أهمية تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد

شكوى لمكتب العمل بدون عقد

يعمل الكثير من العمال لدى أصحاب العمل بدون عقد عمل، ويغفلون أو يتغافلون عن تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد. إذ أن تلك الشكوى تضمن لهم الكثير من الحقوق التي يجب ألا يتنازلوا عنها.

ونحن ننصح أي عامل يعمل لدى صاحب عمل بدون عقد عمل، أن يتقدم بالشكوى المذكورة من خلال مكتب محاماة مختص يضم محامٍ خبير في نظام العمل السعودي. وهذا ما يقدمه لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

للحصول على استشارة قانونية من محامي نظام العمل السعودي. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

شكوى لمكتب العمل بدون عقد

نظم المشرع السعودي علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، من خلال إلزام صاحب العمل في إبرام عقد عمل نظامي بينه وبين العامل. حيث عرف عقد العمل في المادة 50 من نظام العمل السعودي، بأنه العقد المبرم بين صاحب العمل والعامل. والذي يتعهد بموجبه العامل بأن يعمل تحت إدارة صاحب العمل وإشرافه، مقابل أجر محدد.

كما أوجب في المادة 51 منه، بأن يكون عقد العمل مكتوباً على نسختين يحتفظ كل طرف بنسخة. ولكن ماذا لو لم يكن هناك عقد عمل مكتوب بين الطرفين؟

الجواب نجده أيضاً بالمادة 51 من نظام العمل السعودي التي أكدت على أن عقد العمل يعتبر قائماً ولو كان غير مكتوب. وأعطت الحق للعامل بإثبات علاقة العمل بجميع طرق الإثبات. كما منحت الحق لكلا الطرفين بأن يطلب كتابة العقد في أي وقت بعد المباشرة بالعمل. ولو كان ذلك بعد عدة سنوات.

وبالتالي فإن نظام العمل السعودي منح العامل ضمانة قانونية يمكنه من خلالها إثبات علاقة العمل وحقوقه الناتجة عن تلك العلاقة. وهي منحه قرينة قانونية على وجود عقد العمل بمجرد إثبات ذلك بأية وسيلة من وسائل الإثبات.

لذلك ننصح كل عامل يعمل لدى أصحاب عمل بدون عقد مكتوب، أن يبادر فوراً إلى مطالبة صاحب العمل بإبرام عقد عمل اعتباراً من تاريخ مباشرة العمل. وإذا ما رفض صاحب العمل ذلك، فإنه يحق للعامل التقدم بشكوى إلى مكتب العمل لإلزام صاحب العمل بإثبات العلاقة التعاقدية.

ولكن ما هي طرق إثبات وجود علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل بالرغم من عدم وجود عقد عمل مكتوب؟

إن طرق الإثبات التي منحها نظام العمل السعودي للعامل في إثبات عقد العمل هي كافة طرق الإثبات. وبالتالي يمكن للعامل إثبات تلك العلاقة بكافة وسائل الإثبات المنصوص عليها في نظام الإثبات السعودي. ويأتي على رأسها الأدلة الكتابية، والأدلة الرقمية، وشهادة الشهود، والإقرار، والاستجواب واليمين.

تقديم شكوى في مكتب العمل اون لاين

يمكن للعامل الذي يرغب بتقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد أن يتقدم بتلك الشكوى بشكل مباشر. ذلك من خلال مراجعة مكتب العمل، وتقديم كتاب خطي بذلك، مرفقاً به كافة وسائل الإثبات اللازمة. أو الاتصال على رقم مكتب العمل شكوى، وتقديم الشكوى اللازمة.

وكذلك يمكن للعامل أن يتقدم بشكوى إلى مكتب العمل أون لاين. ويكون تقديم تلك الشكوى من خلال خطوات محددة.

    1. الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
    2. تسجيل الدخول من خلال كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور.
    3. الذهاب إلى قائمة الخدمات الإلكترونية لتحديد الخدمة المراد طلبها.
    4. تعبئة النموذج الإلكتروني الخاص بتقديم شكوى لمكتب العمل.
    5. إرسال كافة البيانات المتعلقة بالشكوى على شكل مرفق إلى مكتب العمل.
    6. ثم الضغط على إرسال.

وبذلك تكون قد تقدمت بشكوى لمكتب العمل، إذا يمكنك الاستعلام عن تلك الشكوى بعد مرور أسبوع على تقديم الطلب.

وأما نموذج خطاب الشكوى، فإننا نورده لكم على النحو التالي:

 نموذج صيغة شكوى لمكتب العمل بدون عقد

المتقدم بالشكوى: العامل …. يحمل هوية وطنية رقم …. أو جواز سفر رقم ….

المشتكى ضده: صاحب العمل / شركة، مؤسسة ….

موضوع الشكوى:

إنني أعمل لدى صاحب العمل المذكور لمدة تزيد على السنتين بدون عقد عمل مكتوب. وقد تم وعدي عند تقدمي للوظيفة، بأنه سيتم إبرام عقد العمل بعد أن يتم اختباري لمدة ستة أشهر لديهم. إلا أن الأشهر الستة مضت ولم يتم إبرام ذلك العقد حتى تاريخ تقديم الشكوى. وما زلت إلى الآن أعمل بدون عقد عمل.

لذلك أرجو إلزام صاحب العمل بإثبات العلاقة التعاقدية بيني وبينه، وإليكم الإثباتات الدالة على عملي لديه:

    • إيصال قبض رواتبي.
    • محادثات الواتساب الخاصة بالعمل.
    • المراسلات الخاصة بالعمل عبر البريد الالكتروني.

المشتكي ….

التوقيع ….

شاهد أيضا طريقة رفع الدعوى في المحاكم العمالية.

الأسئلة الشائعة

تتراوح عقوبة مخالفة عدم وجود عقد عمل بالغرامة من 2000 ريال حتى 5000 ريال. وتشمل هذه العقوبة أيضاً عقوبة إبرام عقد عمل وعدم تسليمه للعامل. إذ يعتبر ذلك بمثابة عدم وجود لعقد العمل.
لا يجوز تشغيل العامل بدون عقد عمل. حيث يعتبر ذلك مخالفاً لأحكام المادتين 50 و51 من نظام العمل السعودي. وإن عقوبة تشغيل العامل بدون عقد هي دفع غرامة بمبلغ يصل إلى 5000 ريال. ولا يقل عن 2000 ريال.
يمكنك تقديم الشكوى إما إلى مكتب العمل المختص. وذلك خلال عشرة أيام من بدء النزاع كحد أقصى. وهي فترة تقديم شكوى لمكتب العمل. أو من خلال التوجه بشكل مباشر إلى المحكمة العمالية وتقديم شكوى فورية هناك.

وفي ختام مقالتنا نرجو أن نكون قد قدمنا للقارئ العزيز كيفية تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد. سواء بشكل مباشر، أو اونلاين. وما العقوبة المقررة في حق صاحب العمل في حال عدم وجود عقد عمل.

وبالمقابل ننصح أي شخص لديه شكوى مكتب العمل بدون عقد، أو شكوى مكتب العمل رواتب. أو بحاجة صيغة شكوى فصل تعسفي، أو نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل ضد شركة، أن يستعين بمكتب محاماة مختص من تلك الشؤون. وإن أفضل مكاتب المحاماة المختصة بذلك، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أغني معلوماتك أكثر باستشارة محامي متخصص مكتب العمل في الرياض. أو تواصل مع محامي قضايا عمالية بالرياض. وتعرف على نظام مكتب العمل في الغياب والتأخر في السعودية، أيضا تشويه السمعة في العمل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *