تعرف ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب

ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب

ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب؟ هذا السؤال الذي يتم طرحه بعد الوقوع ضحية لآفة المخدرات التي تفتك بكل صغير أو كبير سلم نفسه لها.
فما رأي القانون في قضايا المخدرات وما هي عقوبة التستر على مروج المخدرات وهل سيتم سجن متعاطي الحشيش في السعودية؟ جميع تلك التفاصيل سنقدمها لك من خلال مقالنا لهذا اليوم.

لأي استفسار حول قضايا المخدرات. اتصل مباشرة مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 0591813333 أو اضغط هنا للتواصل عبر الواتس اب.

قضايا مخدرات

قضايا المخدرات في المملكة العربية السعودية تعد أحد أخطر القضايا التي لا تتهاون الحكومة السعودية فيها. إذ أن المخدرات هي آفة تدمر المجتمع بأكمله وتعرض حياة الكثيرين من الأشخاص للخطر. كونها تؤدي إلى الانحطاط وانتشار الفساد بشكل كبير.

كما أن أحكام المخدرات الجديدة والسلطات القضائية بالسعودية تميز بين المروج لتلك الآفة وبين المهرب والمتعاطي الذي وقع ضحية للعملية الإجرامية. حيث جعل القانون عقوبة لكل منهم تتناسب مع فعله.

وإن المديرية العامة لمكافحة المخدرات تعد هي الجهاز الأمني الحكومي وأحد الجهات المختصة. وهي المسؤولة عن أي من قضايا المخدرات والمواد التي تؤثر على الجسد وقضايا المتعاطين والمروجين.

وبحسب الاستراتيجية العامة الموضوعة لقضايا المخدرات ومكافحتها أمكن رسم أبرز الأهداف للقيام بشؤون التوعية الوقائية. وبالتالي المكافحة على المستوى المحلي، والعمل على علاج مدمني المخدرات من خلال اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.

إذ أن الإدارة العامة لمكافحة المخدرات تقوم بالعديد من المهام نذكر منها:

    • وضع الخطط بهدف ضبط مروجي ومهربي ومستعملي أي من المواد المخدرة.
    • رسم الخطط إضافة للإشراف على جميع الإجراءات النظامية التي تتعلق بأساليب المكافحة.
    • العمل على إجراء الدراسات التي يمكن أن تطور العمل الميداني والإداري بصورة عامة بمجال المكافحة وإعداد البيانات وتحليلها وتقييم أعمال المكافحة بصورة دورية.
    • متابعة إدارات وأقسام ووحدات المكافحة داخل المملكة وإعطائهم ما يلزم من توجيهات لمجال المكافحة.

ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب

إن تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية يختلف كثيراً عن التعاطي للمرة الثانية. فعقوبة أول مرة تتراوح بين الحبس لستة أشهر وسنتين بحال كان للمتعاطي حيازة ويمكن أن تكون العقوبة الجلد خمسين جلدة بكل مرة. ويرجع ذلك لتقدير القاضي ونظرته لما هو موجود أمامه.

أما إن لم يكن هناك حيازة فالعقوبة يمكن أن تكون ثلاث أشهر كأقصى حد. كما يتم تحويله لمصحة أو إلى مستشفى كي يتم علاجه بحال قام بتسليم نفسه.

ويجدر التنويه إلى أن دولة السعودية من أكثر الدول صرامةً بتعاملها مع مدمني المخدرات أو الحشيش؛ وهذا ما دفعنا للتطرق لهذا الموضوع.

فإذا تم القبض على متعاطي الحشيش أو المخدر لأول مرة فعقوبته تكون بالجلد ويحدد المقدار حسب ما يراه القاضي. وفي بعض الأحيان يرى القاضي بأن الشخص يستحق عقاب أكثر من عقاب الجلد بالرغم من أنها أول مرة.

فيحكم بالحبس لمدة محددة لجانب الجلد كما ذكرنا. وبهذه الحالة ينبغي على المتهم أن يبحث عن محامي في السعودية يجيد التعامل مع قضايا المخدرات.

ومما يمكن أن يؤثر أيضاً بمقدار العقوبة هو سن الشخص، إذ أنه كلما كان عمره أصغر فإن العقاب سيكون أقل. وسيكون الهدف من العقوبة هو تقويم السلوك وليس العقاب أو الانتقام.

كما يختلف العقاب تبعاً لمكانة وعمل الشخص، إذ أنه ليس من المقبول أن يتم تعاطي الحشيش من شخص يعمل بمواجهة تلك الآفة، ويفترض أن يكون قدوةً لغيره.

عقوبة التستر على مروج المخدرات

للتستر على مروج المخدرات العديد من العقوبات وهنا سنأتي على ذكرها:

كل شخص تستر على مروج مخدرات تتم معاقبته بالسجن لما يصل لسنتين وغرامة مالية يتم تقدير قيمتها من المحكمة.

ولأن عقوبة التستر على مروجي المخدرات هي أحد المواضيع الهامة. قد نوهت إدارة مكافحة المخدرات لضرورة التبليغ عن حدوث أي نشاطات أو معلومات لديهم. عن مهربي أو مروجي المخدرات مهما كان نوعه (الحشيش، الكبتاغون، أو غيرها….)

حيث يمكن الإبلاغ عبر الاتصال الهاتفي على الرقم المخصص لإدارة مُكافحة المخدرات. أو التبليغ عن طريق الاتصال على رقمِ الطوارئ (995).

ولابد أن نذكر أن إدارة مكافحة المخدرات تعهدت بأن تكون هوية المبلغين سرية للغاية وتمنحهم مكافأة مادية بحال صحة معلوماتهم.

عند احتياجك لاستشارة قانونية خاصة حول قضايا المخدرات أو إذا أردت التبليغ عن أحد النشاطات المشبوهة حول حيازة المخدرات. أو أردت الاسفسار ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب، بإمكانك التواصل مع محامين الصفوة لتحصل على ما تود.

مخدرات

الأسئلة الشائعة

إن كان مروج موظفاً عاماً أو أحد رجال مكافحة المخدرات فعقوبته ستكون مشددة لا محالة. ويمكن أن تصل للسجن خمسة وعشرين عام. وأحياناً يمكن أن تصل عقوبة الترويج للقتل تعزيراً وذلك بأحوال معينة.
نعم، عقوبة متعاطي الحشيش هي ذات العقوبة المقررة لمتعاطي المخدرات، إذ يمكن أن تصل عقوبته للسجن من ستة أشهر وحتى سنتين.
نعم إن ثبت نتيجة التحليل تعاطي الموظف للمخدرات فسيتم فصله من عمله حتماً.

بهذا نخط نهاية مقالنا ما هو حكم تعاطي الحشيش لأول مرة في السعودية للاجانب. الذي تحدثنا من خلاله عن عقوبة التستر على مروج المخدرات, وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بقضايا المخدرات.

أغني معلوماتك أكثر حول: أنا عسكري سعودي وعندي تحليل مخدرات، وما حكم حيازة الحشيش لأول مرة في السعودية للأجانب، كذلك عسكري مفصول تحليل هل له حقوق بالسعودية، أيضا رفع منع السفر في قضايا المخدرات. وتحليل العسكري ايجابي في السعودية.

المصادر:
مكافحة المخدرات- وزارة الداخلية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *