كم تجلس معاملة الزواج في الشرطة بالرياض

إجابة السؤال: كم تجلس معاملة الزواج في الشرطة بالرياض؟

في حال كنت مقبل على الزواج فلا بد أنك تتساءل عن خطوات الزواج في السعودية، وكم تجلس معاملة الزواج في الشرطة بالرياض؟ وما هي خطوات سير معاملة الزواج والأوراق اللازمة لهذه المعاملة؟ تابع مقالنا حيث سنقدم لك إجابات دقيقة عن جميع هذه الاستفسارات.

اطلب استشارة قانونية فورية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

كم تجلس معاملة الزواج في الشرطة

انطلاقًا من ضرورة دراسة الأوراق الخاصة بالزواج والتأكد من سلامتها، فقد أكدت القوانين السعودية ضرورة الحصول على تصريح زواج قبل إتمام الإجراءات، ويعتبر تصريح الزواج بمثابة موافقة رسمية على طلب الزواج.

وفي حال قمت بتقديم طلب الزواج بشكل إلكتروني فإنه يجب عليك متابعة الطلب بشكل دائم من خلال الاستعلام عنه بشكل إلكتروني، بينما في حال كنت قد قدمت طلب الزواج بشكل ورقي، في هذه الحالة يجب عليك متابعة تصريح الزواج من الخارج مع إمارة المنطقة التابعة لها والتي قدمت الطلب فيها.

ولا بد من التنويه إلى أن مدة استخراج تصريح زواج يستغرق فترة تتراوح من شهر إلى شهرين حتى تحصل على الرد من الجهات المعنية سواء بالرفض أو الموافقة، وفي حال الحصول على الموافقة لا بد لك من متابعة الإجراءات حتى يتم عقد القران وتوثيق العقد.

مع العلم أن القوانين السعودية قد وضعت مجموعة من الشروط الخاصة بطلبات الزواج والتي تختلف بحسب الأفراد وجنسياتهم ووضعهم الاجتماعي.

لذا لا بد من التأكد من تحقيق هذه الشروط للحصول على تصريح زواج سعودية من اجنبي وتصريح زواج من وزارة الداخلية، وبعد ذلك لا بد لك من متابعة الإجراءات الخاصة بمعاملة الزواج.

خطوات سير معاملة الزواج

لا شك أن معاملة الزواج إحدى المعاملات الهامة في السعودية، والتي تختلف إجراءاتها بحسب جنسية طرفي المعاملة وظروفهم وحالتهم الاجتماعية.

وعليه يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب الالتزام بها حتى يضمن الشخص المقبل على الزواج أن معاملة الزواج الخاصة بها تسير وفق الشروط التي حددتها القوانين السعودية لزواج السعودي من أجنبية والتي تتجلى فيما يلي:

    1. تسجيل الدخول إلى منصة أبشر وتقديم طلب خاص بمعاملة الزواج أون لاين ويقدم كل مستفيد طلبه بحسب المنطقة التي يتبع لها.
    2. تحويل الوثائق الرسمية والطلبات والخطابات الخاصة بإتمام معاملة الزواج حتى يتم التصديق عليها بشكل رسمي من الجهات المعنية.
    3. بعد ذلك يتقدم الطرف الأجنبي بطلب آخر مع إرفاق كافة المستندات اللازمة مثل شهادة الميلاد.
    4. تقديم شهادة توضح الخلو من السوابق مع إرفاقها بصورة شخصية.
    5. تقديم خطاب الشرطة السعودية وخطاب خلو السوابق موجه من البلد الأم وتعريف السكان وطلب خطاب تعريف عمل موثق من الغرفة التجارية.
    6. إرفاق الفحص الطبي الخاص بطرفي معاملة الزواج.
    7. تقديم طلب من قبل الطرف السعودي مع ضرورة إرفاقه بمجموعة من المستندات تشمل: الفحص الطبي الرسمي، موافقة ولي أمر مصدقة، برنت من الأحوال المدنية.
    8. يجب تسليم الطلبات إلى القسم المختص بعد أن يتم الانتهاء من تصديق كل المستندات اللازمة.
    9. بعدها تحويل المعاملة للمحافظة وذلك بموجب رسالة نصية من قِبَل الشرطة.
    10. ثم تحويل المعاملة من المحافظة للأمارة وحتى يتسنى لك متابعة معاملة الزواج الخاصة بك لا بد من مراجعة الإمارة للحصول على رقم قيد المعاملة.
    11. وأخيرًا يتم إحالة المعاملة إلى المحكمة التي تقوم باتخاذ الإجراءات المناسبة، ولا بد لك من متابعة معاملة الزواج الخاصة بك من خلال موقع الإمارة التابع لها.

الأسئلة الشائعة

مدة الموافقة على الزواج من سعودية، لا توجد مدة محددة، حيث أنه تستغرق وقتًا حتى يتم التأكد من الأوراق ولكنها تستغرق بشكل عام مدة من شهر إلى شهرين.
شروط الزواج في السعودية تتمثل بما يلي: أن تكون الوثائق الصادرة من خارج المملكة مصدقة من وزارة العدل، والتحقق من عمر طرفي العقد والشهر، أي يجب أن يكون أعلى من 18 وفي حال كان عمر الزوج أو الزوجة أصغر من ذلك فيتطلب وجود صك الموافقة على الزواج المبكر.
نعم، لا بد من وجود فحص طبي للسعوديين لإتمام معاملة الزواج.

إلى هنا نصل إلى ختام مقالنا حول كم تجلس معاملة الزواج في الشرطة بالرياض الذي استعرضنا من خلاله كيفية القيام بإجراء معاملة زواج في إدارة القضايا والمطالبات الخاصة وناقشنا كيفية انتقال معاملة زواج تحولت من الداخلية إلى الإمارة. مؤكدين أهمية الاستعانة بخدمات أشطر محامي بالرياض لدى مكتبنا.

بإمكانك الاطلاع على فسخ النكاح بسبب السب والشتم، وأسباب الغاء دعوى الخلع.