زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي في السعودية

زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي، موضوع من أكثر المواضيع المتداولة بين الزوجات اللواتي يرغبن في معرفة ما حكم القانون في ذلك. أو على صيغة زوجي يجيب عمال باسمي، وما يجب عليهن فعله في هذه الحالات.

حيث توجد العديد من الحالات التي ممكن أن يقوم أي شخص يريد أن يفتح سجل تجاري أن يفتح هذا السجل باسم زوجته. ومن أجل القيام بذلك يقوم باتباع نفس الإجراءات التي يتم من خلالها إصدار سجل تجاري. والتي سوف نستعرضها لك في هذه المقالة.

لكن هناك شروط معيّنة قام النظام بتحديدها واشتراطها، وكيفية استخراجها، وما يتعلّق بكيفية استخدامها، كذلك الأمر سوف تتعرف عليها من خلال متابعتك لمقالنا، بالإضافة إلى الكثير من المعلومات المتعلقة بذات الموضوع.

هل تبحث عن استشارة قانونية بما يخص زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي؟ اضغط هنا للتواصل معنا.

زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

يتجه العديد من الرجال لفتح سجل تجاري باسم زوجاتهم، وإن قمت بالبحث عن أكثر الأمور تداولاً على محرك البحث، فستجد العديد من المقالات التي تتكلم عن شروط فتح سجل تجاري بدون محل، أو زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي، أو مين عندها سجل تجاري، أو حتى يتعّمقون في البحث أكثر عن راتب السجل التجاري، والكثير من التفاصيل الأخرى.

ويعود ذلك بسبب صعوبة فتح سجل تجاري في الكثير من الأحيان على الرجال بسبب ارتباطهم بوظيفة حكوميّة، وهم النسبة الأكبر من الناس الذين يتجهون لفتح سجلات تجارية بأسماء زوجاتهم. بالإضافة إلى أن العديد منهم قد يتجه للمحايلة في هذا الشأن، ولكي يتحملّ ضغوط تجارية وقانونيّة أقل؛ فيتجه لفتح سجل تجاري باسم زوجته.

ويعد السجل التجاري في المملكة العربية السعودية من الوثائق الرسميّة التي تمنح للفرد الاعتراف بالمنشأة التجارية الموجودة على أراضي المملكة، والتي يريد أن يفتح لها سجل. حيث يتميز السجل التجاري في المملكة العربية السعودية بتقديم الكثير من الخدمات المتمثلة بما يلي:

  • التواصل بين التجار أو مع البنوك والمصارف عن طريق الوصول إلى قاعدة البيانات الخاصة بهم.
  • يسهّل إجراءات الاستيراد والتصدير التي تخص الشركة التي حصلت على السجل التجاري.

والعديد من التسهيلات الكثيرة التي يقدمّها السجل التجاري في المملكة العربيّة السعوديّة، بالإضافة إلى عمل وزارة التجارة والاستثمار على تقديم  تسهيلات، فيما يخصّ عمليات إصدار السجل التجاري بعد توفر شروط السجل التجاري في السعوديّة.

حكم فتح محل باسم شخص آخر

يلجأ العديد من الناس وخاصّة الموظفون عند التوجه لفتح محال، أو مشاريعهم الخاصّة التجاريّة _ولا يتم ذلك إلا عن طريق فتح سجل تجاري_، إلى تسجيل السجل بأسماء أشخاص آخرين غير موظفين، إن كان عن طريق زوجاتهم، أو أناس غرباء يتم التعاقد بينهم باختلاف طبيعة الاتفاق على أن يتم فتح محل باسم شخص آخر. ونظرة الشرع لهذا الأمر أنّه أمر لا يجوز، ويعدّ متطاولة ومحايلة على أوامر ولي الأمر، حيث أنّ كل ما هو عبارة عن تحايل أو تطاول على القوانين يعد أمراً مذموماً ومكروهاً، ولم يبيحه الإسلام والشرع.

شروط فتح سجل تجاري

إن وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية قد عملت للوصول إلى تسهيلات، فيما يتعلق بإجراءات فتح سجل تجاري للمواطن السعودي. مما يساعد على تأسيس مشاريع تجارية جديدة، واستثمار الأموال بالشكل الأفضل.

وهذا ما يعود بالفائدة الاقتصادية على المملكة العربية السعودية، وبالنفع على الأفراد الطامحين لفتح مشاريعهم الخاصة، وكذلك تشجيع المستثمرين السعوديين على إنشاء المشاريع. لكنها ووضعت شروط واجب توافرها لفتح السجل التجاري، وهي:

  1. أن يكون المُتقدّم متمّتعاً بالجنسية السعودية.
  2. أن يكون عمر المُتقدّم 18 عاماً وما فوق.
  3. ألا يقل رأس مال المشروع عن 5000 ريالاً سعودياً.
  4. على المُتقدّم لفتح سجل تجاري تفعيل خدمة أبشر.
  5. يجب التقدُّم للحصول على ترخيص حين الحاجة لها، قبل التقدُّم للحصول على السجل التجاري. ومن المستوجب تسديد الرسوم المُحدّدة من غرفة التجارة، وذلك وفقاً لنوعيّة النشاط التجاري المسجل.
  6. يجب تسديد مبلغ (200 ريالاً سعودياً) سنوياً.
  7. يمكن الذهاب للتقدم على سجل تجاري عن طريق الموقع الخاص بوزارة التجارة والاستثمار السعودية.

آثار فتح السجل التجاري على التوظيف

هنالك العديد من أضرار فتح السجل التجاري، أو أضرار السجل التجاري عالم حواء، والآثار السلبية المترتبة على الموظفين والتوظيف بشكل عام، وهي:

  1. المحايلة على القانون من خلال فتح سجل تجاري رغم أنّه غير مسموح للموظفين في الجهات، أو الدوائر الحكومية، وذلك للحفاظ على أهمية العمل في الدوائر الحكومية والالتزام به.
  2. التوجه نحو العمل الحر والأعمال الخاصة للموظف وابتعاده عن أداء مهامه الرئيسيّة بوظيفته الأسناسيّة بكفاءة عاليّة.
  3. إن تم إصدار قوانين تسمح بشكل كامل مع إعطاء الحريّة المطلقة للموظفين بفتح سجل تجاري ستكون العديد من الدوائر الحكوميّة خاليّة من الموظفين، مما يؤثر سلباً على العمل فيها.

الأسئلة الشائعة حول موضوع زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي

فيما يلي السؤال الأكثر تداولاً في محور موضوع مقالتنا:

نعم يمكن، ولكن يعتبر ذلك تحايلاً على القانون وجريمة يُعاقِب عليها، فمن الممكن أن تملك المرأة الأموال، وتترك إدارتها لزوجها دون أن يكون لديها علم بمجريات الأمور. مما يؤدّي إلى استخدام اسمها بشكل يُعرّضها للمساءلات القانونية. بالإضافة إلى تأثيره السلبي على الإحصاءات والبيانات التي لها صلة بنطاق الاستثمارات النسائية في المملكة العربية السعودية، التي تتمّ الاستفادة منها في عمل بعض الدراسات أو الأبحاث الاقتصادية.

لذا يجب أن ننوه ونؤكد على أهمية الوعي في هذا الموضوع، والابتعاد عن كل ما هو مخالف للقانون، وما حدده الشرع أيضاً في هذا النطاق، والالتزام بالقوانين كافة. وألّا تسمح المرأة باستخدام اسمها لفتح سجل تجاري لغرض إنشاء شركات لاحقاً، أو ممارسة العمل التجاري. الأمر الذي قد يمنعها من حقّها بالعمل مستقبلاً، ويعرقل التطوّر الاقتصادي في المجتمع، وتحقيق الاستقرار المادي للأفراد.

زفي الختام، نقترح عليك هل يحق لام المواطن فتح سجل تجاري؟ (من هنا). وقد يهمك هل زوجة المواطن تسجل في أبشر (من هنا).

وإذا كنت عزيزي القارئ تواجه أي مشكلة، أو تريد استشارة قانونية، فإنه يمكنك التواصل مع مكتبنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية عبر الواتساب على الرقم: 00966591813333.

كان عنوان مقالتنا لليوم: زوجي بيفتح سجل تجاري باسمي في السعودية – ما أضرار ذلك؟


المصادر والمراجع:

  • إصدار السجل التجاري.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *