ما هو البحث الجنائي السعودي

ما هو البحث الجنائي السعودي

ما هو البحث الجنائي السعودي هو ما سنتحدث عنه اليوم و هو موضوع بغاية الأهمية ويهم الراغبين بالانتساب له. فالكثير ممن يرغب بالانتساب للمباحث الجنائية يريد أن يتعرف على طبيعة عمل المباحث الجنائية.

الموضوع مليء بالمغامرة والتشويق فهو يتطلب نفساً صبورة مليئة بالشغف نظراً لصعوبة عملهم. و كذلك القوة والشجاعة التي يتطلبها عملهم في مسيرة الكشف عن الجرائم. ومن أجل الراغبين بالانتساب للمباحث الجنائية من الشباب او الفتيات سنورد لكم الكثير من التفاصيل الشيقة عن هذا الموضوع والتي سترسم لك الخطوات الأولى نحو مستقبل رائع .

عزيزي القارئ تابع معنا مقالنا ما هو البحث الجنائي السعودي للتعرف على شروط الانتساب للمباحث الجنائية وما هي المهام الملقاة على المباحث الجنائية .

ما هو البحث الجنائي السعودي.

ما هو البحث الجنائي السعودي او لنتحدث عن مصطلح البحث الجنائي بشكل عام فهو موضوع واحد في مختلف أنظمة العامة. يتناول الطرق التي يتم من خلالها دراسة الجريمة والقبض على المجرمين والسعي للبحث عن الأدلة التي تشير لكشف الحقيقة. وإزالة الغموض عن الوقائع من خلال البحث والتحري.

مهمة رجال البحث الجنائي.

إن مهمة المحقق الجنائي الكشف عن أساليب المجرمين والدوافع التي دفعتهم للقيام بالجريمة. كأن يكون الدافع وراء جريمة القتل هو السرقة وأيضاً الكشف عن هوية الضحية والاستدلال عن الشهود واستجوابهم.

وتبدأ مهمة رجال البحث الجنائي من لحظة وقوع الجريمة بجمع الأدلة وجمع أدوات الجريمة والأشياء الموجودة في موقع الجريمة. والتي من شأنها أن تساهم في الوصول للتعرف على شخصية المجرم ( كوجود بصمات أو قطعة من قميص أو وجود الة في مكان الجريمة).

وبعدها يتم استجواب المشتبه بهم للتحقق أن كان هم الفاعلين أم لا وأن كان الأدوات والأشياء المضبوطة قد تعرف عليها أحد الموجودين. ويعرف أن ملكيتها تعود لأحد قريب من الضحية فهنا تضيق حلقة التحقيق ومن الممكن حصر الاشتباه بأشخاص محددين .

فاستجواب المشتبه بهم يعتبر من أهم وظائف رجال البحث الجنائي فالمحقق الجنائي عندما يقوم بهذه المهمة يجب أن يتمتع بصفات تمكنه من دراسة شخصية المجرم. وأن يكون لديه ذكاء ودهاء وسرعة بديهة تمكنه من التقاط الثغرات الموجودة في تفاصيل التحقيق.

إن للبحث الجنائي معمل خاص به يتم به تفنيد جميع الأدلة التي تم ضبطها. وأيضا إجراء تحليل كيميائي لبعض الأدلة التي يتطلب لها ذلك. مثل تحليل الدم أو ما يمكن أن يوجد من آثار تحت الأظافر أو الشعر وغيرها.

ويتم ذلك من خلال الاستعانة بمعدات خاصة مثل جهاز كشف البصمات وأيضا جهاز بصمات الحمض النووي، وكاميرات التصوير الفوتوغرافي لتصوير موقع الجريمة. والتصوير الضوئي وتصوير الضحية. بالإضافة لتحليل الدم وما يوجد من آثار مواد كيميائية في جسد الضحية والتي يمكن أن يكتشف بتقرير الطبيب الشرعي.


قد ترغب بالتواصل مع.

الفرق بين البحث الجنائي والبحث والتحري.

يتساءل البعض إن كان هناك فرق بين البحث الجنائي والبحث والتحري. إن عملية البحث الجنائي يجب أن تشتمل على البحث والتحري عن ملابسات الجريمة والمشتبه بهم.  فالبحث يكون من أجل جمع الأدلة والمعلومات والمؤشرات التي توصل للفاعلين. أما التحري فيكون بالتحقق من صفة الفاعل ومدى صحة أقوال المشتبه بهم وأيضاً أقوال الشهود .

على سبيل المثال في جرائم القتل عندما تتضمن أقوال أحد المشتبه بهم حول مكان تواجده في ساعة وقوع الجريمة بمكان معين. فهنا يتمثل التحري بالتقصي من الحقيق وإثبات مدى صحة كلامه من كذبه فالبحث والتحري هو جزء لا يتجزأ من عمل المباحث الجنائية .

فقد تأتي التحقيقات الجنائية بمثابة ردة فعل لجريمة حدثت بالفعل أو تكون استناداً لتحقيقات تمت مسبقاً وظهرت فيها أدلة جديدة ؟.

فخطوات عمل البحث الجنائي يتم على عدة مراحل..

  • المرحلة الأولى تكون ردة فعل كما ذكرنا استجابة لوقوع الجريمة. أي من لحظة وقوع الجريمة وما يتطلبه عمل المباحث الجنائية من اتخاذ إجراءات ضرورية لعملية التحقيق. مثل محاولة كشف أحداث وملابسات الجريمة و كذلك البحث حول مكان الجريمة واجراء التصوير الفوتوغرافي والضوئي وأخذ العينات من بقع الدم أو البصمات وغيرها من الأمور التي يمكن تحليلها في معمل البحث الجنائي. وحتى تبدأ عملية كشف الجريمة يجب أن يكون هناك ابلاغ للشرطة أما من الضحية نفسه أو من أحد الشهود المتواجدين في مسرح الجريمة
  • المرحلة الثانية تبدأ بعد وصول المباحث الجنائية لمسرح الجريمة والتحرز على موقع الجريمة لأخذ العينات المطلوبة. وللقيام بالإجراءات اللازمة ومن ثم البحث والتحري والقاء القبض على المشتبه بهم وسماع الشهود .

أيضا قد يهمك:

مهام البحث والتحري السعودي.

مهام البحث الجنائي يمكن أن نستشفها من الفرق بين مفهوم البحث والتحري الجنائية الذي وضحناه مسبقاً . فموضوع البحث والتحري هو سلسلة متكاملة بهدف الوصول إلى الحقيقة وكشف الفاعلين.

وأن مهام رجال المباحث الجنائية في قيامهم بعمل البحث والتحري ليس بالأمر السهل . فهو يتطلب مجهود عظيم يقدر عليه من بذل الجهد والسهر في سبيل الوصول للحقيقة ومعرفة الفاعلين. ناهيك عن فكرة التهيب الدائم لأي طارئ يحصل ومن هنا تأتي فكرة أن تكون صفات المحقق الجنائي على قدر عالي من الصفات الجيدة.

وسوف نتحدث لاحقاً عن شروط قبول الانتساب إلى المباحث الجنائية وأيضاً سنتحدث عن مهام البحث الجنائي بشكل عام. التي تجمع ما بين البحث والتحري والتقصي إلى لحظة القبض على المجرم وتقديمه مع كافة مجريات التحقيقات إلى المحكمة.


قد ترغب بالاطلاع على.

مهام البحث الجنائي.

الكثير من الأشخاص يرغب بمعرفة مهام البحث الجنائي في المملكة العربية السعودية . فمن حديثنا مسبقاً عن مفهوم البحث الجنائي يمكننا أعزاءنا القراء أن نستشف المهام الملقاة على رجال البحث الجنائي. والتي من الممكن أن تتمثل في ما يلي:

  • البحث والتحري عن الأدلة والمعلومات وجمعها بهدف الوصول لمعرفة الفاعل وكيف تمت الجريمة.
  • العمل على تحديد الدوافع من وراء الجريمة.
  • ومن ثم تحديد هوية الجاني والتي تجري عملية تحديده استناداً لحصر الشبهة بناءً على الدوافع والأدلة التي تم الوصول إليها.
  • وبعد ذلك يجب أن يتم عمل خطة محكمة يمكن من خلالها القبض على الجاني وكشف الحقيقة .
  • ثم يتم عرض الأدلة التي تم التوصل إليها على الجاني وبعد استجوابه تقديمه هو والأدلة التي تم التوصل إليها للمحكمة .
  • وأيضاً يمكننا القول أن مهام البحث الجنائي تتمثل في كشف ملابسات الجرائم الغامضة بصفة عامة والبحث والتحري عن فاعل الجريمة وجمع الأدلة.
  • جمع الأدلة عن الفاعلين وعن وقائع الجريمة وإجراء التحقيقات والمعاينات وسماع الشهود .
  • وأيضا تنظيم أعمال التحريات السرية لكشف الجريمة وخفاياها
  • ومن المهام الرئيسية والتي تتمثل في تعقب المحكوم عليهم والمجرمين من ذوي السوابق والمتهمين والفارين من وجه العدالة .

أن عمل المباحث الجنائية كسلسلة متكاملة من الممكن أن يكلل عملهم بالنجاح ويكشف عن الجريمة بأكملها. ويبقى أمام المحكمة إصدار حكمها بالمتهم وفق قانون العقوبات والأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية. فتدخل البحث الجنائي في كشف عمليات الجرائم وكيف تتم يسهم في الكثير من التخفيف عن عمل المحاكم . ويسهم في استرداد بعض الحقوق مباشرة مثل جرائم السرقة كاسترداد المسروقات وخلق رادع للأفراد من وقوعهم بقبضة رجال المباحث العامة .


قد تحتاج طلب..

شروط القبول في البَحث الجِّنائي.

بعد أن تناولنا بعض الأفكار المهمة عن ما هو البحث الجنائي واطلعنا على مهام البحث الجنائي. وتعرفنا على الفرق بين البحث والتحري الجنائي بقي أمامنا أن نتحدث عن شروط القبول في البحث الجنائي.

فالقبول في معهد المباحث الجنائية حلم للكثيرين من الشباب والفتيات لذلك سنتطرق في حديثنا عن شروط القبول في البحث الجنائي وفق ما يلي :

  • أن يكون طالب الانتساب من الجنسية السعودية الأصل وأن تكون زوجته سعودية . يجب أن يكون المتقدم حسن السلوك والسيرة غير محكوم عليه بإدانة في أحدى الجرائم المخلة بالشرف .
  • كذلك ألا يكون طالب الانتساب مطروداً من أحدى الكليات والمعاهد العسكرية .
  • أيضا الا يكون طالب الانتساب موظفاً في أي جهة حكومية أو سبق وأن عين في وظيفة تخضع لنظام الخدمة المدنية أو العسكرية.
  • أن يكون المنتسب بصحة جيدة خالي من الأمراض التي تمنع أداء العمل .
  • يجب أن لا يقل عمر طالب الانتساب عن 18 عام ولا يزيد عن 30 عاماً وفق ما هو مبين في الهوية الوطنية .
  • كذلك يجب ان يكون في طالب الانتساب المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة المعلن عنها .
  • يجب أن لا يقل طول المنتسب عن 168 سم.
  • ينبغي أن لا يقل مستوى معدل طالب الانتساب من حملة درجتي الدبلوم والبكالوريوس عن جيد
  • أن يكون المتقدم قد اجتاز اختبار القبول والمقابلة الشخصية وفقاً للشروط المعلن عنها

خطوات تسجيل طلب الانتساب في معهد المباحث العامة.

  • ادخل إلى الموقع الإلكتروني لمنصة ابشر للتوظيف .
  • قم بتسجيل بيانات اسم المستخدم وكلمة المرور .
  • ومن ثم يتم نقلك إلى الصفحة الخاصة بالوظائف المعلن عنها والمتاحة .
  • اختار من بيم الوظائف ما يناسبك كمحقق جنائي وغيره .
  • من ثم عليك قراءة كافة شروط التقدم للوظيفة والالتزام بها .
  • ملأ خانة البيانات في الوظيفة التي اخترتها .
  • ومن ثم بعد ذلك تأكد من البيانات قبل أن تقوم بإرسال الطلب

وبذلك نكون قد انهينا مقالنا بعنوان
ما هو البحث الجنائي السعودي | مجموعة الصفوة للمحاماة.

وحاولنا أن نتناول أهم الأفكار التي تدور حول طبيعة عمل المباحث الجنائية وآلية عملها والمراحل التي يمر بها التحقيق الجنائي من البحث إلى التحري. لمرحلة القاء القبض على المجرمين وتسليمهم للمحكمة حاولنا أن نبسط الموضوع لكم.

موضوع شيق ويرغب بمعرفته الكثيرين لذلك ان كان لديك أي استفسار في هذا الصدد أو ترغب بتوكيل محامي قضايا جنائية يتابع معك إجراءات التحقيق . ففريق موقعنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على أتم الاستعداد لتقديم العون والمساعدة لكم والله ولي التوفيق..


مقالات هامة.

  1. شروط استخراج رخصة عمومي للسعوديين.
  2. الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي.
  3. قوانين تأجير السيارات في السعودية.
  4. استشارات قانونية اون لاين.
  5. أيضا استشارة محامي طلاق.
  6. كذلك استشارات قانونية بالتليفون.
  7. استشارات قانونية اسرية.
  8. هل العفو يشمل منع السفر.
  9. هل يمكن للمواطن السعودي أن يتقدم بطلب زياره لغير السعوديين؟.
  10. شروط تجنيس زوجة المواطن السعودي 2021.

2 فكرتين بشأن “ما هو البحث الجنائي السعودي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.