الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي

الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي

الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي في السعودية، وماذا يخول القيادة كل منهم من المواضيع الهامة حيث أوضحت اللائحة التنفيذية لنظام المرور أنواع رخص القيادة، وحددت الفرق بينهما.

الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي في السعودية هو السؤال الذي يشغل أشخاص كثيرون، وما هي شروط استخراج رخصة قيادة خصوصي وعمومي. هذا ما سوف نتعرف عنه في هذا المقال، من هنا من موقع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض.

هل ترغب في استشارة محامي في الرياض والسعودية؟ اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب

ما هي الرخصة العمومي؟

الرخصة العمومي هي رخصة السيارة العمومي الخفيف، وتنقسم إلى:

    1. رخصة عمومي خفيف أجرة: تستخدم هذه الرخصة لسيارات الونيات واللموزمين، كما تستخدم لكل سيارة تشغلها
      نقل بضائع أو ركاب، أي المركبات التي لا يزيد وزنها عن (3.5طن).
    2. كذلك رخصة عمومي متوسط: تشمل السيارات السطحات والونشات والدينات.
    3. رخصة القيادة العمومي الثقيل: تشمل السيارات المقطورة والقلابات والسيارات من 3.4 طن وأكثر.

وللحصول على رخصة القيادة العمومي هناك شروط حددتها إدارة المرور. سواءً للمواطنين السعوديين، أم للأشخاص المقيمين الغير السعوديين.

إن شروط الحصول على رخصة القيادة العمومي للمواطنين السعوديين هي:

    • أن يكون الشخص الراغب في الحصول على رخصة قيادة عمومي يعمل في الوظائف الحكومية، أو ممن تتطلب ظروف عملهم الحصول على رخصة قيادة عمومي.
    • قيام الشخص الراغب في الحصول على رخصة قيادة عمومي على كشف طبي وكشف نظر، مع تقديم صورة من القيد العائلي الموجود في السجل المدني من خلاله يوضح حالة الشخص إذا كان متزوج أم غير متزوج. مع توضيح
      مكان عمله.
    • عمل فيش جنائي يثبت من خلاله أن الشخص ليس لديه أية سوابق جنائية.
    • تقديم ستة صور شخصية واضحة للشخص السعودي الراغب في الحصول على رخصة القيادة العمومي.
    • دفع الرسوم الخاصة بإصدار رخصة القيادة العمومي، ووضع الأوراق في ملف.
    • تقديم خطاب رسمي من قبل جهة العمل المعنية التي يعمل بها الشخص المتقدم.

كذلك شروط الحصول على رخصة القيادة العمومي للمقيمين غير السعوديين هي:

    • يشترط أن يكون عمر الوافد يزيد عن واحد وعشرون عام.
    • تقديم ورقة اثبات من جهة العمل التي يعمل بها الشخص الوافد.
    • احضار صورة من رخصة القيادة الخاص بالشخص الوافد والصادرة من الدولة الأساسية، أو من دولة الوطن للشخص.
    • صورة عن الهوية الشخصية للكفيل، إضافة لإحضار الأصل والصورة عن شهادة الخبرة للوافد إن وجد.
    • تقديم ستة صور شخصية واضحة، واحضار الأوراق الخاصة بالإقامة داخل المملكة العربية السعودية، مع احضار جواز
      السفر وصورة عنه.

أعرف عن: موظف حكومي واريد اجدد رخصة العمومي.

ما هي الرخصة الخصوصي؟

رخصة القيادة هي وثيقة تصدر من شرطة المرور، يتبين من خلالها أن الشخص الذي يقود السيارة لديه القدرة على قيادة المركبة باحترافية. وقادر على التعامل مع الطريق ومع التعليمات المرورية، بهدف الحماية من الحوادث والحفاظ على الأمان والسلامة، وبالتالي قيادة الشخص الذي لا يحمل هذه الوثيقة يتعرض للعقوبات القانونية.

رخصة القيادة الخصوصي وهي الوثيقة الرسمية التي تسمح لحاملها القيادة في المملكة العربية السعودية، وكذلك تسمح لحاملها القيادة في دول مجلس التعاون وبعض من دول العالم. تستخدم رخصة القيادة الخصوصي في قيادة المركبات الخاصة وشاحنات النقل الخفيف.

وبالتالي للحصول على رخصة القيادة الخصوصي تتم من خلال الخطوتين:

    • الخطوة الأولى: لا بد من إجراء الكشف الطبي ويتم الكشف الطبي في أحد المستشفيات المعتمدة، وتجهيز كافة المستندات والأوراق المطلوبة والتي من ضمنها صورة عن الهوية الوطنية أو صورة عن الإقامة (والتي تم ذكرها في
      الأعلى).
    • الخطوة الثانية: يجب عمل دورة تدريبية من أحد مدارس تعليم القيادة في السعودية، ومن ثم وبعد الحصول على
      الدورة التدريبية يتم تجهيز كافة المستندات والأوراق ثم يتوجه صاحب الطلب لاختبار المستوى (الاختبار عبارة عن
      تحريك السيارة بين علامات معينة للأمام ومن ثم العودة للخلف).

كل ما يتعلق برخصة قيادة السيارة وما هي شروطها ورسومها، وكافة الخدمات والاستفسارات القانونية يقدمها محامي شاطر والمستشار القانوني المعتمد والموثق من وزارة العدل السعودية من مكتب الصفوة للمحاماة في الرياض. ما عليك سوى الاتصال على الرقم 0591813333.

أنواع الرخص القيادية في السعودية.

أوضحت اللائحة التنفيذية لنظام المرور في المملكة عن أنواع الرخص وهي أربعة فئات..

الفئة الأولى، رخصة القيادة العامة، وتشمل:

    • رخصة الأجرة العامة: تعطى للسيارات والتي لا تزيد سعتها عن ثمانية ركاب.
    • كذلك رخصة مركبات النقل، والتي تنقسم إلى فئتين في التالي: الأولى: رخصة قيادة النقل الخفيف، والثانية: رخصة النقل الثقيل.

الفئة الثانية، رخصة القيادة الخصوصي، وهذه الرخصة لا يتم منحها إلا لأصحاب المهارة في القيادة. وفي قيادة المركبات التي لا تزيد سعتها عن ثمانية ركاب. أو تمنح لقيادة مركبات النقل الخاصة والتي لا يتجاوز وزنها عن (3.5 طن).

الفئة الثالثة، رخصة قيادة الحافلات الكبيرة والصغيرة، وتشمل:

    • الأولى: رخصة الحافلات الصغيرة وتستوعب من 1 إلى 15 راكب.
    • الثانية: رخصة الحافلات الكبيرة وتستوعب لأكثر من 15 راكب.

الفئة الرابعة، رخصة قيادة مركبات الأشغال العامة، أي ينبغي في هذه الفئة تعيين نوع المركبة في رخصة القيادة، ويشترط أن تكون الرخصة متوافقة مع مستويات الأمان. والذي يميز هذه الفئة عم الفئات الأخرى، أنه يمكن الجمع بين رخصة واحدة أو أكثر.

رسوم استخراج الرخص القيادية حسب نوعها.

الرسوم تكون على الشكل التالي:

    • رسوم استخراج رخصة قيادة خاصة: أربعون ريال سعودي، ويبلغ رسمها السنوي أربعون ريال سعودي أيضاً، ومئة ريال
      سعودي رسوم استخراج رخصة قيادة خصوصي بدل تالف أو مفقود.
    • كذلك رسوم استخراج رخصة قيادة عمومي: تبلغ أربعون ريال سعودي رسوم استخراجها وأيضاً رسم تجديدها السنوي،
      ومئة ريال سعودي رسم المفقود والتالف.
    • رسوم استخراج قيادة مركبات أشغال عامة، رسوم بقيمة مئة ريال سعودي أيضاً في التجديد السنوي للرخصة مئة
      ريال سعودي، وكذلك الرسوم ذاتها في رخصة التالف والمقصود.
    • أيضا رسوم استخراج رخصة قيادة دراجة نارية، عشرون ريال سعودي رسوم الاستخراج وكذلك رسوم التجديد السنوي، ومئة ريال سعودي رسوم التالف والمفقود.
    • رسوم رخصة قيادة مؤقت، مئة ريال سعودي وكذلك رسوم التجديد السنوي أيضاً مئة ريال سعودي.
    • كذلك رسوم التحاق بدورة رخصة قيادة خصوصي منتسب، بقيمة مئة ريال سعودي.
    • رسوم التحاق لدورة رخصة قيادة عمومي من منتسبي الشركات أو المؤسسات والتي لديها برنامج معتمد لتعليم قيادة السيارات أو لطالبي رخصة قيادة عمومي ويحملون رخصة قيادة خصوصي سارية المفعول على أن يمضي عليها مدة لا تقل عن سنتين، رسوم بقيمة (435 ريال سعودي)، بينما رسوم التحاق دورة رخصة عمومي ممن لا يدخلون ضمن ما سبق ذكره رسوم بقيمة (560 ريال سعودي).

هل الرخصة النقل الثقيل تغطي عن الخفيف والخصوصي؟

نعم إن رخصة قيادة النقل الثقيل تغطي على رخصة قيادة الخفيف والخصوصي. لكن عزيزي القارئ، عليك أن تعلم إن الحصول على رخصة قيادة عمومي ثقيل. ليس بالأمر السهل ومسؤولية كبيرة جداً، حيث أنه يوجد شروط استخراج رخصة قيادة عمومي ثقيل للسعوديين ويجب على إدارة المرور السعودية التأكد من الاحتراف في القيادة للنقل الثقيل.

لذلك في البداية يجب على المتقدم أن يقوم بإصدار رخصة عمومي خفيف وأن تقوم بعمل الاختبار الخاص التابع لها للحصول على هذه الرخصة. ثم بعد ذلك يجب أن تقوم بالانتقال للحصول على رخصة عمومي متوسط  وتسديد كافة الرسوم والمصروفات، ومن ثم أن تقوم بالحصول على رخصة قيادة عموي ثقيل.

في حال كان المتقدم يحصل على الرخصة للمرة الأولى، فلن يكون قادر على استخراج رخصة القيادة العمومي في البداية حتى لو كانت رخصة القيادة العمومي خفيف. إنما على المتقدم في البداية أن تقوم باستخراج رخصة قيادة خاصة أولاً، ومن ثم التدرج بعد ذلك في استخراج رخصة القيادة العمومي إلى أن تصل للمستوى المطلوب.

لكن هناك الكثير من الأشخاص تمكنوا من استخراج رخصة نقل متوسطة بدل من الرخصة الخصوصي في المرة الأولى، كذلك هناك بعض من الأشخاص أشاروا إلى إمكانية استخراج رخصة قيادة نقل ثقيل وبشكل مباشر بعد الحصول على رخصة القيادة الخصوصي. لكن بشرط أن يقوم طالب الرخصة بالدراسة لمدة ثلاثون يوم بدل من الدراسة عشرة أيام.

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في الرياض، فريق عمل من المحامين والقانونيين على أتم الاستعداد للرد على كافة الاستفسارات والاستشارات القانونية فيما يخص بالرخص القيادية في السعودية. وما هي أهم التعليمات اللازمة لاستخراج الرخصة وفقاً للوائح التنفيذية التي نصت عنها إدارة المرور في المملكة العربية السعودية. يمكنكم طلب المساعدة من خلال الاتصال على الرقم المدون أسفل المقال، فأهلاً بكم.

الأسئلة الشائعة.

رخصة القيادة هي وثيقة تصدر من شرطة المرور، يتبين من خلالها أن الشخص الذي يقود السيارة لديه القدرة على قيادة المركبة باحترافية. وقادر على التعامل مع الطريق ومع التعليمات المرورية، بهدف الحماية من الحوادث والحفاظ على الأمان والسلامة، وبالتالي قيادة الشخص الذي لا يحمل هذه الوثيقة يتعرض للعقوبات القانونية.
نعم إن رخصة قيادة النقل الثقيل تغطي على رخصة قيادة الخفيف والخصوصي. لكن عليك أن تعلم إن الحصول على رخصة قيادة عمومي ثقيل. ليس بالأمر السهل ومسؤولية كبيرة جداً، حيث أنه يوجد شروط استخراج رخصة قيادة عمومي ثقيل للسعوديين ويجب على إدارة المرور السعودية التأكد من الاحتراف في القيادة للنقل الثقيل.

وفي ختام مقالنا.
الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي في السعودية ماذا تخول القيادة كل منهم.

لأي استفسار أو طلب استشارة قانونية من محامي شاطر يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بالرياض في المملكة العربية السعودية، يعتبر أحد أهم مكاتب المحاماة في المملكة.

يضم فريق عمل من المحامين المتميزين والمتمرسين في شتى فروع القانون السعودية. نعمل ضمن الأصول القانونية السليمة لتكون دائماً عند حسن ظن موكلينا. ويشرفنا تواصلكم  معنا على الرقم 0591813333 كما يمكنكم مراسلتنا عبر البريد الالكتروني الخاص بمكتبنا.

أحصل على معلومات عن: أسباب منع السفر بالسعودية، و مدة استخراج رخصة قيادة. كذلك رخصة معدات ثقيلة، بالإضافة إلى تجديد رخصة قيادة منتهية.

2 فكرتين بشأن “الفرق بين الرخصة العمومي والخصوصي”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *