متى يسقط منع السفر

متى يسقط منع السفر

متى يسقط منع السفر وكم مدته وكيف ألغيه؟ حيث يفرض في بعض الأحيان منع السفر عن الأفراد لأسباب مختلفة، مثلاً نتيجة لارتكاب الشخص جرائم جنائية، أو عدم تسديد ديونه أو لأسباب تتعلق بالأحوال الشخصية، مما قد يترتب على الشخص الذي يمنع من السفر آثار مالية.

متى يسقط منع السفر وكم مدته وكيف ألغيه؟ كل ما تحتاج لمعرفته عن منع السفر في المملكة العربية السعودية. حيث يهدف هذا المقال إلى تقديم المعلومات القانونية فيما يتعلق بالإجراءات المتبعة لرفع منع السفر أو إلغائه، وماهي أسباب منع السفر، وفقاً للوائح والتشريعات القانونية في المتبعة في السعودية.

سيجيب على أسئلتكم أشهر المحامين المختصين في قضايا منع السفر، من أفضل وأشهر مكاتب المحاماة في المملكة، مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض، فأهلاً بكم..

هل ترغب في استشارة محامي في الرياض؟ اتصل على الرقم 0591813333، او انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

متى يَسقط منع السَّفر؟

المنع من السفر، يعني تقييد حرية الشخص ومنعه من مغادرة البلاد لسبب معين ولوقت معين، حيث أن حرية التنقل هي أمر مكفول لكل فرد في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكذلك في كافة القوانين العالمية، ومنها قانون المملكة العربية السعودية.

كما أكدت وزارة العدل في السعودية أن دعاوى المنع من السفر في المملكة تُرفع بحق البعض من قبل المدعي ضد المدعى عليه، وهذا خوفاً من أن يضيع حق المدعي بسفر الخصم خارج البلادـ، مما يدفعه برفع دعوى منع السفر على الخصم قبل أن تنتهي القضية، حيث تُرفع هذه القضية قبل تقديم الدعوى الأصلية أو أثناء ودود طلب عارض.

وفي أغلب الأوقات لا يتم تبليغ المدعى عليه أنه صدر بحقه قرار منعه من السفر، فلا يعلم أنه ممنوع من السفر إلا عندما يذهب إلى المطار ويُبلغه الموظف أنه ممنوع من السفر، لذلك لا بد من أن يُبلغ المدعى عليه بقرار منعه من السفر لكي يدافع عن نفسه، وليتسنى له استشارة محامي مختص للطعن بالقرار في حال لم يكن صحيحاً.

الحالات التي يسقط فيها منع السفر.

حسب نظام المرافعات الشرعية هناك سبعة أمور يمكن أن يسقط فيها أمر منع السفر وهي.

    1. يسقط منع السفر في حال قام المدعى عليه بإيداع مبلغ يخص الدعوى لدى المحكمة وهذا المبلغ يكون بمثابة تأمين يسمح له بالسفر.
    2. يسقط منع السفر في حال أحضر المدعى عليه كفيلاً غارماً مالي، وكل شخص بدل عنه في الدعوى المقامة ضده في المحكمة.
    3.  أو في حال قررت المحكمة إيقاف الدعوى بسبب وفاة المدعي، أو فقدان الأهلية مثلاً، ففي هذا الحال تُقدر الدعوى للجهة التي تنظر فيها وبالتالي بسقط منع السفر.
    4. يسقط منع السفر في حال لم يقوم المدعي برفع الدعوى الأصلية خلال مدة سبعة أيام من رفع دعوى منع السفر.
    5. يسقط منع السفر في حال تم شطب الدعوى الأصلية.
    6. في حال قام المدعي بترك الدعوى الأصلية.
    7.  وفي حال نُقض الحكم الصادر في الدعوى من قبل الشخص المدعى عليه.

ويمكنك استشارة محامي الصفوة عن متى يسقط منع السفر وكيفية تقديم نموذج طلب رفع منع من السفر السعودية.

كم مدة منع السفر في السعودية.

إن قرار منع السفر لا يجوز إلا بحكم قضائي بموجب المادة رقم (208) من نظام المرافعات الشرعية في السعودية، أو في حال صدور قرار من قبل وزير الداخلية وذلك لأسباب تتعلق بالأمن، وبالتالي في حال تم صدور قرار منع السفر يمكن للشخص المدعى عليه أن يقوم برفع قرار منع السفر في حال توافرت أحد الأمور التي أقرها نظام المرافعات الشرعية في السعودية، والتي تم ذكرها في الفقرة السابقة.

وبالتالي تكون مدة المنع من السفر مرتبط بحال تم انتهاء القضية وتم اغلاقها، وصدور قرار قضائي أو انتهاء النزاع بين المدعى عليه وبين من رفع القضية، حيث أن المدعى عليه يحق له في تقديم الاعتراض، ومن واجب القاضي أن يسمع الاعتراض، بعد ذلك يحكم القاضي إما بإصدار قرار منع السفر أو تعديله في حال كان القرار صادر.

وفي ظل جائحة كورونا أكدت وازرة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أنه كل من يقوم بالسفر إلى الدول الممنوع السفر إليها يُمنع من السفر لمدة ثلاثة سنوات، هذا وفي حال المخالف سوف يتعرض الشخص للمساءلة القانونية إضافةً للعقوبات عن دعوته، ومنعه من السفر خارج المملكة لمدة ثلاثة سنوات.

يمكنك الحصول على استشارة قانونية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض فيما يتعلق بمنع السفر في السعودية وطلب المحامي وذلك بالاتصال على الرقم المخصص لمكتبنا.

ما هي أسباب المنع من السفر في السعودية.

يتم رفع دعاوى منع السفر من قبل المدعي ضد المدعى عليه في حال توافر الدلائل والأسباب تستدعي منعه من السفر، وهنا للقاضي الحق أن يصدر قرار منع السفر أو أن الدلائل والأسباب لا تتطلب لذلك، ولعل من هذه الأسباب التي تستدعي المنع من السفر كالتالي:

    1. يمنع من السفر المدعى عليه في حال كان ينوي أن يسافر البلاد قبل انتهاء القضية.
    2. في حال قدم المدعي دليل يثبت فيه أن المدعى عليه (الخصم) في حال سافر سوف يعرض حقه للخطر.
    3. في حال ثبت على المدعى عليه أنه مرتكب جريمة أو مشكلة ما، ولا يمكنه السفر إلا في حال وضحت هذه الأمور للمحكمة.
    4. ومن أسباب منع السفر القضايا التي تتعلق بالدين، فعلى المدين أن ينفذ ما عليه من ديون خلال فترة معينة من تاريخ إبلاغه، وللقاضي أن يصدر قرار منع السفر حتى لا يهرب من دفع ما عليه.

هذا وحسب نظام المرافعات الشرعية في السعودية يحق لكل مدعي أثناء تقديم الدعوى وتحويلها للمحكمة المختصة رفع دعوى مستعجلة حتى يتم منع المدعى عليه من السفر، وعلى القاضي أن يصدر أمر منع السفر بشرط وجود أسباب تدعو لذلك، مثلاً أن سفر الخصم متوقع وأن سفره يهدد حق المدعي ويضيع حقه، وهذا الأمر (منع السفر) الذي يصدر من صاحب القضية قبل صدور الحكم يخضع لتعليمات التمييز الأحكام، أي يحق للمدعى عليه الاعتراض عليه بطريقة الطعن بالتمييز.

وبالتالي ولأن قرار منعك من السفر قد يسبب تضييع لجهدك ووقتك ومالك، يمكنك الاستعانة بمحامي مكتب الصفوة للمحاماة في الرياض، للتأكد من عدم وجود منع سفر بحقك، والحصول على المعلومات والنتائج الصحيحة.

السماح للمستفيد بالسفر ورفع الاسم من قائمة المنع.

وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، أتاحت خدمة السماح للمستفيد بالسفر وذلك لمرة واحدة خلال فترة المنع من السفر، وهذا يتطلب ما يلي:

    1. تقديم استدعاء لسمو الأمير.
    2. تقديم صورة عن الهوية الوطنية لمقدم الطلب.
    3. عنوان مقدم الطلب ورقم هاتفه.
    4. ومن ثم ذكر أسباب السفر.

وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. اضغط على رابط الخدمة my.gov.sa.
    2. اختار اسم الخدمة.
    3. انقر على (الضغط هنا).
    4. بعد ذلك تسجيل الدخول.
    5. ومن ثم تقدم استدعاء لسمو أمير المنطقة.

كما يمكن تقديم الطلب عبر التوجه إلى منصة أبشر الالكترونية، وتقديم الطلب، وارفاق المتطلبات التي ذكرناها، ثم الانتظار حتى يتم اتخاذ اجراء في هذا الأمر.

كما يمكنك الاستفادة من خدمة الاستعلام عن المنع من السفر التي أتاحتها وزارة الداخلية السعودية، والتي تتيح لكل مواطن إمكانية الاستعلام عن المنع من السفر من خلال منصة أبشر الالكتروني عبر الانترنت، وهذا باستخدام رقم الإقامة أو رقم جواز السفر الشخصي أو حتى رقم الحدود.

خطوات الاستعلام عن المنع من السفر.

    1. الدخول على منصة أبشر البوابة الالكترونية من خلال موقع وزارة الداخلية.
    2. ندخل البيانات المطلوبة (اسم المستخدم، الرقم السري).
    3. ثم ادخال الرقم المرئي المتواجد في المستطيل الموجود في النافذة أمامك.
    4. تسجيل دخول أبشر للأفراد، ومن ثم من قائمة الخدمات ننقر على خيار (قيود السفر).
    5. تقديم الخدمات، استمرار، ومن ثم تظهر كافة التفاصيل المتعلقة بمنع السفر، وفي حال وجود منع من السفر تعرض أسبابه.

ومن خلال هذه الخدمة يمكن أن تعرف أن تعرف إذا كان عليك منع سفر أم لا، قبل أن تجهز أمورك وتضيع وقتك وجهدك.

في حال صعبت عليك الأمور واحتجت لمساعدة، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض، فمحامو مكتب الصفوة سوف يوضحون لك ما يجب أن تعرفه حول متى يسقط منع السفر وما هي الإجراءات القانونية التي يجب أن تتبعها في حال كان عليك قرار منع سفر، ما عليكم سوى التواصل عبر الرقم المدون أسفل المقال.

رفع مَنع السَّفر الكترونياً.

أصبح في الوقت الحالي من الممكن رفع منع السفر عبر المنصات الالكترونية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية، لما لقرار منع السفر تقييداً لحرية وحركة الأشخاص الذي يصدر بحقهم هذا القرار وذلك لأسباب معينة ومختلفة سواءً سياسية أو قضائية أو أمنية.

وبالتالي يلجأ الأشخاص لإزالة منع السفر عن طريق طلب كتابي بالإذن للسفر من الجهة المعنية، وعندما تتم الموافقة يمكن للشخص أن يسافر بحرية دون أن يتعرض لأية مشاكل، كما يمكن للأشخاص التي تصدر بحقهم قرار المنع من السفر إزالة منع السفر الكترونياً، من خلال اتباع الخطوات التالية:

    • تقديم طلب الكتروني عبر منصة أبشر الالكترونية وزارة الداخلية السعودية.
    • أن تملأ البيانات بالمعلومات المطلوبة، اسم المستخدم ورقم الهوية مع تقديم كافة الأوراق اللازمة.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يسقط منع السفر.

الأسباب التي تستدعي المنع من السفر عديدة نذكر منها، يمنع من السفر المدعى عليه في حال كان ينوي أن يسافر البلاد قبل انتهاء القضية، في حال قدم المدعي دليل يثبت فيه أن المدعى عليه (الخصم) في حال سافر سوف يعرض حقه للخطر، كذلك في حال ثبت على المدعى عليه أنه مرتكب جريمة أو مشكلة ما، ولا يمكنه السفر إلا في حال وضحت هذه الأمور للمحكمة.
كما يمكن للأشخاص التي تصدر بحقهم قرار المنع من السفر إزالة منع السفر الكترونيا، من خلال اتباع الخطوات التالية تقديم طلب الكتروني عبر منصة أبشر الالكترونية وزارة الداخلية السعودية، وأن تملأ البيانات بالمعلومات المطلوبة، اسم المستخدم ورقم الهوية مع تقديم كافة الأوراق اللازم.

تعرفنا في فقرات مقالنا متى يسقط منع السفر وكم مدته وكيف الغيه؟ | مجموعة الصفوة للمحاماة. . وبالتالي ننصحك عزيزي القارئ أن تستعين بمحامي مختص ليقدم لك المشورة القانونية اللازمة والصحيحة، لكي لا تضع نفسك في ثغرات قانونية أنت بغنى عنها.

يسعدنا ويشرفنا تواصلكم مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، لما يضم فريق محامين أكفاء ذوات الخبرة القانونية في شتى فروع القانون السعودي. بإمكانكم التواصل عبر الواتس أب أو يمكنكم التواصل عبر الانترنت على البريد الالكتروني الموجود في صفحتنا الرئيسية.

أحصل على معلومات عن: هل العفو يشمل منع السفر، وتجديد جواز السفر للمقيمين، كذلك هل يحق للسعودي حمل جنسيتين، بالإضافة إلى كرت زيارة للسوريين في السعودية.

9 أفكار بشأن “متى يسقط منع السفر”

  1. رامى عبد الغفار السيد عبد الرحمن

    استثمرت على الانترنت . وتم تهكير حسابى البنكى . واستخدامه فى تحويل اموال من والى اشخاص لا اعرفهم . اتصلت بخدمه عملاء البنك وذهبت الى الفرع اكثر من مره ولم يفيدونى بشى . مما اضطرنى الى ايقاف الحساب … وبعد فتره تقريبا ست اشهر اتصل بيا قسم الشرطه وقالى راجع القسم . ذهبت . الضابط قالى انت متهم بالنصب والاحتيال . وذهبت للنيابه واخدت خمس ايام توقيف . وخرجت وبعد شهرين . اتصل بيا قسم الشرطه لتانى مره . ذهبت واتضح ان اكتر من شخص متهمنى بالنصب دخلت التوقيف اخدت ٥ ايام بعدين تمديد ١٥ وبعدين تمديد ٢٠ يوم . لكن بعد ١٠ ايام خرحت …
    انا حاليا ممنوع من السفر لكن مفيش وقف خدمات . وانا عايز انزل اجازه …
    افيدونا افادكم الله

  2. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا كنت مقيم بالسعودية منذ ٢/١١/٢٠٠٠ وخرجت بتاريخ ١٠/١٢/٢٠١٩بخروج وعودة وتجددت مرتين أثناء جائحة الكورونا وانتهت بتاريخ شهر ١٠/٢٠٢٠ المهم أن موظف بسكرتاريا عملي اسقط اقامتي ضمن مجموعة اقامات بالخطأ وأصحاب العمل راسلوني ويريدون أن اعود اليهم في مركزهم الطبي علماً انني طبيب اختصاصي إذن انف حنجرة. كيف الطريقة القانونية للعودة للمملكة وشكراً

  3. زوجتي عدها منع سفر لانه سافرت للعراق بدون تصريح و عطوها منع سنتين بس اذا ندخل ابشر مايطلع ان عليها منع بس يوم رحنا الجسر قالو ان يوجد منع شنو الحل ؟

  4. انا مقيم يمني ونقلت على كفيل في حايل وترك اقامتي انتهت سنه ونص وباع المحل الي كنت شغال وجلست بدون عمل وبدون رواتب اربعه شهور ورفض اني انقل كفاله نقلت عبر مكتب العمل بدون موافقته راح القصيم عند واحد عسكري خويه بقسم الشرطه سواء لي منع سفر والان له اكثر من ست سنوات كيف اقدر اشتكيه لأني مقيم في الجنوب
    علما” انه لا يوجد عليا اي قضيه بالمحاكم وجوازي ما زال حاجزه عنده

  5. اكرم احمد علي العشملي

    السلام عليكم أخي أنا سويت حادث وفعلن أنا غلطان وتوقفت 4ايام في المرور وبعدها خلوني ابصم علا ورقه بمبلغ 41الف تكلفت السيارة الي أنا صدمها لكن قلت لهم في المرور أنا بودي السيارة الوكاله واصلحها ورفضو وبعد ماطلعت من اتوقيف جتني رساله من المحكمه بتسديد المبلغ حكم عليا القاضي غيبي ومعطني أمر بجلسه اوشي والحين موقفين خدماتي

  6. السلام عليكم أنا كنت بعمل بشركه بالمدينه وتركت الشركه هربت وجلست 3سنوات وبعد كده عدلت وضعي ونقلت لما جيت أخرج وانزل اجازه لقيت علي تعميم الكفيل القديم عاملي قضيتين غيابي ايه الحل

  7. انا صدر علي منع سفر لمدة سنتين وانتهاء المنع وطول سنة والى الان موجود عندي في ابشر . هل يمكنني السفر وهو موجود بس تاريخه منتهي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *