محكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض

محكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض

تتبع محكمة الأحوال الشخصية لوزارة العدل السعودية، وقد تم إنشاء محاكم للأحوال الشخصية في العاصمة الرياض وفي باقي المدن السعودية.

وتختص محاكم الأحوال الشخصية في كافة دعاوى الأحوال الشخصية الناتجة عن تطبيق نظام الأحوال الشخصية السعودي الجديد، مثل دعاوى الطلاق والنفقة والميراث والنسب والعضل والوقف وغيرها.

وسنتحدث في هذا المقال عن إحدى محاكم الأحوال الشخصية في الرياض، وهي محكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض، لنبين لكم موقع تلك المحكمة وما آخر المستجدات فيها.

وفي حال أردت التواصل مع محامي سعودي مرخص بالرياض عبر الواتس اب، انقر هنا مباشرة.

موقع محكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض.

نظراً لكثرة قضايا الأحوال الشخصية بالمملكة، فإن وزارة العدل السعودية عمدت إلى فتح أكثر من محكمة أحوال شخصية في الرياض. حيث نجد المحكمة الرئيسية، ومحكمة الأحوال الشخصية شرق الرياض، ومحكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض.

والهدف من زيادة محاكم الأحوال الشخصية يتمثل في تقديم الخدمات للمواطنين بشكل أسرع وأفضل، حيث تم افتتاح الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية في شرق الرياض، وفي غرب الرياض. وتقدم تلك الدوائر الإنهائية كافة الخدمات للمواطنين الذين يطلبون الانهائات الثبوتية.

مثل حصر الورثة، وإثبات الولاية ونزعها، وإثبات الطلاق، وإثبات الرجعة، وتقع محكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض في ( شارع الطائف – حي لبن – بعد مقهى قوس – مقابل محطة الدريس) ويمكن لأي مواطن مراجعة الدوائر الإنهائية في تلك المحكمة وإجراء معاملاته.

كما يمكنه الدخول إلى تلك الدوائر الإنهائية عبر بوابة ناجز، أو من خلال النفاذ إلى منصة تراضي التي أطلقتها وزارة العدل لإجراء الصلح وحل النزاعات دون مراجعة الأطراف لمكاتب المصالحة. ويمكنك أيضا استشارة محامي محكمة الأحوال الشخصية في مكتب الصفوة.

آخر المستجدات بمحكمة الأحوال الشخصية غربي الرياض.

إن محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض قد تم انشاؤها لتخفيف الضغط على المحاكم الأخرى في الرياض، ولتسهيل إجراء المعاملات الخاصة بالمواطنين في الدوائر النهائية. حيث أن سكان منطقة غرب الرياض اكتفوا بتلك المحكمة ولم يعد هناك من حاجة لمراجعة باقي المحاكم.

وقد بدأت محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض بعدد محدد من الدوائر الإنهائية، والتي تتعلق بحصر الورثة، وإثبات الطلاق، وإثبات الشهادة. إلا أنه تدريجياً تم زيادة الدوائر الإنهائية في محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض، وأصبحت تلك الدوائر الإنهائية تختص بكافة شؤون الأحوال الشخصية.

ونذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

    1. إثبات حصر ورثة.
    2. إثبات قسمة التركة وتوزيعها.
    3. إثبات وصية.
    4. إقامة ولي على قاصر سناً
    5. إقامة ولي على قاصر عقلاً.
    6. فسخ ولاية بطلب من الولي.
    7. عقد زواج.
    8. إثبات طلاق أو إثبات خلع.
    9. إثبات رجعة في طلاق رجعي.
    10. إثبات تنازل عن دية أو بعض الدية.
    11. إثبات إقامة ناظر على وقف أو وصية.
    12. إذن ببيع عقار وقف، أو شراء عقار وقف أو رهنه.
    13. إثبات فقد أو غيبة.

كما أن محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض قد تم منحها إمكانية الفصل في القضايا المستعجلة أي صار لها صفة المحكمة المستعجلة. بالإضافة إلى صفة محكمة الأحوال الشخصية، وذلك وفقاً للمادة 169 من نظام المرافعات الشرعية السعودي. ولا سيما الفقرة ب التي نصت على أن:

مسائل الأحوال الشخصية المتعلقة بتقرير النفقة، أو أجرة الإرضاع، أو السكن، أو رؤية الطفل، أو تسليمه للحاضن، أو تسليم المرأة إلى أحد محارمها، أو التفريق بين الزوجين تعتبر من القضايا المستعجلة.

وقبل أن ننتقل لفقرتنا التالية، نقترح عليك مشاهدة هذا الفيديو.

قواعد محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض.

قد تتساءل ما هو المقصود بقواعد محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض؟ هي القواعد المتعلقة باختصاص تلك المحكم، إذ أن اختصاص محاكم الأحوال الشخصية بشكل عام هو النظر في قضايا محددة تتعلق الأحوال الشخصية.

وبالعودة لنظام المرافعات الشرعية ولا سيما المادة 33 منه، فإن قواعد الاختصاص لمحاكم الأحوال الشخصية تنعقد في المسائل التالية:

    • إثبات الزواج.
    • إثبات الطلاق، أو الخلع، أو فسخ النكاح.
    • إثبات الحضانة، أو الرجعة، أو النفقة، أو الزيارة.
    • إثبات الوقف، أو الوصية.
    • إثبات الفقد، أو الغيبة، أو الوفاة.
    • مسائل حصر الورثة، وقضايا الإرث وقسمة التركة بما فيها العقار إذا كان محل نزاع، أو حصص الوقف والوصية.
    • إثبات تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء، ونظار الوقف، والإذن لهم بالتصرفات التي تستوجب إذن المحكمة.
    • إثبات توكيل الأخرس الذي لا يعرف القراءة والكتابة.
    • تزويج الفتاة التي لا ولي لها، أو تزويج الفتاة المعضولة.

وبكافة الأحوال، فإن قواعد الاختصاص ينعقد لمحاكم الأحوال الشخصية في كل الدعاوى الناشئة عن تلك المسائل.

أما إجراءات رفع الدعوى أمام محكمة الأحوال الشخصية والمرافعات الخاصة بشأنها، سواء من ناحية صحيفة الادعاء والمذكرات الخاصة بالطلبات أمام المحاكم، أو في طرق الاعتراض على الأحكام الصادرة من قبلها بالاستئناف أو بالنقض أو بالتماس إعادة النظر، فإنها تتم وفقاً لأحكام ونصوص نظام المرافعات الشرعية.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا محكمة الاحوال الشخصية غرب الرياض.

544 إن قضايا الأحوال الشخصية، هي كافة القضايا المتعلقة بالزواج، والطلاق، والخلع، والنفقة، والحضانة، والرضاعة، والميراث، والنسب، والوقف والولاية، والوصاية، والأهلية.

اضف تعليق

496 الدوائر النهائية، هي دوائر تابعة للمحاكم في المملكة العربية السعودية، فهناك دوائر إنهائية تابعة للمحاكم العامة، ودوائر إنهائية تابعة لمحاكم الأحوال الشخصية، وكذلك دوائر إنهائية تابعة لبقية أنواع المحاكم في السعودية. وإن الدوائر الإنهائية، هي الدوائر التي تقوم بإجراء الإنهاءات في المحاكم.

اضف تعليق

وبهذا الشكل ننهي مقالنا..

نرجو أن نكون قد وضحنا لكم محكمة الأحوال الشخصية غرب الرياض، وأين تقع تلك المحكمة، وما هي الاختصاصات التي تقوم بها. وفي كافة الأحوال إذا كان لديكم أي دعوى أحوال شخصية أمام تلك المحكمة، أو لديك مطلب في الدوائر الإنهائية لديها. مثل طلب القيام بإجراء لدى الدوائر الإنهائية صك إعالة، أو الدوائر الإنهائية استكمال طلب.

فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع تقديم كافة الخدمات سواء بشكل مباشر أو عن طريق بوابة ناجز الدوائر الإنهائية. فلا تتردد في التواصل معنا على الرقم التالي: 0595911136.

أحصل على معلومات عن: كم أتعاب المحامي في قضية الطلاق، وإجراءات رفع قضية حضانة، كذلك نموذج صحيفة دعوى قضائية سعودية. بالإضافة إلى كم نفقة الزوجة المهجورة.


المصادر.

نظام المرافعات الشرعية الجديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *