كم تستلم المهجورة من الضمان في السعودية شهرياً

كم تستلم المهجورة من الضمان

شمل الضمان الاجتماعي في المملكة العربية السعودية فئات متنوعة غير قادرة على إعالة نفسها بما يمكنها من عيش حياة كريمة، وتمثل المهجورات إحدى هذه الفئات، ولكن كم تستلم المهجورة من الضمان؟

لا سيما وأن قيمة الراتب الشهري للمرأة التي هجرها زوجها تتغير بالتناسب مع عدد أفراد الأسرة الخاصة بها، مع وجود مساعدات سنوية إضافية، وتختلف باختلاف الوضع المادي للزوج.

فإن كنتِ تعانين من انعدام الدخل بعد هجر زوجك لك وتتساءلين عن كيفية إثبات اني مهجورة يمكنك استشارة محامي سعودي مختص حول الضمان الاجتماعي؛ اضغطي على زر الواتس آب يمين الشاشة للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

كم تستلم المهجورة من الضمان في السعودية

تحصل المرأة المهجورة من قبل زوجها لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر على معاش شهري بعد تسجيلها في الضمان الاجتماعي وتحقيقها للشروط التي تضمنها نظام الضمان الاجتماعي، وتستلم راتب يتناسب مع عدد أفراد أسرتها وذلك بالشكل التالي:

  • عندما تكون المرأة المهجورة وحيدة وليس لديها أبناء فإنها تحصل على معاش شهري قدره 1000 ريال سعودي.
  • إن كانت الأسرة مكونة من فردين يتم منحهما معاش قدره 1285 ريال سعودي.
  • تحصل الأسرة المكونة من ثلاثة أشخاص على 1570 ريال.
  • الأسرة المكونة من أربعة أشخاص تحصل على 1855 ريال.
  • عندما يكون عدد أفراد الأسرة خمسة أشخاص تحصل على 2140 ريال.
  • تحصل الأسرة المكونة من ستة أشخاص على 2420 ريال.
  • إن كانت الأسرة مكونة من سبعة أشخاص فتحصل على 2710 ريال.

وتزداد قيمة المبلغ الشهري الذي تحصل عليه الأسر التي هجرها معيلها مع ازدياد عدد أفراد الأسرة، حتى تصل إلى مبلغ قدره 5000 ريال للعائلة التي تتكون من 15 شخص.

وبالإضافة إلى المعاشات الشهرية التي تقدم بموجب الضمان الاجتماعي تُمنح مبالغ بوصفها مساعدات سنوية مقطوعة. تبدأ من 10 آلاف ريال للشخص الواحد حتى 30 ألف للعائلة المكونة من 15 شخص.

ويصب ذلك في دعم النساء المهجورات، وفي تعريف المرأة المهجورة فهي المرأة المتزوجة التي هجرها زوجها وغادرها. بحيث لا يمكنها التواصل معه أو الوصول إلى مكانه.

ومن الجدير بالذكر؛ أن خدمات الضمان الاجتماعي التي تقدمها الحكومة في السعودية تُعدّ إحدى أهم المبادرات التي تسعى لحماية الأسرة السعودية وحفظ المرأة المهجورة.

إلا أن الحصول على هذا الدعم المالي الشهري مقرون بتحقيق مجموعة من الشروط يمثل أهمها إثبات هجر الزوج وأن لا عائل للمرأة للتسجيل في الضمان الاجتماعي خاصةً مع وجود الفرق بين المهجورة والمعلقة.

كم تستسلم المهجورة من الضمان

كم نفقة الزوجة المهجورة

تخسر الزوجة المهجورة مجموعة كبيرة من حقوقها بما فيها الحصول على النفقة نظراً لغياب الزوج المكلف بالنفقة، لا سيما في حال كان لديها أطفال وتحتاج إلى إعالتهم والإنفاق عليهم.

أما عن مقدار هذه النفقة فإنها تقدر من قبل الخبراء في محكمة الأحوال الشخصية بناءً على مدة الهجر، حيث تزداد قيمة النفقة كلما طالت مدة الهجر.

وفي المتوسط تحصل الزوجة على نفقة قدرها 500 ريال عن كل شهر من مدة الهجر مهما طالت المدة حتى وإن استمرت لسنوات طويلة لم يقدم فيها الزوج النفقة.

وعلى الرغم من أن نظام الأحوال الشخصية أقر بسقوط الحق في المطالبة بنفقة ماضية تزيد عن سنتين، إلا أن نفقة الزوجة المهجورة لا تسقط مهما طالت المدة حيث أنها نفقة معاوضة.

بالإضافة إلى ذلك؛ يمكن للزوجة المطالبة بفسخ عقد الزواج بالتزامن مع المطالبة بنفقتها نظراً للضرر الواقع عليها بسبب الهجر بالاستناد إلى المادة 114 من نظام الأحوال الشخصية.

الأسئلة الشائعة

تطرح العديد من الأسئلة حول حقوق الزوجة المهجورة ومن أكثرها شيوعاً:

يحق للمرأة المهجورة كافة حقوق الزوجة ومن أهمها النفقة التي لا تسقط مهما طالت المدة، كما يحق لها المطالبة بفسخ النكاح لضرر، كما تحصل الزوجة المهجورة على الضمان الاجتماعي.
يمكنك إثبات أنك مهجورة من خلال دراسة حالة وإقرار ذوي العصبة من الدرجة الأولى للتسجيل في مكاتب الضمان الاجتماعي.
يمكن إصدار صك هجران من خلال التقدم بصحيفة دعوى عبر ناجز، وبعدها انتظار الوثيقة حتى تصل إلى العنوان المحدد أو عبر الاستعانة بمحامي خبير من مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي حاولنا من خلاله الإجابة على التساؤلات بشأن كم تستلم المهجورة من الضمان الاجتماعي بشكل شهري وفقاً لعدد أفراد الأسرة.

في حال حاجتك إلى استشارة قانونية أو خدمات محامي متخصص بشأن الضمان الاجتماعي أو إقامة دعوى نفقة مهجورة يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

وأيضاً إن كنت تحتاجين إلى معلومات أكثر حول حساب النفقة بعد الطلاق في السعودية، على سبيل المثال أو رفع دعوى حضانة ونفقة، كما أدرجنا مقال حول أسباب فسخ النكاح في السعودية بالتأكيد سيفيدك.

2 فكرتين بشأن “كم تستلم المهجورة من الضمان في السعودية شهرياً”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *