هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في السعودية

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟ هذا هو السؤال الذي يطرح نفسه في العديد من المناقشات القانونية الخاصة بالأحوال الشخصية. فقد يحدث الخلع، ولكن هل بعد صدور حكم الخلع يمكن لهما العودة مجددًا؟ تابع القراءة لتعرف شروط العودة والإجراءات القانونية المتبعة في مثل هذه الحالات.

ولا بد من التنويه إلى ضرورة توكيل محامي سعودي خبير متمرس في قضايا الخلع، سارع بالتواصل فورًا مع مكتب الصفوة للمحاماة، من خلال الضغط على زر الواتس أب أسفل الشاشة.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

جاء في قانون الأحوال الشخصية السعودي بأن الحكم الذي يصدر بالخلع هو تطليق بائن بينونة صغرى، معنى ذلك أن الزوج لا يمكنه أن يقول لزوجته راجعتك.

إلا أنه عندما تُصدر المحكمة حكم الخلع لصالح المرأة، يجوز للمرأة أن ترجع لزوجها بعد الخلع، ولكن هناك بعض الشروط التي يجب توفرها لتكون قادرة على ذلك، وتتضمن الشروط المحددة ما يلي:

  • انتهاء فترة العدة بعد الخلع.
  • أن يتقدم لزواجها من جديد، وأن توافق على ذلك، ويوافق ولي أمرها.
  • يجب على المرأة تلقي مهر جديد من الزوج، الذي يعتبر انتهاءً للزواج السابق والتزام الطرفين بزواج جديد.
  • عقد زواج جديد، يُوَقع وفقًا للشروط الشرعية والقانونية المطلوبة، لأن كل تفريق بحكم قضائي يعد فسخًا لعقد الزواج.

أما إذا كان الحكم بالخلع بائنًا بينونة كبرى ومكملًا لثلاث طلقات، ففي هذه الحالة لا يجوز الرجعة، إلا وفق الشروط التالية:

  1. أن تتزوج بزوج آخر، زواجًا شرعيًا صحيحًا.
  2. انتهاء الزيجة الجديدة بالطلاق أو وفاة الزوج.
  3. انتهاء عدتها من الزوج الجديد.

بعدها يجوز لها أن تتزوج الزوج الذي خلعته من جديد بعقد ومهر جديدين، بعد موافقتها وموافقة ولي أمرها.

فسخت زوجي وندمت

أحيانا تشعر الزوجة بالندم بعد الخلع، وتود الرجوع مرة أخرى، فقد تقول إحداهن فسخت زوجي وندمت ولم أتزوج بعد الخلع، وأُريدُ حلًا لِلْعودةِ إليه، والحل هو كالتالي:

نصَّ القانون على أن الخلع يقع بأي لفظ دل على الفرقة بالنطق أو الكتابة وعند العجز عنهما فبالإشارة المفهومة، ويعد فسخ لِعقدِ الزواج ولو كان بلفظ الطلاق، ويكون إما:

  1. فرقة بائنة بينونة صغرى، ولا يحسب من التطليقات الثلاث: عندها يتقدم لخطبتك من جديد وتُوَافقينَ وتَحُلين المشكلة.
  2. أما الفرقة البائنة بينونة كبرى، ويحسب من التطليقات الثلاث: لا يجوز أن ترجعي له إلا بزواجك من زوج آخر زواج شرعي، وانتهاء هذا الزواج الثاني إما بالطلاق، أو بوفاة الزوج، وبعد انتهاء عدتك.

هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع

هل اذا خلعت زوجي اقدر ارجع له؟

هذا السؤال الذي قد تطرحه الزوجة في حال ندمها على الخلع، والإجابة أنه يمكنكِ ذلك من خلال عقد نكاح جديد، وفق الخطوات التالية:

  1. حضور أطراف عقد النكاح، (الخاطب والمخطوبة وولي أمرها، أو الوكيل المخول بالتزويج) ومعهم ما يثبت شخصياتهم (البطاقة الشخصية ودفتر العائلة الأصل).
  2. حضور شاهدين على العقد، معهما الهوية الشخصية.
  3. تقرير طبي ما قبل الزواج، صادر من مستشفى معتمد، للخاطب والمخطوبة.
  4. موافقة المخطوبة على النكاح، بسؤال المأذون لها عن موافقتها وعن شروطها.
  5. معرفة قيمة الصداق، وإذا كان مقبوض أو غير مقبوض.
  6. صك الطلاق الأصل للمُطَلقة، والتأكد من انتهاء العدة وعدم مراجعتها.

ومن الواجب أن نذكر شروط الخلع في السعودية وهي كثيرة، وحتى تقوم المحكمة بالموافقة على طلبكِ، لا بد توافر هذه الشروط التي أوضحها القانون في السعودية، وهي كالتالي:

  1. أن يكون الطلب مقدمًا من الزوجة، وموافقة الزوج عليه.
  2. أهلية الطرفين.
  3. عجز الزوج عن تأمين متطلبات زوجته المادية.
  4. المشاكل الكبيرة التي تحول دون إمكانية الاستمرار بالزواج.
  5. أن يكون الزواج بين الطرفين قانونيًا مسجلَا في المحكمة.
  6. أن تدفع الزوجة عوضًا للزوج، أو يُعتبر طلاقًا.

الأسئلة الشائعة:

كلا، الحكم الصادر في قضايا الخلع بين الزوجين، يكون حكم نهائي لا رجعة فيه، ولا يقبل الطعن بأي طريقة من طرق الطعن العادية مثل المعارضة والاستئناف، وغير العادية، مثل النقض والتماس إعادة النظر.
نعم، يجوز للمرأة أن ترجع لزوجها بعد الخلع، بإجراءات زواج كأنها تتزوج لأول مرة، وبعد انتهاء عدتها إذا كانت متزوجة من رجل آخر وطلقته أو مات عنها.
رجوع الزوجة لزوجها بعد الخلع منه، مقبول قانونًا وشرعًا، طالما أن الرجعة وفق القوانين والشرع، عقد زواج جديد في حال تطليقة واحدة، أما في حال ثلاث طلقات، وجب لها أن تتزوج من غيره وتنهي زواجها به.

رأينا من خلال مقالنا هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع؟ الشروط والحالات القانونية والشرعية الواجب توافرها لحدوث الرجعة بعد الخلع، ورأي القانون والشرع في عودة الزوجين بعد حدوث الخلع، والتسهيلات التي قدمها القانون السعودي لتصحيح الأخطاء والحفاظ على قدسية العلاقة الزوجية.

ننصح كلا الزوجين بعد الانتهاء من قراءة مقالنا بالاستعانة واستشارة أفضل المحامين المختصين بقضايا الطلاق والخلع عن طريق التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وإن كنت تريد معرفة المزيد عن تقصير الزوج في حق الزوجة سبب وجيه لطلب الخلع في السعودية، وكذلك يمكنك الاطلاع على هل يجوز للقاضي خلع الزوج دون رضاه، وأيضاً تكلمنا في مقال رفض الزوج الخلع في السعودية، عن حالات الخلع واحكام القانون في هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع.

2 فكرتين بشأن “هل يجوز رجوع الزوجين بعد الخلع في السعودية”

  1. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا فسخت النكاح في المحكمه والحين طليقي يبغاني ارجع له وهو من خارج السعودية وزواجي به كان بموافقة وزارة الداخلية. والحين بعد الفسخ لغيت كفالته وماعاد في شي يربطني فيه
    فهل اقدر إذا ابغى ارجع اني ارجع له بدون ما أقدم اوراق لطلب الزواج من خارج السعوديه أو لازم اعيد نفس الطلب الي كان يوم تزوجته ارجو افادتي ضروري ولكم جزيل الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *