذي كُتب من قبل محامي متخصص ملائم ومناسب للقضية وتكييفها. إن كانت تندرج تحت جريمة الضرب باليد أو باستخدام شيء ما ليتم تطبيق عقوبة الاعتداء الجسدي المناسبة على الواقعة.

حيث أن كتابة التقارير الطبية لا تحصل بصورة عشوائية لذا لابد من الاستعانة بمحامي صاحب خبرة ضمن مكتب الصفوة في الرياض. لأنه سيسعى جاهداً من أجل تحصيل حقوقك بكافة وبأقصر وقت. ولا تنسى أنه بحال تهاونك ربما تكون قد تماثلت للشفاء وفات أوان كتابة التقرير الطبي وما يجب أن يتضمنه.

فالفارق بين حصول الواقعة وبين تحرير الضبط إضافة لكتابة التقرير له تأثيراً كبيراً بالنتيجة التي ستخلص بها القضية. ليتم بعد الانتهاء من كتابة التقرير الطبي إرسال نسخة للضابطة العدلية التي قد حررت الضبط. وفيما بعد إرسال جميع أوراق ملف الدعوى إلى المحكمة من أجل التحقيق بها ولتتم متابعة النظر بها. من الأفضل أن تتم متابعة ذلك من خلال محامي خبير وبكفاءة عالية.


اقرأ أيضا.

عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية.

سنتابع في عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي و العقوبات التي نص عليها القانون السعودي فيما يتعلق بالضرب أو التعدي على حقوق الآخرين بأي شكل كان. لنصل إلى الحديث عن عقوبة الاعتداء اللفظي في السعودية والذي يتبع الشريعة الإسلامية. إذ أن السب والقذف وأيضا الشتم هي أحد الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي.

ونلحظ في حياتنا أن هناك الكثير من الحالات التي يكون التجاوز بها يستدعي الوصول إلى المحاكمة والقضاء من أجل إيقاع العقاب المنصوص عليه من قبل القانون السعودي.

كما نجد بأن عقوبة السب وعقوبة الشتم بالسعودية تتمثل فيما يلي.

  • أحد أشكال العقاب لجريمة السب القذف هي العقاب المادي عن طريق تقديم التعويض المادي وأيضاً المعنوي للشخص. ويتم تحديد مبلغ مالي حسب الحالة التي تعرض لها الشخص من إيذاء يكون ناتج عما صدر منه من الشتم والسب. على أن يحدد ذلك القانون السعودي.
  • كما يتمثل التعويض المعنوي برد كرامة الشخص الذي تم الاعتداء عليه في الشتم والسب. فهو التعويض الذي تحدده المحكمة تبعاً إلى القانون السعودي.

واستكمالاً لما ذكرنا لابد أن نتحدث عن أحد طرق الاعتداء اللفظي الذي أصبح منتشراً وبكثرة وهو الاعتداء عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

حيث أنه نظراً للكثير من التجاوزات التي تتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي من القذف والسب وما بين المستخدمين وبعضهم بالسعودية. قد حدد القانون السعودي عقوبة تضمن حق الأشخاص بحالة التعرض إلى الاعتداء اللفظي عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي. ونجد أن هذه العقوبة تتمثل فيما يلي.

فرض القانون عقوبة بحالة السب الالكتروني تصل للسجن إلى مدة عام. إضافة لفرض غرامة مالية لا تتجاوز مبلغ نصف مليون ريال سعودي. كما ان هناك  العديد من الحالات التي يتم فيها تطبيق العقوبة والتي تصل لخمس سنوات. بحالة السب والقذف للنظام أو حتى ما يتعلق في القيم الدينية أو الأخلاقية.


قد ترغب بمعرفة..

حكم إهانة الأخ لأخته.

كما ذكرنا في مقالنا عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي إنه لا يجوز للأخ أن يضرب أخته أو يقوم بتعنيفها أو إهانتها. وبحال فعل ذلك فيعد آثم إذ أن ذلك يدخل تحت ما يسمى بالإيذاء البدني.

حيث جاءت اللائحة التنفيذية للإيذاء البدني بعقوبات صارمة وشديدة ضد أي شخص يتجاوز ما نص عليه القانون سواء أكان أخ أو زوج هو المعتدي ضد أخته أو زوجته. إذ لا يحق له القيام بهذا الفعل تحت أي سبب كان.

ففي حال إهانة الأخ لأخته من خلال الضرب الغير مبرح. سيتم الحكم عليه في عقوبة الضرب في السجن لمدة شهر. وذلك مع وقف التنفيذ. بالإضافة للحكم بالتعويض المالي للمجني عليها. بشرط ألا يقل التعويض عن مبلغ عشرة آلاف ريال نظرا لما لحقها من إساءة نفسية وإهانة من جراء الضرب.

أما بحال كان  الضرب مبرح. فيتم إحالة القضية إلى جهات التحقيق ليتم فيما بعد  الحكم علية في السجن لمدة سنة نتيجة العنف الذي ارتكبه. إلى جانب دفع تعويض مالي بشرط ألا يقل عن خمسين ألف ريال وفقاً لما ينص القانون عليه.

وبحال وصول الاعتداء لجريمة قد أدت لفقدان الضحية حياتها أو أحد أعضائها يُقتص من الشخص المعتدي بمثل الفعل الذي اعتدى عليه . وإن فضلت الضحية أن تعفو تأخذ التعويض المالي بدلًا عما لحقها من أذى وفقد أحد أعضائها. فلابد ألا يقل التعويض عن مبلغ مليون ريال سعودي وفقاً لما نص عليه القانون.

إن كل ما ذكرناه هي أفعال تؤذي الأخت فجميعها تنصب في فعل الإهانة والقانون السعودي قد حدد عقوبة لضرب الأخت أو إهانتها بأي شكل كان من أجل حمايتها و إعلاء شأنها.


اقرأ أيضا.

حكم ضرب الأخت لأختها.

لن نزيد كثيرا عما ذكرناه في مقالنا عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي أعلاه إذ أن الاعتداء الجسدي يعتبر جريمة ومن أخطر الجرائم التي تنطوي على الايذاء. لذلك فإن الإجراءات النظامية لا تقبل بأي شكل من الأشكال المساس بشخص ما حتى وإن كان الإيذاء صادر من أخت لأختها.

وسواء أكان الاعتداء لفظياً أو جسدياً، بحيث نص القانون على عقاب المعتدي بإيقاع عقوبات رادعة قد تصل تلك العقوبات للسجن عشر سنوات في بعض الحالات. وغرامة مالية كما وضحنا قد تصل لمليون ريال سعودي.

ولا يمكننا ان نغفل العقوبات التعزيرية التي يكون قرارها بيد قاضي الموضوع وقد تصل العقوبة في بعض الحالات للجلد. خلاصة القول تطبّق ذات العقوبات التي ذكرناها فيما سبق على من يمارس ذات الجُرم. سواء إن كان من داخل الأسرة أو كان خارجها وضد أي إنسان سواء أكان طفلاً أو رجلًا أو امرأة.

في ختام مقالنا بعنوان.
عقوبة ضرب الأخت في القانون السعودي تصل إلى غرامة 50 ألف ريال.

لنخلص إلى القول بأنه عليك استشارة محامي مختص بقضيتك لأن تصرفك وفقاً لرأي الآخرين أو من خلال المعلومات التي تتواجد على مواقع الانترنت لا تكفي. وما ينطبق على قضية شخص ما ليس بالضروري أن ينطبق على قضيتك.

لذا بحال تعرضت لضرب فيجدر بك أن تتوجه لأقرب مشفى حكومي ليتم فتح محضر ضبط بما حدث من قبل مركز الشرطة الذي يتبع للمشفى. وبحال كانت آثار الاعتداء غير جسيمة فيمكنك أن تتوجه إلى أقرب مركز شرطة. وهناك يتم تحرير الضبط ومن ثم احالتك للطبابة الشرعية.

ويجب الانتباه إلى ذكر تفاصيل القضية كاملة فالقانون قد حدد عقوبة كافة الأفعال بشكل مفصل  لينال كل مجرم عقابه وجزاءه وفقاً لما اقترفه. تواصل معنا ضمن مكتب الصفوة بالرياض إن كان لديك أي من الاستشارات القانونية على الرقم 0595911136.


مقالاتنا الأكثر قراءة..

  1. فيزا عمل للسوريين في السعودية.
  2. كيف أشتكي على رقم مزعجني.
  3. هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه.
  4. حقوق الزوج إذا طلبت الزوجة الخلع.
  5. رفض الزوج الخلع في السعودية.
  6. كم عدد جلسات قضية الخلع.
  7. شروط استخراج رخصة عمومي للسعوديين.
  8. الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي.
  9. قوانين تأجير السيارات في السعودية.
  10. الحصول على رخصة دراجة نارية.
  11. استشارات قانونية اون لاين.
  12. أيضا استشارة محامي طلاق.
  13. كذلك استشارات قانونية بالتليفون.
  14. استشارات قانونية اسرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.