5 أسباب للإجابة عن سؤال متى تسقط الحضانه عن الام في السعودية

متى تسقط الحضانه عن الام

تكلف الأم بحضانة الأطفال لاعتبارات مختلفة، ولكن متى تسقط الحضانه عن الام بحسب النظام في المملكة، حيث أن هذا الحق مشروط وليس مطلقاً ويمكن فقدانه عند تحقق أسباب محددة.

ورغم تلقائية إجراءات حصول الأم على الحضانة في السعودية إلا أن المطالبة بالأطفال من قبل الأب لعدم أهلية الأم يتطلب إقامة دعوى حضانة أطفال لدى المحكمة مع وجود أسباب تستدعي هذا.

وإن كان لديك تساؤلات وتحتاج محامي سعودي حول قوانين الحضانة في المملكة ومسقطاتها وميعاد تخيير المحضون وإجراءات إقامة الدعوى أمام القضاء؛ اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية.

متى تسقط الحضانه عن الام

تمثل الحضانة إحدى واجبات الوالدين تجاه أولادهما، ويتحملان مسؤوليتها معاً في تلبية احتياجات الأطفال كافة، ما دامت العلاقة الزوجية قائمة ومستمرة.

إلا أن الفرقة بينهما سواء بالطلاق أو الخلع أو فسخ الزواج تجعل الأم هي الأولى بالحضانة. عملاً بالمادة السابعة والعشرون بعد المائة من قانون الأحوال الشخصية.

ولكن المشرّع ضمّن قانون الحضانة في السعودية شروط استحقاق للأم لهذه الحضانة، فإن اختل أحدهما سقط حق الأم ويمكن للأب أو الطرف الأحق بالحضانة إقامة دعوى للمطالبة بها، وتتمثل أسباب سقوط الحضانة عن الأم بما يلي:

  1. نقص أهلية الأم من الناحيتين النفسية والعقلية يُسقط حقها في الحضانة، حيث أن كمال الأهلية أول الشروط الواجب توافرها في الحاضن بحسب المادة الخامسة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.
  2. تمثل عدم قدرة الأم على تربية المحضون وحفظه من الأذى ورعايته سبباً يسقط عنها الحضانة.
  3. إن أصيبت الأم بأي مرض خطير يمثل خطراً على الأطفال ويمكن نقل العدوى إليهم تسقط عنها الحضانة بهدف حماية الأطفال من الضرر.
  4. تسقط الحضانة بعد زواج الأم في السعودية من رجل أجنبي إلا إذا اقتضت مصلحة المحضون ما يخالف ذلك وفق ما تضمنته المادة السادسة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.
  5. إذا انتقلت الأم إلى مكان آخر بهدف الإقامة فيه وكان في ذلك ضرر للمحضون أو يخالف مصلحته سقط حقها في الحضانة عملاً بالمادة الثامنة والعشرون بعد المائة من نظام الأحوال الشخصية.

متى تسقط الحضانة عن الأم

الأسئلة الشائعة

يسعى الآباء للحصول على حضانة الأبناء بعد الفرقة بينهما، وتكثر التساؤلات حينها حول حضانة الأطفال وحالات سقوطها، ومنها:

تسقط حضانة الأم بموجب حكم قضائي إذا تقدم الأب أو الطرف الأولى بالحضانة بدعوى قضائية للحصول على الحضانة وإثبات أحد الأسباب المُسقطة للحضانة.
تسقط حضانة الأم عند توافر أحد الأسباب المسقطة للحضانة ومنها:
1. زواجها من أجنبي.
2. نقص أهليتها.
3. إثبات عدم قدرتها على رعايتهم.
4. لإصابتها بمرض خطير معدي.

وبذلك نصل إلى ختام مقالنا الذي أجبنا من خلاله على سؤال متى تسقط الحضانه عن الام، وتوضيح شروط الحضانة التي يؤدي الإخلال بإحداها إلى سقوط الحضانة وفق قانون الأحوال الشخصية.

ومن الجدير بالذكر أن سقوط الحضانة وزوال السبب من بعدها يجوز للأم إعادة المطالبة بالحضانة، وفي هذه الحالة يمكنك الاستعانة بأفضل محامي أحوال شخصية من مكتب الصفوة للمحاماة والخدمات القانونية عبر الاتصال المباشر على الرقم  00966591813333.

كما يمكنكم الاطلاع على كافة القوانين والنظم المتعلقة بموضوع الحضانة عبر المقالات التالية: حضانة الأم الأجنبية في السعودية، رفع دعوى حضانة ونفقة، محامي حضانة بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *