تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية السعودية

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة

كثيرة هي المشكلات العمالية، وهذا ما يجعل من نظر المحاكم العمالية بكافة الدعاوى العمالية أمرا أشبه بالمستحيل. لا سيما وأن هناك قضايا بسيطة لا تستدعي خسارة الوقت والجهد في المحكمة.

لذا تم إيجاد مكتب العمل كخطوة فاصلة ما بين العمال وأصحاب العمل من ناحية والمحاكم من ناحية، بحيث تعمل على حل المشكلات العمالية. فإن لم تفلح جاز تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

لأدق الاستشارات القانونية من محامي قضايا عمالية. اتصل عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة.

يتمثل الغرض من إقامة مكاتب العمل في المملكة العربية السعودية في حل منازعات عمالية قائمة ما بين العمال وأصحاب العمل. بهدف حسر التدفق الهائل للدعاوي العمالية عن المحاكم، وإنهاء ما يمكن إنهاؤه ودياً من خلال مكاتب العمل بما يقلل الضغط الواقع على المحاكم.

حيث أن الكثير من القضايا يتم حلها من خلال مكتب العمل ولجنة فض المنازعات العمالية. وفيما عدا ذلك يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة للنظر بها من قبل القاضي والحكم بناءً على نظام العمل في السعودية.

ولا يمكن التقدم بدعوى عمالية إلى المحكمة بشكل مباشر، حيث أقرت وزارة العدل بضرورة التقدم بشكوى إلى مكتب العمل واتخاذها خطوات واضحة ريثما يتم تحويلها للمحكمة.

    • في حال فشل مكتب العمل في الصلح بين الطرفين يصدر قراراً بذلك. وعندها يجوز للمدعي المطالبة بنقل الشكوى الخاصة به إلى المحكمة العمالية.
    • ومن ثم عليه صياغة لائحة دعوى عمالية وإرفاقها بالأوراق الثبوتية والأدلة اللازمة.
    • بالإضافة إلى محضر تعذر الصلح الذي يحصل عليه من مكتب العمل.
    • وبعدها يتقدم بها إلى المحكمة العمالية للبدء بإتباع إجراءات معينة حتى إصدار الحكم.

وإن هناك اعتقاد خاطئ يتمثل في أن إنشاء مكتب العمل أدى إلى عرقلة الدعاوى العمالية وإطالة مدة انقضاؤها. إلا أن في ذلك مغالطة كبيرة نظراً لأن إجراءات مكتب العمل تستغرق وقتاً أقصر في إنهاء المشكلات العمالية وتسعى إلى حلها بالتراضي بين الأطراف.

حيث أن الخدمات القانونية التي يقدمها المحامي العمالي لا تقتصر على الإجراءات المتبعة في الدعاوى المقامة أمام المحاكم. وإنما يقدم خدماته واستشاراته بشأن الشكاوى وحضور الجلسات المقامة في مكتب العمل لحل الخلافات.

لذا إن كنت بحاجة إلى صياغة شكوى عمالية للتقدم بها إلى مكتب العمل أو الحصول على استشارات قانونية حول القضايا العمالية يمكنك التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

التسوية الودية مكتب العمل.

وفقاً لتصاريح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية فإن الهدف من إجراءات التسوية الودية هو تقريب وجهات النظر عبر التوسط لحل الخلاف بين الطرفين.

حيث أن التسوية الودية تتلقى مختلف المشكلات والمنازعات العمالية التي يتقدم بها العمال وأصحاب العمل. سواء المتعلقة بعقود العمل وحقوق العمال وإصابات العمل والأجور والتعويضات والعقوبات والفصل التعسفي وغيرها.

ويمكن التقدم بطلب تسوية ودية عبر الإنترنت، والتي تحتاج إلى صورة بطاقة وطنية أو جواز سفر أو إقامة سارية. بالإضافة إلى تقديم ما يثبت وجود علاقة تعاقدية والتي من الأفضل أن تتمثل بعقد عمل.

خطوات تقديم طلب تسوية ودية في مكتب العمل، هي:

    • الدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية.
    • اختيار بوابة الخدمات الإلكترونية.
    • تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد عبر الحساب الشخصي.
    • اختر بوابة الأفراد.
    • من القائمة اختر خدمة رفع دعوى التسوية الودية.
    • إدخال بيانات المدعي والمدعى عليه.
    • إدخال بيانات العمل.
    • وثائق الاختصاص المكاني. ثم انقر على التالي.
    • تحميل المستندات (المرفقات).
    • إقرار بعدم كيدية الدعوى.
    • مراجعة الطلب ومن ثم إرساله.

بعدها يتم حضور الجلسات عبر الانترنت من خلال رابط الجلسة. وفي حال تخلف المدعى عليه عن حضور جلسات التسوية الودية يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية، وعند حضور الطرفين يتم العمل لحل الخلاف. أما ماذا بعد محضر التسوية الودية فإنه يعتمد على التوصل إلى حل أو لا.

طريقة تقديم شكوى في مكتب العمل السعودية.

سعت وزارة العمل إلى تقديم العديد من الخدمات للعمال وأصحاب العمل، ومن أبرزها تقديم شكوى. بهدف منح العمال كافة الإمكانيات للمطالبة بحقوقهم والحصول عليها.

ويتم تقديم شكوى في مكتب العمل من خلال كتابة لائحة شكوى بشكل قانوني، ومن ثم التوجه إلى مكتب العمل لتقديمه.

كما ينبغي الاستمرار في متابعة الشكوى والاستعلام عنها وحضور الجلسة التي يتم تحديدها من قبل مكتب العمل لنظر الشكوى ومحاولة إنهاء الخلاف.

وإن وجود محامي قضايا عمالية يمكن أن يساعدك في توضيح وقائع الحدث وتقديم المطالبات. بناءً على خبرة قانونية ومعرفة بالأنظمة والقوانين التي تدعم حقه في هذه المطالبات.

ومن ثم في حال فشل إجراءات مكتب العمل لإنهاء الخلاف يتم تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة لدراستها وإطلاق الحكم بها.

وهنا فإنك بحاجة إلى من يساعدك على إنهاء الطريق الذي بدأت به، من خلال توكيل محامي لتمثيلك أمام المحكمة العمالية. لا سيما في حال حاجتك أيضاً لتقديم اعتراض واستئناف الحكم الصادر.

أسئلة شائعة.

تم تأكيد وزارة العمل على ضرورة تنفيذ الأحكام الصادرة عن المحكمة العمالية خلال مدة لا تتجاوز 14 يوم، وفي حال التأخير والمماطلة يتم فرض عقوبات.
بعد صدور الحكم يتم منح فرصة لمدة 30 يوماً مرتبطة بالاستئناف، بحيث يحق لأحد الأطراف الاعتراض لنقل الدعوى إلى المحكمة الاستئنافية، وفي حال عدم تقديم اعتراض يكتسب الحكم القطعية بعد انتهاء المدة المحددة.
بعد التوصل إلى الصلح يتم طباعة محضر الصلح عن طريق خدمة الدعاوى بالدخول إلى موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. بعد إدخال رقم القضية ورقم الهوية ورمز التحقق. ثم استعلام لإظهار جميع تفاصيل المحضر الذي تريد طباعته، وذلك بالضغط على طباعة.
يتم باتباع الخطوات التالية: الدخول إلى موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، اضغط على الخدمات الإلكترونية ومنها إلى (بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل)، ثم الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد. ثم بوابة الأفراد ومنها الدعاوى الخاصة بي، ثم دعاوى التسوية عن بعد الخاصة بي. بعدها الضغط على تنزيل المحضر.

مقالنا بعنوان 4 خطوات لتحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة 2023- الصفوة

نلاحظ أن قضايا العمل وكيفية البدء بها ومراحلها متعددة، وتتميز كل مرحلة منها بخصائص معينة وقواعد محددة. لذا فإن استشارة محامي مختص بالقضايا العمالية من مكتب الصفوة ستكون مفيدة للغاية في سبيل تخطي كافة العقوبات التي يمكن التعرض لها.

قد تحتاج التواصل مع محامي ومستشار قانوني في الرياض أو محامي عقود شركات في جده. تعرف على أهمية تقديم شكوى لمكتب العمل بدون عقد، ونظام مكتب العمل في الغياب والتأخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *